| سؤال نحوي جميــــــــــــل | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-08, 10:56 | |
| أين النحــــــــــــــــة الجهابذة من يعرب البيت الآتي : لايكون العير مهرا لايكون المهر مهر وله مني ومن النحاة كل الإعجــــــــــــاب
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-08, 20:49 | |
| مرحبا بك أخي رأفت الفلوجي لم أدخل المنتدى من أيام لكن سؤالك أعجبني، ودفعني لقراءة المشاركة،والتفاعل معها ........ لكني لست من جهابذة النحاة، بل تلميذة تطرق أبواب العلم، وتنتظر منكم التصويب، لا : حرف نفي مبني على السكون ليس له محل من الإعراب يكونُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة العيرُ:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة مهرا :مفعول به منصوب وعلامة نصبة الفتحة لا يكون :توكيد لفظي مرفوع المهرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة مهرٌ: خبر لمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة استئنافية لا محل لها من الإعراب. أتمنى أن أحصل على القليل من إعجاب النحاة ...........وبانتظار آراء بقية الأعضاء ومشاركاتك التالية .....إن شاء الله
عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-03-25, 23:39 عدل 1 مرات |
|
| |
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-09, 17:16 | |
| أهلا بك أخت أحلام ، شكرا لك أولا ، وأود ان أقول لك أنني لست أهلا لأن أقوم بالتصويب على أجابات المشاركين ، ويشرفني جدا أن اتعلم من حضراتكم ، ولكن في إجابتك الكثير من الأمور التي تحتاج إلى نظر ومنها :- 1- لماذا لم تكن ( يكون ) ناقصة وما الدليل على أنها تامة 2- ما المقصود من الإعراب ، وإذا كان هو الإبانة عن المعنى فلماذا يستعمل النحاة _دائما _ مصطلح لامحل له من الإعراب ، وهل إعرابنا للأداة ( لا ) ليس له محل من المعنى ؟ ولماذا ليس له محل من الإعراب ؟؟! وهل أفهم من حضرتك ومن حضرات النحاة الكبار - وأظنك منهم _ أن ما ليس له محل من الإعراب زائد على المعنى ؟؟ ولماذا ألزم النحاة المعنى بالحركة الإعرابية فقط ؟ وجعلوا الإعراب هو الحركة الإعرابية فقط ؟ وهل يستطيع النحاة حصر معنى الإعراب على الحركة الاعرابية في قولنا ( ضرب موسى عيسى ) أم أن لهم رأيا آخر؟؟ 3- (جملة استئنافية )؟!! لماذا لم يكن لها محل , وهل المعنى محصور على الحركة الاعرابية فقط ؟ 4-لماذا لم يكن ( العير ) اسم كان و ( مهرا ) خبرا لها ، وما هو الدليل على صحة ما ذهبت إليه ؟ أليس هناك ما يدعو إلى أن بعض القواعد والمصطلحات النحوية بحاجة إلى إعادة نظر من النحاة المحدثين ، أم أننا نلزم أنفسنا بما قاله أجدادنا ونقلدهم تقليدا أعمى ونجعل من كلامهم قرآنا يقدس -مع احترامي الكبير لهم- فهم يخطأون كما هو معلوم وليسوا بأنبياء وأخيرا أسمع منكم وأتعلم ... تحياتي .. وإعجابي مع أنني لست من جهابذة النحاة ههههههه |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| |
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-15, 00:31 | |
| ثانيا : (((( ما المقصود من الإعراب ، وإذا كان هو الإبانة عن المعنى فلماذا يستعمل النحاة _دائما _ مصطلح لامحل له من الإعراب ، وهل إعرابنا للأداة ( لا ) ليس له محل من المعنى ؟ ولماذا ليس له محل من الإعراب ؟؟! وهل أفهم من حضرتك ومن حضرات النحاة الكبار - وأظنك منهم _ أن ما ليس له محل من الإعراب زائد على المعنى ؟؟ ولماذا ألزم النحاة المعنى بالحركة الإعرابية فقط ؟ وجعلوا الإعراب هو الحركة الإعرابية فقط ؟)))) الإعراب في اللغة هو الإبانة لكن في اصطلاح النحاة هو بيان وظيفة الكلمة أو الحملة وبيان حالتها من الرفع أو النصب أو الجر أو الجزم ،وعلامة هذه الحالة ولا شك أن وظيفة الكلمة أو الجملة ترتبط بالمعنى فاعلا أو مفعولا أو مبتدأ أو خبرا ....كلها داخل منظومة الإسناد قولك ((( لماذا يستعمل النحاة مصطلح ليس له محل من الإعراب))) – ليس المقصود أنه ليس لها محل من المعنى الظاهر فلا شك لها معنى النفي هنا لكن نظرة العلماء أعمق من هذا فالقصد – والله أعلم – ليس لها وظيفة إسنا دية وأنت متخصص بالنحو وتعلم أن العلماء اتخذوا الجملة مضمارًا للتحليل، وهي عندهم نظام علاقات قائم على أحكام تركيبية أهم علاقة في بنائها هي علاقة الإسناد والحروف لا تؤثر على الجمل لأنها إضافة على معنى الإسناد الأصلي المسند والمسند إليه يتبع تحياتي
|
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-15, 00:39 | |
| أهلا ثالثا: ((((وهل أفهم من حضرتك ومن حضرات النحاة الكبار - وأظنك منهم _ أن ما ليس له محل من الإعراب زائد على المعنى))) ليتني أكون منهم ـ ما ليس له إعراب زائد على إسناد الجملة الأصلية أو القاعدة التي اعتمدها النحاة للتراكيب النحوية وليس زائدا على المعنى الظاهر للجمل ....وكان الأجدر بسؤالك أن يكون ما ليس له محل من الإعراب ليس له معنى ؟ بما أنك اعتبرت الإعراب هو المعنى أو أن تقول ما ليس له محل من الإعراب زائد لفظا ناقص في المعنى ... وهذا سؤال يحتاج إلى نظر. قولك: (((( ولماذا ألزم النحاة المعنى بالحركة الإعرابية فقط ؟ وجعلوا الإعراب هو الحركة الإعرابية فقط ؟)))) الحركة الإعرابية لازم من لوازم الإعراب ولا توضح مفهوم الإعراب كاملا إلا أنها الأثر الظاهر لذا اقتصر عليه بعض النحاة على اعتبار الإعراب تغير آخر الكلمة لتغير العوامل الداخلة على الجملة وهل يستطيع النحاة حصر معنى الإعراب على الحركة الإعرابية في قولنا ( ضرب موسى عيسى ) أم أن لهم رأيا آخر؟؟ لم تظهر الحركة الإعرابية لكن سنعتمد على الأصل كما هو معروف في أصول النحو .....الأول فاعل والثاني مفعول به (من تمسك بالأصل خرج عن عهدة المطالبة بالدليل) وبطبيعة الحال العلامة الإعرابية تابعة للعامل وقضية العامل قضية كبيرة كما تعلم قولك: (((جملة استئنافية )؟!! لماذا لم يكن لها محل , وهل المعنى محصور على الحركة الاعرابية فقط ؟))) الجمل الاستئنافية ليس لها محل في التركيب النحوي فاللغة من هنا مجموعة علاقات وليست مجموعة مفردات فهناك جمل مرتبطة بجمل وهذا تبعا لتأثير الوحدات اللغوية في التركيب انظر كتاب موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب لابن هشام والشيخ خالد الأزهري.. طبعا المعنى ليس محصورا على الحركة الإعرابية بل الحركة الإعرابية تابعة للمعنى والمعنى يشمل الحركة ومقصد المتكلم ونوع العامل على اختلاف الأصل عند العلماء يتبع بعون الله أختكم أحلام لسانية
عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-03-25, 23:39 عدل 2 مرات |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-15, 00:46 | |
|
عدل سابقا من قبل أحلام لسانية في 2011-04-01, 07:52 عدل 1 مرات |
|
| |
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-15, 17:00 | |
| شرح مفيد وجميل أخت أحلام ،وبارك الله بكعلى النقاش ، أخت أحلام أنا لا أنكر على النحاة كلامهم أبدا ولكن أدعو إلى التيسير والتجديد كما يذهب اليه الكثير من المحدثين في النحو، وما جاء به النحاة _جزاهم الله خيرا _ كبير جدا ، و إعرابك لكان التامة أو الناقصة والأمور التي وضعها النحاة لمعرفة التامة من الناقصة أمور تحتاج فعلا إلى إعادة نظر وإعادة تقعيد جديد للنحو لكي يتيسر على طلابنا اليوم ، أما قولك أن النحاة لم يقوموا بحصر المعنى على الحركة الإعرابية فلا أراه صحيحا وأنا أعتذر من هذه الكلمة لكن هذه الحقيقة ، لأن أغلبهم قد حصره على الحركة إلا عبد القاهر الجرجاني عندما جاء بنظرية النظم الجميلة والدكتور فاضل السامرائي في مؤلفاته والدكتور محمود حسن الجاسم في كتابيه (القاعدة النحوية ) و ( أسباب التعدد النحوي ) وإن كان من المحدثين أو المتقدمين من لم أذكره فإني لاأعلم حقا من كان هذا مذهبه وأرجو أن تعلميني بذلك ، فإني والكثير من الطلاب بل جميعهم عندما نقرأ النحو نفهم دائما أن النحو هو الحركة الإعرابية فقط ، ولا أدري هل مناهجنا في النحو وطريقة تأليفها والطريقة التي تدرس بها المناهج غير صحيحة أم أننا لا نستطيع الوصول إلى ما وصل إليه السابقون . وللنقش بقيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي |
|
| |
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-15, 17:16 | |
| ثانيــــــــا أخت أحلام لاأختلف معك أبدا على التعريف الجميل الذي أتيت به للإعراب وأنا أدعوا بإلحاح إلى أن يكون الإعراب كذلك ولكن ، هل النحاة المتقدمون عرفوا الإعراب بهذا التعريف ؟ وإني أضع ببين يديك القليل من اقوالهم انظري إلى ابن هشام وغيره : " الإعراب أَثَرٌ ظاهر أو مُقَدَّر يجلبه العاملُ في آخر الكلمة وأنواعه أربعة : رفعُ ونصبُ في اسم وفعل نحو ( زَيْدٌ يَقُومُ وَإنَّ زَيْداً لَنْ يَقُومَ ) وجَرٌّ في اسم نحو ( لزَيْدٍ ) وجَزْمٌ في فعل نحو ( لم يَقُمْ ) " وغيره من النحاة الكثير إن لم يكن جميعهم ، واذهبي بنفسك وانظري إلى كتبهم ، وستعلمين معنى الإعراب عندهم هو الحركة فقط وأن النحو هو الحركة وبعض المعنى إن لم يكن مفقودا . وللنقاش بقية تحياتي |
|
| |
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-15, 23:24 | |
| ثالثــــــا قولك : " نلحظ من مشاركاتك أخي تركيزك على الجوانب التالية " أخت أحلام أنا لا أهجم على أحد والله يشهد ، ولا أدعو لترك القديم ، بالعكس أنا أفتخر كثيرا بالعلماء وأجلهم وخاصة القدماء ، ولكن أن نقبل ما جاءوا به من دون أي نقاش فهذا ما لا أقبله ولا أدعو أليه ، أما ما تذهبين إليه من أن الكلام العربي معجز فهذا ما لا أذهب اليه معك ؛ وعندما أقول أن الكلام العربي ليس معجز لا أعني بذلك التقليل من شأنه وإنما هو كلام فصيح وفي أعلى مراتب الفصاحة والجمال من أي كلام غيره ولا سيما الجاهلي والإسلامي ، والحقيقة عند العلماء اللغويين وعلماء الشرع لا يجوز لنا أن نسمي كلاما غير القران بالمعجز ، وأدعوك لسؤال العلماء في بلاد حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم عن ذلك . أختي أحلام أنا لا أشكك في تراث لغتنا ولا ما جاء به العلماء من قواعد وإنما أدعو لصياغة بعض وليس ( كل ) القواعد النحوية التي وضعها العلماء قصدا للتسهيل والتطور للغتنا الجميلة التي اختارها الله لغة للقران ، أما أن أدعي أن لغتنا معجزة بمجرد أن القران احتواها فهذا ليس صحيحا ، وإن كان صحيحا على حد قولك : "اللغة العربية أصبحت معجزة لان القرآن احتواها والشاعر ناطق بهذه اللغة والعالِم النحوي فاحص لهذه اللغة .وهذه المميزات والخصائص بعض من معجزات القرآن وفضائله لكن علينا أن نفرق بين قولنا معجزة للقرآن وغيره فهذا من باب المبالغة بالشي " اللغة وحدها ليست بمعجزة لأنه سيصبح كلام مسيلمة الكذاب معجزة عندما قال : " الفيل وما أدراك ما الفيل ذو ذنب قصير وذيل طويل " وادعى أنه من القران . ونحن إن سلمنا بخطأ العلماء لا يعني هذا أننا سنهدم القران بالعكس ستكون هناك مناقشات كثيرة حول لغة القران وتكون هناك دراسات كثيرة تثري اللغة بالأفكار والآراء الجميلة كما أفدت كثيرا من آراءك القيمة والجميلة ، وأخيرا لايعني قيامنا بتخطئة العلماء أننا لانحترمهم بالعكس، سيدنا عمر كان الصحابة يقولون له إن أخطأت سنقومك بسيوفنا وهو أمير المؤمنين ، لأن العصمة كما تعلمين للأنبياء فقط وكما قال الأمام مالك كل إنسان يؤخذ ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر ، صلى الله عليه وسلم
عدل سابقا من قبل رافت الفلوجي في 2011-03-16, 10:17 عدل 1 مرات |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-03-16, 01:20 | |
| |
|
| |
زكي البيضاني *
البلد : العراق عدد المساهمات : 2 نقاط : 2 تاريخ التسجيل : 31/03/2011
| موضوع: إعراب البيت الشعري 2011-03-31, 21:57 | |
| تحية خاصة لك أخي رافت : إعراب البيت بإيجاز مقل : لا يكون :لا نافية ، و يكون فعل مضارع ناقص مرفوع بالضمة العير : اسمه مرفوع مهرا : خبره منصوب لا يكون : توكيد لفظي إلى ( لا يكون الأولى ) العير : مبتدا مرفوع بالضمة مهرُ : خبر مرفوع بالضمة وقد انتصرت لسيبويه على الكسائي على الرغم من كوني ليس من أتباعه اكرر شكري لإدارة الموقع ، و أرجو منك يا أخ رأفت أن لا تغلق الباب خلفك و على وجه الخصوص في الدرس القرآني لأن بدايته معلومة أما نهايته فمفتوحة على مصراعيها و اتمنى عليك أن تزور مواقع البنيويين و أصحاب النظرية الفرويدية و ستجد الآفاق التي وجدوها في القرآن في إثراء أفكارهم و إغناء تجاربهم اللغوية . |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-04-02, 15:40 | |
| مرحبا بك في منتدنا العلمي المميز ، ونرحب بمشاركاتك يبدو أن الأخ رأفت منقطع عن المنتدى هذه الأيام ،وقد وضح رأيه سابقا. وأعتذر الحديث موجه إليه لكن رغبة في التوضيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ماذا تقصد بقولك ؟ ((((و أرجو منك يا أخ رأفت أن لا تغلق الباب خلفك و على وجه الخصوص في الدرس القرآني لأن بدايته معلومة أما نهايته فمفتوحة على مصراعيها و أتمنى عليك أن تزور مواقع البنيويين و أصحاب النظرية الفرويدية و ستجد الآفاق التي وجدوها في القرآن في إثراء أفكارهم و إغناء تجاربهم اللغوية .)))))
كيف نهايته مفتوحة على مصراعيها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحياتي لكم
|
|
| |
رافت الفلوجي عضو فضي.
البلد : العراق عدد المساهمات : 68 نقاط : 130 تاريخ التسجيل : 07/11/2010
| موضوع: رد: سؤال نحوي جميــــــــــــل 2011-04-23, 10:42 | |
| شكرا لكل المشاركين وخاصة الاخت احلام والدكتور زكي واني مشتاق اليكم لكني مشغول وساعود قريبا فلا تنسونا من مشاركاتكم الجميلة |
|
| |
أحلام لسانية مشرف عام
البلد : السعودية عدد المساهمات : 1314 نقاط : 1860 تاريخ التسجيل : 24/05/2010 المهنة : أستاذة
| |
| |
| سؤال نحوي جميــــــــــــل | |
|