لايتم أي تحليل لساني أو دراسة للغة إلا بعد تحديد مســـتوياتها ولا ينطلق إلا منها . كذلك يتم تحديد هذه المستويات انطلاقاُ من وحدات اللغة الأساسية والعلاقات التراتبية القائمة existing hierarchical relations فيما بينها.
فإذا اعتبرنا الصوتيمةphoneme أصغر وحدة لغوية لا معنى لها ضمن سلم العلاقات التراتبية ، سنتمكن من تحديد المستوى الأول من مســـتويات اللغة وهو المستوى الصوتيphonetic level . وإذا عددنا أن الصرفيمة morpheme هي أصغر وحدة كلامية تحمل معنى بين طياتها بعد الصوتيمة ، يصبح المســـــتوى اللغوي الثــاني هو المستوى الصرفيmorphological level، أي مســـــتوى بنية الكلمة وصيغها. وإذا اعتبرنا أيضاً أن الكلمة التي تتألف من صرفيمة واحدة أو عدة صرفيمات تدخل في تركيب أو بنية وحدة لغوية أعلى هي الجملة فســــــوف يكون المســـــتوى الثالث مســــــتوى النحوsyntactic level ، أي المســــــتوى الذي يدرس بنية الجملة. وبين المستوى الصرفي والمســـــتوى النحوي المترابطين ارتباطاً وثيقاً يقع مســــــــتوى المفردات lexicology الذي تعد المفردة lexeme فيه وحدته الأساسية ، أي إنه مستوى دراسة الكلمات منفردة لا من حيث بنيتها الصرفية فحســــب بل من حيث كونها وحدة أساسية في متن قاموس اللغة ومعجمها.
والمفردة ، كما لم يعد خافياً على جميع المختصين والدراسين لعلوم النحو, لا تحمـل في ذاتها دلالة مطلقة بل تتحقق دلالتها its denotations في السياق context الذي تظهر فيه. فمثلا يتوضح معنى كلمة (اشتعلت) أكثر عندما تستخدم في سياقات مختلفة:
1. اشتعلت النيران في الفناء الخلفي للدار.
2. اشتعلت نار الغيرة في قلبها.
3. اشتعل رأسه شيباً.
نفهم مما سبق أن وحدات اللغة الأربع هي:
الجملة الكلمة الصرفيمة الصوتيمة
وهي تعتبر المنطلق الجوهري لتحديد أربع مســــــــتويات في اللغة وهي:
1. الصوتيمة : وهي كما قلنا سابقاً أصغر وحدة لغوية لا تحمل معنى وتقوم بوظيفة التمييز بين الكلمات، ولا يمكن لها أن تجزأ إلى وحدات أصغر تقوم بالوظيفة ذاتها ، أي التمييز بين الكلمات. ( بحر/ نحر- هائم / عائم ) وفي الإنجليزية نقول sat/fat) ) وفي الفرنسية نقول ( les/mes). وبناء على ذلك تكّون الصوتيمة المستوى الصوتي.
2. الصرفيمة: وهي أصغر وحدة في اللغة تحمل معنى دلالياً ولا يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر تحمل معنى دلالياً. (un) صرفيمة لا يمكننا أن نقسمها إلى صرفيمات أصغر تحمل الدلالة التي تحملها الصرفيمة un . ف un تشير أو تدل على عدم وجود أو غياب شيء من شيء أخر. وهكذا تكون الصرفيمة المستوى الصرفي.
3. الكلمة: وهي أصغر مفردة ، أي لا نستطيع تقسيمها إلى مفردات مستقلة أصغر تؤدي معنى مستقلاً قائماً بحد ذاته.
4. الجملة: وهي أصغر جملة تقوم بالوظيفة التواصلية ، ولا يمكن تقسيمها إلى وحدة أصغر تدل على معنى معين يمكن الســــــكوت أو التوقف عنده ، لذا فهي تمثل المستوى النحوي syntactic level .
إن الإقرار بهذه الوحدات الصغيرة يقودنا إلى الإقرار بوجود أربع مستويات في اللغة ، وانطلاقا من هذا التقسيم يمكن تحدي مجموعات العلوم اللسانية:
علوم الصوتياتPhonetics :
وهـو العــلم الذي يدرس صـوتيمــات اللغـة مــن حيث مخـارج نطقهاplace of articulation وكيفية نطقهاmanner of articulation وطريقة توزعها في الكلمة.
علوم القواعد Grammar:
ويشمل على علم الصرف morphology الذي يدرس بنية الكلمة وصيغها وعلم النحوsyntax الذي يدرس بنية الجملة وصيغها.
علوم المفردات:Etymology
وتشتمل على المعجم وعلم الاشتقاق وعلمن الأصول وعلم الدلالة semantics.
وكل مجموعة من هذه العلوم ترتبط مع بعضها البعض ارتباطاً وثيقاً إلى درجة يصعب في أغلب الأحيان تحديد فواصل فيما بينها. فمثلاُ يصعب أحياناً التمييز بين ((s كصوتيمة وبين الـ (s) كصرفيمة تدل على صيغة الجمع في علم الصرف.