منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك "هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة "هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة "هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 "هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد يوب
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
9

نقاط :
25

تاريخ التسجيل :
12/06/2011


"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية Empty
مُساهمةموضوع: "هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية   "هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية I_icon_minitime2011-06-24, 20:15


"هبيب الرماد" للروائي علي أفيلال
دراسة نقدية
تقديم
إن المتتبع للرواية المغربية يلاحظ بأنها تسير بخطى رشيدة وراشدة،على مستوى البنية الفنية،أو على مستوى التيمات التي تشتغل عليها من طرف بعض الأقلام الجادة التي تنحث في الصخر من أجل إيصال أصواتها وإبداعاتها إلى القارئ العربي.
ومن بين هذه الأصوات نجد الأديب المغربي على أفيلال الذي صدرت له عدة مجاميع قصصية وإبداعات روائية آخرها "هبيب الرماد" الصادرة عن مطبعة النجاح الجديدة.
يُعتبرالأديب علي أفيلال أحد أبرز المبدعين الذين أسهموا في نحت تضاريس الأدب المغربي خاصة و العربي عامة بغزارة وقيمة أعماله الإبداعية، على الرغم من ظروف التعليم القاسية التي عاشها، والتي بخلت عليه بعطائها وسخائها، كما قدمت لكثير من أقرانه الذين عايشوا مرحلته.
كان بإمكانه أن يكون في صدارة الأدباء المكرمين وفي مركز التكريم، لو قبل على نفسه أن يرتدي لباس الثوري المتسلق ليمدح ويتقرب وينحني أمام أبواب الوزارات و اتحادات كتاب المغرب وكتاب العرب، ولكن للأديب علي أفيلال نفساً أبية لا تبيع مبادئها بأي ثمن.

شعرية العنوان وسميأة الغلاف

عند تصفح رواية "هبيب الرماد" يصدمنا العنوان بمفارقاته اللغوية وجرسه الموسيقي، فجملة هبيب الرماد تحيل ذهن القارئ إلى دلالات متعددة، أبرزها الغبار والتراب الذي تحمله الرياح وتنقله في اتجاهات مختلفة، شمالا وجنوبا شرقا وغربا ،لكننا نتساءل عن نوع الرياح المغبرة فنقول بأنها رياح من رماد،رياح باللون الرمادي الذي كتب به علي أفيلال عنوان روايته، فبعد اشتعال نار الشوق واشتداد لهيبها تتحول فيما بعد إلى رماد تتقاذفه الرياح هنا وهناك دون تحديد الوجهة و لا معرفة الهدف،وإن كان المنطلق موجودا في ذهن السارد وهو المغرب و المنتهى هو بارس عبر محطات مختلفة هي فضاءات الرواية الزمكانية.
رواية "هبيب الرماد" تحكي أحلام أبطالها بألوان رمادية يلفها الغموض و الضباب،رواية تحكي آمالهم وآلامهم بلغة الصائت و الصامت من الكلام، لغة متذبذبة بين البياض الناصع والواضح في الطبيعة بتجلياتها، و السواد القاتم القابع في نفوس الشخصيات المشكلة للرواية،سواد يطفح على بياض الفطرة و الطبيعة التي جبل عليها الانسان.
وهذه الاستعارة وهذه الانزياحات اللغوية التي تنحرف فيها الدلالة من معناها الحقيقي إلى معاني أخرى تفهم في سياقها وفي إطار المنظومة التي قيلت فيها.وفي ذلك إشارة إلى حالة الشخصيات المشكلة لهذه الرواية،إنها شخصيات متأزمة تعيش التشرذم و التشظي تتجاذبها الأحداث وتطوح بها في أماكن مختلفة عبر فضاءات الرواية.
كما أن عتبة الغلاف لها دلالة سميائية عميقة،فعندما نتمعن جيدا في التيمات الثلاث المشكلة للغلاف، نجد نقطة الانطلاق وهي المغرب الذي يرمز إليها بمسجد الحسن الثاني ، ونقطة النهاية وهي باريس التي يرمز إليها ببرج إيفل، وبين نقطة البداية ونقطة الوصول نجد المرأة الشقراء الراسخة و المعششة في مخيلة الرجل الشرقي الذي أشار إليه الروائي بالسيد أحد أبطال الرواية.

تعدد الرؤى بتعدد الشخصيات

تعتبر رواية "هبيب الرماد" للروائي علي أفيلال وكأنها أربع روايات في رواية واحدة،أو رواية بأصوات متعددة،أصوات أربع نسوة(رقية- أحلام - زهرة – زنوبة) إضافة إلى صوت طامو المرأة التي تتدخل لتعالج وتحل المشاكل،كل واحدة تحكي روايتها بطريقتها،حيث إن المرأة في كل مقطع روائي تعبر عن نفسها انطلاقا من منظورها الخاص،كما أنه في كل رواية تكون المرأة هي البطلة وهي بؤرة السرد الروائي ،وبين الرويات الأربع هناك أحداث مأساوية أبرزها القصة المحورية وهي الرغبة في الاغتناء السريع عبر بوابة المتاجرة في المخدرات وفي الهجرة السرية،والنتيجة المأساوي للبطلات وهي القتل من طرف العصابات المنافسة بطريقة التصفية المافياوية .
وفي الروايات الأربع يتدخل السارد من خلف ليسير الحوارات بين الشخصيات انطلاقا من رؤية السارد وكأنه يوزع الأدوار على شخصياته،ويتتبع بتمعن كيفية أداء هذه الأدوار، بجرأة عالية استطاع السارد كشف اللتام على مجموعة من المشاهد الساخنة و الجريئة بلغة ترقى بذائقة القارئ،إلى درجة أن السارد يختم كل مشهد من مشاهد روايته بلقطة ساخنة تنقل القارئ من السرد الروائي إلى السيناريو المسرحي( فما كان منه إلا أن ارتمى عليها وهو يبكي شهوة ولذة،وهي مستسلمة)ص51
وتنقلنا رواية"هبيب الرماد"إلى أجوائها المختلفة من حيث مضمون كل رواية على حدة غير أنها تتقاطع جميعها في علاقة كل بطلة من بطلات هذه الروايات الأربع، في علاقة المرأة بالرجل بدرجات مختلفة من حيث الرغبة في احتواء الرجل،في امتلاكه ولو على حساب القيم و الأخلاق(رغبة زهرة في استمالة زكرياء ابن اخ زوجها القادم من المغرب إلى باريس)،المرأة التي تغير الرجل كما تغير فستانا من فساتينها ( كيف بدأت زهرة بترويض زكرياء لينساق معها في لعبة الحب التي قررت أن تحشره معها في حلبة واحدة)ص49
وكلما اشتدت درجات الأحداث كلما ازدادت درجات السرد الروائي،واشتد حرص المرأة على استغلال الرجل حتى في مجال الكتابة الروائية وهذا يظهر من خلال القصة الرئيسية التي بنى عليها الروائي علي أفيلال روايته وهي عشق أحلام وحبها للكاتب الروائي التي أرادت استغلاله جسدا وفكرا،بمعنى الدخول معه في علاقة غرامية،ورغبتها في كتابة رواية تكون أحلام بطلتها الرئيسية،تحكي حكايتها مند أن انطلقت من مراكش إلى أن وصلت إلى باريس بعدما تزوجت بأحد المهاجرين،وكان اختيار اسم أحلام من طرف الروائي علي أفيلال له دلالة عميقة ،فأحلام ترمز إلى الأحلام التي تحملها هذه المرأة في ذهنها وتريد تحقيقها، فقد استخدم الروائي هذه اللفظة بطريقة أيقونية يدل فيها الدال (الحامل) على المدلول
( المحمول).
لكن القدر سبق أمنيتها بأن مات الكاتب قبل أن تتحقق أمنيتها،وهي كتابة قصة حياتها. ويبدو هنا أن رؤية السارد تنسجم مع رؤية البطل،حيث إن السارد وفي ضوء قناعاته لا يريد أن يكون قلما مستعارا ولا طيعا في يد كل من هب ودب.
وتتعدد مستويات الكتابة في رواية "هبيب الرماد" بتعدد الرؤى إلى العالم ،كل بطل من أبطال الرواية له رؤيته الخاصة إلى الحياة، وإلى كينونة الإنسان، هناك من ينظر إليها من زاوية مصلحية ضيقة(نظرة أحلام)وهناك من يغلفها بغلاف القيم والأخلاق بتغليب المصالح العامة على المصلحة الخاصة(رؤية الكاتب).
فالمتمعن في الرواية جيدا يجد بأنها تدخل في إطار الميتارواية التي تحكي أحداث الرواية من قلب الرواية الأساسية، تسرد الأحداث بأصوات متنوعة ومختلفة ،لكن يبدو أن رواية "هبيب الرماد" قد اكتملت فصولها ،لكن رواية أحلام لم تكتمل لأن فصلها الأخير ظل مفقودا حيث بقي جاتما على صدر الكاتب الروائي الذي اعجبت به أحلام وتمنت لو يكتب رواية عن مسيرة حياتها ،رواية رفض الكاتب تسجيلها على صفحات روايته (لمحت له يوما إن كان بوده أن يكتب رواية عن مأساة امرأة من أجل أن تعيش،لم تجد غير منح ذاتها للغير،فإذا بها تراه وعلى حين غرة يخرج من حال إلى حال كان هادئا طليقا المحيا،فإذا به يصير متهجما قلقا.
قال وهو ينظر إليها عابسا"
أربأ بنفسي عن هذا الانحطاط الدنئ)ص173
كانت أحلام تطمع في تخليد نفسها على صفحات الإبداع الجميل،كانت تريد أن تكون سندريلا رواية الكاتب الصحفي، لكن يد الموت كان أقرب إليه من أحلام وأمنيات "أحلام" (لأن الموت سبقها إليه
أخذه قبل أن تأخذه نقية النفس مطهرة الكيان
حارس العمارة قال لها عندما اجتازت مدخل الباب:
مات الكاتب منذ أكثر من شهرين،بسكتة قلبية...مفاجئة) ص178
فالكتابة الروائية هنا لها بعد ورؤية إلى العالم ، رؤية مبنية على الصراع و التناقض المفضيات إلى التجديد وتطوير الواقع ، فهو روائي يحمل هموم المجتمع ويخوض غمار قضايا مصيرية تصادفنا كل يوم في حياتنا المعيشية، إنها قضايا هامة يحملها الروائي في مخيلته ويعبر عنها أدبا في أعماله الأدبية.
لأننا نعجز عن نقل هذه المعاناة إلى مجال الكتابة الأدبية لأن ما يميز الإنسان العادي عن الأديب هو اللغة الأدبية ،
وفي الأخير يمكن أن نقول بأن الأديب علي أفيلال عندما كان يسرد الرواية كانت عينه على الواقع وقلمه على الصيغة التي يعكس بها هذا الواقع المتردي و المتشظي ، رواية تنقل الواقع بلغة أدبية جميلة، تميزت بقاموس خاص ميز كتابات الأديب علي أفيلال وسطرت له خطا بارزا في مجال الكتابة الأدبية ،كتابة تعبر عن كيفية فهم الروائي المحترف طريقة نقل هذا الواقع دون الوقوع في خطابات أخرى غير أدبية، كتابة تملي عليه كيفية استخراج المعاني و الدلالات و المقاطع الفنية و المشاهد المعبرة ،رواية تحكي المكبوت في نفس البشر وتعبر عنه بلغة أدبية تمزج بين شعرية المقاطع الشعرية ومنطق ونسق الكتابة الرواية، لغة تمتزج فيها الأزمنة بالأمكنة وكأن الزمان والمكان و اللغة شئ واحد .
محمد يوب
18/06/11



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دراسة كتاب الغربال دراسة نقدية لميخائيل نعيمة
» “رقصة العنكبوت ” للأديب مصطفى لغتيري دراسة سوسيوروائية
» دراسة نقدية لكتاب الغربال لميخائيل نعيمة
» السمات الفنية لأدب الطفل(دراسة نقدية تطبيقية)
» الكتابة أمام الموت .. الكتابة أمام الوطن دراسة نقدية في ديوان حالة حصار لمحمود درويش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


"هبيب الرماد" للأديب علي أفيلال - دراسة نقدية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر الخطاب بلال اللسانيات ظاهرة العربية ننجز البخاري على النقد النحو اللغة مجلة الخيام النص الحذف قواعد الأشياء مدخل محمد اسماعيل موقاي مبادئ كتاب العربي التداولية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع