منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك صراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة صراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة صراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارصراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 صراع المناهج في تحليل الخطاب الأستاذة فوزية دندوقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
محمد صغير نبيل

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


صراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة Empty
مُساهمةموضوع: صراع المناهج في تحليل الخطاب الأستاذة فوزية دندوقة   صراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة I_icon_minitime2010-10-05, 21:09

صراع المناهج في تحليل الخطاب
الأستاذة فوزية دندوقة
قسم الأدب العربي
جامعة محمد خيضر- بسكرة (الجزائر)
E-mail: fouziadend@yahoo.fr

لقد كثرت مناهج دراسة النص الأدبي و تحليله ، حتى أننا نتصورها في صراع ، إذ يحاول كل منهج منها فرض قدرته على وصف العمل ، و استقصاء معانيه ، لأن المعنى غاية كل قارئ ، فإلى ما يعود كل ذلك يا ترى، أ لأن النص يفرض على المتلقي نوعا معينا من القراءة ؟ أم أن تعدد القراء واختلاف معارفهم وثقافتهم يجعل كلا منهم يتجه في قراءته وجهة مغايرة للذي سبقه ؟ أم أن تعدد المناهج النقدية التي يتسلح بها الناقد في قراءة الأدب، وتحليله هي التي تفرض عليه قراءة معينة... ؟
لا شك في أن لبعض النصوص قدرة على توجيه القارئ إلى معنى معين دون غيره من المعاني ، أو توجيهه إلى فكرة ما ، فتكون بؤرة اهتمامه على حساب كل الأفكار الأخرى، و تبدو و كأنها صانع النص لوحده ، و هنا نستطيع أن نقول إن النص يحمل في كثير من الأحيان دلالات من شأنها أن تسيطر على ذهنية

القارئ ، فلا يملك أمامها إلا أن يستجيب لها ، و يبحث عن كل ما يغذيها من المعاني الأخرى فتتضح أكثر ، أي أن للنص الإبداعي سلطة يمارسها على القارئ ، كما أن لهذا الأخير سلطة أخرى تمنحه الحق في التصرف في معاني النصوص إلى ، حد ما ، و هذا ما يمنح البنية اللغوية الواحدة قراءات متعددة و ذلك بالنظر إلى الخصوصيات النفسية والاجتماعية والمعرفية التي تميز قارئا عن قارئ آخر ، ولذلك تتباين مستويات القراءة، و تختلف حسب القدرة المعرفية لصاحبه، وحسب ظروفه النفسية و الاجتماعية ، مما ينتج لنا نصوصا جديدة ، مصدرها النص الأول ، و هذا ما جعل بعض الدارسين يقول إن هناك عددا من القراءات يساوي عدد القراء .

فيمكننا تحليل النص تحليلا بنويا هذا المنهج الذي لا يبالي بغير النص ، فالظروف و المؤثرات الخارجية، و حياة المؤلف أمور تهملها البنوية الأدبية، محاولة بذلك الكشف عن أدبية الأدب ، لأن الناقد البنوي يوجه اهتمامه في المقام الأول إلى تحديد الخصائص التي تجعل الأدب أدبا ، فيبحث في القصة أو الرواية أو القصيدة عن العناصر التي جعلت منها نصوصا أدبية .
و لتوضيح عمل هذا المنهج نتناول قول الشاعر :
فإني رأيت بزاويــة فتاتي تناجي فتى أهوسا
هذا البيت الذي سندرسه وفق المستوى الصوتي ، فنستخرج بحره ، وهو (المتقارب ) الذي يستعمل للعنف أكثر منه للرفق ، و إذا كان ظاهر البيت دالا على الرفق و المناجاة فإن معناه الحقيقي هو الدلالة على الثورة و الغضب التي تسببت فيها خيانة هذه الفتاة ، التي وجدت لنفسها صديقا جديدا ، و نستخرج أصواته المهموسة و المجهورة ، أما الأولى فوردت (11) مرة من مجموع يفوق الثلاثين صوتا ، وهو استعمال قليل بالمقارنة مع الأصوات المجهورة التي تدل على القوة و الانفعال ، و ورودها هنا ملائم لموضوع البيت الذي يعبر كما سبق و أن أشرنا عن ثورة وعنف داخليين ، لكن هذا الاستعمال سيبدو متناقضا مع روي البيت (السين) ؛ هذا الصوت المهموس الذي يدل وجوده في نهاية الكلام على التعب الذي يصيب المتكلم بعد عناء الصدمة ، و أثر الفاجعة ، كما يدل على أن الجهد كله قد استهلك خلال البيت فما إن وصلت خاتمته ، حتى ارتخت الأحبال الصوتية ، لتستعيد نشاطها من جديد ، في الأبيات الموالية ، أما المقاطع الصوتية في جملتنا هذه فتكاد تكون متساوية بين استعمال المقطع المفتوح (7 مرات) و المغلق (5 مرات) ، وهذا إن دل فإنما يدل على قوة التعبير عن الآهات، ثم كتمها في كثير من اللحظات، و نستطيع أن نشير أخيرا – في المستوى الصوتي – إلى تكرار الأصوات، و لعله من الواضح جدا أن أكثر الأصوات تكررا هنا هما صوتا الفاء و التاء المهموسين و الذين يدلان على حالة الهدوء و السكون ، لكن الحالة هذه لا توحي بالراحة و الاطمئنان بقدر ما توحي بالخيانة و الخداع .
كما ندرس البيت من الناحية الصرفية فنستخرج جميع الصيغ الاسمية و الفعلية ، لنعرف أكثرها استعمالا ، و للإشارة فقط فإن المنهج البنوي يعتمد عادة على الوصف فقط دون أن يتعداه إلى التحليل و التفسير ، و التأويل أيضا ، و من هنا جاءت بذور فنائه.
وندرس البيت من الناحية النحوية (المستوى النحوي) ، و الملاحظ هنا أنه عبارة عن تركيب لغوي مكون من جملتين اسميتين ، و الجملة الاسمية خلافا للفعلية تدل على الثبوت و الاستمرار ، فكأن صفة المناجاة هذه دائمة ، و كأن الفتاة و الفتى ثابتين على حال واحدة لا تتغير ، و قد يكون السبب في هذا الأمر هو التأكيد على صفة الخيانة . كما نستطيع أن نقول في هذا المستوى إن الجملتين خبريتين ، و دلالة هذا الاستعمال تكمن في الإخبار و السرد الذين يمكن منهما أسلوب الخبر ، و الدليل على ذلك أن الجملة الأولى وقعت خبرا لاسم إن ، و وقعت الثانية نعتا للفتاة ، و معلوم أن الخبر و النعت يشتركان في وظيفة الإخبار .
ولأن البنوية اتسمت بما جعلها تنهار في أقصر الآجال من إهمال للمؤلف ، و لدلالة النص ، و مجمل ظروفه ، جاءت التفكيكية بعد محاضرة جاك دريدا المشهورة ، و التي كانت بمثابة الإعلان الرسمي عن موت هذا المنهج سنة (1966) ، على الرغم من أن التفكيك يرتبط في الأصل بهايدغر ، و يهدف التحليل التفكيكي إلى قراءة مزدوجة تسعى إلى دراسة النصوص على مستويين متواليين ، و مترابطين ، فيثبت في البداية المعاني الصريحة التي يحملها النص ، ثم يبحث بعد ذلك عن تقويض ما وصل إليه في قراءة معاكسة مرتكزة على ما تحمله خفايا هذا النص من معان تناقض ما يصرح به .
و يمكننا تحليله تحليلا سيميائيا ، و قد "ارتبط ظهور هذا العلم بمنبعين أساسيين، هما: العالم اللغوي السويسري " فردينان دي سوسير " الذي هو الأصل في تسمية العلم بالسيميولوجيا، و الفيلسوف الأمريكي"تشارلز ساندرس بيرس" الذي هو الأصل في تسميته بالسيميوطيقا. يقول سوسير اللغة نظام من العلامات (system of signes) التي تعبر عن الأفكار، ويمكن تشبيه هذا النظام بنظام الكتابة ، أو الألفباء المستخدمة عند فاقدي السمع و النطق ، أو الطقوس الرمزية ، أو الصيغ المهذبة ، أو العلامات العسكرية ، أو غيرها من الأنظمة، و لكنه أهمها جميعا " . و من أمثلة التحليل السيميائي للبنى ما يلي:

إذا تتبعنا القصيدة المتوحشة للشاعر العربي الراحل نزار قباني من بدايتها مرورا بأول بوابة من بواباتها لتراءى لنا الفعل(أحبيني) الذي يدعو من خلاله محبوبته لتبادله الحب دون عقد و لا وثاق ، و هي الصورة الحاضرة التي يتوهم فيها القارئ أن الشاعر يخاطب المرأة بشكل مباشر ، في حين أنها تحمل صورة غائبة يتوجه فيها بهذا الفعل إلى محبوبة أخرى هي القصيدة، و ما يؤكد هذا الربط بين
حاضر شكل علامة بارزة في النص و غائب دلت عليه علامات كثيرة، منها قول الشاعر:
و ضيعي في خطوط يدي
أي ضيعي و توهي في
خطوط كتاباتي، إنه بهذا يمارس لعبة اللغة على القارئ على حد تعبير "ريفاتير" ، فيوظف الميثولوجيا الشعبية المتمثلة في قراءة الحظ(الطالع) في خطوط الكف ، و كأن قدرها في هذه النتوءات و الخطوط ، إنه يحلم بعشق أبدي بينه و بين كتاباته ، (دوام الدفقة الشعورية).ثم يؤكد في المقطع الثاني الذي يقول فيه:
أحبيني ..لأسبوع ..لأيام ..لساعات
فلست أنا الذي يهتم بالأبد..
على طلبه المتمثل في رغبته في الحب ، لكنه يكتفي هنا بلحظات من حياته ، و هنا يظهر فعل الزمن الذي يفرض نفسه على الشاعر ، فتراه يقنع بالقليل من العمر دون أن يهتم بالأبد ، و هذا ما يشير بشكل واضح إلى لحظات الدفقة الشعورية التي تنتابه لفترات زمنية مختلفة ، دون أن تطول أو تتكرر ، إنه يعني شيطان الشعر الذي كان يتملك الشعراء القدامى في لحظات إبداعهم.
و يمكن تحليل النص وفق المنهج الذي يركز على الانزياحات اللغوية .
يقول ابن خلدون (ت808هـ) عن لفظة الأسلوبية " اعلم أنها عبارة عندهم عن المنوال الذي ينسج فيه التركيب، أو القالب الذي يفرغ فيه ، و لا يرجع إلى الكلام باعتبار إفادته أصل المعنى الذي هو وظيفة الإعراب ، و لا باعتبار إفادته كمال المعنى من خواص التراكيب الذي هو وظيفة البلاغة
و البيان،و لا باعتبار الوزن كما استعملته

العرب فيه الذي هو وظيفة العروض ... و إنما يرجع إلى صورة ذهنية للتراكيب المنتظمة كلية باعتبار انطباقها على تركيب خاص ، و تلك الصور ينزعها الذهن من أعيان التراكيب و أشخاصها ، و يصرفها في الخيال كالقالب أو المنوال، ثم ينتقي التراكيب الصحيحة عند العرب باعتبار الإعراب، والبيان،فيرصها فيه رصا، كما يفعله البناء في القالب ، أو النساج في المنوال ، حتى يتسع القالب بحصول التراكيب الوافية بمقصود الكلام ، و يقع على الصورة الصحيحة ، باعتبار ملكة اللسان العربي فيه ، فإن لكل فن من الكلام أساليب تختص به"
فابن خلدون يرتكز في تعريفه للأسلوب على القدرة اللغوية لدى الفرد من خلال مارساته الحياتية داخل المنظومة الاجتماعية ، فهو القالب الذي تصب فيه التراكيب التي تستمد قوتها، و تميزها من التزام المتكلم بالمعايير اللغوية، و اعتماده على قدرته الخاصة باعتبار ملكة اللسان العربي.
و بما أن الأسلوب هو القالب ، فلا بد أن يكون لكل شخص قالبه المعد وفقا لقوانين اللغة، و بهذا تكون الأسلوبية علما يهتم بدراسة الخصائص اللغوية التي تخرج الخطاب عن وظيفته الإخبارية الإبلاغية
، إلى وظيفته التأثيرية و الجمالية ، فهي البحث في الوسائل اللغوية التي تجعل الخطاب الأدبي الفني مزدوج الوظيفة و الغاية ، يؤدي ما يؤديه الكلام عادة من وظيفة تواصلية فيبلغ الرسالة الدلالية ، و يؤدي وظيفة جديدة يسلط –من خلالها– على المتقبل تأثيرا ضاغطا،ينفعل به للرسالة المبلغة انفعالا ما .
و يذهب علماء الأسلوب إلى أن عملية الخلق الأسلوبي أو الإبداع الأدبي المتميز إنمـا تتحقق بالاختيار أولا، و التركيب ثانيا ، فيختار المتكلم من الرصيد اللغوي الواسع مظاهر من اللغة، حسب ما تقتضيه حاجته التعبيرية، ثم يوزع هذه المظاهر و يركبها بشكل مخصوص، حسب ما تقتضيه حاجته أيضا ، فيخلق بهما خطابا تميزه جودة الاختيار و قوة التركيب ، إضافة إلى ظاهرة الإنزياح التي من شأنها أن تضفي على النصوص الأدبية جماليات خاصة ، فهذه الظواهر الأسلوبية متداخلة ، إذ أن الكلام لا يتميز عن غيره إلا إذا انحرف عن نسقه المألوف ، و لا يتم له هذا الانحراف إلا إذا أحسن صاحبه الاختيار و التأليف.
و مما يركز عليه الناقد الأسلوبي جملة الظواهر اللغوية التي تسم الإبداع بالتميز و التفرد ،
كالتقديم و التأخير ، لأن مستعمل اللغة يتمرد على قوانينها ، و على أعرافها المألوفة ، فيخرج عن صيغها و تراكيبها ، خارقا أفق التوقع ،محافظا على سلامة الوظائف النحوية،و القيم اللغوية،فيكسب خطابه جماليات شعرية، كان سيتجاوزها لو أنه التزم بالتركيب العادي . فالأسلوبية لا تنظر إلى الشاعر بمعيار التصويب و التخطئة ، بل تحاول استكشاف التراكيب لديه ، حتى تلك التي تبدو و كأنها مخالفات نحوية يرتكبها في شعره، فما من شك في أن أي شاعر يعمد إلى تلك المخالفات عمدا، غير غافل عنها، ليصنع المعنى الذي يريد متساوقا مع المعنى الشعري للقصيدة .
كما يعد الحذف ظاهرة لغوية تشغل الأسلوبيين بشكل كبير، فهاهو الجرجاني يقول فيه : " هو باب دقيق المسلك ،لطيف المأخذ، عجيب الأمر، شبيه بالسحر ، فإنك ترى به ترك الذكر أفصح من الذكر، و الصمت عن الإفادة أزيد للإفادة، و تجدك أنطق ما تكون إذا لم تنطق، و أتم ما تكون بيانا إذا لم تبن " ، فاللغة العربية متميزة بما يمتلكه متكلموها من حرية في التعبير ، و قد اكتسبوا هذه الحرية مما تسمح به أبواب النحو المختلفة من حذف و زيادة و تقديم و تأخير ... الخ، و هذا ما يجعلها تتسم بشجاعة لا توجد في غيرها ، حيث يحذف أحيانا من جملتها أهم الأركان ، بل تحذف في أحيان أخرى الجملة كاملة و لا يبقى منها إلا المعنى المستفاد من سابقاتها، و إقدامها على هذا الحذف الذي يمس جميع أركان الجملة إنما يرجع إلى ثقتها بفهم المخاطب ، و رغبتها في التوسع و الاختصار .
و إذا كانت العربية تحذف من جملتها أهم أركانها ، فهي قادرة أيضا أن تزيد على أهم هذه الأركان عناصر أخرى يضفي دخولها على جملة الكلام تغييرا جزئيا أو كليا على المعنى الأول ، و يحوله حسب ما يقتضيه العنصر الزائد ، و لا يزيد المتكلم على المعنى التام و التركيب المستقل من أجل زيادة معنى فقط ، بل تجده يزيد و يحذف حفظا للتوازن و إيثارا له . و خاصة إذا كان الكلام شعرا ، لأن الخطاب الشعري أحوج الكلام إلى التلاؤم الموسيقي و التناسق الصوتي ، و العربية لغة شعرية في أصلها .
و لأن النص الأدبي لا يمكن أن يولد دون أن تكون له جذور فكرية، أو تاريخية في نصوص غائبة ، سواء تذكرها الكاتب أو الشاعر حينما بدأ الكتابة ، أو نسيها ، و حضرت دون وعي منه ، فإن عملية تحليل الخطاب تتطلب منا البحث عن هذا النص الغائب الذي يحضر وفق ثلاث مستويات هي : مستوى الاجترار، مستوى الامتصاص، مستوى الحوار.
خلاصة القول إن هذه المناهج، و غيرها مما لم نستقص معانيه و سبله في التحليل، تسعى أن تحقق ما لم يحققه المنهج الأسبق، فتأخذ البنية من وجهة نظر خاصة، مركزة على جانب معين من جوانبها، لا لأنها تقصد إهمال المتروك في عملها، بل لأنها ترى أن هذا المتروك أقل شأنا مما قررت أن توليه اهتمامها، هذا من ناحية، ثم هي من ناحية أخرى تبحث عما يميزها عن غيرها من طرق التحليل و مناهجه، فتراها تترك ما كان من اختصاص غيرها، لتحصر الطاقات كلها في شكل، أو في معنى، أو في جانب واحد من الشكل أو المعنى، و هو ما يحقق في الوقت نفسه التكامل بين هذه المناهج التي انطلقنا في دراستها من فرضية الصراع.


الهوامش:
- فاضل ثامر ، من سلطة النص إلى سلطة القارئ ، مجلة الفكر العربي المعاصر ، ع48 ، 49 ، 1988 ، ص 93
- عبد العزيز حمودة ، المرايا المحدبة، من البنيوية إلى التفكيك ، عالم المعرفة ، الكويت ع232 ، السنة 1998
ص 181
- عثمان لوصيف ، الإرهاصات ، دار هومة ، الجزائر ، ص 93
- عبد الله إبراهيم و آخرون ، معرفة الآخر، "مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة"،المركز الثقافي العربي،المغرب،ط2، 1996، ص73 ، 74
- ابن خلدون ، المقدمة ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1 ، 1993 ، ص 474
- عبد السلام المسدي ، الأسلوبية و الأسلوب ، نحو بديل ألسني ، الدار العربية للكتاب ، تونس ، ص 32

- نور الدين السد ، الأسلوبية و تحليل الخطاب، دار هومةن الجزائر، 1997،ص 1/156 و ما بعدها .
- محمد حماسة عبد اللطيف ، اللغة و بناء الشعر ، دار غريب القاهرة ، 2001 ، ص 25 ،26
- الجرجاني ، دلائل الإعجاز، تحقيق ياسين الأيوبي ، المكتبة العصرية ، صيدا ، 2000، ص 112
- ابن جني ، الخصائص، تحقيق محمد علي النجار ، دار الكتب ، القاهرة 1952 ، ، 2/ 360
- الثعالبي ، فقه اللغة، فقه اللغة و سر العربية ، تحقيق املين نسيب ، دار الجيل بيروت ، ط1 ، 1998
ص 386
- مصطفى السعدني،المدخل اللغوي في نقد الشعر ، منشأة المعارف الإسكندرية ، 1987 ، ص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صراع المناهج في تحليل الخطاب الأستاذة فوزية دندوقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معجم تحليل الخطاب - باتريك_شارودو_ودومينيك_منغنو
» ينظّم مخبر "تحليل الخطاب" ملتقى دوليا حول "البلاغة وتحليل الخطاب" بجامعة مولود معمري تيزي وزو يومي 09-10 مارس 2011.
» تحليل الخطاب
» كتب فى تحليل الخطاب
» شكّل "تحليل الخطاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: تحليل الخطاب و لسانيات النص-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


صراع المناهج في تحليل الخطاب      الأستاذة فوزية دندوقة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص محمد ننجز الأشياء قواعد مجلة المعاصر الخيام العربية الخطاب البخاري كتاب بلال الحذف على اللسانيات النحو التداولية ظاهرة مدخل موقاي مبادئ العربي النقد اسماعيل اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع