منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارعالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالية الذرعاني
مشرف منتدى
غالية الذرعاني

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام أفضل قصة

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
268

نقاط :
511

تاريخ التسجيل :
29/04/2010

المهنة :
معلمة


عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق Empty
مُساهمةموضوع: عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق   عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق I_icon_minitime2010-11-26, 20:01

عالم بلا خرائط
ثُنائية التأليف.
أحادية النموذج - أحادية الأُفُق
كتب ، سليمان حسين

المقدمة :
التأليف الثنائي (الإخفاق):
تعد رواية «عالم بلا خرائط للروائيين العربيين المبدعين جبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف تجربة إبداعية فريدة وطريفة في التاريخ الروائي العربي، قامت هذه التجربة بإغناء تنوعات الحركة الروائية العربية، وقد تجلى هذا الإغناء في أقصى مظاهره الإيجابية في المشروع الثنائي(الانتقالي) الذي قام به الكاتبان المبدعان اللذان يُعدان من رواد حركة الحداثة في الرواية العربية (1)
هذا المشروع كان انتقالاً بين نمطين من التأليف، الأول سابق لهذه التجربة وهو نمط التأليف الفردي، والثاني ما أدخلته الرواية إلى عالم الكتابة من إمكانية التأليف الثنائي، لذلك من أجل فهم أبعاد هذا المشروع وآفاقه ومدى نجاحه، والإضافات التي أتى بها لا بد من التعرض للإشكاليات التي أدّت إليها.
أولاً: إشكاليات العالم:
أ- (الروائي): إنّ قراءة عميقة لسبر عوالم النصّ عند الكاتبين تكشف بجلاء التباين الحاد بينهما في فهم عالم الواقع وفي نقل هذا الواقع إلى عالم روائي يتمثل بنص .
لقد بحث جبرا ابراهيم جبرا في عالمه الروائي القضايا الإنسانية الكبرى إلى جانب بحثه في تفاصيل العالم« الواقع» ضمن الرؤية نفسها التي عالج فيها تلك القضايا. فإذا أراد الكاتب معالجة قضية من هذه القضايا فلا بد من أن يكون ذلك في إطارها الأعظم، إن جبرا يبحث في عالمه عن الكونية وفي الكونية، عن الحضارة وفي الحضارة، ويبحث في الوجود الخارجي ببعده الفلسفي.وفي الوجود الداخلي ببعده النفسي- وفي الإشكالية الكبرى لقضية التخلف التي يعانيها المجتمع العربي من خلال رصد مفهوم العرب عن ذاتهم ومفهومهم عن الآخر الذي هو حضارة الغرب ومكونها الرئيسي «التكنولوجيا» ومن خلال رصد مواقف هذه الحضارة من الذات«المجتمع العربي» كل ذلك في أفق روائي وثقافي واسِع، ومعالجة فنية بارعة. وبحث الروائي المبدع عبد الرحمن منيف في عالمه القضايا الأكثر تفصيلية وانتظم عالمه الروائي في ثنائية يمكن أن تعد أساس خطابه هي «الصحراء» الترميز العربي للتخلف و«المدينة» أي المدنية، وهذه الثنائية حضارية في جميع أبعادها، وأي محاولة لإخراجها خارج النطاق الحضاري يفقدها معناها ويفرغها من محتواها، ومنيف ذاته لا يريد لهذه الثنائية أن تخرج عن هذا النطاق لأن هدف الخطاب لديه ولأن تكوينه الثقافي والفكري يستدعيان التركيز على البعد الحضاري. ولم تغب هذه الثنائية (الصحراء، المدينة) عن خطاب جبرا ولكن حضرت بوضوح أقل وبتناول جزئي وبمعالجة مختلفة، إذ أعطيت بعداً إضافياً إلى جانب بعدها الحضاري هو البعد النفسي، واختلاف التناول واضح يتبع الخصوصية التكوينية لكل مبدع من المبدعين.
ب- الثقافي:
يعد جبرا من المبدعين القليلين الذين فهموا تكامل الحالة الإبداعية ولم يتوقفوا عند حد واحد من حدود الإبداع وكان من المعجبين بالفلاسفة الكبار في تاريخ الفلسفتين : العربية والغربية الذين تعاملوا مع حقول إبداعية متعددة، فمن المعروف أنه ناقد من النقاد الرواد في النقد العربي الحديث وفي الدعوة الحداثية في النقد والرواية والشعر والحياة، نقده كروايته يتميز بالبحث عن الكونية والتطوير والتغيير في العالم. وهو إضافة إلى ذلك قاص له مجموعة قصصية وإن كانت لا ترقى إلى مستوى إبداعه في الأنواع الأخرى، إذ لا نجد في هذه المجموعة نفساً قصصياً بارعاً مبدعاً. وكذلك له تجربته الشعرية وفق رؤية خاصة ومفهوم خاص لا مجال لمناقشته هنا، مع القول بأن هذه التجربة لم تكن على مستوى ما يطمح إليه جبرا في دواوينه الثلاثة ولجبرا ممارسات في التشكيل، فهو رسام وقد كتب في النقد التشكيلي أكثر من مقال وأكثر من كتاب، هذا التنوع الإبداعي يضفي على العالم الروائي تنوعاً وغنى وبعدأً واسعاً في مساحة التحرك يضاف إلى ذلك تنوع الثقافة الأصيلة واتساعها وتشعبها انطلاقاً من حاجة جوهرية هي مواجهة تحديات العصر بكل تفصيلاتها الثقافية بشقيها الغربية والعربية التراثية والحداثية.
ويميز العالم الثقافي للكاتب المبدع عبد الرحمن منيف ثقافة خاصة يسيطر عليها البعد العلمي الصرف وهو الدكتور المختص بالعلوم الصرف، وهذا لا يقلل من قدراته الإبداعية الأدبية ولكننا نسوق هذا الكلام لنبين فحوى التباين الثقافي بي الكابتين. ويمكن أن نجد تميزاً إيجابياً لدى منيف هو اللغة العفوية الموحية النابضة التي تتدفق تدفقاً حراً لا أثر للقسر أو التكلف فيها.
ثانياً: إشكالية اللغة:
- لا يخفى أثر الثقافة اللغوية الخاصة لجبرا وأثر الأعمال الأدبية المترجمة وأثر الثقافة الغربية واللغة الإنكليزية وأخص بالذكر أعمال شكسبير التي أبدع جبرا في ترجمتها وتتلخص سمات اللغة العامة فيما يلي:
أ‌. لغة جبرا حارّة موحية شاعرة مكثفة في المواقف الشعورية خاصة.
ب‌. وهي لغة ملحمية تتوخى الجلالة في والبحث عن التماسك والرصانة.
- تتناسب لغة الكاتب المبدع عبد الرحمن منيف مع سياقه الثقافي، فهي أكثر الأحيان لغة تسيطر عليها الروح العلمية السردية، ويمكن أن نجد تميزاً إيجابياً لدى منيف هو اللغة العفوية الموحية النابضة التي لم تلثها لوثة التمحيص والتهذيب النقديين، لأنه بعيد من الممارسة النقدية المهنية.
لذلك إذا كان لنا أن نبحث عن كل من الكابتن في هذه الرواية فلا بد من الاهتداء بمثل هذه الصوى الإبداعية «العالم الروائي الثقافة، اللغة» إلى جانب صوى كثيرة وقريبة من الدقة لا يتسع المجال لبحثها. ولكننا نشكك في القدرة على الوصول الدقيق أو النسبي إلى معرفة موقع كل من المؤلفين في الرواية، ولا بد من الوقوع في المزالق والوقوع في شرك التكهنات، إذ من الممكن أن يصل الباحث إلى موقع أحد الكاتبين في فصل أو اكثر من فصول الرواية ليس غير.
ما نريد أن نقوله في نهاية الأمر: إن هناك تبايناً كبيراً بين الآفاق العامة والخاصة لكل من الكاتبين - مع وجود سمات مشتركة- لا بد منها بين المبدعين، وهذا التباين خلق حتمية الإخفاق ما يجعلنا نقول بشيء من الاحتراز إن الإبداع الأدبي والفني هو إبداع فردي.
إنّ مقولة الإخفاق التي وسمنا بها الرواية (التجربة المشروع لا تعني إسقاطها من الحسبان الروائي فهي تشكل (مرحلة روائية، في سياق الرواية العربية وفي سياق الروائيين جبرا ومنيف وهي قائمة بعوالمها الخاصة وفرضياتها التخييلية الجديدة، في معالجاتها الخطابية( المضمونية) وفي انبنائها النصي (الفني )، وقياسنا (للإخفاق النسبي) في هذه الرواية، يعتمد على فحصه في سياقها الروائي عند كل من الكاتبين، فإذا نسبناها إلى سياق (جبرا) [على الرغم من المرحلة التي كتبت فيها فهي من أواخر أعماله وهذا يفترض أن تكون أفضلها ] وجدناها في الدرجة الثانية بعد «صيادون في شارع ضيق» وبعد رائعتيه "السفينة" و"البحث عن وليد مسعود".وكذلك الأمر إذا أخضعناها للفحص في سياق (منيف) تراجعت بوضوح نصاً وخطاباً عن "حين تركنا الجسر" و"الأشجار واغتيال مرزوق، ورائعته المطوّلة والمتعددة "مدن الملح".
أحادية النموذج السيكولوجي :
بطل الرواية الذي يحاول أن يرسم الخرائط للعالم الروائي المتخيل ولعالمه الداخلي مخفق باعترافه الذي جاء على شكل تداعيات غير حرة لأنها اعترافات رجل محنك خبير خبيث في آن معاً يحاول أن يراوغ ويحتال في كثير من القضايا التي يتحدث عنها، وعندما يقع في شرك اعترافاته يحاول التهرب والتملص منها بطريقة التعتيم والتغييب وإرهاب الحقيقة بمداورات والتفافات تكتيكية بعضها يتعلق بمضمون النص وبعضها ببنائه، ولا نغفل أيضاً أثر التأليف الثنائي هنا إذ يلجأ أحد الكاتبين إلى تقنية نصية ما من أجل الحفاظ على سير الرواية متوازناً دون ضرورة موضوعية لهذه التقنية.
ينفتح النص الروائي في (عالم بلا خرائط) بموضوعة سيكلوجية في الجانب العصابي؛ فالافتتاحية المطلقة" اللذة، الألم، الرعب- إنها تعود كرؤيا شهوانية، كرؤيا محرمة حادة، متوترة، قاهرة"(2) تطالعنا بوهج نفسي عصابي يصدره نموذج سيكلوجي هو شخصية البطل.
تتحدد الملامح العامة للشخصية فيما يلي:
1. الشخصية تمثل نموذجاً ذا بعد واحد (البعد السيكولوجي).
2. وهي تمثل أيضاً نموذجاً عصابياً يخضع للدراسة والتحليل في ضوء علم النفس بل في ضوء التحليل النفسي وهذا ما يجعل الدراسة قريبة من الطريقة (العيادية).
3. تتوضح الخصائص السيكولوجية للشخصية في :
أ‌. مواقف تخضع لمصطلح سيكولوجي : من هذه المواقف ما يعلنه البطل نفسه دون اللجوء إلى تسمية الحالة وإنما يمكن فهمها واستنتاج ماهيتها من ذاتها، فهو يُعلن فيما يشبه الاعتراف بطريقة (المونولوج) المنفتح على القارئ أن أياماً مثيرة قد انتهت وانتهت معها أحداث هي موضع الاهتمام. ويقول: «أعضعض جسداً جميلاً »(3) إن هذه المقولة تشى بنوع من السادية العصابية، ويقول: «تملخني أيد شرسة»(4) وهنا أيضاً لا يحتاج الوصول إلى البُعد المازوحيّ في الشخصية إلى عناء كبير، وهذان البعدان ملازمان للقضية الجنسية ببعديها الفاعل والمنفعل الواحد، لذلك فإن الشخصية مركبة سيكولوجياً على نقيضين نفسيين «السادية والمازوحية» وينجح الكاتبان في صنع هذه الشخصية في هذا الجانب بإداراك قويّ ودقيق لمثل هذه الحالات المركبة.
ب‌. مواقف تعرض حالات سيكولوجية، تظهر الحالة العصابية لدى الشخصية من خلال مجموعة من ردود الفعل والمواقف التي تتخذها ضد شخصيات أخرى في الرواية، فلنسمعه يقول: كلما ازداد إلحاح الأقرباء والأصدقاء وكلما رأيت وجوههم الصفراء القلقة ركبني جني آخر يحرضني دون توقف على التحدي فأتحدى وأتألم وأفرح»(5).
ت‌. هذه الحالة تمثل عصابية سادية في تكوين الشخصية ويحاول الكاتب أن يلون مثل هذه الحالات بمسوغات أو بمرافقات أخرى إبداعية ولكن ارتباط الحالة ارتباط بسيط وعارض: «انتابتني حالة من الصفاء لم أحس بمثلها من قبل وسيطرت عليّ أفكار أقرب إلى الفرح والطفولة »(6) «لقد أدركت شيئاً فشيئاً أن أموراً أخرى تحصل مع النوبات المجنونة، إذ إضافة إلى القيء، ثم اصفرار الوجه والارتجاف، فإنّ حالة من الصفاء الأبيض الأخاذ تسيطر عليّ، في بعض الحالات ترتسم على وجهي ترافقها كلمات متألقة مليئة بالشعر لا أتوقف عن ترديدها»(7).
ث‌. مواقف مستخدمة في توصيف الحالة السيكولوجية، كما رأينا في افتتاحية النص السيكولوجية التي شكلت البؤرة في الرواية على المستوى السيكولوجي«اللذة، الألم، الرعب، إنها تعود كرؤى شهوانية..إلخ» يضاف إلى ذلك أننا نجد حشداً كبيراً من الإشارات السيكولوجية عبر النص بخاصة الفواصل الأولى، وهذه اللغة تتراوح في دلالتها بين حالات نفسية عميقة وعصابية بالمعنى الاصطلاحي للكلمة وبين الدلالة الإشارية إلى حالة غير عادية تنتاب الشخصية، فمثلاً نجد في سطرين اثنين مجموعة من الإشارات منها : «نزوة طارئه- الندم- سلوك الطفل المذنب- استغراب- خوف - تطرف في السلوك- منهوك القوى رغبة في التقيؤ»إضافة إلى كثير مما عرضناه سابقاً من مثل «اللذة، الألم، والرعب، رؤيا شهوانية، رؤيا محرمة، حادة متوترة، لذات،لوعات».
3- الأُفُق الواحد:
إذا عدنا قليلاً إلى روايات جبرا إبراهيم جبرا _كالسفينة) أو التي كان بعدها لسيكولوجي واضحاً نلمس مدى التباين بين شخصية علاء في (عالم بلا خرائط) وشخصيات هذه الروايات، ففي «البحث عن وليد مسعود» مثلاً نجد (مريم الصّفّار) (8) تحمل في شخصيتها البعد السيكلوجي المرضي وهو هوسها المطلق بتحقيق رغبة الجسد لديها دون إشباع، غير أن هذا البعد الجاف في تصويره، المرضي في طبيعته السلبي في حكم القيمة، تحوّل إلى بُعد ذي آفاق متعددة، لقد كساه الكاتب وعرضه بطريقة جملته، فقد أضفى عليه بعداً أسطورياً مرة وحضارياً مرة أخرى ورؤيوية طقسية لها آفاقها الدينية الصوفية، ولا يخلو الأمر من نفحة فلسفية إنسانية ومن طرف اجتماعي في مستويين أحدهما انتقادي والآخر من خلال البحث عن بدائل اجتماعية وكذلك الأمر فيما يتعلق بعدنان طالب الشخصية التي تنتمي إلى «صيادون في شارع ضيق» فهو على المستوى النفسي، عصابي، لكن الكاتب ببراعته جعلها شخصية إبداعية في مجال تعاملها مع العالم ومركباته، واستطاع أن يمنحها آفاقاً فكرية وسياسية واجتماعية خلقت منها رمزاً لحركة التمرد والثورة على السائد الاجتماعي والسياسي والفكري والأيديولوجي. لقد خلقت هذه الأفاق شخصية يمكن أن ندعوها شخصية ممتلئة على الرغم من جميع إشكالياتها.
إن العوالم التي اضيفت إلى هاتين الشخصيتين مفقودة في شخصية بطل (عالم بلا خرائط) إذ تفتقر إلى (الكساء) الروائيّ الذي يجعلها تُقنع فرضيات الرواية، إنها شخصية ذات أفق واحد.
فالرواية تطرح البطل (روائياً مثقفاً) لكن هذا الروائي لا يطرح ذاته إلا ضمن محيط (اهليلجي) يدور فيه بشتى الاتجاهات متحركاً كأنه في نقطة انعدام الوزن، محيط الهواجس العصابية. مرة أخرى نقول: إنّ الشخصية هيكل عار يحتاج إلى كساء يستر هذا العري ويعبىء المناطق الخلالية بين فراغاتها، إنها هيكل سيكلوجيّ.يشكل تراجعاً كبيراً عن شخصيات جبرا التي رسمها في رواياته الأخرى.
أيلول 1991.

 الهوامش:
1- مجرد حديثنا عن فن روائي يعني أن هناك حداثة ونعني بالحداثة هنا التغير الذي طرأ على الأنواع الأدبية العربية السائدة و لكن ظهر على ساحة التأليف الروائيّ في تاريخ الرواية العربية نمطان رئيسان في التأليف الروائي: النمط التقليدي الذي كان يتناول الكتابة الروائية كحالة قص سردية متوالية في الزمن، هذا في ناحية البناء وفي جهة المضمون عالجت فيه الرواية العالم بطريقة سطحية على الرغم من كل تقنياتها وكان على رأس هذا التيار الروائي العربي المبدع نجيب محفوظ بخاصة في مرحلته الاجتماعية. والنمط الثاني هو النمط الحداثي في البحث عن بناء جديد وملائم للعالم الروائي العربيّ الحديث وفي معالجة المضامين ضمن رؤية ورؤيا وعمق فلسفيّ وحضاري.
2- 3- 4- عالم بلا خرائط : جبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ط (1) 1982ص11.
5- نفسه ص 27.
6- نفسه ص 25
7- نفسه ص 28.
8- البحث عن وليد مسعود: جبرا إبراهيم جبرا، دار الآداب بيروت ط(2) 1981، يمكن مراجعة فصل (مريم الصفار تتعلق بصخرة تسكن أعماقها) ص195.
9- صيادون في شارع ضيق: جبرا إبراهيم جبرا دار الآداب بيروت ط(3) 1983، يمكن تلمس الشخصية في اثناء الرّواية.





مؤلفات
جبرا إبراهيم جبرا
ومترجماته

أولاً: الرواية
1. صراخ في ليل طويل، دار الآداب بيروت ط(2) 1979/ ط(1) القدس 1946-
2. صيادون في شارع ضيق، ترجمة محمد عصفور، دار الآداب بيروت ط(1) 1974 صدرت بالإنكليزية في لندن عام 1960.
3. السفينة، دار الآداب، بيروت ط(2) أيلول 1979.
4. البحث عن وليد مسعود، دار الآداب، بيروت ط(2) 1981.
5. عالم بلا خرائط، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ط(1) 1982.
6. الغرف الأخرى، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ط(1)1986.
7. يوميات سراب عفان،
ثانياً: القصة: مجموعة قصصية واحدة:
- عرق وقصص أخرى وقد صدرت موسعة بعنوان عرق وبدايات من حرف الياء، ط(4) 1983.
ثالثاً : فصول من السيرة الذاتية:
- البئر الأولى، رياض الريسّ للكتب، لندن 1986.
رابعاً: المجموعات الشعرية:
1- تموز في المدينة 1959.
2- المدار المغلق 1964.
3- لوعة الشمس 1979.
خامساً: الكتب النقدية:
- الرحلة الثامنة 1967.
- النار والجوهر 1975.
 ينابيع الرؤيا1979.
 الفن والحلم والفعل 1985.
 تمجيد للحياة 1988.
 تأملات في بنيان مرمريّ 1988.
سادساً : السيناريو:
1. الملك الشمس 1986 سيناريو روائيّ.
2. ايّام العقاب 1988 سيناريو روائيّ.
سابعاً : الدراسات التشكيلية:
1. الفن في العراق اليوم بالإنكليزية، لندن 1961.
2. الفن العراقي المعاصر بالإنكليزية والعربية 1972.
3. جواد سليم ونصب الحرية، 1974.
4. جذور الفن العراقي (بالإنكليزية) 1984.
5. جذور الفن العراقي (بالعربية) 1986.
6. بغداد بين الأمس واليوم بالمشاركة 1987.
سابعاً الكتب المترجمة:
نقل جبرا إلى العربية ثلاثين كتاباً أهمها:
1. السونيتات لوليم شكسبير، دراسة وترجمة 40 سونيته 1983.
2. أدونيس، أو تمّوز (من كتاب الغصن الذهبيّ) لجيمز فريزر.
3. ما قبل الفلسفة، لهنري فرانكفورت وآخرين.
4. آفاق الفنّ لألكسندر إليوت.
5. الصخب والعنف لويليم فوكنر.
6. ألبير كامو لجرمين بري.
7. الأديب وصناعته، لعشرة نقاد أمريكيين.
8. الحياة في الدراما، إريك بنتلي.
9. الأسطورة والرّمز عدد من النقاد.
10. قلعة إكسل : ادموند ولسون.
11. في انتظار غودو:صموئيل بيكيت.
12. د يلان توماس: أربعة عشر ناقداً.
13. شكسبير معاصرنا : يان كوت.
14. ما الذي يحدث في (هاملت) جون دوف ولسن.
15. شكسبير والإنسان المتوحد : جانيت ديلون.
16. برج بابل: أندريه بادو
17. حكايات من لافونتين
18. أيلول بلا مطر، مجموعة قصصية لاثني عشر قاصاً إنكليزياً وأمريكياً.
19. المسرحيات التالية لوليم شكسبير مع مقدمات ودراسات :
أ‌. مأساة هاملت - ب- ماساة الملك لير- ح- مأساة عطيل د- ماساة مكبت - هـ- مأساة كريولانس- و- العاصفة.

مؤلفات عبد الرحمن منيف
1. الآن.. هنا، أو شرق المتوسط مرة أخرى، المؤسسة العربية للدراسات بيروت ط (4) 1993.
2. مدن الملح خمسة أجزاء (التيه،الأخدود، تقاسيم الليل والنهار، المنبت، بادية الظلمات) المؤسسة العربية للدراسات بيروت 1986.
3. الأشجار واغتيال مرزوق، المؤسسة العربية للدراسات بيروت ط(4) 1983.
4. حين تركنا الجسر المؤسسة العربية للدراسات ط(3) 1985.
5. الديمقراطية أولاً، الديمقراطية دائماً، المؤسسة العربية للدراسات 1992.
6. سيرة مدينة : عمان في الأربعينات، المؤسسة العربية للدراسات 1994.
7. شرق المتوسط: دار الجنوب تونس 1983.
8. عالم بلا خرائط بالمشاركة مع جبرا إبراهيم جبرا.
9. قصة حبّ مجوسية: المؤسسة العربية للدراسات ط(3) 1985.
10. الكاتب والمنفى: هموم وآفاق الرّواية العربية المؤسسة العربية للدراسات ط(2)1994.
11. مبدأ المشاركة وتأميم البترول العربي، دار العودة بيروت 1973.
12. النهايات دار الآداب ن بيروت ط(3) 1982.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alflaylawlayla.blogspot.com/
 

عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أحادية الآخر اللغوية_جاك دريدا
» عبثا تحاول مسك الأفق
» بحث حول التأليف والاختيار في السميولوجيا مساعدة
» لما بدا في الأفق نور محمد ... رائعة النقشبندي
» حركة التأليف المعجمي فـي مفردات القرآن أحمد حسن الخميسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


عالم بلا خرائط ،ثُنائية التأليف.أحادية الأفق 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
البخاري بلال العربية مدخل الخطاب محمد على ننجز الخيام موقاي التداولية النحو مبادئ ظاهرة النقد مجلة العربي النص كتاب اسماعيل قواعد المعاصر اللسانيات اللغة الحذف الأشياء


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع