منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الأطفال والقصص الخرافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غالية الذرعاني
مشرف منتدى
غالية الذرعاني

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام أفضل قصة

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
268

نقاط :
511

تاريخ التسجيل :
29/04/2010

المهنة :
معلمة


الأطفال والقصص الخرافية  Empty
مُساهمةموضوع: الأطفال والقصص الخرافية    الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2010-10-10, 21:39

الأطفال والقصص الخرافية
د. حقي اسماعيل
يتعلق الأطفال في وقت مبكر بالخرافة وأجوائها الساحرة ، وعادة ما تكون المرأة هي الراوي الأساسي لهذا النوع من القصص .وقد يستمر ولع الأطفال بها في بعض البيئات البدوية إلى أن يبلغوا مرحلة الشباب حينما تنتقل سهرات السمر من البيت إلى الحي ، وتنتقل الرواية أيضاً إلى واحد منهم ، وهذا الولع بالخرافة ، مرده إلى استجابتهم للنزعة التخيلية لديهم التي تحقق لهم الرغبة في انفلات الزمان والمكان ، فالأحداث تنفلت من الزمن المباشر الصريح ، لتدور في عالم الممكن المطلق ، وهو عادة قديم الزمان ، وسالف العصر والآوان ، وتشغل حيزاً مكانياً غير محدود ، هو بلد من بلاد الله ، وبهذا الاستهلال السحري تلغي الخرافة كل قيود الزمان والمكان ، وتشكل نوعاً تعبيرياً ملائماً للأطفال إذ يتداخل الحلم والواقع تداخلاً يزيل كل الفواصل بينهما ، حيث يمكنهم خيالهم من أن يزوروا الأماكن البعيدة والممالك القديمة ، ويكونوا هنا وهناك في اللحظة ذاتها .
وتتميز الخرافة عن الأشكال السردية الأخرى بغلبة الخوارق على نسيجها القصصي ، التي تُكيف طبيعة الشخصيات فيها ، وتتحكم في سير أحداثها ، إذ تفقد الحركة القصصية تطورها الطبيعي بعد أعمال غيبية كالجن والعفاريت والطلاسم لتغير فجأة مسار الأحداث نحو اليسير أو العسر ، بحسب طبيعة تلك القوى وغايتها ، وهي بذلك قد تعمل على تعطيل انتزاع الأزمنة ، بمعنييها القصصي والنفسي ، أو تعجل بحلها ربما قبل الآوان ، لذلك كانت منذ القديم أداة تعليمية ، مساعدة في تربية الأطفال .
الخرافة بين الموافق والمعارض
رأى بعض الدارسين أن الخرافة بعداً أساسياً في الحضارة ، وأن توظيفها في تأهيل الأطفال وإعدادهم لكي يكونوا عناصر فعالة في إطار الجماعة التي ينتمون إليها ، أمر لا يخفى على أحد ، خاصة تلك الخرافات التي تُروى في إطار الأسرة ، والتي تتوجه اساساً إلى تربية الطفل ، وتنمية خياله وقدراته الذهنية والوجدانية حين تُقدم له نماذج من السلوك الإنساني ، فتكون إداة للمعرفة في تشكل تصوراته عن الكون ، والمحيط الإجتماعي الذي يحيا فيه .
ورغم هذا الدور التعليمي التربوي المنوط بالخرافة ، فإن من الدارسين من يعترض على إستخدامها في أدب الأطفال ، بل يعترض على كل الأنماط الحكائية التي تستخدم الخيال الواسع والوسائل السحرية ، والتي ترتكز على ارتحال الأبطال إلى عالم المجهول ، عالم الأرواح والشياطين والأشباح ، دون الإهتمام بتفاوت هذه الأنماط في تصويرها لهذا العالم ،وعلاقته بالعلم الواقعي ، وتستند هذه النظرة إلى القول : إن هذا العالم الخرافي أو الأسطوري من شأنه إبعاد الطفل عن معرفة ذاته وتغريبه عن محيطه ، وكيفية التعامل معه ، وتقديم الحلول جاهزة للمشاكل العويصة التي تتطلب نضالاً مريراً في بعض الأحيان ؛ لذا نرى بعضهم ينادي بعقلنة ما يُقدم للطفل في هذا المجال ، ومراعاة الفئات العمرية التي توجه لها هذا النوع من القصص .
ويعود هذا الموقف الداعي إلى إسقاط الخرافة من أدب الأطفال إلى نظرة بعض علماء الأنثروبولوجيا ( علم الأجناس البشرية ) الذين استندوا إلى نظرية تطورية ، ترى أن الأسطورة تختص بزمن معين ، كان فيه العقل الإنساني بدائياً ، ولا يمكن أن تبقى حية في العصر الحديث ، الذي يسيطر عليه العلم ، سيطرة تكاد تكون مطلقة .
لكن دراسات أخرى رفضت هذا التقسيم الحاد لتطور العقل الإنساني ، فلإنسان كما ترى يلجأ إلى القوى الغيبية المتمثلة في الأساطير ، في أية مرحلة من مراحل تطوره كلما واجهته صعوبات لا يستطيع السيطرة عليها أو تفهمها ، واتجهت دراسات أخرى إلى نفي التعارض بين الأسطورة والعلم ، لأن كل منهما يعمل في مجال خاص به ، ويلبي حاجات مختلفة في النفس الإنسانية .
ونجد كذلك لدى بعض علماء التربية ما يبدد مخاوف هؤلاء الدارسين من استخدام الخرافة في أدب الأطفال ، فيقول W.D.Wall في كتابه ( التربية البناءة للأطفال ) ، الذي تولت منظمة اليونسكو نشره لأهميته : ( إذا كان الكبار أنفسهم بحاجة بين الحين والآخر إلى أن يذهبوا مع تيار أوهامهم ، وأن يختلقوا حكايات ، ويبتدعوا خيالات ، فإن الطفل يهتم بقدر أكبر بالسببية ، وأن دور التربية هو تسهيل التفكير العلمي بخصوص الأسباب ، دون القضاء على الإبداع الحر ، وعلى الخيال ) بل إنه يرى في استخدام الخرافة في أدب الأطفال مسألة صحية ، فيقول : ( يتصل اهتمام الطفل بالقصص الخرافية بحاجته إلى إعطاء شكل درامي للمشاكل التي تعترضه ولإبداعات خياله فالعديد من عناصر الفلكلور ( الفن الشعبي ) ومن القصص الخرافية بما في ذلك المشاهد العنيفة تتطابق مع عالم الطفل الباطني ، ويمكن لهذا الأخير أن يتقمص بسهولة مختلف مظاهر الحكاية )
مصادر الخرافة في قصص الأطفال
إن جزءاً من التراث الشعبي مشترك ، ومتداول في مختلف البيئات العربية ، بحكم الظروف الفكرية الواحدة والتجانس الجغرافي ، وإن كان يصعب على الباحث أحيانا أن يحدد بدقة تاريخ تنقل أنماطه في هذا البلد أو ذاك ، والدوافع التي تقف وراء ذلك والسبل التي سلكها ومنها : المغازي ، قصص الأنبياء ( عليهم السلام ) ، والزهاد والأساطير والخرافات ، ولا شك أن بعضه انتقل عن طريق الرواية ، وأن أكثره وصل عن طريق مدونات ذات طابع تاريخي أو أدبي ، مثل المغازي التي مازالت رائجة في بعض البيئات العربية .
والخرافة ما بين هذه الأنماط القصصية التي أخذت صياغتها في اللهجة المحلية ، وخضعت أثناء تداولها إلى التعديل في بنائها بما يناسب البيئة الاجتماعية ..
وتبدو بعض هذه الخرافات العربية متماثلة ، لا تختلف إلا في بعض الجزئيات ، نتيجة ظروف كل بيئة وتقادم الزمن ، وتعدد الرواة ؛ ولهذا فكاتب الأطفال في هذا البلد أو ذاك ، يتقي مادته من نفس المصادر التي يستقي منها الكاتب الذي يقطن المساحة الجغرافية أو الغوية أو الدينية ذاتها بشكل عام .
إن الالتفات إلى التراث أمر إيجابي بلا شك ، فهو من المكونات الأساسية في بناء الحضارة الإنسانية ووسيلة مهمة لتحسين الشخصية الفردية في مواجهة أي غزو ثقافي أو إعلامي قد يفقد الطفل بنفسه أو مجتمعه لكن صياغة حكاية خرافية ما للأطفال تقتضي تجنيب الطفل كل ما لا يتلاءم مع مستواه الإدراكي والنفسي والاجتماعي وكل ما لا يتلاءم مع مفاهيم التربية الحديثة ، غير أن بعض القصاصين لم يتنبهوا غلى هذا الأمر فجاروا منطق الحكايات بدل تشذيبها وتطورها ولم يضعوا في اعتبارهم أن فيها جوانب إيجابية وأخرى سلبية ، ومن المظاهر السلبية ، العنف الشديد وغير ذلك من القصص التي حوت مضامين هابطة بالقيم الاجتماعية ، ولا نجد فيها ما يوحي بتحقير تلك الأفعال أو إدانتها .
غير أن كتاباً آخرين عمدوا إلى تهذيب هذه الحكايات مما فيها من مواقف عنيفة وقسوة شديدة أو علاقات شاذة منافية للأخلاق والدين فاختلفت بذلك تفاصيل الحكاية الواحدة من كاتب لأخر وهنا تبرز مهارة القاص في الملائمة ما بين عناصر الحكاية ، ومعالجة ما قد يترتب عن تلك التعديلات والإسقاطات من فجوات ، والتفكك يمس بنية الحكاية ، ومثل هذا الجهد الإبداعي يبرز التفاعل الحر بين قدرات الكاتب الذهنية وأحاسيسه الجمالية مع التراث كأن يضيف شخصيات جديدة إلى القصة الأصلية ويتخلص من مشاهد العنف ويلاءم الأحداث للأبعد التربوية والتعليمية
الشخصيات الخرافية في قصص الأطفال
تقوم القصة الخرافية عادة على مفهوم الصراع بين الخير والشر ، بين أشخاص عاديين ومخلوقات عجيبة من الجن والعفاريت والغيلان والوحوش وغيرها ، وهي كائنات كثيراً ما تتشابه في أوصافها وسلوكها في النص الأصلي ، والنص المقتبس للأطفال نفهي تتميز بشكل المخيف والقوة الهائلة ، غير أن هذه الكائنات الضارية قد يكفيها الخيال المبدع لتغدو في بعض القصص وديعة طيبة تخدم الناس وتحسن إليهم ، وهي بملمحيها – الخير والشر – تحافظ على ذات السمات التي أثرت عنها في المصادر القديم
فقد لزمت الكائنات الخرافية الذهنية العربية قبل الإسلام ، وتسلطت عليها تسلطاً موهولاً ، وشكلت مادة خصبة دارت حولها الأساطير العربية ، وقد لعب الوصف والسرد القصصي بلاشك دوراً مهماً فيها ، وصل إلينا عن تشكل أوصاف هذه الكائنات إلى جانب ما أملته الشروح والتأويلات المختلفة لها ، وما زالت هذه الكائنات إلى اليوم موضوعاً شيقا ، تنسج حوله حكايات كثيرة في المجتمعات .
وامتد ذلك إلى ما يقدم للأطفال من القصص تسليهم وتبهجهم ، وتزودهم بأدوات معرفية تساعدهم على التخلص مما قد يعترضهم من كمواقف محرجة في مستقبل أيامهم ، وأن مما تركز عليه قصص الأطفال التي أبطالها : الغول والجن والعفاريت ، كما في الخرافات على جدلية ، القوة والحيلة .
فالكائنات الضعيفة تجد مخرجها مما يحيطها من مخاطر وشرور تسببها كائنات ترمز إلى الظلم والتسلط بالاعتماد على الذكاء وبذل الجهد الصادق وهو ما يريح نفسية الطفل ويوحي له بقدرة الإنسان ، وقد تتلون هذه الكائنات التي تشكل هذا العالم الخرافي ، فتتحول إلى قوة كامنة في أدوات سحرية مانحة للخير والأمل ، والمغزى التربوي المتوخى من ذلك كله ، هو الإشادة بالقيم الإيجابية ، والمكافأة على التمسك بها ، وفي الوقت نفسه التنفير من القيم السلبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alflaylawlayla.blogspot.com/
عبد الكريم حسين
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
7

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
20/10/2010


الأطفال والقصص الخرافية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأطفال والقصص الخرافية    الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2010-11-06, 15:34

بسم الله الرحمان الرحيم، وبعد: إن الخرافة في القصص الذي يروى للأطفال ليست بعداً فنياً فحسب، وليست خاصية بالطفل وحده، لأن الإنسان من حيث كونه بشراً ذا أبعاد نفسية وعقلية وجسدية لا يستطيع أن يعيش من دون بعض من التخيل، أو كما يدعى في الدراسات الأدبية بالمخيال الشعبي، أو المتخيل بصورة عامة. لأن فن القص يؤدي دوراً كبيراً في ترسيخ الأفكار وتنمية الخيال المبدع، وتهذيب السلوك. وقد أحس الصحابة رضي الله عنه بفائدة ذلك فقالوا للرسول صلى الله عليه وسلم: لو قصصت علينا، فنزلت سورة يوسف عليه السلام تقص على المسلمين من أخبار الأولين. ولكن الفرق شاسع بين القصص الخيالي أو الخرافي، وبين القصص القرآني بحيث إن القصص القرآني واقعي تاريخي، قد حدث بالفعل في زمان ومكان معيّنين. ومن ثم كان بعض الدارسين ينصحون بعدم الإكثار، على الأقل ، من ملء ذهن الطفل بالحكايات الخرافية التي غالبا ما تكون الحلول فيها سحرية، وبعيدة عن الواقع، حتى لا يقع الطفل في أحلام اليقظة، ويعتقد أن كل المشاكل تحل بتلك الطريقة السهلة البسيطةن وبتلك القدرة الخارقة العبقرية، لذك يفضل تزويد الطفل بحكايات وقصص يقبل بها الواقع، حيث تحل المشاكل بطريقة طبيعية، مبنية على بذل الجهد الفكري والعضلي، والصبر على الشدائدن وألا تكون النهاية سارة جداً دائماً، إنما تأخذ بعين الاعتبار الواقع الحقيقي بكل نقائصه. والشيء الذي يجب التركيز عليه، هو أنه مهما كانت النتائج غير متوقعة، أو أقل مما كان يهدف إليه بطل القصة أو أبطالها، إلا أنه يستسحن التنبيه إلى أن النتائج القليلة المتحصل عليها ما هي إلا جزء من الجزاء، وأن هذا الجزء كاف إذا أحسنا استغلاله، لأننا في النهاية لسنا نحن الذين نسير أمور الدنيا، ومن ثم يرسخ في ذهن الطفل أن العمل والاجتهاد أساس كل نشاط، وأن النتائج ليست بيد أحد من الناس، حتى لو كان تقيا صالحاً مؤمناً. إن الطفل بحاجة إلى خيال كما أسلفت القول، ولكن ينبغي أن يكون خيالا فعالا، لا تواكليا، يمكنه من خلال ما يسمع من قصص أن يتقمص شخصية البطل الصالح طبعاً، لا في شكله وأفعاله، وإنما فيما يشبه تلك الأفعال، حتى لا يقع في حرفية التقمص، ومن ثم يعيش واقعاً غير واقعه، وبعيداً عن واقع الناس الذين يحيا معهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


الأطفال والقصص الخرافية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأطفال والقصص الخرافية    الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2010-11-08, 18:29

الأطفال والقصص الخرافية  463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورة
.
.


القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
85

نقاط :
109

تاريخ التسجيل :
23/01/2010


الأطفال والقصص الخرافية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأطفال والقصص الخرافية    الأطفال والقصص الخرافية  I_icon_minitime2010-11-09, 01:16

بوركت الجهود
موضوع قيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأطفال والقصص الخرافية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اكتساب اللغة لدى الأطفال الصم و الأطفال الأصحاء, ,اكتساب اللغة المحكية ولغة الإشارة
» أدب الأطفال والتربية الإبداعية
» الأطفال بين الفصحى والعامية
» من حكايات الأطفال شعرا لأحمد شوقي
» من أدب الأطفال للدكتورة إيمان البقاعي إهداء لمنتديات تخاطب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: مقالات مثيرة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الأطفال والقصص الخرافية  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر قواعد مجلة على الخطاب النحو ظاهرة بلال التداولية مبادئ موقاي ننجز الأشياء النص كتاب العربي اسماعيل اللسانيات مدخل البخاري النقد محمد الحذف الخيام اللغة العربية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع