هل ارتداء الحذاء مفيد ؟
.
.. ان تصميم القدم البشرية موضوع على اسس ميكانيكية مدهشة فهي مصممة هندسياً بطريقة مرنة تجعل الشخص يتحرك بحرية اكثر من لو ارتدى الحذاء , و لأنها تعتبر قاعدة الجسد الكلية التي تربطنا بسطح الارض , لهذا يعتبر الاهتمام بتصميمها من لدن الخالق - سبحانه - سر نجاح بناء الانسان ..
ان في بعض غابات الامازون او في افريقا يعيش هناك السكان حافين الاقدام طول حياتهم , و هم في احسن صحة سواء في اقدامهم ام في بقية اعضاء جسدهم ..
.
اما البشر المدنيين الذين وضعوا سياسة ارتداء الحذاء فيها جانبين احدهما سلبي و الاخر ايجابي , فأما السلبي فيتمثل بعدة نقاط منها :
.
1- أعاقة حركة عضلات القدم .
.
2- منع الاتصال بسطح الارض فيعاق بذلك مرور الشحنات الكهربائية المخزونة في الاجسام الى الارض فتزداد الضغوطات النفسية مما يؤدي الى الارهاق .
.
3- ان سطح الحذاء المستوي يمنع الضغط على النقاط الرئيسية المنتشرة في القدم و التي بدورها تؤثر على صحة جميع الاعضاء للجسد بصورة ايجابية جيدة .
.
4- زيادة افرازات الغدد العرقية في القدم مما يسبب رائحة كريهة .
.
5- ان ارتداء الحذاء اثناء الرياضة يسبب اصابات فيما لو تدرب الشخص حافي القدمين حسب التجارب المقامة.
.
اما الجانب الايجابي يتمثل في حقيقة ان المدينة تختلف في نظامها عن طبيعة الغابات التي يعيش فيها الناس البدائيون لانها ملوثة بمخلفات المصانع و انقاض البناء و العديد من البكتريا و الفطريات التي بلغت في دراسة علمية ما يقارب 401000 او اكثر على سطح الحذاء , كذلك الطين و الاحجار الناتجة من اهمال الانسان المدني للتنظيف بعد التصنيع.
ان هذا الفساد الحاصل في المدن قد اشار الله اليه من قبل في الايه الكريمة : ((ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ)) , على هذا الاساس لا نستطيع الاستغناء عن الحذاء و المشي حافياً 100% , بل الحل يكمن فقط بالتراوح ما بين انتعاله و خلعه كما اشار الى ذلك رسولنا الاعظم عليه الصلاة و السلام في تعاليمه بهذا الشأن :
1- أمرنا رسول الله أن نحتفي أحياناً .
2- إذا انْـقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِ أحَدِكُمْ ، فلا يَمْشِ في الأخرى حَتّى يُصْلِحَها .
.
3- إذا انتعل أحدكم فليبدء باليمين وإذا نزعها فليبدأ بالشمال لتكن أولها تنعل وآخرهما تنزع.
4- لا يَمْشِ أحَدُكُمْ في نَـعْلٍ واحِدَةٍ ، لِيَنْعَلهُما جَميعًا ، أو لِيَخْلَعْهُما جَميعًا .
.
و غيرها من الاحاديث - يرجى مراجعتها في الصحاح - التي تؤكد ان الرسول (صلى الله عليه و سلم) ما هو الا وحي يوحى , لذلك ترى احاديثه الصحيحة في بخاري او مسلم او غيرهم تتفق دوماً مع العلم الحديث , فلو اردنا مثلاً تحليل الحديث الرابع المذكور اعلاه علمياً , سنصل عندها الى السبب العلمي وراء النهي :
التحليل
====
((بما ان القدم الحافية تعمل على امرار الطاقة الكهربائية المخزونة في الجسد الى الارض و القدم المنتعلة تكون محجوزة عن الاتصال بالارض فسوف يختل الجسم طاقوياً مما يؤدي الى اعراض سلبية , لهذا ترى تركيز الرسول صلى الله عليه و سلم على نهي هذا الامر )).
و اخيراً نقول الحمدلله رب العالمين الذي هدانا الاسلام و هدانا خاتم النبيين الكريم محمد (صلى الله عليه و سلم )..