أسر عراقية
أسرة آل عوض في الحلة
الدكتور هاشم الحسني
كنتُ قد نشرتُ موضوعاً في مجلتنا الغراء (الأنساب) النجفية عن تاريخ أسرة آل عوض في الحلة ،ولوصول تعقيبات على الموضوع وحرصاً على الأمانة التاريخية تناولت الأسرة أكثر تفصيلاً في هذا العرض0 أسرة آل عوض في الحلة من الأسر العراقية العربية الحلية التي ذاع صيتها في عموم البلاد العربية والإسلامية ، وهذا ما تؤيده المصادر التاريخية والنسبية ، وهي من أقدم الأسر التي سكنت هذه المدينة ، ويلفظ (عُوض) بضم الواو ، وأُختلف في أصل تلك التسمية، ويرجح النسابون إلى أن نسبهم يرجع إلى علي بن عوض الذي ورد ذكره في قصة التوثة ضمن كتاب كشف الغمة في معرفة الأئمة لعلي بن عيسى الأربلي المتوفى سنة 693هـ، وذكرت بعض المصادر انه كان عائشاً في القرن السادس الهجري ، وللأسرة نسب مصاهرة مع أسرة آل طاووس الحلي ، وأكدت المصادر بأنهم ينتمون إلى أمراء ومؤسسي الحلة المزيدية0 وذكر الأستاذ كاظم عوض وهو كبير أسرة آل عوض حالياً ومؤلف كتاب (أسرة آل عوض في الحلة ماضيها وحاضرها) : (عُرفَ آل عوض في الحلة بـ (الأسرة) أو (البيت) ، لسببين، أولاً : كون اتصالهم النسبي قريب جداً بعضهم ببعض ، والثاني هو اتخاذهم محلة الجامعين العتيدة مركزاً لسكناهم ، فقد شكل العوضيون في الربع الأول من القرن المنصرم نسبة لا يستهان بها من عدد سكان تلك المحلة (الجامعين)، ثم انتشر بعض منهم سعياً وراء الرزق نتيجة للتطور الاجتماعي والاقتصادي الذي حدث في عموم البلاد العراقية)0 وكان للأسرة مجلس يرتاده الوجهاء والشعراء وشيوخ العشائر فحتى نهاية الثلث الأول من القرن المنصرم كان للمجلس الأثر الكبير في حل النزاعات والخصومات ومعاملات البيع والشراء حيث كانت القرارات تصدر من ديوانهم الخاص بهم، وهذا الديوان قِدمهُ قِدم الأسرة في هذه المدينة ، واعتزازهم بلقب الأسرة (عوض) جعل أسلافهم يكتفون بذلك اللقب غير مجدين في انتمائهم العشائري لسبب بسيط هو لاقتناعهم بمكانتهم العلمية والاجتماعية بين اسر الحلة، وهذا ما دأبت عليه الأسر المدائنية كافة0 وفي أحداث عاكف ، يذكر أغلب العوضيون : خرج الجميع من بيوتهم أثناء وقعة عاكف سنة 1916م ، وعند عودتهم بعد مرور شهر على قصف محلة الجامعين وجدوا أن كل ما خزنَ في القبو قد طالته النيران ، أما المكتبة التي تعود بالأصل إلى الحاج محمد عوض فقد آلت بطريقة البيع إلى السيد مهدي الخرسان بالنجف الأشرف ، وقد ذكر هذه المكتبة الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في (الحصون المنيعة) وشهد بذلك الشيخ اليعقوبي في (بابلياته) والشيخ يوسف كركوش في (تاريخ الحلة) ، وأخر من تابع محتوياتها الاستاذ أحمد علي مجيد الحلي إذ ذكر ان بعض كتب الحاج محمد عوض مازالت في مكتبة آل الخرسان0 وانقسم آل عوض فيما بينهم في تسعينيات القرن الماضي بعد ان خلط بينهم وبين آلبو عوض تبع آل عباس شيوخ قبيلة بني حسن في الحيدرية في كناب (غاية المشتاق) لمؤلفه أحمد خضر الدوري ، وأيدهُ بذلك فئة لهم مصاهرة مع آل عوض ينتمون أصلاً إلى عشيرة (آل جباس) وهي إحدى عشائر بني حسن ولا توجد علاقة نسبية بينهم وبين آل عباس، واعتذر المؤلف الدوري عما كتبه عن آل عوض الحليين بتاريخ 24 تموز 2002م ، لكن بع منهم بقي مصراً لهذا التحول في وقت انتعاش السلطة السائرة بهذا الاتجاه ، وتصدى بعض منهم لهذا التحول ، مستندين إلى ما ذكره الشيخ على عوض الحلي (ت1325هـ) بصريح النسب (الأسدي) وأرجوزة العلامة الدكتور حسين على محفوظ (بيضة البلد) ، التي تقول: وعوض في الحلة الفيحاء صرح قريض شامخ البناء كذلك قول الشيخ حمود الساعدي في كتابه(دراسات عن عشائر العراق) الصادر سنة 1989م، ص89 بقوله: (لا توجد صلة نسب بين البو عوض احد فروع آل عباس شيوخ بني حسن مع آل عوض الحليين الذي منهم الشاعر الشيخ علي بن عوض الحلي المتوفى سنة 1325هـ.....)0 وذكر الأستاذ محمد علي محيي الدين في كتاباته: (اشتعلت الفتنة من قبل فئة تحمل لقب (عوض) لا يمتون إلى آل عوض الحليين بصلة سوى المصاهرة كما ذكر ذلك الأستاذ كاظم عوض في كتابه، وأرادوا بذلك تحريف وجاهة ورئاسة الأسرة من أصلها إليهم ، ولم ينتبه الأخوة العوضيون إلى ذلك إلا بعد حين ، بعد أن مستهم النار.....وتأهب الدخلاء لاعتلاء منصة رئاسة الأسرة من جهة ثانية)0 ويقول الدكتور عبد الرضا عوض: ( صرخة أطلقها الشيطان واستجاب لها المغفلون ، وانصاع لها جهلة القوم ، فكنتُ في مقدمة المتصدين لهذا الانحراف يساندني أخوة كرام أعزة ، وأهل هذه المدينة الفيحاء الطيبة بمختلف طبقاتهم ، وتحملنا كثيراً ، بدأً من مهاترات كلامية ومروراً بمحاضر إساءة نظمها المنتحلون ، إلى الشكاوي القضائية في دور محاكم الدولة، حتى أن صديقنا الأستاذ جواد عبد الكاظم محسن اشتكوه إلى المحاكم عند تأليفه كتاب (الشيخ علي عوض الحلي) وطالبوه بملغ (200)مليون دينار كغرامة نقدية، واعتقد ان تلك الفتنة اجهضت بعد ان انطلت على كثير من أولاد عمومتي ، لابل صفقوا لها)0 وبذلك يتبين صحة ما جاء به الساعدي، فآل عوض الحليين لا علاقة لهم بمن حمل لقب (عوض العباسي)، وهذه الفئة الأخيرة ملتئمة من بيوت شتى وانضم إليهم من له مصاهرة مع اللذين يصرون على اللقب العباسي نكاية بأولاد عمومتهم تصفية لخلافات قديمة ورثوها عن آبائهم ، كما اخبرني بذلك كبير أسرتهم الأستاذ كاظم أمين عوض 0 وللأسرة مصاهرة مع أغلب اسر الحلة ، منها : آل بيعي ، آل جابك ،آل الكفيشي ، آل حماد الأسدي ،آل النجار الموسوي ، آل كمال الدين،آل السباك ، آل عجام ، وآل ردام ، آل الشلاه ، آل بلاش ،آل بدير، آل الاعرجي ، آل السلامي، آل شربة ، وغيرها من البيوتات الحلية0 ومن العشائر المتصاهرة معها: بني مسلم ، آل عباس ، آل جباس ،الجنابي ـ الخفاجي ،وغيرها من العشائر المحيطة بالحلة 0 ومن أشهر أعلام الأسرة الحاج محمد عوض (التاجر): جاء ذكره في العديد من المصادر، ذكره اليعقوبي والخاقاني وكركوش في كتبهم، يُذكر أن له مكانة مرموقة بين أخدانه، فكان صاحب مجلس وفيه مكتبة عامرة، عند وفاته رثاه الشاعر المعروف السيد حيدر الحلي بقصيدة مطلعها: لو برد العدّلُ من غليلي لم أحمِ سمعي عن العذولِ ومن كبار الأسرة يوسف الصائغ الذي ولد في محلة الجامعين، وقد اشتهر بهذه التسمية(الصائغ) للمهنة التي كان يزاولها. وجاء بعده علي بن يوسف (ت1905م) ، وقد ورد ذكره في إحدى كتابات الشيخ علي عوض الحلي(ت1907م)( محاضرة الأديب ومسامرة الحبيب) ، إذ يقول فيها: ما ألطف بيتين اسمعنيهما الأخ المشقق علي بن يوسف عوض في بعض تسليته لي من الزمان وهما : لا تُدبر لك أمراً فأُلوُ التدبير هَلكى وكلِ الأمر إليهِ فهو أولى بكَ منكا فوقعا مني أحسن موقع، وحلاّ مني أحسن موضع ، فخمستهما0 وكان عبد العباس بن علي(1852-1911م) هو الولد الأكبر لعلي بن يوسف، تولى زعامة أسرته وشغل ديوان الأسرة في محلة الجامعين، ثم تولى زعامة الأسرة أمين بن علي: (1875-1966م)، هو الولد الأصغر لعلي بن يوسف عوض، ورث مهنة جده وأبيه فعمل صائغاً، كان حذقاً ، تعلم القراءة والكتابة في الكتاتيب، واستمر في عقد جلسات ديوانه حتى عام 1940م، وترك أمراً محمودا في نفوس معاصريه ، توفي أمين عوض سنة1966م وشيع جثمانه إلى مدينة النجف الأشرف ، ورثاه الشاعر المرحوم محمد الرشادي بقصيدة، منها: ما مات من حبّه يحــــــتل موقــعةً تحـــت الضلوع وفيها بالــغ الأثر (أبا المجيد) وهل يجدي الرثاء لمن خصاله صـار ملأ السمع والبصر وجاء بعده الحاج جليل بن عبد العباس:(1904-1986) ، وهو من شخصيات الحلة المرموقة التي تركت أثراً محموداً في ذاكرة من عاصره ، عمل في التجارة والمقاولات، كان حصيف الرأي ويتمتع بنظر ثاقب وقوة في الشخصية.، ثم تولى الأمر ولده فاروق جليل عوض )1947-2006م)0 ومن أرث الأسرة مسجدها (مسجد آل عوض) في محلة الجامعين الذي غُيرت تسميته في الوقت الحاضر إلى مسجد بنات الحسن بعد انتقال كافة أفراد الأسرة إلى أحياء سكنية جديدة ، وقد سعى الدكتور المهندس حسين علي عوض يساعده جمع من آل عوض ببناء حسينية في منطقة حي نادر سميت حسينية (أهل البيت عليهم السلام) ، وقد أرخ تاريخ إنشائها الشاعر السيد محمد علي النجار، فقال: روضة قدسٌ شادها معشرٌ راجين لطف الله في النشأتين فكيف لا يخـــلد تاريـــخها وأشـــرقت أنـوارها بالحسين 2011م المكانة الأدبية والعلمية ظهر في الأسرة في العهود المتأخرة عدد من الأعلام، منهم : 1-الشيخ علي بن الحسين بن عوض الحلي المتوفى سنة 1325هـ، كتب ستة مخطوطات وصلنا منها ثلاثة فقط ، واحدة حققها د0 عباس الجراخ (محاضرة الأديب ومسامرة الحبيب) والثانية (الحركة والسكون في الفلك المشحون)كانت بعهدة السيد محمد علي النجار واستعارها بعضهم بوساطة السيد حسام علي الشلاه وفُقد آثرها، ويقال أن فيها معلومات خطيرة وقد أنكرها من استعارها من السيد النجار، هذا الرجل ذُكر بلقب عوض الحلي الأسدي ، والثالثة (تراجم بعض شعراء الحلة المعاصرين) النسخة الأصلية في مكتبة آل كاشف الغطاء ونسخة منها بحوزة حيدر عبد الرسول عوض، من أحفاده الأستاذ طارق عبد الجبار محمد الباقر بن الشيخ علي عوض الحلي يعمل في مديرية تربية بابل 0 2-الشيخ عبد الحسين بن محمد علي بن حبيب آل عوض الحلي له تقريظ لكتاب الشيخ محمد صالح الحلي ، عكف على تحقيقه الدكتور قاسم رحيم حسن0 3-الشيخ حسن عباس عوض الحلي هو الشيخ حسن بن عباس بن سعيد بن طاهر بن حسن بن يوسف ، ولد في الحلة محلة الطاق سنة 1954م ، نشأ فيها ودخل مدارسها والتحق بحلقات الدرس الحوزوي، فدرس في مقتبل حياته في الحلة على الشيخ محمد حيدر ثم انتقل إلى النجف الأشرف ليكمل دراسته الفقهية هناك ، له مؤلفات مخطوطة منها: - شرح اللمع - أدب العرب القديم - الإسلام والجنس - كشكول الأيام ، ومن أثاره المطبوعة كتاب (مباديء دراية الحديث) قام بتحقيقه وإصداره الشيخ عبد الحليم عوض الحلي سنة 2005م0 أثناء الحملة الظالمة التي طالت العلماء المسلمين سنة 1980 القي القبض على الشيخ حسن عباس ، وبقي مصيره مجهولاً حتى سنة 2003م ، حيث تبين أنه قد أعدم سنة 1983م بتهمة الانتماء لحزب الدعوة الاسلامية0 4-الشيخ عبد الحليم عوض الحلي هو الشيخ عبد الحليم بن عليوي بن سعيد بن طاهر بن حسن بن يوسف من أسرة آل عوض الحلي ، ولد في الحلة سنة 1961م ، اعتقل أثناء تأديته الامتحان الوزاري يوم 5 حزيران 1980 بتهمة انتمائه لحزب الدعوة الإسلامية ، حكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى سبع سنوات وبعد خروجه من السجن التجأ إلى دولة إيران الإسلامية فاستأنف دراسته وأكمل مرحلة البحث الخارج سنة 1998م0 باحث في الفقه والفلسفة الإسلامية، أصدر الكتب التالية : أولاً المؤلفات: 1- الرسول المصطفى (ص) وفضائل القران / مجلدان . 1- الرسول المصطفى (ص) في الآخرة . 2- علم الأصول بين المقصد والمسير 0 مكتبة الصادق، الحلة 3- دين محمد وأمةُ من بشر بأحمد ، (المسيحية والإسلام)0 4- رسالة في الطواف بين البيت والمقام 0 5- جوانب من شخصية الإمام علي بن أبي طالب(ع) بلسان معاوية 0 6- الشيخ ورام بن أبي فراس الجاواني الحلي0 دار الفرات الاعلامية0 7- ما نزل من الجنة إلى الأرض(الصاعدات النازلات. 8- الاستشفاء وقضاء الحوائج ، دار الأنصار0 9- علم السلطان علي بن موسى الرضا(ع)، دار الفرات الإعلامية0 10- مقالات في العلوم الإسلامية. 11- المشاكلة0 12- تحفة الغري (تحقيق)0 13- قصص الأنبياء لابن الراوندي (تحقيق)0 14- قبسات من حياة ورام الجاواني0 15- تصويبات الكلام على لسان خير الأنام. 16- تحقيق في نظرية انقلاب النسبة. وغيرها من الكتب المحققة. وفي العلوم المهنية الصرفة ظهر في الأسرة عدد من الأعلام ، منهم: عبد الجبار بن مجيد عوض(1928-1966م) ولد في الحلة محلة الجامعين سنة 1928م، كان والده يعمل صائغاً في سوق الحلة ويتعاطى الأدب، كان جده لأبيه (أمين علي) صاحب المجلس الشهير، وجده لأمه الشاعر المعروف (الشيخ علي بن الحسين آل عوض الحلي) ، وكان والده شاعراً 0 حصل على بعثة دراسية خارج العراق فكانت وجهته (بريطانيا) حيث التحق بكلية الهندسة الصناعية جامعة (ليفربول) وتخرج في قسم الهندسة الميكانيكية سنة 1953م بعدها عاد إلى بلده ليعمل مهندساً في مديرية السكك الحديدية ، ولمزاولته النشاط الحزبي المناوىء للنظام الملكي فصل من وظيفته ، فعمل ضمن الهيئة المؤسسة لشركة الصناعات الخفيفة ، وبعد قيام ثورة 14 تموز 1958م أُعيد للوظيفة فأصبح مديراً عاماً لشركة الآلات والمعدات الزراعية، وعضواً ضمن الهيئة التأسيسية لنقابة المهندسين سنة 1959م ،ثم انتقل بعد ذلك إلى مؤسسة(أكسبورت الروسية) ليكون ضمن الهيأة الهندسية التي أشرفت خط حديد بغداد ـ بصرة 0تو في سنة 1966م. خليل إسماعيل عوض(1909-1979م) هو خليل بن إسماعيل بن علي بن يوسف آل عوض الحلي، ولد في الحلة محلة الجامعين سنة 1909م ، وعندما أُسس مشروع كهرباء الحلة سنة 1936م كان خليل من العاملين الرواد فيه ، ثم انتقل سنة 1941م إلى مشروع كهرباء مدينة كربلاء وعاد إلى الحلة سنة 1949م، ليفتتح له محلاً لتصليح أجهزة الراديو ثم عاد إلى الوظيفة فكان مسؤولاً عن مشروع كهرباء المحمودية سنة 1952م وانتقل إلى كهرباء الحلة ليعمل رئيساً للملاحظين ثم معاوناً لمهندس المشروع وبقي في مكانه حتى تقاعده سنة 1969م . الدكتور هادي كاظم عوض (1928-1996م) هو هادي بن كاظم بن حسين من أسرة آل عوض الحلي ، خلال أحداث الحرب العالمية الأولى رحل والده إلى مدينة الشامية بحثاً وراء لقمة العيش ،ولد هادي في قضاء الشامية سنة 1928م، نشأ فيها ودخل مدارسها ، ثم التحق بدار المعلمين العالية وتخرج في قسم العلوم الفيزياوية سنة 1951 ، عمل في التعليم الثانوي ثم سنحت له الفرصة لإكمال تحصيله العلمي التخصصي فكانت الوجهة نحو الولايات المتحدة الأمريكية وتخرج في إحدى جامعاتها سنة 1956م0 حصل على شهادة الدكتوراه في الكيمياء الإشعاعية في زمالة تخصصية في الاتحاد السوفيتي سابقا وتخرج سنة 1966م ، عمل في المعاهد العلمية والتعليمية وتقلد عدة مناصب في الدولة منها سكرتير لجنة الطاقة الذرية العراقية للسنين 1966- 1969م وأستاذ العلوم للكيمياء الإشعاعية في جامعتي صلاح الدين وبغداد 0 له مؤلفات وكتابات كثيرة تزيد على أربعة عشر كتابا باللغتين العربية والانكليزية نشر بعض منها في الدوريات العلمية ، منها: - فيزياء الذرة - مراحل التطور النووي للذرة - المركبات العضوية لذرة الهيدروجين وتفاعلاتها توفي في بغداد سنة 1996 ودفن في النجف الأشرف وأقيم له مجلس فاتحة في مدينة الحلة 0 والدكتور علي عوض (1933-2007م) هو علي بن حمود بن سعيد بن طاهر بن حسن بن يوسف من آل عوض الحلي، ولد في الحلة محلة الطاق سنة 1933م ، نشأ فيها ودخل المدارس الرسمية وتخرج في الدراسة الإعدادية (الفرع العلمي) سنة 1952م فسافر إلى دولة النمسا لدراسة الطب وتخرج في كلية طب جامعة فينا سنة 1962م، وهو يُعد أول طبيب في أسرة آل عوض في الحلة، عمل في عدة دوائر صحية إلى أن استقر به المقام سنة 1968م في مستوصف مكافحة التدرن في الحلة وبقي فيه حتى تقاعده سنة 1994 ، توفي سنة 2007م ودفن في النجف الأشرف 0 ومن أعلام الأسرة المتأخرين الدكتور مفيد جليل عوض الحاصل على درجة الأستاذية سنة 1999م ، تقلد رئاسة جامعة كربلاء سنة 2005م حتى سنة 2008م ،له بحوث منشورة زاد عددها على(45) بحثاً، وشارك في تحرير العديد من المجلات العلمية0 والأستاذ كاظم أمين عوض صاحب كتاب(أسرة آل عوض في الحلة ماضيها وحاضرها) وهو تدريسي واستشاري في مجال المحاسبة القانونية وشغل نقابة الاقتصاديين العراقيين فرع بابل لأكثر من دورة . والاستاذ منذر جليل عوض ، عمل مديراً للأسواق المركزية في عدة محافظات0 والأستاذ الدكتور مفيد جليل عوض (1954-..) ، استاذ العلوم الحياتية في كلية طب جامعة بابل ، الذي عمل رئيساً لجامعة كربلاء وملحقاً ثقافياً في احدى دول شرق أسيا، له العديد من البحوث العلمية المنشورة 0 والدكتور حسين علي عوض ولد سنة 1955م ، دكتوراه في الهندسة المدنية ، رئيس قسم الهندسة المدنية في كلية هندسة جامعة كربلاء . والدكتور الباحث عبد الرضا عوض ، له مؤلفات زادت عن (31) كتاباً صدرت ضمن (سلسلة تراث الحلة) وهو صاحب ورئيس مجلس إدارة مجلة (أوراق فراتية) ويعمل معاوناً لمدير مركز تراث الحلة0 والفنان صبري خليل عوض ، عمل في مديرية تربية بابل ، والمهندس هادي سودان عوض ، عمل في مديرية التعليم المهني .وغيرهم0 ومن الشباب الواعد الأستاذ المحقق حيدر عبد الرسول عوض، فقد اصدر كتابين ، الأول( شعر الشيخ علي عوض الحلي الأسدي) جمع وتحقيق، والثاني (شعر الشيخ علي المطيري).
مصادر البحث:
- جواد عبد الكاظم محسن ، الشيخ علي عوض الحلي حياته وأدبه ، مكتب الدباغ ، بغداد 2002م0
- حيدر عبد الرسول حسين عوض، شعر الشيخ علي عوض الحلي الأسدي(ت1325هـ)، دار الفرات للثقافة والإعلام ، الحلة ، 2010م 0
- زهير كاظم عبود ، أوراق من ذاكرة الديوانية، دار الضياء ، النجف ، 2004م 0 - عامر تاج الدين الجمعيات والأحزاب السياسية في الحلة ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 2008م 0
- عبد الرضا عوض ، الانتفاضة الشعبانية في الحلة ، دار الفرات للثقافة والإعلام ، الحلة ، 2006م 0
- عبد الرضا عوض ، الجذور التاريخية للأسرة العوضية ، دار الصادق ، الحلة ، 2002م 0
- عبد الكريم الطحان ، أعلام بني أسد ، المطبعة العصرية ، الحلة، 2010م 0
- عدنان عباس ، هذا ما حدث 0
- عزيز سباهي ، عقود من تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ، دار المدى ، بغداد 0 - علي الخاقاني ، شعراء الحلة ، النجف الأشرف ، 1952 0
- علي بن عيسى الأربلي (ت693هـ) كشف الغمة في معرفة الأئمة،
- علي عوض الحلي (ت1325هـ) ، محاضرة الأديب ومسامرة الحبيب، تحقيق د0 عباس هاني الجراخ، دار الفرات، الحلة، 2009 0
- عماد عبد السلام رؤوف ، التاريخ والمؤرخون ، بغداد ، 1979م 0
- كاظم أمين عوض ، أسرة آل عوض ماضيها وحاضرها، دار الصفا ـ النجف الأشرف ، 2010م0
- محمد علي اليعقوبي ،البابليات ، النجف الاشرف ، 1953 0 - هادي كمال الدين ، فقهاء الفيحاء ، مطبعة المعارف ، بغداد ، 1962م 0
- هاشم الحسني ، مجلة الأنساب ، النجف ، 2012م 0
- يوسف كركوش ، تاريخ الحلة ، المكتبة الحيدرية، النجف الأشرف ، 1965م 0
المواقع الالكترونية:
- د0 عباس هاني الجراخ
- حيدر فاضل عوض
- محمد علي محيي الدين