منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك التوهم في النحو I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة التوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة التوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالتوهم في النحو I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 التوهم في النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-13, 20:45

التوهم ظاهرة ومصطلح مرفوض
أ.آمال بن غزي
جامعة قاريونس- ليبيا


بدأ النحاة الأول عملهم على ما جمعه اللغويون من مادة لغوية استقوها من أفواه أهل البادية غير المخالطين .
كان عملهم هو تحليل هذه المادة إلى وحدات صغيرة فأصغر فأصغر ثم وضع معايير عامة لما تشابه منها ، ومن ثمَّ بناء قاعدة جامعة يقاس عليها ما يتكون من جمل حديثة ، وعلى معيارها يكون الحكم بسلامة الجملة المتكونة وفصاحتها من عدمها .
واستمر الجمع للغة مصاحباً للتقعيد في مراحله الأولى ، وصادف المقعدون كثيراً من الألفاظ والتراكيب المخالفة لما تجمّع ، وبدأوا يفكرون كيف يضمون ما خرج عن القاعدة إليها ، وخاصة أن الخروج عن المألوف في تركيب الجمل وبناء الكلمة كان لاعتبارات معنوية إما تغييراً للمعنى أو تضمينه معنىً مصاحب أو منعاً للبس والاشتباه ، فكان الإعراب التقديري والمحلي والحمل على المعنى والموضع وأخيراً التوهم .
برز التوهم ظاهرة ومفهوماً ومصطلحاً عند الخليل وسيبويه في عديد الأبواب النحوية والصرفية ، وحافظ النحاة بعدهما على ما جاء في الكتاب ، وتعاملوا معه بقداسة وإجلال ، حتى إنهم إن ظهر بينهم من يقول فيه برأي معارض ، تباروا للدفاع عنه ورد الهجوم عليه .
و على الرغم من ذلك فقد كان لديهم ما يقولون في التوهم فقد قوبل هذا المصطلح بالرفض لسببين :
أولهما : رفض إطلاق لفظة التوهم على كلام الله سبحانه وتعالى .
آخرهما :إن إطلاق هذه اللفظة على كلام الأعراب يعدّ هدماً لكل ما سمع عنهم من النادر والقليل ، ذلك أن النحاة فهموا التوهم بمعنى الغلط والخطأ ، فهل يخطيْ العربي ؟ وهو مصدر اللغة ، وإن كانوا يخطؤون فهذا يعني فقدان الثقة في كل ما صدر عنهم ، و"متى جوّزنا ذلك زالت الثقة بكلامهم ، وامتنع أن نثبت شيئاً نادرا لا مكان أن يقال في كل نادر أنه غلط أو أن قائله غلط " (1) و حتى اعتراض ابن هشام على قول ابن مالك السابق لم يكن مقنعاً – على حدّ تعبير المحدثين - إذ فسر الغلط بالتوهم ، وهذا دليل على أن التوهم يلتبس عندهم بالوهم ، وهو ليس كذلك .
و قد وقع في هذا اللبس كثير من العلماء القدامى بل إن المحدثين أنفسهم قد وقعوا فيه ، ففي عام 1925 م بدأ الأستاذ عبد القادر المغربي نشر سلسلة مقالات في مجلة المجمع العلمي بدمشق ومجمع اللغة العربية بالقاهرة ، كان موضوع هذه المقالات (التوهم في بناء الكلمة ) (2) حاول فيه رصد الظاهرة وجمع شواهدها ، حتى استطاع استصدار قرار من المجمع بقبول الظاهرة والتقعيد لها ضمن الأمثلة التي وردت عن العرب .
و قد جوبِهَ بأن ما يدعو إليه من " مزاعم بناء اللغة على التوهم " وهمٌ " وأنا أرجو أن استشرف من اجتهادي في تبديد هذا التوهم وإبطاله " (3) من " هذه الوصمة الشنعاء : وصمة البناء على التوهم " (4) ، وقد انبرى للرد الأستاذ محمد شوقي أمين في مقال بعنوان (تحقيق معنى " مزاعم بناء اللغة على التوهم " ) (5) و قد فطن أن موطن الخلاف هو في معنى المصطلح ذاته أو لنقل الصيغة التي بني عليها ، فكل من رفض التوهم أراد الوهم ، ومعنى هذه غير تلك ، فالوهم " من خطرات القلب ... "، و" توهم الشيء تخيله وتمثله كان في الوجود أم لم يكن ... توهمت الشيء تفرسته وتوسمته وتبينته .. ويقال اتهمته افتعال منه يقال اتهمت فلاناً على بناء افتعلت أي أدخلت عليه التهمة " (6) .
أما الدكتور إبراهيم أنيس فقد عده من القياس الخاطيْ (7) وتابعه في ذلك الأستاذ محمد النجار(8 ) ، لكنه حصره في بناء الكلمة أما في الإعراب فلا اعتراض لديه على التوهم والقياس عليه .
ثم ظهر مقال بعنوان ( ظاهرة التوهم في الدراسات النحوية والصرفية ) (9) أجاد د. السيد رزق الطويل فيه العرض والمناقشة ، لولا أنه في نهاية بحثه أراد هدم هذه الظاهرة وتوزيع شواهدها ، كل هذا لأنه يرفض إطلاق لفظة التوهم على اللغة فكان من رأي الأستاذ الأثري .
و للرد على هؤلاء نرجع إلى الخليل أول من قال بالتوهم ، ماذا أراد بالخليل المحدِّث الحافظ الزاهد من إطلاق لفظة التوهم في تفسيره لقوله تعالى : ( ربِّ لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدّقَ وأكنْ من الصالحين ) (10) فيقول : " وكأنهم قد جزموا قبله فعلى هذا توهموا هذا " (11)، فمن الذين توهموا ؟ إنها آية من القرآن الكريم ، من يصدق أن الخليل ينسب الغلط والوهم لله سبحانه تنزه عن ذلك وعلا علواً كبيراً ؟
السؤال المحتاج للإجابة الآن ماذا كان يقصد الخليل من لفظة التوهم ؟ وكيف فهمها سيبويه ؟
ما هو التوهم وما دوره في النحو والصرف ، وهل حقيقة هو أم تعسف وتمحل ، وما علاقته بالمعنى ؟
-----------------------------------------------
1) مغني اللبيب ، ابن هشام 2/478 .
2) ينظر مجلة المجمع العلمي العربي ، الجزء 5 المجلد 5 ، أيار 1925 م ، الجزء 3 ، المجلد 10 ، آذار 1930 م ، المجلد 11 ، 1931 م ، الجزء 5 ،6 المجلد 12 ، أيار ، حزيران 1932 م ، الجزء 4 ، المجلد 27 ، تشرين الأول 1952 م ، الجزء 3 ، المجلد 23 ، تموز ، 1948 م ، يناير 1949 م ، وغيرها
3) مزاعم البناء على التوهم ، الأستاذ محمد بهجة الأثري ، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، 1976 م ,
4) المصدر السابق .
5) مجلة مجمع اللغة العربية دمشق ، المجلد 52 ، الجزء 2 .
6) لسان العرب ، ابن منظور ، مادة ( و.هـ.م )
7) كتاب في أصول اللغة ، محمد خلف الله أحمد ، محمد شوقي أمين ، مجمع اللغة العربية – القاهرة 1969 م
8 ) المرجع السابق
9) مجلة معهد اللغة العربية جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، العدد الأول 1983 م
10) سورة المنافقين الآية 10
11) الكتاب ، سسيبويه 3/100 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-15, 11:58

التوهم: ظاهرة برزت في تراكيب اللغة العربية ،سواء أكان ذلك من حيث تركيب لبناتها ووحداتها الصغرى في اتساق على هيأة جمل لغوية ذات معنى واضح ، أم في تشكيل بنية اللبنة ذاتها، وتعريف لفظة ( التوهم ) معجمياً يختلف اختلافاً بيناً عنه في الاصطلاح ومفهومه في علمي النحو والصرف (1) .
يُعدُّ التوهم أحد مستويات القيمة التي يوجدها العامل في الجملة، حيث تختلف القيمة التي يعطيها العامل في البنية الظاهرية للجملة العربية – الذي هو أحد مكوناتها- بين مستويات أربعة يفرضها التركيب الفعلي للجملة، لإعطاء قيمة معنوية مرادة من المتكلم، وهذه المستويات هـــــي :
1. وجود العامل بالفعل ووجود عـمله .
2. وجود العامل بالفعل وعدم وجود عمله
3. عدم وجود العامل ووجود العمـــل
4. عدم وجود العامل وعدم وجود العمـل .
حاول المقعدون إيجاد مبررات تجعل التركيب اللغوي الفعلي للجملة المتكونة متفقاً والقواعد المعيارية للتركيب اللغوي للجملة المثالية القياسية، فالمستوى الأول، هو الأكثر شيوعاً في الكلام، ويكون فيه العامل ظاهراً، وأثره واضحاً في شكل علامة إعرابية تميزه، فلا إشكال فيه، وكذلك شأن المستوى الرابع، حيثُ ينعدم وجود العامل ووجود الأثر، ولكن قد ينوى وجوده في هذا التركيب مع عدم وجود الأثر لتطلب المعنى هذا الوجود، أو لشيوع التركيب - المراد في نية المتكلم - أكثر من الفعلي، وحينئذ فهو لا يغير المعنى الظاهري للنص، وإن كان يشوب الجملة معنىً ثانوي؛ كتضمين الفعل معنى فعل آخر مثلاً، وقد يمثل لهذا الضرب بحذف حرفٍ، ونصب المجرور على نزع الخافض، أو عدم تنوين المضاف وجر المضاف إليه في الإضافة المحضة على نية عدم إعمال المشبه بالفعل .. إلخ
أما المستوى الثاني فقد تفرع عنه - حسب السياق بين الوجوب والجواز – : إلغاء وتعليق، واشتغال، وإهمال، وكف ( ما الكافة ) والحمل على الموضع والمحل والمعنى ... إلخ .
و المستوى الثالث الذي حقق الإشكال، فاختلف في تعليله ما بين الحذف والتقدير والإضمار والتوهم، وكلها تتفق في وجود أثر لعامل غير موجود، وإن كان كلّ منها يختص بجزئية تميزه عن بقية المصطلحات، ولكن حدث في مفهوم التوهم - لندرته - تداخل كبير بينه وبين المفاهيم الثلاثة الأخر، فأعطي في أغلب الأحوال تسمية مختلفة تُلبس بمفهوم آخر، وتعدد المسميات يوهم بتعدد الأبواب، التي لم يكن من داعٍ لها، ما دام المفهوم يجمعها .

------------------------------------------
1) لسان العرب، ابن منظور، مادة ( و.هـ.م )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-17, 20:24

وبالعودة إلى أصل هذا المصطلح نجد أنّه مصطلح نحوي وصرفي، وصل إلينا عبر سيبويه من أستاذه الخليل في الكتاب البحر، وتلقفه النحاة من بعده، حتى صار عَلَماً على مفهوم خاص ومحدد، هو من الناحية الاصطلاحية لا يدل على ما يرتبط بهذه اللفظة في أصل استعمالها، فالتوهم في الأصل : هو التخيل والافتراض وغلبة الظن، ولكنه في النحو والصرف صار دليلاً على مفهوم بعينه ، له غاية وهدف، ولم يقم على الظن، والافتراض والتخيل، وإن كانت بينهما صلة بعيدة في المعنى، فالتوهم على زنة (تَفَعَّلٌ ) من الوهم، وفِعْلُهُ ( وَهَمَ، يَوْهِمُ، وتَوَهَّم على زنة تفعَّل، الذي يعني تكلف الفعل(1) أي أن الذي يتوهم : يتكلف الوهم، ويوهم الآخرين بأنه واهم، لغرض في نفسه، يقول أبو البقاء الكفوي : " التوهم : هو إدراك المعنى الجزئي المتعلق بالمحسوس " (2)، وهذا وهذا يعني أن التوهم أقرب إلى اليقين منه إلى الشك، فهو إدراك جزئي له علاقة ما بالظاهر، وفي مكان آخر من كتابه يقول : "التوهم عبارة عن إتيان المتكلم بكلمة يُوهِمُ الكلام قبلها أو بعدها أن المتكلم أراد تصحيفها أو تحريفها باختلاف بعض إعرابها " (3)، ويمكننا أن نعرّف التوهم اصطلاحاً، وبصورة أولية، بأنه ظاهرة مقصودة اعتمدها المتكلم لغاية وغرض بلاغي معنوي، وهذا فحوى كلام أبي البقاء حين قال : " وليس المراد بالتوهم الغلط، بل المراد : العطف على المعنى؛ أي : جوّز العربي في ذهنه ملاحظة ذلك المعنى في المعطوف عليه فعطف ملاحظاً له، وهو مقصد صواب"(4)، فعند قول العربي : ( ليس زيدٌ بقائمٍ ولا جالساً )، فإنه لا تعليل لنصب (جالساً ) إلاَّ على توهم عدم وجود الباء، ولكن العربي المتكلم بالعربية– ومن خلال استقراء عديد من النحاة ثبتت حكمة هذه اللغة وتناسق تراكيبها – كان قاصداً لهذا التوهم، فكيف يكون توهماً ؟، إذن فلفظة (التوهم) ابتعدت كثيراً عن أصل وضعها، وإن لم تقطع الصلة به . ولتفسير هذا التعمد والقصد، نقول: إن الباء التي دخلت على خبر ليس، هي حرف جرٍ زائد، هو زائد في التركيب اللغوي، ولكنه ليس زائداً من حيث المعنى، فإن له غاية معنوية، هي التأكيد على النفي، فالمتكلم يؤكد بأن زيداً غير قائم، ولكن هذا التأكيد لا يشمل (لا جالساً)، فإن تأكد المتكلم من عدم قيام زيد، ليس بمستوى تأكده من عدم جلوسه، لذا لم يُؤَكَّد عدم الجلوس، وأُكِّدَ عدم القيام، والتركيب هو الذي أفادنا بهذا المعنى الزائد على المعنى الأصلي للجملة، غير المحتوي على حرف الجر الزائد (الباء)، وإن عدم تسلط هذا العامل على المعطوف كان زيادة في المعنى أيضاً، إذ كان إشارة لانتفاء المعنى الزائد في المعطوف الذي أضافته ( الباء ) بدخولها على المعطوف عليه .
والسؤال الذي يفرض نفسه الآن : هل يتوافق هذا التحليل وبقية شواهد الظاهرة للإجابة عن هذا السؤال، سنأخذ مثالاً من القرآن الكريم، والشاهد الأشهر في هذا الباب قوله تعالى : ( ربِّ لولا أخرتني إلى أجلٍ قريب فأصدقَ وأكنْ من الصالحين)(5).
--------------------------------------
1) الوافي الحديث في فن التصريف، د. محمد محمود هلال، منشورات جامعة بنغازي كلية اللغة العربية والدراسات الإسلامية – البيضاء -ط(1)، 1394 هـ - 1973 م، ص 144 .
2) الكليات، معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، لأبي القباء الكفوي ت 1094 هـ، تح: د. عدنان درويش ومحمد المصراتي، ط(2)، د(ت)، القسم الثاني، ص 105 .
3) المصدر السابق 2/85 .
4)المصدر السابق 5/174 .
5) الآية (10) من سورة (المنافقون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-17, 20:27

وهنا يجدر أن نلاحظ أنَّ جُلّ النحاة قد اتفقوا على عدم إطلاق مصطلح ( التوهم ) على الظاهرة نفسها في القرآن الكريم، تحرجاً وتأدباً مـــع كلام الله – سبحانه وتعالى – واصطلحوا على تسميته ( الإعراب على المعنى ) .
وهذا اتفاق ضمني على أن الإعراب على التوهم، هو تخريج دعا إليه المعنى ، وقد نظر بعض النحاة (1) إلى المعنى النحوي الذي يتطلبه التركيب، للوصول إلى المعنى الحقيقي للآية، فقال : بأن ( أكنْ ) مجزوم عطفاً على ( أصدقَ ) توهماً بعدم وجود الفاء .
وبالوقوف عند المعنى ، نجد الكافر الذي وقف للحساب يوم القيامة، بين يدي الله، يتمنى على الله فرصة أخرى، فيؤدي فروضه، فهو يَعِدُ بالتصدق وما تبعه من عبادات، وهو يعدُّ بشيئين؛ أحدهما ماديٌ ملموس وملحوظ، وآخرهما معنويٌ داخلي غير ملاحظ، كُنِّى عن الأول بالتصدق (الزكاة)، وعن الثاني بالصلاح ،و قد خصّ التصدق من بين العبادات الفعلية لأسباب منها :
1- أن إعطاء المال بدون مقابل من أصعب الأشياء على نفس الإنسان عامة، فلا يقوم به إلا إيماناً بقلبه أنه سيحصد نتائج أكبر عند من يأمل منه ذلك، وهو في حال الزكاة (الله سبحانه وتعالى) ولا تتحقق النتائج إلا في يوم القيامة، ولذلك فإن من لا يؤمن إيماناً حقيقياً بأنه مأجور على هذه العبادة، فإنه يتنصل منها إما علناً أو خفية .
2- أنها حالة مادية ملموسة بين العباد، يمكن ملاحظتها .
3- أنها تعاكس الحالة الأخرى، التي هي معنوية داخلية لا يمكن ملاحظتها، ولا يعلمها إلا الله، ولا يد للإنسان فيها، إذ هي من طباعه التي اكتسبها خلال طفولته وشبابه في البيئة التي نشأ فيها، فلا يمكنه أن يجبر نفسه عليها إلاّ إن كان صادقاً، كما يمكن أن يفعل في الحالة الأولى (الزكاة ) لأسباب أخرى كأن يمقت المجتمعُ - الذي ينتمي إليه هذا الفرد - مانعَ الزكاة .. إلخ، فقيامه بالتصدق متسبب عن منحه فرصة أخرى، أمّا صلاح حاله ونفسه ،و كونه من الصالحين، فهذا شيء خارج عن إرادته، فحتى التزامه بالعبادات ناتج عن خوفه من موقف القيامة الرهيب، ولو كان إيماناً، لتمَّ في الدار الدنيا كما حدث لسائر المؤمنين، ولذا فإن النصب الذي تسلط على ( أصدقَ ) وتسبب عن وجود الفاء، لم يتسلط على ( أكنْ ) الخارجة عن فرضية التَّسبُبِ .
* * *

----------------------------------------------
1) شرح الرضي على الكافية – تصحيح وتعليق : يوسف حسن عمر، منشورات جامعة قاريونس، بنغازي، ط(2) 1996 م 4/121 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-27, 23:07

استهداءً باستعمال سيبويه للفظة ( توهم ) وما اشتق منها، نرى أنه يحدد مفهوم التوهم بأنه : أمارات ظاهرة لأشياء غير موجودة، لكنها كانت موجودة، أو ربما وجدت، إما لكثرة ورودها عادة، أو لإمكانية وجودها وعدم استحالته .
و بهذا المعنى استعمل في النحو والصرف، وأطلق عليه الإعراب على التوهم في النحو، أما في الصرف فيمكننا تسميته البناء على التوهم، أي بناء اللفظة عليه، وإن كان بعض النحاة قد حصروه في النحو وفي باب العطف خاصة، فقد ورد في غيره من أبواب النحو والصرف من نحو :
الجوار، والنعت، والنداء، والتوكيد، والتصغير، والجمع، وبناء الفعل .. وغيرها .
و يمكننا القول أن سيبويه قد أطلق مصطلح التوهم وما يشتق منه وما في معناه بمفهوم : توهم عامل غير موجود، فأحدث عملاً متوهماً، وعطف مراعياً هذا العمل المتوهم، واستشهد في كل موضع أراد به هذا المفهوم بالبيتين :
مشائيم ليسوا مصلحين عشيرة ولا ناعبٍ إلا ببين غــــرابها
، و: بدا لي أني لست مدركَ ما مضى ولا سابقٍ شيئاً إذا كان جــائياً
و قد قمت بإحصائية للمواضع التي ورد فيها أحد البيتين، وحصلت على النتائج التالية :
أولاً : استخدم سيبويه البيت ( مشائيم ... ) في المواضع التالية :
1- ج1 ص 306 وعلق عليه قائلاً :" وكأنه قد تكلم بها "، " أنها تقع في هذا الموضع كثيراً "، " لا تنقض ما أرادوا من المعنى "
2- ج3 ص 29، وعلق عليه بقوله : " حتى كأنهم قد تكلموا بها "، " لما كان الأول تستعمل فيه الباء ولا تغير المعنى ... لأن المعنى واحد " .
ثانياً : استخدم البيت ( بدا لي ... ) في المواضع التالية :
1- ج1 ص 306، كان تعليقه عليه، قوله : " فحملوا الكلام على شيء يقع كثيراً"
2- ج2 ص 155، وعلق عليه قائلاً : " يغلطون " ،" ذلك أن معناه معنى الابتداء فيرى أنه قال : هم "
3- ج3 ص 29، وعلق عليه بقوله : " حتى كأنهم قد تكلموا بها " .
4- ج3 ص 51 ، ونقل فيه رأي الخليل، فقال : " والإشراك على هذا التوهم ...و إنما تُوُهِّمَ ... يدخل عليك نصب هذا على توهم أنك تكلمت في الأول بالاسم قبله "، " لو قال فيه أتركبون لم ينقض المعنى "
5- ج3 ص 100، ونقل فيه رأي الخليل، بقوله : " وكأنهم قد أثبتوا في الأول الباء ... فعلى هذا توهموا هذا " .
6- ج4 ص 160، وعلق عليه قائلاً : " توهموا أنها ساكنة... وهي لغة رديئة وإنما هو غلط " ( صرف)
_________________________________
1- الكتاب، سيبويه : دار الكتاب العربي، 1968م 2/ 228، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1975م 3/51، 52، 100، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1977م، 4/ 160 .
2- ابن السراج في الأصول 2/61، ابن هشام في المغني 2/473، الزركشي
في البرهان 4/111 وغيرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-27, 23:10

النتيـجة الأولى :
إن سيبويه وجَّه الجر في ( ناعبٍ ) و( سابقٍ ) عطفاً على عمل متوهم بعامل متوهم، وحدَّه بكثرة الورود، وأن المعنى يطلبه ( لا تغير في المعنى) يقصد به أن لا معنى زائد عن الأصلي والتغير الحاصل في المبنى يحقق التأكيد على المعنى الأصلي فقط، وهو ينزله منزلة أقل من الفصاحة ويطلق عليه صفة " لغة رديئة وهو غلط "، وهذا يعني أنه لا يرفضه ولا يقيس عليه . واستشهد بالبيت :
معاوي إننا بشر فاسجــح فلسنا بالجبالِ ولا الحديدا
في كل موضع استعمل فيه مصطلح ( الإجراء على الموضع )، ويتحدد بالمواضع التالية :
1- ج1 ص 67، وعلق عليه قائلاً : " مما جاء من الشعر في الإجراء على الموضع ".
2- ج2 ص 292 وعلق عليه بقوله : " فزعم الخليل رحمه الله أن هذا يجري على الموضع ... أجراه على الموضع ... رفعوه على الموضع ".
3- ج2 ص 344 وعلق عليه فقال : " هذا باب ما أجري على موضع غير .. فحملوه على الموضع ...حملوه على الموضع " .
4- ج3 ص 91 وعلق عليه بقوله : " هذا باب ما أجري على موضع الكلام وموضعه موضع نصب، كما كان موضع ذاك موضع جزم " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى جولاني
مشرف عام
مشرف عام


وسام المبدع :
وسام أفضل قصة

القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
83

نقاط :
109

تاريخ التسجيل :
15/01/2010

المهنة :
طالبة في مرحلة الماجستير ومدرّسة


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-29, 15:03

موضوع غني...بورك في جهودك أخيتي التوهم في النحو Icon_smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-01-29, 15:11

شكراً لمرورك العاطر عزيزتي هدى ..

:cheers:

وبانتظار إطلالتك الرائعة دوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-02-09, 21:46

النتيـجة الثانية:
إن سيبويه وجَّه النصب في ( الحديدا) عطفاً على موضع ( الجبال) متجاهلاً وجود الباء التي سببت الجر ، و كأنها لم تكن موجودة ، و اشترط لتجاهل العامل و أثره بكثرة سقوطه في هذا الموضع دون إحداث خلل في المعنى .
إننا نلاحظ في النتيجة الأولى و شاهداها و التعليقات عليهما ، و النتيجة الثانية و شاهدها و التعليقات عليه ، إننا أمام موضوع واحد و ليس اثنين ، بناؤهما قائم على التعاكس المعتمد على نقاط التشابه ، بل إننا نلحظ أن الشواهد مشتركة في الباب : باب ليس و الإشكال قائم في إعراب خبرها ، و القضية في كونه معرب على غير ما هو مقعد له ، و لكن الخروج على القاعدة لا يكون إلا لما يمكن أن يكون .
فقد أطلق مصطلح ( التوهم ) المعبر عن مراعاة عامل غير موجود ، في حين أطلق مصطلح ( الحمل على الموضع ) على المفهوم المعاكس له ،و هو تجاهل العامل الموجود ، توهماً لعدم وجوده ، و بالتالي توهم إبطال عمله ، و يكون العطف على الموضع الأصلي ، عندما كان العامل غير موجود .
إذن يمكننا تحديد مفهوم المصطلحين كالتالي :
التوهــم :
توهم وجود عامل غير موجـود ، أحدث عملاً غير موجود ، و العطف مراعاة للعمل المتوهم.
الحمل على الموضع :
توهم عدم وجود عامل موجود ، و تجاهل العمل الحادث عنه، و العطف على الموضع الأصلي قبل دخول العامل الموجود .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-02-09, 21:51

و لكننا نجد أن سيبويه أطلق مصطلح التوهم على عامل موجود ، توهم عدم وجوده ، في قوله تعالى : (فيقول ربِّ لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدقَ و أكنْ من الصالحين ) [ الآية 10 من سورة المنافقون]، حيث جزم ( أكن ) عطفاً على ( أصدق ) على توهم عدم وجود الفاء ، أي عدم وجود العامل الذي تسبب في النصب ، بعد أن كان الفعل مجزوماً قبل دخولها ، و نفهم هذا من قوله " فكذلك هذا لما كان الفعل الذي قبله قد يكون جزماً ولا فاء فيه تكلموا بالثاني ، و كأنهم قد جزموا قبله ، فعلى هذا توهموا هذا " .
و هنا تقابلنا مشكلة لماذا استعمل سيبويه مصطلحين مختلفين مادام المفهومان متقاربين؟ إذ كان بإمكانه أن يدرجهما معاً تحت مصطلح التوهم ، و يجعله قسمين :
1) توهم وجود عامل غير موجود .
2) توهم عدم وجود عامل موجود بالفعل .
إذن فالحمل على الموضع فرع من التوهم


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-02-12, 16:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-02-09, 21:55

إنه في توجيهه للآية العاشرة من سورة المنافقين ، يكاد يقرّ بذلك ، و لكنه لم يكن يضع مصطلحات بل يوثق لأساليب و يعلل لها و يقيس على الأفصح ،غير متجاهل للقليل و النادر ، بل إنه يحدد مواضع هذا القليل و اشتراطاته .
و لكن الغريب فعلاً أن جميع النحاة بدون استثناء قد تابعوا سيبويه ظانين أنه يفرق بينهما و أن التوهم غير الحمل على الموضع ، و يرون أن الحمل على الموضع ليس من التوهم .
حاول ابن السراج [ ت : 316 هـ ] تحديد مفهوم الحمل على الموضع (1)، وتقسيمه وتفريعه مراعياً تشابه الأساليب و تنوعها ، فجعل العطف على الموضع أحد أقسام باب العطف عامة ، و هو يرى أن الكلمة إذا كانت معربة فليس لها موضع ، و إنما الموضع لما كان مبنياً ، و يحدد أقسام العطف على الموضع في ضربين ، أحدهما : اسم مفرد مبني نحو " إن هذا و زيداً قائمان " ، و " يا زيدُ العاقلَ " ، و الآخر ينقسم إلى أربعة أقسام : محل الجملة ، و اسم عمل فيه حرف ، و اسم بني مع غيره بناءً ، و اسم موصول لا يتم إلا بصلته
________________________________
1- الأصول في النحو، لأبي بكر محمد بن السري بن السراج، تح : د. عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة – بيروت ،ط(3) 1988 م، .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-02-12, 17:06

وعلى هذا النحو فهو يلتقي مع سيبويه في أشياء، ويختلف معه في أخر، فإن العطف على اسم إن المضمر بالنصب، لا يعدّ توهماً عند سيبويه، وإنما العطف بالرفع، نحو : ( إنك وزيدٌ ذاهبان )([1]) أما وصف المنادى المبني فعند سيبويه والخليل يجوز الإتباع بالنصب على محل المبني، معمولاً لـ ( أعني ) ([2]) المراعى في الذهن، واستشهد بالبيت :
أزيدُ أخا ورقاء إن كنت ثائراً * * * فقد عرضت أحناء حقٍ فخاصمِ


أما الاسم الذي عمل فيه الحرف، فيقسمه ابن السراج إلى قسمين حسب نوع الحرف من حيث الأصالة والزيادة، فالحرف الزائد نحو : ( لست بقائمٍ ولا قاعداً ) وهذا من التوهم عند سيبويه والخليل، وكذلك ( هل من رجلٍ عندك )، تعطف على موضع ( من رجل ) بالرفع، ومنه ( كفى بزيدٍ وعمرو )، ومنه ( إن زيداً منطلق وعمرو )، وكلها من التوهم عند سيبويه، ثم نأتي إلى الاسم الذي عمل فيه حرف جر أصلي ( غير زائد ) فقد أجاز ابن السراج نحو : ( مررت بزيدٍ وعمراً، وذهبت إلى بكر وخالداً، ومُرَّ بزيدٍ وعمرو ) واستشهد بالبيت :
جئني بمثلِ بني بدر لقومهم * * * أو مثلَ أسرة منظور بن سيار


و هذا مذهب سيبويه وشاهده، ولكن ابن السراج خرج هنا على تعريفه للعطف على الموضع في بداية بابه، حيث اشترط كون المعطوف عليه مبنياً، حتى يصح العطف على موضعه، وفي هذا القسم نراه لا يلتزم هذا الشرط، فإن ( قائم ) في ( لست بقائم ولا قاعداً ) معربة، و( رجل ) في ( هل من رجل عندك ) معربة، و( زيدٍ ) في ( كفى بزيدٍ وعمرو ) وفي ( مررت بزيد وعمراً ) وفي ( مُرَّ بزيد وعمرو ) معربة، و( زيداً ) في ( إن زيداً منطلق وعمرو ) معربة .

فإذا نظرنا إلى الأقسام : الأول والثالث والرابع، نجده يلتزم بتعريفه، وفيها يعطف اسماً على محل اسم مبني، فيلتقي مع سيبويه في القسم الثاني كله، وفي أجزاء من الأقسام الثلاثة الأخرى .




[1] ينظر الكتاب، سيبويه دار القلم، 1966م 1/238، دار الكتاب العربي، 1968م 2/155


[2]الكتاب سيبوبه، دار الكتاب العربي، 1968م 2/183 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-02-12, 17:08

و على هذا نستنتج أن العطف على التوهم جزء من العطف على الموضع عند ابن السراج .

أمّا ابن هشام([1]) ( ت: 761 هـ ] فقد وضع تحديداً أكثر وضوحاً للعطف على التوهم، وفصله عن العطف على المحل، الذي يعني العطف على الموضع، فجعل العطف على التوهم يعني : توهم عامل غير موجود، والعطف على المحل : معاملة عامل موجود صالح للسقوط معاملة المعدوم، ولكنه وقف حائراً أمام إشكالية الآية العاشرة من سورة المنافقين، وقد نقل عنه كل من جاء بعده، ومنهم الزبيري [ ت 777هـ ] في كتابه الجامع الصغير، والزركشي [ت : 794 هـ ] في البرهان في علوم القرآن .

أما الزركشي([2]) فقد نقل كلام ابن هشام ووضع تعريفاً محدداً للعطف على التوهم " أن يكون باعتبار عمل لم يوجد هو ولا طالبه "، وعرّف العطف على الموضع بأنه " يكون باعتبار عمل لم يوجد في المعطوف إلا أنه مقدر الوجود لوجود طالبه "، ولذا فقد أخرج كثيراً من الأساليب التي كانت مدرجة تحت التوهم عند سيبويه، وجعلها ضمن مبحث العطف على الموضع، وهذا أوقعه في إرباك كبير عندما تعرض لقوله تعالى : (فأصدق وأكن) إذ لم يحدد فيها رأياً ثابتاً، هل هي من التوهم أم من العطف على الموضع ؟

فعلى ضوء تعريفه للعطف على التوهم، هي ليست منه بل ينطبق عليها مفهوم العطف على الموضع ولكن تصريح سيبويه بأنها من التوهم أربكه، فذكرها أولاً ضمن كلامه على التوهم، وقد سبق واستشهد بما شاكلها في مبحثه ( الحمل على الموضع )، فنقل قول الخليل وسيبويه، ثم أردف : " وقيل هو من العطف على الموضع "، وفي معرض توضيح الخلاف القائم حول إطلاق لفظة التوهم على كلام الله سبحانه وتعالى – ذكر أنه يطلق عليه العطف على المعنى، باعتبار أن هذا النوع من التخريج يكون مراعياً المعنى أكثر من مراعاته للصنعة، ثم هو يذكر أن منه قوله تعالى : ( فأصدق )، إذن فقد استقر رأيه على أنها من التوهم، حتى خالف تعريفه السابق، وخلط بين العطف على التوهم والعطف على الموضع .

و على هذا فقد اختلطت ثلاثة مصطلحات واتضح أنها بمعنى واحد وهي : العطف على التوهم، والعطف على الموضع، والعطف على المعنى، ويظل هذا الباب يتسع حتى لا يمكننا بلوغه كما قرر ابن جني من قبل في خصائصه " والحمل على المعنى واسع في هذه اللغة جدا "([3]) .




[1] مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، ابن هشام الأنصاري، 2/473 وما بعدها .


[2] البرهان في علوم القرآن، الزركشي ، تح : محمد أبو الفضل إبراهيم 4/111 وما بعدها .


[3] الخصائص ،أبو الفتح عثمان بن جني ت : 392 هـ، تح : محمد علي النجار، دار الهدى – بيروت، ط(2)، 2/423 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن
*
*


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
16/06/2010


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-06-22, 20:29

ةتت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشأت علي محمود
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
9

نقاط :
17

تاريخ التسجيل :
19/07/2010


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد جميل   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-07-21, 23:26

هدى جولاني كتب:
موضوع غني...بورك في جهودك أخيتي التوهم في النحو Icon_smile
بارك الله فيك.يدل البحث عن دقة في البحث وثقة في العلم واستيعاب لكلام النحاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الوقفي
عضو نشيط


القيمة الأصلية

البلد :
الاردن

عدد المساهمات :
23

نقاط :
39

تاريخ التسجيل :
30/03/2010


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-09-19, 22:30

شكراً لك أستاذتي الفاضلة ، رفع الله قدرك
علمٌ واسع و موضوع زاخر وحجج مقنعة وأدلة راجحة. زادك الله من علمه ونفع بك اللغة.
والسؤال أستاذتي الفاضلة : هل هذا البحث منشور في مجلة ، أو مسطور في كتاب حتى أتمكن من الرجوع إلية والإحالة إلية إن فكرت في كتابة بحث يدور حول هذه الظواهر النحوية .؟؟ أفيديني أعزك الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-09-21, 15:28

شكرا أخي أبو عبد الرحمن على مرورك
+++++++++++++++++++++++++++
أخي نشأت شكر خاص لكلماتك الرائعة

[]التوهم في النحو 15uc1s[]

++++++++++++++++++++++++++++

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


التوهم في النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوهم في النحو   التوهم في النحو I_icon_minitime2010-09-21, 21:41

أخي محمد الوقفي
شكراً لك ولكلماتك الطيبة ..
التوهم في النحو 388965
جزء من هذا البحث منشور في مجلة الثقافة العربية التي تصدر في ليبيا في عدد مزدوج رقم (262-263) السنة 32، أغسطس/ سبتمبر 2005، ص 176. بعنوان : التوهم بين الرفض والقبول
وأفكر حالياً في نشره في كتاب مضموماً إلى أبحاث أخر .. لكن الأمر مازال فكرة ..

[]التوهم في النحو Photoswelcomethankyou20[]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التوهم في النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البحث عن كتابي تيسر النحو وتجديد النحو لشوقي ضيف وجزاكم الله خيرا
» لطائف نحوية
» النحو المقولي و النحو العرفاني
» أساسيات النحو
» متن الأجرومية فى النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التوهم في النحو 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربية بلال مجلة البخاري قواعد اللسانيات كتاب الحذف ظاهرة مبادئ المعاصر الخطاب مدخل النص النقد ننجز موقاي محمد اللغة اسماعيل النحو الخيام العربي التداولية على الأشياء


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع