منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مسابقة القصص القرآني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-08-11, 20:08

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




مسابقة القصص القرآني
طريقة المسابقة
نذكر هنا موجزا لقصة ذكرت فى القرآن الكريم
... المطلوب

1-
اسم صاحب أو صاحبة القصة .

2-
اسم السورة التي ذكرت فيها .

3-
كتابة الآيات التي ذكرت فيها القصة.

الهدف من المسابقة تذكر قصص السلف السابقين ... الاهتمام بالبحث وزيادة المعرفة الدينية
كل يوم سوف أضع السؤال هنا وتستقبل الإجابات حتى موعد وضع أسئلة اليوم التالي
وأرجو من الأعضاء الكرام التفاعل مع المسابقة
أنبه إلى أنه تستقبل الإجابات في صفحة مستقلة على ها الرابط

أغلقت الصفحة

وأن هذه صفحة الأسئلة فقط


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-08-14, 12:55 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-01, 19:44

قصة اليوم الثاني والعشرين من رمضان
صاحب هذه القصة رجل صالح ذو عبادة وعبارة ، وحكمة عظيمة ويقال : كان قاضيا في زمن داود عليه السلام والله أعلم حملت إحدى سور القرآن الكريم اسمه.: وكان نوبيا من أهل أيلة، وقيل كان عبدا حبشيا نجارا وكان قصيرا أفطس من النوبة .

أتاه رجل وهو في مجلس أناس يحدثهم فقال له : ألست الذي كنت ترعى معي الغنم في مكان كذا وكذا؟
قال : نعم ,قال : فما بلغ بك ما أرى ؟ قال : صدق الحديث، والصمت عما لا يعنيني

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي حدثنا ابن نفيل حدثنا عمرو بن واقد عن عبدة بن رباح عن ربيعة عن أبي الدرداء أنه قال يوما ، [وذكر صاحب قصتنا] فقال :
ما أوتي عن أهل ولا مال ولا حسب ولا خصال ، ولكنه كان رجلا صمصامة سكيتا طويل التفكر عميق النظر لم ينم نهارا قط ولم يره أحد يبزق ، ولا يتنحنح ، ولا يبول ولا يتغوط ولا يغتسل ، ولا يعبث ، ولا يضحك ، وكان لا يعيد منطقا نطقه إلا أن يقول حكمة يستعيدها إياه أحد وكان قد تزوج وولد له أولاد ، فماتوا فلم يبك عليهم وكان يغشى السلطان ، ويأتي الحكام لينظر ويتفكر ويعتبر فبذلك أوتي ما أوتي ومنهم من زعم أنه عرضت عليه النبوة فخاف أن لا يقوم بأعبائها فاختار الحكمة لأنها أسهل عليه وفي هذا نظر والله أعلم
والمشهور عن الجمهور أنه كان حكيما وليا ولم يكن نبيا وقد ذكره الله تعالى في القرآن فأثنى عليه وحكى من كلامه فيما وعظ به ولده الذي هو أحب الخلق إليه ، وهو أشفق الناس عليه فكان من أول ما وعظ به أن نهاه عن الشرك بالله وحذره منه.
ونهاه عن ظلم الناس ولو بحبة خردل فإن الله يسأل عنها ويحضرها حوزة الحساب ويضعها في الميزان
وأخبره أن هذا الظلم لو كان في الحقارة كالخردلة ولو كان في جوف صخرة صماء لا باب لها ، ولا كوة أو لو كانت ساقطة في شيء من ظلمات الأرض أو السماوات في اتساعهما وامتداد أرجائهما لعلم الله مكانها فإن علمه دقيق فلا يخفى عليه الذر مما تراءى للنواظر أو توارى
ثم حض ابنه أداء الصلاة بجميع واجباتها من حدودها وأوقاتها وركوعها وسجودها وطمأنينتها وخشوعها وما شرع فيها واجتنب ما نهي عنه فيها ، ونصحه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بكل ما أوتي من جهد وطاقة أي إن استطعت باليد فباليد وإلا فبلسانك فإن لم تستطع فبقلبك ثم أمره بالصبر وذلك أن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر في مظنة أن يعادى وينال منه ولكن له العاقبة ولهذا أمره بالصبر على ذلك ومعلوم أن عاقبة الصبر الفرج لأنه من تمام الأمور التي لا بد منها ولا محيد عنها ولا تتكبر على الناس وتميل خدك حال كلامك لهم وكلامهم لك على وجه التكبر عليهم والازدراء لهم قال أهل اللغة : وأصل الصعر داء يأخذه الإبل في أعناقها فتلتوي رؤوسها فشبه به الرجل المتكبر الذي يميل وجهه إذا كلم الناس أو كلموه على وجه التعظم عليهم.
ونهاه عن التبختر في المشية على وجه العظمة والفخر على الناس؛ فلست بسرعة مشيك تقطع البلاد في مشيتك هذه ، ولست بدقك الأرض برجلك تخرق الأرض بوطئك عليها ولست بتشامخك وتعاظمك وترفعك تبلغ الجبال طولا فاتئد على نفسك فلست تعدو قدرك .
وفي الحديث الآخر إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة والمخيلة لا يحبها الله .
ولما نهاه عن الاختيال في المشي أمره بالقصد فيه فإنه لابد له أن يمشي فنهاه عن الشر ، وأمره بالخير أي لا تبتاطأ مفرطا ولا تسرع إسراعا مفرطا ولكن بين ذلك قواما ، وإذا تكلمت لا تتكلف رفع صوتك ، فإن أرفع الأصوات ، وأنكرها صوت الحمير.
ويستحب خفض الصوت وتخمير الوجه ولا سيما عند العطاس كما ثبت به الحديث من صنيع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأما رفع الصوت بالأذان وعند الدعاء إلى الفئة للقتال وعند الإهلال ونحو ذلك فذلك مشروع فهذا مما قصه الله تعالى عن صاحب قصتنا عليه السلام في القرآن من الحكم ، والمواعظ ، والوصايا النافعة الجامعة للخير المانعة من الشر وقد وردت آثار كثيرة في أخباره ومواعظه ، ومرة قال لابنه : يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك ، يا بني إذا أتيت نادي قوم فارمهم بسهم الإسلام - يعني السلام - ثم اجلس في ناحيتهم فلا تنطق حتى تراهم قد نطقوا ، فإن أفاضوا في ذكر الله فأجل سهمك معهم وإن أفاضوا في غير ذلك فتحول عنهم إلى غيرهم، وقال لابنه : يا بني اتخذ طاعة الله تجارة تأتك الأرباح من غير بضاعة.
المطلوب : اسم صاحب قصتنا
ذكر الآيات التي وردت فيها قصته
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
أغلقت الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-02, 22:03

قصة اليوم الثالث والعشرين من رمضان
سميت سورة في القرآن باسمها ،أنزلها الله تعالى من السماء عندما سأله أحد أنبيائه إنزالها من السماء كما طلب منه ذلك اصحابه وتلاميذه ، ومضمون خبرها وقصتها ان أحد أنبياء بني إسرائيل أمر أصحابه بصيام ثلاثين يوما فلما أتموها سألوه عليه السلام إنزالها من السماء عليهم ليتمتعوا بها وتطمئن بذلك قلوبهم أن الله تعالى قد قبل صيامهم وتكون لهم عيدًا يفطرون عليها يوم فطرهم، ولكن نبيهم عليه السلام وعظهم في ذلك وخاف عليهم ألا يقوموا بشكرها، فأبوا عليه إلا أن يسأل لهم ذلك، فلما ألحوا عليه أخذ يتضرع إلى الله تعالى في الدعاء والسؤال أن يجابوا إلى ما طلبوا فاستجاب الله عز وجل دعاءه فأنزلها سبحانه من السماء والناس ينظرون إليها تنحدر بين غمامتين، وجعلت تدنو قليلا قليلا وكلما دنت منهم يسأل النبي عليه السلام أن يجعلها رحمة لا نقمة وأن يجعلها سلامًا وبركة، فلم تزل تدنو حتى استقرت بين يديه عليه السلام وهي مغطاة بمنديل، فقام عليه السلام يكشف عنها وهو يقول (( بسم الله خير الرازقين)) فإذا عليها من الرزق ألوان وأصناف، فطعموا منها فبرأ كل من به عاهة أو آفة أو مرض مزمن واستغنى الفقراء وصاروا أغنياء فندم الناس الذين لم يطعموا منها لما رأوا من إصلاح حال أولئك الذين طعموا ثم صعدت إلى السماء وهم ينظرون إليها حتى توارت عن أعينهم، وقيل: إنها كانت تنزل كل يوم مرة ، فيعم خيرها أولهم وآخرهم، كبيرهم وصغيرهم، غنيهم وفقيرهم، ثم أمر الله تعالى أن يقصرها على الفقراء دون الأغنياء، فشق ذلك على كثير من الناس وتكلم منافقوهم في ذلك فرفعت ومُسخ الذين تكلموا في ذلك من المنافقين خنازير.
المطلوب : 1- علام كانت قصتنا اليوم
2-اسم النبي الذي وقعت في عهده
3-ذكر الآيات التي أوردت القصة
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط:
أغلقت الصفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-03, 20:26

قصة اليوم الرابع والعشرين من رمضان

نبي من أنبياء الله ابن نبي وحفيد نبي ،تحمل إحدى سور القرآن اسمه ، وهي تحكي قصته كاملة ، ابتلي منذ صغره ،
توفيت أمه وهو صغير، فكفلته عمته وتعلقت نفسها به، فلما اشتد قليلاً أراد أبوه أن يأخذه منها، فضنَّت به وألبسته منطقة لإِبراهيم كانت عندها وجعلتها تحت ثيابه، ثم أظهرت أنها سُرقت منها، وبحثت عنها حتى أخرجتها من تحت ثياب يوسف، وطلبت بقاءه عندها يخدمها مدةً جزاءً له بما صنع، وبهذه الحيلة استبْقَتْه عندها، وكف أبوه عن مطالبتها به.
بدأت محنته مع رؤيا، وعلى الرغم من أنه سمع كلام أبيه في عدم إذاعتها إلا أن المحذور وقع ، وكاد له أخوته من أبيه، وشرّد في البلاد ، أعطاه الله هبات إحداها تأويل الرؤيا، تآمر عليه إخوته إذ رأوا أباهم يقربه ويعتني به لأنه علم أنه سيكون نبيا،
فاحتالوا لأبيهم في أخذه معهم للصيد وتركوه في بئر ،ورجعوا إلى أبيهم باكين مدعين أن الذئب أكل أخاهم وإمعاناً في الكذب طرحوا أمامه قميص عليه دم ليصدقهم ، وقد عرف أنه كذب ، ولكنه صبر واستعان بالله على مؤامرتهم، وقد بكاه حتى فقد بصره .
ومرت قافلة بالبئر الذي فيه نبينا الصغير وأخذوه على أمل بيعه ، وابتاعه وزير عظيم في البلاد وجعله في بيته وأكرم وفادته كأنه ابنه ، ويبتلى هذا النبي مرة أخرى إذ كان أجمل الناس خلقا وخلقه ، فأعجبت به سيدته ، و أرادته لنفسها ولكنه استغفر ربه ودعاها للاستغفار ، وتمادت فأغلقت الأبواب ، فتسابقا إلى الباب ووجدا سيد البيت وراءه ، فافترت عليه بأنه أراد بها سوءا، وتسببت في سجنه.
وفي السجن تعرف إلى اثنين رأيا رؤيا وأرادا أن يفسرهما لهما ، ففسر لهما ما أرادا وقال لأحدهما ستكون مقربا من الملك فإذا حدث أذكرني له واذكر أني برئ مظلوم فينظر في مظلمتي، ولكن هذا الرجل نسي ذلك الأمر .. حتى رأى الملك ذات ليلة رؤيا اغتم لها ، فتذكر الرجل من فسر رؤياه في السجن ، فذكره للملك، وجيء به وفسر رؤيا الملك ، وتسببت هذه الرؤيا في معرفة قصته وإظهار براءته وعين وزيرا للمؤونة والتقى بأخوته ولم يعرفوه ، وعندما عرفهم بنفسه .. طلبوا منه المغفرة فغفر لهم، وأرسل معهم قميصه ليعطوه لأبيه ، وعندما عادوا لأبيهم قال لهم إني أشم ريحه .. فردوا عليه إنك لا تنساه أبداً.. فقال إني أعلم ما لا تعلمون.. فأعطوه القميص .. فارتد بصره.. فأخذوه إلى ابنه الوزير ..وقد صار ملكاً.. فرفع أبويه على العرش .
المطلوب : اسم النبي؟
اسم أبيه؟
ذكر الآيات التي أوردت القصة
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط:
أغلقت الصفحة


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-09-04, 15:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-04, 15:02

قصة اليوم الخامس والعشرين من رمضان

قصة اليوم هي قصة مسجد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بمنع الصلاة فيه وهدمه وإحراقه وجعل مكانه مكباً للنفايات !!!!!
القصة من بدايتها تقول:
إنّ بني عمرو بن عوف اتخذوا مسجد قبا، وبعثوا إلى رسول الله(صلى الله عليه وسلم)أن يأتيهم فأتاهم وصلّى فيه فحسدهم جماعة من المنافقين من بني غنم بن عوف فقالوا: نبني مسجداً فنصلي فيه ولا نحضر جماعة محمد، وكانوا اثني عشر رجلا، وقيل: خمسة عشر رجلا، منهم: ثعلبة بن حاطب ومعتّب بن قشير ونبتل بن الحارث فبنوا مسجداً إلى جنب مسجد قبا.
فلّما بنوه أتوا رسول الله(صلى الله عليه وسلم) وهو يتجهّز إلى تبوك فقالوا: يا رسول الله إنّا قد بنينا مسجداً لذي العلة والحاجة والليلة الممطرة والليلة الشاتية، وإنّا نحب أن تأتينا فتصلي فيه لنا وتدعو بالبركة فقال(صلى الله عليه وسلم): "انّي على جناح سفر ولو قدمنا أتيناكم إن شاء الله فصلّينا لكم فيه"، فلمّا انصرف رسول الله(صلى الله عليه وسلم) من تبوك نزلت عليه الآية في شأن المسجد.

وقد نزل جبريل(عليه السلام) على الرسول مانعاً إياه عن الصلاة في هذا المسجد; وذلك رغم أنَّ ظاهره للعبادة، لكن واقعه معبد للأصنام ومركز للتآمر ضدّ المسلمين، وأنزل الله قرآناً يبيّن أربعة أهداف من وراء بناء هذا المسجد.
1- أنَّ مؤسسي هذا المجسد كانوا يستهدفون الإضرار بالمسلمين من خلاله وذلك بجعله متراساً لأعداء الإسلام.
2- إنّ الهدف الآخر لهم من وراء بناء هذا المسجد هو تقوية أسس الكفر، والمسجد دوره هنا كمركز لدعم الشرك والكفر.
3-الهدف الآخر لهم وهو من أخطر الأهداف هو إيجاد الفرقة بين المسلمين، واستهلاك الطاقة الموحدة التي يمتلكونها، في النزاعات فيما بينهم، الأمر الذي يُضرّ بالأطراف الإسلامية المتنازعة أكثر من إضراره في شيء آخر، وهذا مبدأ يحكم جميع الاختلافات.
4-إعداد مركز للأعداء في قلب الدولة الإسلامية، الأعداء الذين يكنون العداء لله ورسوله من ذي قبل.
عن (مجمع البيان): «إنّه[ أبو عامر النصراني العدّو اللدود للإسلام] كان قد ترهّب في الجاهلية ولبس المسوح فلمّا قدم النبيّ(صلى الله عليه وآله)المدينة حسده، وحزّب عليه الأحزاب ثم هرب بعد فتح مكّة إلى الطائف. فلمّا أسلم أهل الطائف لحق بالشام، وخرج إلى الروم وتنصر وهو أحد المسببين والموقدين لحرب أحد.
وسمّى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أبا عامر (الفاسق)، وكان قد أرسل إلى المنافقين أن استعدوا وابنوا مسجداً فإني أذهب إلى قيصر وآتي من عنده بجنود، وأخرج محمداً من المدينة، فكان هؤلاء المنافقون يتوقعون أن يجيئهم أبو عامر فمات قبل أن يبلغ ملك الروم».
وبعد هذا طلب هؤلاء من الرسول(صلى الله عليه وسلم) أن يفتتح المسجد، لكن جبريل نزل ونهاه عن ذلك بآيات من الله فلم يقم فيه ولم يصلّ فيه أبداً.لأنه ليس محلا مناسباً لعبادة الله الواحد، والمسجد المؤهل لذلك يتسم بالسمات التالية:
1- أن يكون أساس تأسيسه هو الإيمان والتقوى، وهذا يعلمنا أن يكون أساس تأسيس المدارس الدينية والمساجد هو الإيمان والتقوى، فهما روح الأعمال.
2- السمة الأخرى هي أن يكون الحضور من المتقين والطاهرين; وذلك لأن المصلين في المسجد يعدون معرّفاً للمسجد.
إن السمتين حاصلتان في مسجد قباء، فقد كان أساس تأسيسه الإيمان والتقوى، كما أنّ مصليه كانوا من المؤمنين عكس ما كان في هذا المسجد الذي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإحراقه فلا أساسه كان يعتمد الإيمان والتقوى ولا حضوره كانوا من المؤمنين.
لم يكتف الرسول(صلى الله عليه وسلم) بعدم افتتاح المسجد والصلاة فيه، بل أمر المسلمين بإحراقه ثم تخريب جدرانه وتهيئته ليكون مرمى للنفايات.
يشبّه الله تعالى هذا المسجد ببناء على جرف نهر، والجرف لا يشرف على ماء النهر، فانّ ذلك قد لا يؤدي بالإنسان إلى موته وهلاكه الحتمي لأنه قد يكون عارفاً بالسباحة، بل إنَّ هذا الجرف مشرف على جهنّم ذاتها بحيث إذا سقط إنسان فيه فذلك يعني هلاكه الكامل وانتفاء احتمال نجاته...
إنّ المستفاد من الآية هو ضرورة مراقبة المسلمين أعمالهم، وأنَّ الأعداء قد يواجهون الدين بالدين نفسه وبآلياته ذاتها... ولهذا عندما نقرأ تاريخ الإسلام نعثر على الكثير من الفرق التي أسسها الأعداء لضرب الإسلام الخالص.
و على المسلمين أن يكونوا كيّسين وأن لا تغرّهم الظواهر. ما أن تحصل فتنة فعلى المسلمين أن يتعرّفوا على متوليها ومموّليها والمستفيدين والمتضررين منها
المطلوب : 1-اسم المسجد الذي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بإحراقه وتخريبه
2-ذكر الآيات التي أوردت القصة
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
أغلقت الصفحة


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-09-05, 08:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-05, 08:05

قصة اليوم السادس والعشرين من رمضان
ذكر القرآن أن نبي من أنبياء إسرائيل أختار عددا من علماء قومه ليعتذروا عن جناية قومهم في الإشراك بالله وعبادة من عبد منهم العجل في غياب نبيهم وهو يتلقى الوحي. وكانوا قد أمروا أن يتطيبوا ويتطهروا ويغتسلوا، فلما ذهبوا معه واقتربوا من الجبل وعليه الغمام وعمود النور ساطع صعد نبيهم الجبل.
وقال لهم: انطلقوا إلى الله فتوبوا إليه بما صنعتم وسلوه التوبة على ما تركتم وراءكم من قومكم، صوموا وتطهروا وطهروا ثيابكم.
فخرج بهم إلى طور سيناء، لميقات وقَّته له ربه، وكان لا يأتيه إلا بإذن منه وعلم. فطلب منه الرجال أن يسمعوا كلام الله، فقال: أفعل.

فلما دنا النبي عليه السلام من الجبل، وقع عليه عمود الغمام حتى تغشى الجبل كله، ودنا موسى فدخل في الغمام، وقال للقوم: ادنوا. وكان موسى إذا كلمه الله، وقع على جبهته نور ساطع لا يستطيع أحد من بني آدم أن ينظر إليه. فضرب دونه الحجاب، ودنا القوم حتى إذا دخلوا في الغمام وقعوا سجوداً، فسمعوه وهو يكلم نبيهم عليه السلام، يأمره وينهاه: افعل ولا تفعل. فلما فرغ الله من أمره وانكشف عن النبي علسه السلام الغمام أقبل إليهم فقالوا: لنؤمن بما جئت أرنا الله علانية. فأخذتهم الرجفة، وهي الصاعقة فأتلفت أرواحهم فماتوا جميعاً. فقام موسى يناشد ربه ويدعوه، ويرغب إليه ويقول: ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء الذين عبدوا الحيوان منا فإنا براء مما عملوا.
قيل: إنما أخذتهم الرجفة لأنهم لم ينهوا قومهم عن عبادة العجل. وقد جعله الله اختبارا وبلاء وفتنة للقوم
فجعل النبي عليه السلام يدعو الله: لك الحكم والمشيئة ولا مانع ولا راد لما حكمت وقضيت، من شئت أظللته باختبارك إياه، ومن شئت هديته تبنا إليك ورجعنا وأنبنا.
و قال: يا رب إني أجد في الألواح أمة هي خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
قال: رب إني أجد في الألواح أمة هم الآخرون في الخلق، السابقون في دخول الجنة، رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
قال: رب إني أجد في الألواح أمة أناجيلهم في صدورهم يقرأونها، وكان من قبلهم يقرأون كتابهم نظراً، حتى إذا رفعوها لم يحفظوا شيئاً ولم يعرفوه، وإن الله أعطاهم من الحفظ شيئاً لم يعطه أحداً من الأمم، قال: رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
قال: رب إني أجد في الألواح أمة يؤمنون بالكتاب الأول وبالكتاب الآخر، ويقاتلون فضول الضلالة حتى يقاتلوا الأعور الكذاب، فاجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
قال: رب إني أجد في الألواح أمة صدقاتهم يأكلونها في بطونهم ويؤجرون عليها. وكان من قبلهم من الأمم إذا تصدق بصدقة فقبلت منه بعث الله عليها ناراً فأكلتها، وإن ردت عليه تركت فتأكلها السباع والطير، وإن الله أخذ صدقاتهم من غنيهم لفقيرهم، قال: رب فاجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
قال: رب فإني أجد في الألواح أمة إذا هَمَّ أحدهم بحسنة ثم لم يعملها كتبت له عشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف. قال: رب اجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
قال: رب إني أجد في الألواح أمة هم المشفعون المشفوع لهم، فاجعلهم أمتي، قال: تلك أمة أحمد.
فقال: اللهم اجعلني من أمة أحمد.
وقد ذكر كثير من الناس ما كان من مناجاة موسى عليه السلام، وأوردوا أشياء كثيرة لا أصل لها
قيل: لما جاء نبي بني إسرائيل قومه بالألواح فيها التوراة أمرهم بقبولها والأخذ بها بقوة وعزم. فقالوا: انشرها علينا فإن كانت أوامرها ونواهيها سهلة قبلناها. فقال: بل اقبلوها بما فيها، فراجعوه مراراً، فأمر الله الملائكة فرفعوا الجبل على رؤوسهم حتى صار كأنه ظله، أي غمامة، على رؤوسهم. وقيل لهم إن لم تقبلوها بما فيها وإلا سقط هذا الجبل عليكم فقبلوا ذلك وأمروا بالسجود فسجدوا فجعلوا ينظرون إلى الجبل بشق وجوههم، فصارت سُنة لليهود إلى اليوم، يقولون لا سجدة أعظم من سجدة رفعت عنا العذاب.
المطلوب : اسم النبي عليه السلام؟
عدد الرجال الذين أخذهم معه؟
ذكر الآيات التي أوردت القصة.
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
أغلقت الصفحة


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-09-06, 13:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: قصة اليوم السابع والعشرين من رمضان   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-06, 11:10

قصة اليوم السابع والعشرين من رمضان


والقصة: أن اليهود نبذوا كتاب الله واتبعوا كتب السحرة والشعوذة التي كانت تُقْرَأ في زمن ملك أحد أنبياء بني إسرائيل عليه السلام. وذلك أن الشياطين كانوا يسترقون السمع ثم يضمون إلى ما سمعوا أكاذيب يلفقونها ويلقونها إلى الكهنة، وقد دونوها في كتب يقرؤونها ويعلمونها الناس وفشا ذلك في زمان نبيهم عليه السلام، حتى قالوا إن الجن تعلم الغيب، وكانوا يقولون هذا علم النبي عليه السلام، وما تمَّ له ملكه إلا بهذا العلم وبه سخر الجن والإنس والطير والريح، فأنزل الله ملكين لتعليم الناس السحر ابتلاءً من الله وللتمييز بين السحر والمعجزة وظهور الفرق بين كلام الأنبياء عليهم السلام وبين كلام السحرة.

وما يُعلِّمان من أحدٍ حتى ينصحاه، ويقولان له إنما نحن ابتلاء من الله، فمن تعلم منا السحر واعتقده وعمل به كفر، ومن تعلَّم وتوقَّى عمله ثبت على الإيمان.
فيتعلم الناس منهما علم السحر الذي يكون سبباً في التفريق بين الزوجين، بأن يخلق الله تعالى عند ذلك النفرة والخلاف بين الزوجين، ولكن لا يستطيعون أن يضروا بالسحر أحداً إلا بإذن الله تعالى، لأن السحر من الأسباب التي لا تؤثر بنفسها بل بأمره تعالى ومشيئته وخلقه.
فيتعلم الناس الذي يضرهم ولا ينفعهم في الآخرة لأنهم سخروا هذا العلم لمضرة الأشخاص.
ولقد علم اليهود أن من استبدل الذي تتلوه الشياطين من كتاب الله ليس له نصيب من الجنة في الآخرة، فبئس هذا العمل الذي فعلوه.
والخلاصة: أن الله تعالى إنما أنزلهما ليحصل بسبب إرشادهما الفرق بين الحق الذي جاء به النبي عليه السلام وأتم له الله به ملكه، وبين الباطل الذي جاءت الكهنة به من السحر، ليفرق بين المعجزة والسحر.
المطلوب: اسم الملكين ؟
اسم الملك النبي الذي حدثت في عهده القصة؟
ذكر الآيات التي أوردت القصة
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
أغلقت الصفحة


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-09-07, 14:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: قصة اليوم الثامن والعشرين من رمضان   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-07, 09:56

قصة اليوم الثامن والعشرين من رمضان

القصة:
مناظرة أحد أنبياء الله مع من أراد أن ينازع الله العظيم الجليل في العظمة ورداء الكبرياء فادعى الربوبية، وهوَ أحدُ العبيد الضعفاء
يذكر تعالى مناظرة خليله مع هذا الملك الجبار المتمرد الذي ادعى لنفسه الربوبية، فأبطل الخليل عليه دليله، وبين كثرة جهله، وقلة عقله، وألجمه الحجة، وأوضح له طريق المحجة.
وذكروا أن هذا الملك استمر في ملكه أربع مئة سنة، وكان طغا وبغا، وتجبر وعتا، وآثر الحياة الدنيا.
ولما دعاه الخليل إلى عبادة الله وحده لا شريك له حمله الجهل والضلال وطول الآمال على إنكار الصانع، فحاجّ الخليل في ذلك وادعى لنفسه الربوبية. فلما قال الخليل: (ربي الذي يحي ويميت قال: أنا أحي وأميت).

فكان استقر في ذهنه أنه إذا أتى بالرجلين قد تحتم قتلهما، فإذا أمر بقتل أحدهما، وعفا عن الآخر، فكأنه قد أحيا هذا وأمات الآخر.
وهذا ليس بمعارضة للخليل، بل هو كلام خارجي عن مقام المناظرة، ليس بمنع ولا بمعارضة، بل هو تشغيب محض، وهو انقطاع في الحقيقة، فإن الخليل استدل على وجود الصانع بحدوث هذه المشاهدات من إحياء الحيوانات وموتها، (هذا دليل) على وجود فاعل. وذلك، الذي لا بد من استنادها إلى وجوده ضرورة عدم قيامها بنفسها، ولا بد من فاعل لهذه الحوادث المشاهدة من خلقها وتسخيرها وتسيير هذه الكواكب والرياح والسحاب والمطر وخلق هذه الحيوانات التي توجد مشاهدة، ثم إماتتها ولهذا قَالَ الخليل: {رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ}.
فقول هذا الملك الجاهل (أنا أحيي وأميت) إن عنى أنه الفاعل لهذه المشاهدات فقد كابر وعاند، وإن عنى ما ذكر فلم يقل شيئاً يتعلق بكلام الخليل إذ لم يمنع مقدمة ولا عارض الدليل.
ولما كان انقطاع مناظرة هذا الملك قد تخفى على كثير من الناس ممن حضره وغيرهم، ذكر دليلاً آخر بين وجود الصانع وبطلان ما ادّعاه هذا الملك وانقطاعه جهرة: قَال الخليل: هذه الشمس مسخرة كل يوم تطلع من المشرق كما سخرها خالقها ومسيرها وقاهرها. وهو الذي لا إله إلا هو خالق كل شيء. فإن كنت كما زعمت من أنك الذي تحي وتميت فأت بهذه الشمس من المغرب فإنّ الذي يحي ويميت هو الذي يفعل ما يشاء ولا يمانع ولا يغالب بل قد قهر كل شيء، ودان له كل شيء، فإن كنت كما تزعم فافعل هذا، فإن لم تفعله فلست كما زعمت، وأنت تعلم وكل أحد، أنك لا تقدر على شيء من هذا بل أنت أعجز وأقل من أن تخلق بعوضة أو تنتصر منها.
فبين ضلاله وجهله وكذبه فيما ادعاه، وبطلان ما سلكه وتبجح به عند جهلة قومه، ولم يبق له كلام يجيب الخليل به بل انقطع وسكت.
وقيل: أن هذه المناظرة كانت بين الخليل والملك، بعد حادثة النار، ولم يكن اجتمع به يومئذ، فكانت بينهما هذه المناظرة.
قال زيد بن أسلم: وبعث الله إلى ذلك الملك الجبّار ملكاً يأمره بالإيمان بالله فأبى عليه. ثم دعاه الثانية فأبى عليه. ثم دعاه الثالثة فأبى عليه. وقال: اجمع جموعك وأجمع جموعي.
فجمع الملك جيشه وجنوده، وقت طلوع الشمس فأرسل الله عليه ذباباً من البعوض، بحيث لم يروا عين الشمس وسلّطها الله عليهم، فأكلت لحومهم ودمائهم وتركتهم عظاماً باديةً، ودخلت واحدةٌ منها في منْخَر الملكِ فمكثت في منخره أربعمائة سنة، عذبه الله تعالى بها فكان يُضْرَبُ رأسُه بالمرِازب في هذه المدة كلها حتى أهلكه الله عز وجل بها.‏
المطلوب: اسم الملك الكافر؟
اسم النبي الذي ناظره؟
ذكر الآيات التي أوردت القصة
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
http://www.ta5atub.com/montada-f89/topic-t1423.htm#4231
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: قصة اليوم التاسع والعشرين من رمضان   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-08, 12:10

قصة اليوم التاسع والعشرين من رمضان

القصة:
في أحد الأزمنة البعيدة عاش شيخ كانت له حديقة ، وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي الفقراء والمساكين منها. فلما مات الشيخ وورثه بنوه -وكان له خمسة من البنين- فحملت حديقتهم في تلك السنة التي هلك فيها أبوهم حملا لم يكن حملته من قبل ذلك، فراح الفتية إلى حديقتهم بعد صلاة العصر, فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في حياة أبيهم. فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا، وقال بعضهم لبعض: إن أبانا كان شيخا كبيرا قد ذهب عقله وخرف، فهلموا نتعاهد ونتعاقد فيما بيننا أن لا نعطي أحدا من فقراء المسلمين في عامنا هذا شيئا، حتى نستغني وتكثر أموالنا، ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة. فرضي بذلك منهم أربعة، ولم يرض الخامس وكان أوسطهم، فقال لهم: اتقوا الله وكونوا على منهاج أبيكم تسلموا وتغنموا، فبطشوا به، فضربوه ضربا مبرحا. فلما أيقن الأخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في مشورتهم كارها لأمرهم، غير طائع، فراحوا إلى منازلهم ثم حلفوا بالله أن يصرموه إذا أصبحوا، ولم يقولوا إن شاء الله. فابتلاهم الله بذلك الذنب، وحال بينهم وبين ذلك الرزق الذي كانوا أشرفوا عليه.
فأشار القرآن إليهم كيف أقسموا على قطف ثمار مزرعتهم دون إعطاء الفقراء شيئا منها، وتعاهدوا على ذلك. ولكن هل فلحوا في أمرهم؟ كلا..
إذ قاموا في الصباح الباكر فتنادوا : هيا بنا قبل أن يأتي الفقراء ، وإن كنتم مصرين على ما خططتم فلا تشعروا بكم أحد ,انتم تنطلقون. وذهبوا إلى مزرعتهم ليجدوا الكارثة في تلك اللحظة الحرجة اهتدوا إلى أن الحرمان الحقيقي ليس قلة المال والجاه، وإنما الحرمان والمسكنة قلة الإيمان والمعرفة بالله. وهكذا أصبح هذا الحادث المريع بمثابة صدمة قوية أيقظتهم من نومة الضلال والحرمان، وصار بداية لرحلة العروج في آفاق التوبة والإنابة، والتي أولها اكتشاف الإنسان خطأه في الحياة.
المطلوب: بم سمى الله هؤلاء الإخوة؟
ذكر الآيات التي أوردت القصة
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
أغلقت الصفحة


عدل سابقا من قبل آمال بن غزي في 2010-09-10, 18:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسابقة القصص القرآني   مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 I_icon_minitime2010-09-09, 11:29

قصة اليوم الثلاثين من رمضان

خلقه الله من تراب .. فلم يكن له أب ولا أم .. خلقه كما يخبر بالأمر العظيم قبل كونه، فقالت الملائكة سائلين على وجه الاستكشاف والاستعلام عن وجه الحكمة لا على وجه الاعتراض والتنقص والحسد ، قالوا: كيف تخلق من يفسد في الأرض؟
قيل: علموا أن ذلك كائن بما رأوا ممن كان قبله من الجن ، قاله قتادة، وقال عبد الله بن عمر: كانت الجن قبل خلق الإنسان بألفي عام فسفكوا الدماء، فبعث الله إليهم جندا من الملائكة فطردوهم إلي جزائر البحور.
وقيل: لما أطلعوا عليه من اللوح المحفوظ،
وأتموا كلامهم: و نحن نعبدك دائما لا يعصيك منا أحد، فإن كان المراد بخلق هؤلاء أن يعبدوك فها نحن لا نفتر ليلاً ولا نهاراً.
رد عليهم سبحانه: إني أعلم من المصلحة الراجحة في خلق هؤلاء ما لا تعلمون، أي: سيوجد منهم الأنبياء والمرسلون والصديقون والشهداء والصالحون. ثم بين لهم شرف من خلق على بني جنسه في العلم فقال:
فأعطاه العلم
وطلب من الملائكة السجود له ، فامتثل جميع الملائكة للأمر الإلهي إلا أحدهم ، لم يكن من جنسهم ، رفض تكبرا وحسدا لأن الله شرف الخلق الجديد أربع تشريفات: خلقه بيده الكريمة، ونفخ فيه من روحه وأمر الملائكة بالسجود له، وتعليمه أسماء الأشياء.
فطرده الله من سمائه وأدخل مخلوقه الجديد الجنة ، فلما أحس المخلوق الجديد الوحشة في الجنة طلب من الله أن يخلق له من يءنس وحدته ، فخلق الله له أنيسه جنس آخر من نفس نوعه
ولكن طريد رحمة الله زادت حسرته وحسده وازداد كفرا وتكبرا وأرد أن يُطرد المخلوقان الجديدان من الجنة كما حصل له، فوسوس لهما بأن يخالفا أمر الله ، وتسبب في طردهما من الجنة ، فسكنوا جميعا الأرض ، وحذر الله مخلوقه من عدوه طريد رحمته ، وأنذره أنه سيتتبعه ويتتبع ذريته إلى يوم القيامة ناشراً فيهم الفساد ، وأن الله لن يترك مخلوقاته التي يحبها بل سيرسل لهم من يهديهم ويذكرهم بالحق ، فمن سمع وآمن يدخل الجنة مخلدا فيها ، ومن يتبع طريد رحمته يخلد في النار
وتاب المخلوق الجديد هو وزوجه .. فتقبل الله توبتهما وعاشا في الأرض ، وأنجبا نسلا كثيرا، منهم من آمن ومنهم من اتبع طريد رحمة الله
المطلوب: اسم المخلوق الجديد؟
اسم زوجه؟
من هو طريد رحمة الله؟
ذكر الآيات التي أوردت قصتهم
تمنياتي للجميع بالفوز
تستقبل الإجابات على الرابط
http://www.ta5atub.com/montada-f89/topic-t1443.htm#4313
كل عام وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مسابقة القصص القرآني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

 مواضيع مماثلة

-
» هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الرابع من مسابقة القصص القرآني
» هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الثامن من مسابقة القصص القرآني
» هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الثامن عشر من مسابقة القصص القرآني
» هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم الثاني عشر من مسابقة القصص القرآني
» هنا تستقبل إجابات أسئلة اليوم التاسع عشر من مسابقة القصص القرآني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام ::  منتدى رمضان-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مسابقة القصص القرآني - صفحة 2 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النص ننجز اسماعيل البخاري قواعد التداولية اللغة الخطاب على كتاب موقاي العربية النقد ظاهرة العربي النحو الخيام بلال المعاصر مجلة محمد اللسانيات مبادئ الأشياء الحذف مدخل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع