منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Empty
مُساهمةموضوع: مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر   مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2013-03-31, 20:24

من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
أستاذ اللغة المساعد الدكتور محمد توفيق عبد المحسن الدغمان
جامعة الانبار / كلية الآداب – قسم اللغة العربية
فقرة مجتزأة من البحث (المبحث الأول الفعل ( أحسَنَ ) بين التعدي واللزوم :
أولاً : دلالة فعل الإحسان المتعدي على ( الهيئة) .
الفعل (أَحسنَ ) استُعْمِلَ متعديا في القران الكريم في ستة مواضع مع المفرد . في خمسة منها بلفظ الماضي ، وهي في السور :
يوسف .الكهف. السجدة . غافر . التغابن .
والسادس بلفظ المضارع ، وهو في سورة الكهف .
وفي الأمثلة المتقدمة جميعها، الإحسان بمعنى ؛ الإتقان ، والجودة ، والعناية الفائقة في أمور الغالب عليها أن تكون محسوسة . وهذا الفعل مزيد بالهمزة ، متعدي إلى مفعول ظاهر ، فالفعل ( أحسَنَ ) مفاعيله ؛ مثوايَ ، عملاً ، كلَّ ، صوركم . والفعل ( يُحسنون ) مفعوله ؛ صُنعاً . وأصل الفعل اللزوم ٌ، فهو : (حَسُنَ ) من باب ( كَرُمَ) وهو فعلٌ لازم . وقد استعمل الفعل(أحسنَ) لازماً، لأننا نقول: أحسنَ فلان إلى الناس ، يُحسنُ فهو مُحسنٌ ، لكنه عُدِّيَ من غير حرف في سياق (أَحسَنَ مثواي) في سورة يوسف ، أو مع الحرف ضمناً ، نحو ( أحسَنَ إلى ) و ( أحسَنَ بـ ) وهو من المجاز ، والمتعدي بالهمزة حينئذٍ يكون لبيان الهيئة لا لبيان وقوع الفعل ، فالفعل الواقع حقيقة هو المثوى من ثَوى ، أما الإحسان فيأتي لبيان الهيئة ، وكذا في ؛ ( أحسنَ عملا ، وأحسنَ خلق كل شيء ، وأحسنَ صوركم) فيما تقدم ، إذ المراد العمل ، والخلق ، والتصوير ، و الإحسان للإتمام والإتقان في العمل والخلق والتصوير ، وهو فعلٌ لاحقٌ لفعلٍ واقع . ففعل الإحسان لا يتعدى بنفسه إلا إذا كان الإحسان ماديا ، للدلالة على الإتقان والمهارة والجودة ، وبيانا للهيئة ، مسبوقا أو متبوعا بفعل أصلي ، والأصل فيه اللزوم ، أما اللازم فهو فعل أصلي متفرد.
ثانيا : الدلالة الوجدانية لفعل الإحسان اللازم .
يتضح الفرق بين دلالة الإحسان في الفعل اللازم ، ودلالة الإحسان في الفعل المتعدي ، بأن تكون الدلالة في الفعل اللازم أعمّ وأشمل ، وأنّ الدلالة فيه وجدانية ، فهي أبعد ما تكون عن الإحسان المادي ، بل هي تنتقل إلى الإحسان المعنوي ؛ بمعنى مراقبة الله تعالى في كل شيء ، وهو المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم بلسان جبريل عليه السلام الذي قال له: الإحسان (( أن تعبدَ الله كأنك تراه ، فإنْ لم تكُن تراه فإنه يراك )) . وباب المراقبة هذا أعلى درجات الإحسان .
وربما التقت دلالة الفعل ( أحسَنَ ) المتعدي ، الذي يعنى التفضل بالإكرام وزيادة العطاء في المحسوسات ، وإكمال الأمر وإتمامه على أفضل حال ، بدلالة الفعل ( أحسنَ ) اللازم ، الذي يدل على الاجتهاد للوصول إلى أفضل العطاء وأجوده ، بحيث يكون المـُحسِنُ مبادرا ً ومتفضلاً في عمله ، ومجتهدا في تفوقه على غيره ، ومحسناً في إحسانه التام ، توصلا إلى الغاية في الكمال ، بدافع التقوى .
لقد استعمل هذا الفعل لازما في الذكر الحكيم على هيئات خمسة بهذا المعنى ، منها ما استقل فيه الفعل بلفظه ، ومنها ما يسنده حرف الجر موقِعا أثر الفعل على المجرور ، وأكثرها في حوار يستند إلى التقوى ، وهي :
1-الماضي اللازم موصولا بواو الجماعة ، وهو في ستة مواضع ، هي :
قوله تعالى Sad للذين أحسنوا منهم واتقوا أجر عظيم )/172 آل عمران . أي قدَّموا أفضل ما عندهم وأتمَّهُ ، متفضلين بأكثر مما كلفوا به ، بعطاء معنوي قد يصحبه عطاء مادي .
( ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين)93 المائدة . أي تفضلوا بما يفوق التقوى من عمل خارج حدود التكليف .
( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) 26 يونس . أي تفضلوا بالأحسن من الحسنى وزادوا عليه ، فهو منتهى الكمال.
( للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ) 30 النحل ، و/10( الزمر ) .أي تفضلوا بعطاء تامّ متفرد .
( ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ) 31 ( النجم ) . وهي في المواضع الثلاثة تدل على أنهم تفضلوا بعطاء تامّ متفرد ، فاق حدود التكليف .
2-المضارع اللازم موصولا بواو الجماعة : وهو في قوله تعالى: ( وإن تُحسنوا وتتقوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا )/ 128 النساء .
3-الماضي اللازم مُعَدَّى لما بعده بحرف الجر ( إلى ) : في قوله تعالى: ( وأحسِن كما أحسنَ الله إليك ) 77 القصص .
4-الماضي اللازم مُعَدَّى بحرف الجر ( الباء ) : في قوله تعالى: ( وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو ) 100 يوسف .
5-الماضي اللازم مُعَدَّى بـحرف الجر ( اللام ) : في موضعين ، هما :
قوله تعالى: ( إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم ) 7 /الإسراء ، وقوله : ( قد أحسن الله له رزقا ) 11/ الطلاق .
والدلالة فيما تقدم من حالات اللزوم ، مع الحرف ومن دونه ، يغلب عليها معنى التفضل بتقديم الأمر على أتمِّ وجه وأكمله ، وقد تعني الوصول إلى الكمال في العطاء أو العمل ، والإتقان في كل شيء عن طيب نفس ورضا ، توصلا إلى الغاية في الكمال ، بدافع التقوى . وكل ما تقدم من صميم فعل الوجدان ، وهذا يغاير ما تقدم في دلالة الفعل المـُعدَّى الدال على كمال الهيئة في المحسوسات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Empty
مُساهمةموضوع: رد   مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2013-04-02, 09:31

مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Images?q=tbn:ANd9GcTYlwjLlfOHrOxsEkjceEqFw9sB0x3YmBqFYH0mlsRAePoLLErUdw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدلطفى
عضو شرف
عضو شرف
خالدلطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
403

نقاط :
659

تاريخ التسجيل :
10/12/2012


مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر   مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2013-04-03, 02:46

مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 976116 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 976116 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 976116
مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 445779 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 902102 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 902102 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر   مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2013-04-10, 09:54

مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 388965 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 458107 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 637181 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 445779
هناء الدنيا كتب:
مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Images?q=tbn:ANd9GcTYlwjLlfOHrOxsEkjceEqFw9sB0x3YmBqFYH0mlsRAePoLLErUdw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر   مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر I_icon_minitime2013-04-10, 09:57

مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 388965 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 458107 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 637181 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 850806 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 445779 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 743246 [quote ="خالدلطفى"] مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 976116 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 976116 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 976116
مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 445779 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 902102 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 902102 مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 406167 [/quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» اختلاف المعنى للفعل في دلالة السياق
» أثر دلالة السياق القرآني في توجيه معنى المتشابه
» حروف الجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني  بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة الأشياء النقد كتاب العربية اسماعيل الحذف المعاصر البخاري الخطاب ظاهرة النص التداولية مدخل مبادئ ننجز النحو الخيام اللسانيات على مجلة قواعد العربي محمد بلال موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع