| الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-02-09, 22:57 | |
| الـدرس الـنحـوي فـي الـخـطاب اللـسـاني الـمـعـاصر ج1 أ. فؤاد بوعلى- ملتقى الأدباء والمبدعين العرب ________________________________________ لعل أحق ماوجب البدء به وصرف الجهود لتحصيله والكشف عن نسيجه ما كان من العلوم أصلا لغيره وما يستند تحقق المعارف إليه ، وذلك هو علم النحو ، أب العلوم الشرعية ، والأصل الذي تفرعت عنه البقية . إذ له الأسبقية قبل غيره في استكشاف أسرار العربية ومعالجة النصوص الشرعية بغبة توظيفها في واقع المجتمع الإسلامي الناشئ . لذا ظل النموذج النحوي القديم هو الحاضر بقوة في كل مقاربة للغة الضاد ، بل إن بناء درس لساني معاصر لايتأتى إلا من خلال الكتابات النحوية القديمة إما على سبيل النقد والتقويم ، أو على سبيل التبني والشرح . لذا سنحاول في هذا المجال استكشاف أهم معالم المقاربات اللسانية المعاصرة للدرس النحوي بالإجابة عن الإشكال التالي : كيف تناولت اللسانيات العربية المعاصرة النحو العربي ؟ 1 ـ سـؤال النـحـو والمعرفة اللغوية :
إذا كان النحو في التعريف المعجمي / الأصلي عبارة عن نسق من القواعد اللغوية التي تهدف إلى تعليم لغة ما1، فإن الدراسات اللسانية المعاصرة قد حافظت على جوهر هذا الفهم القواعدي التقليدي ، لكن بإعطائه صورا أخرى تختلف باختلاف الاتجاهات اللسانية . ففي الطرح البنيوي المعاصر ، القائم على تصنيف المعطيات اللغوية ، يُمَيَزُ عادة في كل لغة بين مكونين أساسيين : المعجم والنحو . حيث يقدم المعجم اللائحة المفترضة للوحدات اللغوية محددا سماتها الدلالية والمعجمية ، في حين ترتكز وظيفة النحو على تحديد الأشكال التركيبية من خلال إسناد الوظائف كالجهات والحالات ... ووفق هذا الفهم ، فإن النحو هو مجموعة من قواعد التركيب والفونولوجيا التي تأتي تالية للوصف المعجمي / الدلالي
2. وقد كان الإشكال المؤسس لعمل الدرس البنيوي هو تحديد موضوع اللسانيات وضبط المسألة اللغوية واستقلالها عن باقي العلوم الأخرى . لذا كان الهم النظري علميا تجريبيا ، يتجلى في إخضاع اللغة الإنسانية للوضعية العلمية . وعلى مستوى التطبيق انصب الاهتمام على الوصف والتقطيع البنيويين للغات الطبيعية ، حيث تم تصنيف المعطيات اللغوية إلى مكونات متعددة من فونيم ومونيم ومورفيم ... وغيرها ، ثم تحديد أصناف المستويات الدراسية التي تمكن من معالجة الظاهرة اللغوية من مختلف زوايا الرؤية التحليلية . فبالإضافة إلى المعجم يتضمن النحو مستويات أو نُظُم منهجية هي : نظام الأصوات ، ونظام الفونولوجيا ، ونظام التركيب ، ونظام الدلالة . وبهذا بدا الهدف الأسمى عند البنيويين هو تمييز الظاهرة اللغوية عن باقي الظواهر الاجتماعية ، وتصنيف المعطيات اللغوية من مختلف زوايا الدرس . لذا لم تكن رؤية اللسانيات التصنيفية لتختلف في تصورها لمفهوم النحو عن الفهم التقليدي العربي ، وإن كان الاختلاف الأساسي يكمن في الهدف وتنوعه بين الغرض التعليمي عند النحاة والغرض التصنيفي عند اللسانيين . |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-02-09, 23:00 | |
| لكن مع بروز اللسانيات النظرية ممثلة في النحو التوليدي التحويلي ، غدت الغاية هي وضع قواعد كلية لوصف أكبر عدد ممكن من معطيات اللغات الطبيعية : الفعلية منها والممكنة الـتـحقق . ومن ثم ، يحيل اصطلاح "النحو" في هذا المجال على نسق القواعد الافتراضية الموجودة في الدماغ والتي تساهم في تفسير الظواهر الملاحظة. إذ "النحو عبارة عن نسق من الأوليات والمسلمات والمبادئ العامة وهو مُبَنْيَنٌ بشكل دقيق يعتمد قواعد استدلالية تجعل منه بنية استنباطية "
3 . بحيث يعد الهدف الأساسي للنظرية اللسانية ـ حسب شومسكي ـ هو الكشف عن النحو الكلي الكوني الممثل للحالة الفطرية الأولى للكائن البشري . فاللغات ، وإن تنوعت إلى حد كبير ، تنتظم في نفس العمليات الشكلية التي تكون الجمل النحوية . لذا فوظيفة البحث اللساني هي الكشف عن الملكة الفطرية لدى الأفراد أو ما يصطلح عليه بالقدرة اللغوية ، التي تصبح فيما بعد خزانا من التجارب اللسانية القابلة للتحقق أو الإنجاز. ولقد عملت النماذج التوليدية على صياغة العديد من القواعد الشكلية ـ الصورية التي تعمل كآلة باطنية داخل الدماغ البشري . وبما أن اللغة من خلال تآليفها وتجميعاتها غير محدودة ولانهائية ، فإنها تعالج بقواعد نهائية ترسم حدودها . أي أن النحو هو مجموع القواعد المختزنة في القدرة لتوليد ما لا نهاية من الجمل . ومنذ بروز النحو التوليدي إلى الوجود مع كتاب " البنى التركيبية 1957" تعددت النماذج واتجهت نحو التقليص من عدد التحويلات ومن أدوارها بغية ضبطها ، علميا ومنهجيا ، في الربط بين البنيتين السطحية والعميقة. من خلال هذا التحديد بدا أن الاهتمام اللساني قد انتقل من العناية باللغة إلى العناية بالنحو ، أي من تركيز البحث على تجميع المعطيات وتصنيفها ووصفها إلى التركيز على الأنساق القاعدية في الدماغ البشري في مختلف حالاته الفطرية . "فمن المعلوم أن اللغة لامتناهية ، إذ يمكن اعتبارها مجموعة لا متناهية من المزاوجات بين الأصوات والمعاني ، وليس هناك حدود لمعرفتنا لهذه المزاوجات . إلا أن معرفتنا هذه يمكن تمثيلها عن طريق نسق متناه من القواعد يحدد خصائص هذا العدد اللامحدود من الجمل التي نبنيها "4. و إذا اختلفت التيارات التوليدية في عدد طبقة التحويلات ودور الدلالة في النماذج اللسانية المقترحة فإنها تتفق جميعها على أن النحو نسق من القواعد الصورية المختزنة في القدرة الإنسانية . لذا فهو لاينحصر في مستوى دراسي دون آخر ، بل يضم جميع المكونات الفرعية التي تغيرت هيكلتها بتغير الاقتراحات التوليدية. لكن سنقتصر على الهيكلة الواردة في النظرية المعيار65 . |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-16, 21:15 | |
| من الأخ محمد الصغير نبيل موضوعك رائع و مفيد جدا , عندي سؤال لك هل ممكن اي احد يكتب عنوان هذا في قوقل ويقرأ المقال بعبارة اخرى هل يمكن لأي أحد ان يستخرج هذا المقال من قوقل مباشرة في انتظار الرد جزاك الله ألف خير |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-16, 21:52 | |
| هذا أكيد أخي محمد بالنسبة للموضوعات المنقولة وهذا الموضوع أحدها أود لفت نظرك إلى أنه لا داعي لأن تعرف بنفسك في المساهمة لأن اسمك يظهر تلقائيا عليها كما لاحظت بعض الأخطاء الإملائية في كتابتك ، التي أعتقد أنها غير مقصودة ربما لحداثة عهدك بالكمبيوتر أو بالأنترنت وسأقوم بتصحيحها فأرجو أن تنتبه في المرات القادمة تقبل تحياتي |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-18, 22:19 | |
| وشكرا جزيلا يرجى من الأخ آمال بن غزي إرشادي الى كيفية الوصول الى هذا المقال عن طريق قوقل |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-18, 22:47 | |
| الأمر سهل جدا أخي محمد :ما عليك سوى وضع العنوان في محرك البحث واضغط على بحث على أية حال تسهيلا لك هذه روابط الأجزاء الثلاثة للبحث منقولة من منتدى ملتقى الأدباء العرب http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=195 http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=835 http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=836 وتقبل تحياتي |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 17:04 | |
| أخي آمال بن غز ي لقد توصلت توصلت الى مقالاتك عن طريق قوقل بكل سهولة لكن لم أستطع الوصول الى مقالتي المنشورة هنا فمن فضلك أرشدني الى طريقة الوصول اليها تقبل خالص تحياتي وشكرا |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 18:47 | |
| أخي محمد لم أفهم ما تقصد هل المقالة التي تبحث عنها هي مقالة الدكتور فؤاد بوعلي أم مقالة لك شخصيا الروابط التي وضعتها تدخلك على مقالة الدكتور بوعلي مباشرة وقد تأكدت منها بنفسي علام تسأل بالضبط؟ |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 21:06 | |
| شكرا على الروابط لكن أنا أريد أن أعرف كيف أصل الى مقالتي المنشورة في هذا المنتدى الكريم عن طريق قوقل مباشرة, اي صيغة الكلام الذي أكتبه في قوقل حتى يوصلني الى هذه المقالة و بارك الله فيك |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 21:46 | |
| أخي محمد إما أن تكتب عنوان مقالتك كما هي بالضبط وإما أن تضع رابط الصفحة وهذا تجده فوق في خانة بجانب علامتي الرجوع والتقدم وهما سهمان متتخالفان |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 21:54 | |
| هل يمكنني أن أنزع هذه المقالة لإعادة تصحيحها من جديد ثم إرجاعها لأنني أدرجت اسمي مع العنوان |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 21:55 | |
| عذرا أخي فؤاد بوعلي أنا اسمي نبيل و ليس محمد مع أن محمد أفضل |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 21:58 | |
| كتبت العنوان كما هو بالضبط لكن دون جدوى |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 22:29 | |
| أنا الآن كتبت عنوان البحث كما كتبته في المنتدى في قوقل وكانت أول نتيجة هي مقالتك )محمد الصغير نبيل اللسانيات الحديثة و النحو العربي( ورابط الصفحة هو : http://www.ta5atub.com/montada-f7/topic-t755.htm |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 22:45 | |
| كيف يمكنني تعديل عنوان المقالة أي نزع محمدالصغير نبيل و ترك العنوان فقط اي اللسانيات الحديثة والنحو العربي :بين المعيارية و الوصفية |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 22:48 | |
| و الله لم أتمكن الوصول اليها عن طريق قوقل صدقني استاذي الفاضل |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 22:48 | |
| أخي نبيل أولا : أنت تكتب اسمك في التعريف محمد الصغير نبيل وهذا يعني أن اسمك الأول هو محمد وليس نبيل كما كتبت أنا اسمي في تعريفي آمال بن غزي وهذا يعني أن اسمي آمال وليس بن غزي ثانياً أنا سيدة ولست رجلا وأنت تشير إلي بصيغة مذكر في حديثك إلي ولم أعترض على ذلك ثالثا : أعطيتك رابط الصفحة .. فهل ضغطت عليه أم لا؟ رابعاً يمكنك تعديل صفحتك إذا وجدت في رأسها كلمة تحرير خامساً..إذا لم تجد تحرير ولم تستطع تعديل المشاركة اعطني ما تريد تعديله وسأعدله أنا ..سادسا .. لقد فصّلت لك كيف تحصل على رابط الصفحة .. ألم تجرب؟ أم أنك لم تفهم؟ |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-19, 23:01 | |
| عذرا استاذتي الفاضلة أولا نحن نبدأ باللقب ثم الاسم و ثانيا معذرة سيدتي المحترمة لأنني كنت أشك أنك امرأة لكن خفت أن أخطأ فيغضب من أتحدث اليه ثالثا ضغطت على رابط الصفحة بنجاح لكن هدفي أنا هو الوصول ال مقالتي عن طريق قوقل وهذا مالم أفلح فيه أبدا رابعا لقد عدلت العنوان بنزع اسمي منه وأطلب منك سيدت الكريمة أن تعطني الصيغة التي أكتبها على قوقل لكي أصل الى مقالتي وشكرا جزيلا وعفوا كثيرا على الإزعاج |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-05-20, 12:32 | |
| هل من جواب أستاذتي الفاضلة |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-06-15, 17:05 | |
| شكرا أستاذتي الفاضلة لقد توصلت بفضل الله وبمساعدتك الى ما كنت أصبو إليه |
|
| |
آمال بن غزي مدير المنتدى
وسام النشاط : وسام المبدع : البلد : ليبيا عدد المساهمات : 1570 نقاط : 2344 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 الموقع : بنغازي المهنة : أستاذ جامعي
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-06-15, 20:14 | |
| الحمد لله أنك توصلت إلى ما تريد أخي نبيل لا عليك .. لا إزعاج إن شاء الله تحياتي |
|
| |
محمد صغير نبيل عضو شرف
وسام النشاط : البلد : الجزائر عدد المساهمات : 204 نقاط : 476 تاريخ التسجيل : 16/05/2010 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2010-06-17, 00:41 | |
| أستاذتي الفاضلة انا أريد أن أجعل موضوعي المنشور في هذا النتدى الجميل مذكرة لنيل شهادة الليسانس فهل من نصائح و إرشادات من حضراتكم بخصوص هذا الموضوع وكيفية توسيع الاشكال ومعالجته |
|
| |
خولة2011 .عضو مشارك
البلد : ليبيا عدد المساهمات : 16 نقاط : 24 تاريخ التسجيل : 26/01/2011
| موضوع: رد: الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 2011-01-26, 21:47 | |
| |
|
| |
إيمان جاك عضو ذهبي
البلد : الجزائر عدد المساهمات : 71 نقاط : 143 تاريخ التسجيل : 22/12/2010
| موضوع: تشكر 2011-07-09, 13:20 | |
| أشكرك على هذا المقال الرائع جدا وجزاك الله كل خير. |
|
| |
| الدرس النّحوي في الخطاب اللّساني المعاصر ج1 | |
|