منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك من قصص المعاني I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة من قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة من قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمن قصص المعاني I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 من قصص المعاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الطيب
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1

نقاط :
3

تاريخ التسجيل :
23/12/2010


من قصص المعاني Empty
مُساهمةموضوع: من قصص المعاني   من قصص المعاني I_icon_minitime2011-01-22, 01:15

من قصص المعاني

اجتمع الأصدقاء على مائدة الطعام في بيت الكرم، وبعد مضي جزء من اليل والانتهاء من تناول الطعام والشراب، حمد المدعوون الله وأثنوا عليه بما هو أهله، ثم اتكؤوا على النمارق وجعلوا يتبادلون أطراف الحديث، وبينما الحال على حاله، بادرهم الحكيم بقوله: إن الله خلق اللسان ليكون سعادة أو نقمة للإنسان، وجعله دليلا على الفؤاد، مفاضِلا فيصلا بين العباد، فمن صانه وحفظه غنم ولم يندم، ومن أرسله وأهمله ندم ولم يغنم، وإنه بلغني ممن أثق فيه، أن خلافا جسيما وقع بين الرأي والعقل، وإنه ليحزنني أن أسمع بمثل هذا المقال، فالكل يعلم شأن المتخالفين وطول الصحبة وشدة المحبة بينهما، وإني لأرجو أن يصلح بي الله بينهما، وها أنا ذا جلست مجلس القضاء، فمن علم منكم شيئا، فليتكلم به على رؤوس الجمع والأشهاد، ليكون القضاء في أمره بحسب ذلك، فرأي الوحيد العاقل مهما بلغ فهو ضائع لا ناصر له، فليشر كل واحد منكم بما يسنح له من الرأي.

• ابتدأ الكرم بقوله: هابنا وقع الخلاف، فأطرقنا حزنا لا جزعا، فما هو إلا قضاء الله وقدره، وليس فينا من اعتراض، وأضيف في كلامي بأن أقول: نعم الرجل الرأي، خلق ودين وكياسة، ولكن هل يغني كل هذا مع المقادير شيئا، وما حصل هو نزغ شياطين، قابله طيش وغضب من الطرفين، ولولا تدخل الحاسدين والمبغضين، لانقضى الأمر في مهده، ولم يكن حديث العالمين.

• قال الحكيم: نعم الحديث حديثك، وإن كنت أرغب في الاستزادة من الآخرين ؟


• فأشار عليه الحق بقوله، اسمعوا ما لدي يا حاضرين، ألم يعلم الرأي أن السباحة مع التماسيح تغرير، وأن من استخرج سم الحية ليجربه لهْو جان على نفسه، فليس الذنب للحية، لو قابل العقل بما هو أهله وحفظ له قدره ومقدراه، لكان الحال غير الحال.
وأنت أيها العقل، أنت أنت لولا الذي بين فكيك، احذر منه !، فتسرعك سيكون سببا في مصرعك، فبتسرعك وضعت المقال في غير المقام، والرأي عند غير أهل الرأي، لو تفكرت وتمهلت، لغنمت وسلمت.
• قال الحكيم: لا فض فوك، أمن مشير آخر ؟

• فوجئ الكل بالصمت وهو يقول:
لا تعجبوا، فما كان صمتي إلا فكرا، وما كنت أديم النظر إلا عبرا، وما سأنطق به أرجو أن يكون ذكرا.
أنسيتم فن الشيطان وكيده، أنسيتم وعده قبل آلاف السنين!!؟، دعكم من القيل والقال، وكثرة الكلام والمقال، كان نقطة فكثرها الجاهلون، أطفئوا ما في القلوب بذكر الله والاستعاذة من الرجيم، وأحلوا مكان الغضب صفحا، ومكان الحقد محبة، ومكان الثأر عفوا، نالت شياطين الجن من اثنين، فأكملت شياطين الإنس المهمة، وقوع الخطأ ولا بد كائن، فكل بني آدم خطاءون، وخير الخطاءين التوابون، ولكن ماذا بعد الخطأ، أمن توبة ورجوع، وخير الكلام ما قل لفظه وحسن معناه، أظن أن ما أعنيه قد أوضحته، وعن نفسي قد طبقته، فكونوا عند حسن الظن.
صمت مهيب ساد المكان، فالصمت لم يسبق أن شارك إلا في مناسبات قليلة، ومشاركته الآن مؤثرة، فهيبة الإنسان تأتي من صمته، وكثرة الكلام دليل على النقصان.
• لي رأي بهذا الشأن - كان هذا صوت اللؤم - عظم محبتي للخير لا يخفى، فلا أجد حاجة إلى الإثبات أو الاستدلال، ولذلك اسمعوا ما سأقول وعوا.
أجدكم تلافيتم زنمة العنزة وتشاغلتم بها، وتناسيتم حلمة الضرع، وثقتي فيم تحاولون الوصول إليه، كثقة الماء في الغربال، الرأي والعقل ليسا كما تظنون للأسف، فالرأي كما سمعت وخبرت، يخفي سوء السريرة، ويظهر حسن السيرة، والعقل حسود حقود، يبحث عن العلات، ويظهر الزلات، صديقه عدوه، وعدوه صديق في ريب.
وإني قد صدقتكم الكلام، ولا خير إلا بإقصائهما، وعن مجلسنا إبعادهما.
• قال الحكيم: لا عدمنا رأيك !، ولكن يبدو أن القلوب حاضنات للأحقاد، قد يتمكن منها بمواضع موجعة، ومواقع ممكنة؛ لذا يغيب عن اللسان الإفصاح عن صدق ما في القلوب، فلا يشهد اللسان للقلب، ولا يشهد القلب للسان، وأراني كفيت مشورتك، فهل لدى الخصمين مقال ؟
• قال الرأي: أرى والناس ذو رؤى، أنني لم أخطئ، فأنا لبيب أريب، ورأيي في الغالب مصيب، أراه مهما اشتط ، فهو للحق قريب، وإن الحياة علمتني أن رب صداقة ظاهرة باطنها عداوة كامنة، فهي أشد من العداوة الظاهرة، وغاية ما سأقوله لكم، ما أفسده حلمي لا يصلحه إلا علمي، وهذا ما حصل، فابتسم اللؤم.
• قال الحكيم: ألديك ما تقول يا عقل ؟
• قال العقل: هي محن قد اجتمعت علي، ورزايا قد نزلت بي، ولكن عقلي معي، فالعاقل لا يفزعه الأمر ولا يهوله الشأن، وقد درست الأمر وقلبته، ووجدت أنني مخطئ، كما أن خصمي أخطأ، ثم أعدت النظر، فوجدت نفسي مصيبا، ووجدت خصمي هو المخطئ، ثم قلبت في الفكر واستعنت بالحكمة والصبر، فوجدت أن البلاء والمحن تنزل، والإنسان مبتلى في دينه ودنياه، فحمدت الله أن ابتلاني في غير ديني، والخصومة يا معشر الكرام، منذ نشأتها بين قابيل وهابيل لم يزاولها الفتور، قد أعي الحكماء شأنُها، ولن ينتهي أمرها، أو تخمد نار نارها، إلا إذا أردنا ذلك.
• قال الحكيم: أربعة لا يستقل قليلها ( النار والمرض والعدو والدين )، فكلما أقللت كان في ذلك الخير والعافية، ولو تعقبنا كلام الحكماء، وأضفنا الصحبة، لما كان في ذلك بأسا، فإني قد خبرت الحياة وجربتها، فوجدتها أما لبنتين، الحزن والسعادة، إحداهما تتستر بالأخرى في أحيان كثيرة.
فالوحدة والصحبة منفعة للعاقل ومضرة بالجاهل، ويزداد الأمر في زماننا، إذ لا تبقى للصحبة فضيلة تذكر، فطباع الناس تغيرت، ونفوسهم عن الخير قد ابتعدت، فالصديق الصالح أندر من مسك الغزلان، فمن حضي به، ضمن سعادة الدارين، وما دين المرء إلا على دين خليله.
وإني أرى للمتخاصمين أن ينظروا في شأن بعضهما، فمن وجد خيرا، فليصالح وليدنو ،ومن وجد سوءا فليحترس وليعدو.
انتهت بحمد الله
ابن الطيب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


من قصص المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد   من قصص المعاني I_icon_minitime2011-04-04, 15:32

من قصص المعاني 637181
من قصص المعاني 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


من قصص المعاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص المعاني   من قصص المعاني I_icon_minitime2011-04-04, 22:05

من قصص المعاني 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من قصص المعاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من حروف المعاني
» من حروف المعاني
» عذبُ المعاني
» صُوَر المعاني بين أوستين والجرجاني
» اتفاق المباني وافتراق المعاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: مختارات شعرية ونثرية :: أحسن القصص والسرد إجمالا :: قصص متنوعة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


من قصص المعاني 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
بلال العربي كتاب اللغة التداولية النقد الخيام ظاهرة مجلة موقاي قواعد على مدخل النحو اللسانيات الخطاب المعاصر الحذف البخاري الأشياء اسماعيل محمد العربية ننجز النص مبادئ


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع