منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك القصة في القرآن I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة القصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة القصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالقصة في القرآن I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 القصة في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


القصة في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: القصة في القرآن   القصة في القرآن I_icon_minitime2010-08-16, 19:28


القصة في القرآن الكريم (منقول)
ا) القصة لغة:
(القصة: الخبر،وهو القَصَص، وقصَّ علي خبره يقصه قصا وقَصَصا:أورده )
. ومنه: (القص وهو تتبع الأثر), (والقـَـصص: الأثر)(والقصص: الأخبار المتتبعة)
ب‌) القصة اصطلاحا:
أما مفهوم القصة في القرآن الكريم, فهو وإن كان واضحا في مفرداته وما صدقاته, وذلك من خلال وضوحه في اللغة, غير أن ضبطه بحدٍّ في القرآن الكريم قد تتفاوت فيه وجهات النظر, وذلك نظرًا لما في القصة القرآنية من خصائص تميزها عن غيرها؛ من صدقٍ في الواقعية التاريخية, وجاذبيةٍ في العرض والبيان, و( شموليةٍ في الموضوع, وعلوٍ في الهدف, وتنوعٍ في المقصد والغرض, ووضوحٍ في الإعجاز)
أثر القصة وأهميتها في القرآن الكريم
أ‌) أثر القصة في النفوس: لقد جاء القرآن الكريم داعيًا إلى الهداية والرشاد, بأساليبَ شتى؛ فتارةً بالوعد والوعيد, وتارة بالإقناع العقلي, وتارة ثالثة بوخز الضمير والوجدان, ورابعةً بتوجيه الفطرة إلى حقيقتها, وخامسة بالإعجاز بشتى ألوانه, وأحيانا كثيرة: بأسلوب القصص), الذي هو أقرب الوسائل التربوية إلى فطرة الإنسان, وأكثر العوامل النفسية تأثيرًا
ب)أهمية القصة في القرآن: ومما زاد من أهمية القصة في القرآن الكريم ما يلي:.
أ- ورودها منسوبة إلى رب العزة والجلال في قوله تعالى: { نحن نقص عليك أحسن القصص } سورة يوسف: 12\3 .
ب- أمر الله رسوله r أن يقص على الناس ما أوحي إليه: { فاقصص القَصَص لعلهم يتفكرون } سورة الأعراف: 7\176 .
ج- القصة مَعلم بارز من معالم القرآن لتوضيح الحقائق وإزالة الشبه: { إن هذا القرآن يقص على بني إسرائيل أكثر الذي هم فيه يختلفون } سورة النمل 27\76.
ء- والَقصُّ ـ بالمفهوم العام ـ كان من مهمات الرسل عليهم الصلاة والسلام: { يا معشر الجن والإنس ألم يأتِـكم رسل منكم يقصون عليكم آيات } سورة الأنعام \6\130 .
فمن تلك الخصائص: هـ- وحياة الأنبياء هي محور القصص , وهم موضوع القدوة والإسوة {أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده } سورة الأنعام 6/90 .
خصائص القصص القرآني
يتميز القَصَص القرآنيّ عن غيره من سائر القصص بخصائص يعلو بها جلالةً وقداسةً, ويزداد بها بلاغة وإعجازًا, ويعظم بها أهمية وتأثيرًا, وبهذه الخصائص استحق أن يُوسَم بأحسن القصص في قوله تعالى: { نحن نقص عليك أحسن القصص } سورة يوسف: 12\ 3 .
فمن تلك الخصائص:
1-التكرار الهادف المعجز: ولما لهذه الخِصِّـيصة من تميز وظهور.. فإنما
2 -الواقعية التاريخية : ونعني بها أن كل ما في قـَـصص القرآن من أخبار الأولين فإنها هي حقائق تاريخية صادقة لا يصادمها عقل, ولا يخالفها نقل, وسواءٌ في تلك المصداقية ما كان من أخبار الأنبياء مع أقوامهم
3-الشمولية المطلقة: فـقـصص القرآن شاملة من عدة جهات:
أ- ( في حصر النفوس المخاطبة وطباعها وخلالها ووجهاتها ومكامن شعورها..
ب- في تـنـويع الأساليب والوسائل الملائمة لكل جنس وطبقة ولون..
ج- ومن حيث الزمن؛ فالقصة تـتحـدث عن الماضي والحاضر والمستقبل..)
د- ومن حيث شمولية موضوعاتها؛ فكما أنك تجد في موضوعات القرآن شمولا.. فكذلك تجد في قصص القرآن شمولا لكل تلك الموضوعات, من عقائد وعبادات وأخلاق وآداب اجتماعية واقتصادية وسلطانية وغير ذلك..
4- كونا هادفة: فالغاية الأولى من قصص القرآن هي تأملها وأخذ العبرة منها وتصحيح العقائد والأخلاق, حتى ينصلح الفرد والمجتمع
الإعـجـاز الـقـصـصـي : إن القصة تمثل جزءًا كبيرًا من القرآن, وبالتالي فهي كسائر القرآن في كل خصائصه وسِمَاته العامة, ومن
أهداف القصص القرآني
العبرة في القَصَص القرآني :
إن الهدف الأول من القصص القرآني لا يتجاوز المحور الأعظم لأهداف القرآن الكريم, ألا وهو كونه هداية للناس أجمعين فالقصة القرآنية تمثل جزءا كبيرا من القرآن الكريم, وهي تتحد مع ما سواها مصدرًا وموضوعًا وغايةً, ولـكـن إذا ما أردنا شيئا من التـفـصيـل فإننا نستطيع أن نجمل أهداف القصص القرآني في النقاط التالية- وذلك من خلال ما أشارت إليه آيات القرآن متفرقة في معرض حديثها عن قـَصص متعددة - :
1- تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم , قال تعالى: "]{ وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك } سورة هود: 11\120 ، ففي أخبار المرسلين وتكذيب أقوامهم تسلية وتصبيـر لقلب النبي صلى الله عليه وسلم –
وللمؤمنين والدعاة من بعده - على ما يلقاه من أذى المشركين وتكذيبهم , كما قال تعالى: ["]{ قد نعلم إنه ليَحْـزُنُـك الذي يقولون ...} الآية { ولقد كُذِبتْ رسلٌ مِن قبْـلِك فصبروا على ما كُذبوا وأُوذوا حتى أتاهم نصرُنا ولا مبدِّلَ لكلماتِ اللهِ ولقد جاءَكَ من نبأِ المرسلين } الأنعام: 6\ 33ـ 34 .
2- إثبات صدق النبي صلى الله عليه وسلم في رسالته .. فمن وجه؛ أن دعوة الأنبياء واحدة ومنهجهم واحد, وبالتالي فإن النبي صلى الله عليه وسلم كما قال جل شأنه: { قل ما كنتُ بِـدْعًا من الرسل } سورة الأحقاف: 46\9 ،
وقال أيضا: { وما أرسلنا مِن قبلِك إلا رجالا نوحي إليهم فاسْـألـوا أهلَ الذكرِ إن كنتم لا تعلمون } سورة النمل: 16 \ 43 .
ومن وجه آخر؛ حيث ينبئ النبي صلى الله عليه وسلم بأخبار الأمم السابقة والقرون الساحقة مما لا يعلمه أحد من كتاب العرب فضلا عن أميٍّ مثلِهِ » صلى الله عليه وسلم « وهذا ما أشار إليه الحق سبحانه حين قال: - وهو يعرض قصص الأنبياء في سورة هود عليه السلام: 11\49 - :{ تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك ما كنتَ تعلمُها أنت ولا قومُـك من قبلِ هذا } ,
وحين قال - مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم في سورة القصص: 28\44-46 ، بعد عرض شيق وطويل لنبأ موسى وفرعون - : { وما كنتَ بجانب الغربيِّ إذ قضينا إلى موسى الأمرَ وما كنتَ من الشاهدين ولكنا أنشأنا قرونا فتطاولَ عليهِمُ العُمُرُ وما كنتَ ثاويًا في أهل مَدْيَـنَ تتلواْ عليهم آياتِـنِا ولكنا كنا مرسلين * وما كنتَ بجانبِ الطورِ إذ نادَينا ولكنْ رحمةً من ربِّك لتنذرَ قومًا ما أتاهم من نذيرٍ مِنْ قبلِكِ لعلهم يتذكرون } .
3- الاعتبار والاتعاظ من خلال النظر في سنة الله النافذة في هذا الكون, فالعاقبة دائما للمتقين, والبوار والخزي دائما على الظالمين, وما أكثر الآيات التي تأمرنا بالسير في الأرض للنظر والاعتبار من عواقب وآثار الماضين, وفي هذا يقول سبحانه:{ لقد كان في قـَصَصِهم عبرةٌ لأولي الألبابِ } سورة يوسف: 12\111 ،
4- تصحيح العقائد الفاسدة وتثبيت العقائد الصحيحة » ومحورها أمران : الإيمان بالله وحده, والإيمان بالبعث بعد الموت « , وهذا ظاهر من خلال دعوات الرسل والأنبياء جميعا لأقوامهم .
5- تقويم الخلق والسلوك الفردي والجماعي, وتحقيق خلافة الإنسان في الأرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القصة في القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم الرابع عشر للمسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم الثاني والعشرين للمسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم التاسع للمسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم العاشر من المسابقة القرآنية
» هُنا نستقبل إجابات أسئلة اليوم الخامس عشر للمسابقة القرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام ::  منتدى رمضان-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


القصة في القرآن 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف مبادئ ننجز النحو الخطاب قواعد مجلة النص بلال العربية المعاصر ظاهرة البخاري التداولية الأشياء اللسانيات اسماعيل اللغة الخيام النقد محمد مدخل العربي على كتاب موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع