منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك إجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة إجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة إجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارإجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 إجراءات التحليل النحوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة سعد الشربيني
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
12/03/2011

الموقع :
مصر

المهنة :
مدرس لغة عربية


إجراءات التحليل النحوي Empty
مُساهمةموضوع: إجراءات التحليل النحوي   إجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2013-12-26, 23:24

ماهية الجملة:
تظاهرت البحوث اللغوية منذ أٌقدم العصور إلى الآن على الوصول إلى تعريف جامع مانع للجملة حتى زاد عدد التعريفات على ثلاثمائة تعريف.
ولاشك أن " هذه الكثرة الكاثرة من التعريفات تبرز الصعوبات البالغة في تحديد "1 ماهية الجملة.
فأنت تصطدم بكثير من التعريفات التي يتعين عليك تبني تعريفا منها ليتسنى لك المضي قدما في اختيار منهج التحليل الذي يتوافق مع مفهومك لماهية الجملة.
فهل تتخير التعريفات التي تتكئ على المعنى، أم تتخير تلك التي تعتمد على الشكل، أم التي جمعت بين المعنى والشكل، أم تتبنى منهجا متكاملا تولفه من هذه المناهج مجتمعة ؟! وهل يقصد بالجملة الجملة النمط (النموذج) أم الجملة التي حددها التحليل النحوي ؟ . ولامحيص لك عن الاختيار.... !! .

الجملة عند النحاة العرب:-

أولا: معيار المعنى:
انقسم النحاة العرب إلى قسمين عند تحديد معنى الجملة، فذهب جماعة منهم إلى أن الجملة هي الكلام، والجملة والكلام كلاهما ما أدى معنى تاما يحسن السكوت عليه، فهما - إذن- "مصطلحان لشيء واحد"2
ومن هؤلاء: ابن جني، والزمخشري وابن مالك في، وعباس حسن في "النحو الوافي"
قال ابن جني في" الخصائص": " أما الكلام فكل لفظ مستقل بنفسه مفيد لمعناه وهو الذي يسميه النحويون الجمل نحو زيد أخوك وقام محمد"3.
ويعلق الدكتور إبراهيم عبادة على هذا الكلام بقوله: " فابن جني يرى أن الكلام والجملة مترا دفان، وأنهما ما يؤدي معنى مفيدا مستقلا بنفسه، أما مالا يؤدي معنى مستقلا بنفسه فسماه قولا".4
فنحن أمام مصطلح جديد هو القول، والقول لديهم أعم من الكلام والجملة، "فالكلمات المفردة والمركبات التي لم تتضمن معنى مستقلا بنفسه لا تسمى كلاما، بل تسمى قولا".5
وذهب الزمخشري إلى كلام يشبه هذا الكلام، فقال: "الكلام هو المركب من كلمتين أسندت إحداهما إلى الأخرى وذلك لا يتأتى إلا في اسمين كقولك "زيد أخوك وبشر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مدخل لدراسة الجملة العربية، محمود أحمد نحلة ص11.
(2) الجملة العربية تأليفها وأقسامها، فاضل صالح السامرائي ص11.
(3)الخصائص ابن جني 1/17 .
(4) الجملة العربية مكوناتها – أنواعها – تحليلها ص19.



صاحبك أو في فعل واسم نحو قولك ضرب زيد وانطلق عمرو " 1.
الزمخشري هو الآخر يجعل الإفادة شرطا من شروط تعريف الجملة أو الكلام، فالجملة إذا لم تؤد معنى تاما من خلال علاقة الإسناد فهي لديه قول، فجملة الخبر و النعت و الحال ومفعول القول والمضاف إليه ( الجملة المضافة إلى إذا) وجملة جواب الشرط الجازم والتابعة والجملة التابعة لجملة لها محل من الإعراب تدخل تحت مصطلح "القول".

والحقيقة أنهم على كثير من الصواب ذلك أن النحاة أولَوا الجملة التي لها محل إعرابي – دائما – باللفظ المفرد فالإسناد في هذه الجمل ليس مقصودا لذاته، والجملة أدت وظيفة نحوية لا يقوم بها إلا المفرد ولم يقصد بها الإخبار، وإذا فصلت عن التركيب الذي وردت فيه فقد الإسناد قدرته على صناعة المعنى، إذ المعنى المقصود هو الوظيفة النحوية التي تؤديها الوحدات أو الكلمات في إطار الإسناد.
فعندما نقول: "الخائن خسيس" فإن المعنى الحاصل في الذهن جاء من خلال الوظيفة النحوية لكل من كلمتي الخائن التي قامت بوظيفة المبتدأ، وخسيس التي أدت وظيفة الخبر، وكذلك إذا قلنا "رحل المستعمر" فالمعنى المتصور لا يحصل إلا من خلال أداء الكلمتين السابقتين للوظيفة النحوية المتعينة في إطار الشكل اللغوي السابق، وهو شكل لغوي مستقل قائم على علاقة الإسناد.
أما الجملة التي تقع في إطار جملة كبرى كجملة الحال والخبر وغيرهما كقولنا " زيد ثوبه نظيف" فهي كقولنا "زيد نظيف الثوب" فأدت جملة "ثوبه نظيف" وظيفة كلمة "نظيف الثوب" وهي وظيفة الخبرفي الجملة الاسمية، مع إقرارنا ببعض الاختلاف في المعنى الحاصل من اختلاف الترتيب، وإذا انتزعنا جملة "ثوبه نظيف" بهدم علاقة الإسناد أصبح ضمير الغائب بغير عائد وفقدت الجملة قدرتها على الإخبار، وباتت كلمة "ثوب" عاجزة عن التمحض لوظيفة الابتداء، وكلمة "نظيف" عن التفرغ لوظيفة الخبر، وأصبح الإسناد غير مقصود لذاته، أو إسناد صوري.
إذن نحن – عند أصحاب هذا الاتجاه- أمام قطعة عملة لها وجهان التركيب والمعنى، فكل تركيب لا يفيد معنى وإن كانت عناصره قائمة لا يسمى جملة إلا على سيبل المجاز " وأما إطلاق الجملة على ما ذكر من الواقعة شرطا وجوابا أو صلة فإطلاق مجازي لأن كلا منهما كان جملة قبل فأطلقت الجملة عليه باعتبار ما كان"1
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- همع الهوامع السيوطي 1/13



إذن ما اكتمل بناؤه وتم معناه جملة موضوعية(حقيقية)، وما اكتمل بناؤه ولم يتم معناه ليس جملة( مجازية)، فالمعنى شرط من شروط صحة مفهوم الجملة، ويمكن أن نمثل لهذا المفهوم بالمعادلات الآتية:

الجملة موضوعية = مسند + مسند إليه + معنى تام = الجملة الاسمية.
= مسند إليه + مسند + معنى تام = الجملة الفعلية.
الجملة المجازية = مسند + مسند إليه - معنى ≠ الجملة اسمية .
= مسند إليه + مسند - معنى ≠ الجملة فعلية .
فالمعنى مكون من مكونات التركيب في الجملة عند أصحاب هذا الاتجاه، وهذا-بغير شك- له دور هام في بيان حدود الجملة وأبعادها،
فبالاعتبار السابق سنرى عند التحليل لـ: " محمد يلبس ثوبا رائحته طيبة " أننا أمام جملة واحدة، تمثل الجمل الصغرى فيها دور الكلمات المفردة.
الجملة الاسمية = المبتدأ( محمد)+ الخبر( يلبس ثوبا ) + نعت (رائحتة طيبة).
أما إذا غضضنا الطرف عن المعنى فسوف نجد أنفسنا أمام ثلاثة جمل: جملة اسمية كبرى + وجملة فعلية واقعة خبر + جملة اسمية واقعة نعت.

فعلى الرغم من أن العناصر السابقة تفاعلت معا لتنتج معنىً لايمكن لكل عنصر أن يعطيه منفردا، إلا أننا عند تحليلها على أساس الشكل فإننا نبحث عن عناصر النمط الشكلي أو الصوري لكل جملة على حدة، وبذلك يمكن تحليل الجملة السابقة على اعتبار المعنى من خلال المشجر التالي:

محمد يلبس ثوبا رائحتة طيبة



مبتدأ خبر(جملة)
| |
محمد يلبس ثوبا +(نعت) رائحته طيبة



يلبس ثوبا رائحته طيبة.


فعل مفعول (ثوبا) مبتدأ خبر
| | |
يلبس فاعل غائب( هو) رائحته طيبة


مضاف ( رائحة) مضاف إليه (الهاء)

و إذا كان أصحاب الاتجاه الأول قد اهتموا بالمعنى، فإنهم لم يهملوا الشكل، ولكن اهتمامهم بالمعنى كان لاعتقادهم أن المعنى أقدر على تحديد أبعاد الجملة، وأكثر صدقا في بيان أبعادها، خصوصا أن قضية المعنى نشأت في فترة مبكرة في كنف البحث عن معاني القرآن، فهذا نافع بن الأزرق الخارجي يلقي على ابن عباس عددا من الأسئلة تدور كلها حول قضية المعنى.وقد يكون ذلك تخفيفا من حدة القياس والصورية في الفكر النحوي آنذاك.
كما أن فيه أبلغ الرد على الذين وصموا العربية بالتكلف، ووصفوا علماءها الأفذاذ بالاصطناع فهذا الجابري يقول:"إن طريقة الخليل في إبداع معجمه العين، وهي طريقة التقليب " لم تكن إلا مظهرا واحدا من مظاهر الصنعة والاصطناع، التي تعرضت لها اللغة العربية في عصر التدوين، والتي جعلت منها قوالب جامدة ونهائية "1.
ثم يقول في موضع آخر: " لقد اتجه جامعوا اللغة ورواتها إلى البادية، وأصبح هؤلاء الأعراب الأقحاح، وأصبح هؤلاء الأعراب الحفاة العراة مطلوبين بكل إلحاح ": ولا أظن انه يخفى عليك ما تنطوي عليه هذه العبارة من شعوبية خبيثة وتحقير مقيت للعرب.
ويقول في موضع ثالث: "إن جمع اللغة من الأعراب دون غيرهم، معناه جعل هذه اللغة محدودة بحدود عالم أولئك الأعراب"2.
ثم يقول: " إن العالم الذي نشأت فيه اللغة العربية، أو على الأقل جمعت منه، عالم حسي لا تاريخي، عالم البدو الذين كانوا يعيشون زمنا ممتدا كامتداد الصحراء، زمن التكرار والرتابة، ومكانا بل فضاء فارغا هادئا، كل شيء صورة حسية، بصرية أو سمعية"3.
فلم لا يكون مثل هذه الأفكار في البيئة النشطة التي نشأ فيها النحو العربي دافعا قويا دفعهم لتحري المعنى، خصوصا ما أثاره الكوفيون من نقد حول أحد أصول التقعيد لدى البصريين، وهو القياس، وكذلك ما نشأ من صراع فكري بين العرب وغيرهم من أصحاب الأصول غير العربية حول قضية اللفظ والمعنى. فقد "قيل إن أنصار اللفظ، وأنصار العبارة من العرب، أو من المتعصبين للعرب، وأن أنصار المعنى من غير العرب"4.
ولست ادري ما الذي جعل علماء العرب يناصرون اللفظ دون المعنى، وهل يمكن إن يوجد لفظ دون معنى ؟ ، وهل يمكن أن تكون قضية اللفظ والمعنى صورة للصراع الخفي بين العرب والشعوبية على اعتبار أن " لنا لسان وبيان، فيجيبهم لسان حال أولئك: ولنا فكر وعقل"5
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العربية الفصحى و القرآن الكريم رمضان عبد التواب 23.
2- المرجع السابق 23.
3-المرجع السابق .24
4- قضية اللفظ والمعنى وأثرها في تدوين البلاغة علي محمد حسن العماري 10.
5- أبو هلال ومقاييسه البلاغية والنقدية بدوي طبانة 123 نقلا عن المرجع السابق 10.


والأولى من ذلك ــ مع تقديرنا لما ذكر ــ أن " هذه القضية نشأت في البيئة الدينية، وان لها اتصالا قويا بإعجاز القرآن فذلك ما نرجحه، إذ أن الجماعات الأولى التي دار في أوساطها حديث اللفظ كانت تتحدث في إعجاز القرآن "1.

فهذا أبو عبيدة في مجلس الفضل بن الربيع والي البصرة، يسأله إبراهيم بن إسماعيل الكاتب عن قوله تعالى:"إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم. طلعها كأنه رؤوس الشياطين"2 وإنما يقع الوعد والإيعاد بما قد عرف مثله، وهذا لم يعرف. فقلت: إنما كلم الله العرب على قدر كلامهم. أما سمعت قول امرئ القيس:
أتقتلني والمشرفي مضاجعي ومستنة زرق كأنياب أغوال
وهم لم يروا الغول قط ولكنهم لما كان أمر الغول يهولهم أوعدوه به، فاستحسن الفضل ذلك، واعتقدت من ذلك اليوم أن أضع كتابا في القرآن من مثل ذلك وأشباهه، وما يحتاج إليه من عمله. فلما رجعت عملت كتابي "المجاز".2
وكان لتصور اللغة في البيئة الأصولية أبلغ الأثر في إعطاء المعنى تلك الأهمية سواء تعلق البحث في هذه البيئة بأصول الدين أم بأصول الفقه، ففي بيئة المتكلمين أثيرت قضية الأسماء والصفات، والتشبيه والتعطيل، والفقهاء أبصارهم شاخصة إلى الحوادث المتجددة في محاولة جادة لإدراجها في إطار حكم شرعي يستوعبها، وينظمها في عقد الأحكام الشرعية النضيد، وصاحب الكلام والفقيه في حاجة إلى تحديد دقيق للمعنى حتى يتمكن من تجلية قضايا العقيدة، ومعرفة الحكم الشرعي، فلا مناص من دراسة المعنى دراسة واعية،
"ومن هنا كان عمل الشافعي ــ في كتاب الرسالة ــ لمنطقة اللغة على هدي من منطق تلك اللغة"3.
كذلك كان لطبيعة التطور في بيئة اللغويين نحاة وبلاغيين ومعجميين دور كبير في بحث قضية بين اللفظ والمعنى، " فمنذ عصر التدوين اهتم العلماء أمثال مقاتل بن سليمان (150هـ) بتعدد معاني الكلمات والعبارات في القرآن الكريم، كما تناول الفراء(207هـ)، في "معاني القرآن"، وأبو عبيدة معمر بن المثنى (210هـ) في "مجاز القرآن"، ظاهرة التجوز والاتساع في الخطاب القرآني.ثم تواصلت جهود العلماء العرب، بعد ذلك، منبئة عن رؤى متكاملة وبصائر نافذة استطاعوا من خلالها، في كثير من الأحيان أن يجتازوا إطار اللغة العربية إلى نطاق التأمل في الكلام البشرئ عموما،. باعتباره ظاهرة كونية"4.
تلك ـ إذن ـ جملة من العوامل التي أدت إلى دراسة المعنى من خلال منطق اللغة ذاته، وبدا ذلك جليا في تعريف علماء اللغة للجملة، واعتبار المعنى ركنا أصيلا من أركانها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- قضية اللفظ والمعنى على العماري 10، 11. 2- التطور اللغوي عند الأصوليين السيد أحمد عبد الغفار 2.
3- المرجع السابق 5.
4- الأبعاد المعنوية في الوظائف النحوية أسامة كامل جرادات 20، 19.

ثانيا: معيار الشكل(الإسناد):
وأصحاب هذا المعيار يفرقون بين الجملة والكلام، فهذا الرضي يفرق بين الكــــــلام والجملة
ليس المقصود بمعيار الشكل أن أصحاب هذا الاتجاه أهملوا المعنى، وإنما يعني أنهم استعانوا بمعيار مع معيار المعنى، يجعلهم أكثر قدرة على تحليل الكلام إلى عناصره الأولية، " لأن ذلك ينسجم مع منهجهم العام، وهو منهج تحليلي غايته فهم اللغة وأبعادها المتنوعة وتحليلاتها المختلفة"1.
ومما يؤيد هذا الزعم أن هذا الاتجاه جاء عند النحاة المتأخرين تاريخيا عن أصحاب الاتجاه الأول، فابن هشام والرضي متأخران عن الزمخشري وابن جني.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمعة سعد الشربيني
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
12/03/2011

الموقع :
مصر

المهنة :
مدرس لغة عربية


إجراءات التحليل النحوي Empty
مُساهمةموضوع: أصول التفسير في مقدمة تفسير ابن كثير   إجراءات التحليل النحوي I_icon_minitime2016-01-01, 20:08

تعد مقدمة تفسير ابن كثير من أعظم ما كتب في أصول التفسير رغم أن المقدمة ليست سوى خمس صفحات ، ولكنها تؤصل لهذا العلم الخطير الذي يحدد الأسلوب والمنهج الذي نتعامل به مع النص القرآني المقدس وليس ذلك على طريقة هرمينوطيكا جابر عصفور ونصر حامد ابو زيد ومنهج أنسنة القرآن.
ولاشك أن انواع التفاسير تختلف باختلاف مدرسة التفسير ذاتها فهناك التفسير اللغوي وهناك التفسير العلمي وهناك التحليل المتكامل لفهم مقصد الله في قرآنه وبيانه ،ولكن هذه التفاسير جميعا لابد ان تخضع للمنهج العام الذي تجلى في صورةرائعة عند ابن كثير.
كذلك يجب أن نعلم أنه ليس هناك كلمة أخيرة في تفسير القرآن ، وإنما القرآن له عطاء لا يتوقف هذا العطاء يتناسب مع كل عصر، هذا العطاء كما يقول الرافعي رحمه الله مكتن في ألفاظ القرآن.
وقد وضع العلامة ابن كثير رحمه الله وهو من أبرز علماء هذا الفن الإطار العام والمنهج الواضح لمن يتناول النص القرآني بالتفسير محتفظا في ذات الوقت على قداسة النص القرآني ، فما أهم أهم معالم المنهج الذي وضعه ابن كثير في هذا الصدد:
يبدأ ابن كثير حفظه الله بحمد الله مؤكدا على ما يجب على العلماء من الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك وطلبه من مظانه فقال: "فالواجب على العلماء الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك وطلبه من مظانه وتعلم ذلك وتعليمه" واستدل على على هذا الوجوب بقوله تعالى : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون" إلى جانب آيات أخرىذم الله فيها أهل الكتاب لأعراضهم عما نزل الله إليهم من كتابليحذر علماء الأمة المسلمة من فعل ما ذم الله عليه أهل الكتاب.
ثم يطرح ابن كثير سؤاله المهم : "فإن قال قائل : فما أحسن طرق التفسير؟" ثم يجيب ابن كثير أن أصح طرق التفسير هي : تفسير القرآن بالقرآن ، ومثال ذلك تفسير الشرك بالظلم ، وذلك لقوله تعالى : " إن الشرك لظلم عظيم" . فالشرك له معاني كثيرة ولكن الاستعمال القرآني عرف الشرك بالظلم، ومنها ايضا وصف القاذف بالكاذب في قوله تعالى : "فإذ لم يأتوت بالشهداء فأولئك هم الكاذبون" ، ثم يبرر ابن كثير سر الاعتماد على هذا الطريقة بقوله : " لأن ما أجمل في موضع فصل في موضع آخر"
فإذا لم تتمكن من تفسير القرآن بالقرآن فعليك أن تفسر القرآن بالسنة إما شارحا للقرآن لمبهمه أو مفصلة لمجمله أو آتية بحكم لم يرد في القرآن الكريم.
وقد قاس ذلك الشافعي الذي اعتمد عليه ابن كثير على قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ عندما أرسله إلى اليمن :" بم تحكم إذا عرض عليك أمر؟ قال بكتاب الله ، قال فإن لم تجد؟ قال بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فإن لم تجد قال فإن لم تجد؟ قال أجتهد رأي ولا آلو. فضرب رسول الله في صدر معاذ وقال : " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي الله ورسوله".
ثم يذكر البديل الثالث: فإن لم تجد في القرآن ولا في السنة رجعنا إلى أقوال الصحابة فإنهم أدرى بذلك لما شاهدوا من القرئن والأحوال التي اختصوا بها ، ولما لهم من الفهم التام.
ويأتي على رأس هؤلاء الصحابة الخلفاء الأربعة، والأئمة المهديين وعبد الله بن مسعود الذي قال عن نفسه: " والذي لاإله غيره ما نزلت آية من كتاب الله إلا وانا أعلم أين نزلت وفيمن نزلت . ولو أعلم أحدا تناله المطايا أعلم مني بكتاب الله لأتيته"
ومن هؤلاء الحبر البحر عبد الله بن عباس رضي الله عنه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وترجمان القرآن ببركة دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل "
وقد ورد في صحيح مسلم قول عبد الله ابن مسعود في عبد الله بن عباس " نعم ترجمان القرآن عبد الله بن عباس".
وقول الأعمش عن أبي وائل : " استخلف على رضي الله عنه عبد الله بن عباس على موسم الحج فخطب الناس فقرأ في خطبته سورة البقرة أو النور ففسرها تفسيرا لو سمعته الروم والترك والديلم لأسلموا" ؛ لذا فأغلب ما يروى في التفاسير عن هذيين العالمين الصحابيين الجليلين.

أما ما يتعلق بأقوال أهل الكتاب فقد أباحها رسو الله صلى الله عليه وسلم حيث قال صلى الله عليه وسلم: " بلغوا عن ولو آية ، وحدثوا عن بني إسرائيل ، ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليبوأ مقعده من النار " وراه البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنه.ثم بين ابن كثير أن هذه الإسرائليات تذكر للاستشهاد لا للاعتضاد".
ثم ذكر ابن كثير أنها ثلاثة أقسام:
1- ما علمنا صحته مما بأيدينا مما يشهد له بالصدق.
2- ما علمنا كذبه مما يخالفه وهذا لايروى
3- مسكوت عنه لامن هذا القبيل ولا من هذا القبيل ، فلا نؤمن به ولا نكذبه، ويجوز حكايته لما تقدم.
ومثال المسكوت عنه : أسماء أصحاب أهل الكتاب ،لون كلبهم ، عصا موسى عليه السلام من أي شجرة كانت ، وأسماء الطيور التي أحياها الله لإبراهيم . إلى غير ذلكمما أبهمه الله تعالى في القرآن مما لافائدة في تعيينه ولا يعود على المكلفين في دينهم ولا دنياهم ، ولكن نقل الخلاف عنهم جائز.

ضابط التعامل مع مسائل الخلاف:
هناك ضابط آخر متعلق بمسائل الخلاف فقال :"فأما من حكى خلافا في مسألة فعليه أن يستوعب ما قاله الناس فيها إذ قد يكون ما تركه هو الصواب ولا يجوز غير الصحيح لأن تعمد للكذب كما يجب ألا يكون جاهلا فيخطأ في التفسير ولا يجوز ان يثير الخلاف فيما لافائدة تحته كما لا يجوز التشعيب وتفريع الفروع الكثرة على أصول قليلة لأن في هذا مضيعة للزمان وتكثير بما ليس بصحيح ليوهم الناس بأنه على علم فيكون كلابس ثثوب الزور.
فإن لم تجد تفسير الآية في القرآن ولا في السنة ولا وجدته عن الصحابة فعليك بالرجوع إلى أقوال التابعين من أئمة التفسير كمجاهد بن جبير لأنه أخذ التفسير عن ابن عباس ، ولهذا كان سفيان الثوري يقول : " إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك"
وكذلك هناك غيره سعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس وعطاء بن رباح ومسرق بن الأجدع وسعيد بن المسيب وغيرهم.
كذلك حذرت السنة من أن نتقول في كتاب الله بغير علم أو أن يتكلم في القرآن برأيه. وقد اشترط الشافعي فيمن يتحدث في كتاب الله أن يتقن ثلاثة واربعين علما.
وقد ورد عن الصديق رضي الله عنه عن عبد الله بن مرة عن أبي معمر :" اي ارض تقلني وأي سماء تظلني ،إذا قلت في كتاب الله ما أعلم"
وقد ورد عن إبراهيم التميمي أن الصديق رضي الله عنه عن قوله تعالى :"وفاكهة وأبا" فقال القول السابق أي :" اي ارض تقلني وأي سماء تظلني ،إذا قلت في كتاب الله ما أعلم"
وورد كذلك من حديث أنس أن عمر قرأ على المنبر : "وفاكهة وأبا" فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب؟ ثم رجع إلى نفسه فقال إن هذا لهو التكلف ياعمر فما عليك أن لاتدريه؟.
وهذا ابن عباس سئل عن يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، فقال ابن عباس : " فما يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، فقال له الرجل إنما سألتك لتحدثني ، فقال ابن عباس : هما يومان ذكرهما الله في كتابه الله اعلم بهما، فكره أن يقول في كتاب الله ما لايعلم.
وسكت ابن كثير عن بعض شروط التفسير ، مثل معرفة علوم اللغة ، والناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول والتناسب وغيرها مما ذكرته كتب علوم القرآن ؛ لأن من يتصدى للتفسير يجب أن يكون على إحاطة بهذه العلوم.
وقد أشار ابن مسعود رضي الله عنه لهذا في قوله : " متى نزلت، وأين نزلت ، وفيمن نزلت" أما اللغة فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يمتلكون سليقة لغوية لانظير لها فيمن خلفهم لبعدهم عن زمن الفصاحة، ويكفيهم رفعة في هذا الصدد أن القرآن نزل يتحدى فصاحتهم فلم ، فلم يبرعوا في شيئ براعتهم في اللغة.


جمعة سعد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إجراءات التحليل النحوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عن جدوى دراسة الشعر بالوقوف على إجراءات التداولية
» المصطلح النحوي
» السبك النحوي
» النحوي والباذنجان
» التعلق النحوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  التعارف والتهاني والتعازي فقط-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


إجراءات التحليل النحوي 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز مجلة الحذف اللسانيات قواعد البخاري بلال اسماعيل النحو على كتاب العربية محمد اللغة التداولية العربي الأشياء النقد النص موقاي الخطاب المعاصر ظاهرة الخيام مبادئ مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع