منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـة الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجر الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصور الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزة الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلود الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجير الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنا الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجب الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخدير الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حب الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصار الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني Empty
مُساهمةموضوع: الرحمة ودلالتها في السياق القرآني    الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2013-03-31, 20:47

: دلالات حروف البناء .

لقد تَجَلَّتْ أسرار حروف البناء في هذه الكلمة فكان في آيات الرحمة أسرار دلالية عظيمة ، ربما لا نجد لها تأويلاً ولا تفسيراً ولا حتى إشارة عند من سبق من اللغويين والمفسرين ، فقد ذكروا أنَّ تاء التأنيث تلحق الأسماء ، فتكتب تاءً مرة ، وهاءً مرةً أخرى ، في الرسم العثماني . ومن ذلك كلمة ( رحمة ) وردت في المصحف ( 79 ) تسعاً وسبعين مرة ، وجاءت مرسومة بالهاء فيها إلاّ سبعة مواضع ، فقد رسمت فيها ( رحمت ) بالتاء . " وكان لعلماء العربية ، وعلماء الرسم والقراءات محاولات في العثور على ذلك التفسير ، وكانت خطى الجميع متقاربة في هذا الميدان ، إلاّ أنّ الخليل بن أحمد ، وتلميذه سيبويه قد أغربا في ذلك ، وربما جانبا الحقيقة والصواب حين علّلا تغيير تاء التأنيث في الوقف إلى الهاء ، ليفرقوا بينها وبين الأصلية في بناء الكلمة رغم أنّ التاء هي الأصل عندهما " .
لقد اتفق معظم علماء العربية على أنّ التاء هي الأصل في علامة التأنيث، وأنّ الهاء تخلفها في الوقف ، فجاءت معظم الأمثلة لذلك مرسومة بالهاء .كذلك انحصرت تفسيرات علماء السلف في كتابتها على الوصل أو الوقف ، واختلف القرّاء في الوقف على ذلك فكان أكثرهم يقف بالتاء على ما كتب من ذلك بالتاء ، ويقول الوقف على ما في المصحف لا يتعدى . فما كان في المصحف بالتاء وقفت عليه بالتاء ، وما كان بالهاء وقفت عليه بالهاء .
ولعل من وقف على تاء التأنيث بالتاء ورسمها كذلك ، يكون جارياً على لغة طائفة من العرب ، إذ يقول سيبويه : " وزعم أبو الخطّاب أنّ ناساً من العرب يقولون في الوقف : ( طلحت ) ، كما قالوا في تاء الجميع قولاً واحداً في الوقف والوصل "

تلك هي جهود علماء من سلف في تعليل ظاهرة رسم تاء التأنيث في بعض المواضع بالتاء . وفي معظمها بالهاء ، وللمحدثين رأي في تفهم هذه الظاهرة ، وذلك أنّ التأنيث في الساميات كلها لم تكن له علامة سوى التاء . لكن يبدو أنّ هذه العلامة قد خضعت للتطور على مرّ الأيام .
ويلحظ في النص القرآني أنّ هذه ( التاء ) ـ في آخر كلمة (رحمة) مضافة إلى لفظ الجلالة ( الله ) ، أو إلى كلمة ( ربك ) ، أو ( ربِّهِ ) ـ رُسِمت تاءً طويلة في المصحف العثماني ، في سبعة مواطن ، وفي مواضع خمسة أخرى كتبت مربوطة .
وفي هذا من جهة الدلالة ، أنَّ ما ورد من آيات فيها تاء (رحمة ) طويلة ٌ مفتوحة ، كان المقصود به الرحمة لا مستحقيها ، أو طالبيها . فهي إذن مواطن وصف الرحمة ، وهذا يستدعي السعةً ، إذ الكلام عن سعة الرحمة ، ولا ضير أن يرتبط التوسع في معنى اللفظ ومضمونه ، بالتوسع في شكل الحرف ورسمه ، فكلاهما متلازمان ، وفي هذا التلازم أثر نفسي واضح .
ففي الآية الأولى ؛ الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا يدركون سعة رحمة الله فهم يرجونها ، ورجاؤهم فيها كبير .
وفي الثانية ؛ البشرى بالسعة ، فالرحمة تسع جميع المحسنين وهي قريبة منهم في متناولهم .
وفي الثالثة ؛ وَسِعت أهل البيت رحمة الله وبركاته وعمَّتهم ، و في هذا من السعة ما لا يخفى .
وفي الرابعة ؛ دعوة إلى تذكر رحمة الله والاطمئنان بها ، فكما شملت الرحمة زكريا عليه السلام مع أنَّ نداءهُ كان خفياً ، فهي ستشمل الجميع إن تقربوا من خالقهم بالدعاء ، وهذا من مواطن الشمول والسعة .
وفي الخامسة ؛ دعوة للنظر إلى آثار رحمة الله الواسعة في الأرض والكون ، كيف يحيي الأرض بعد موتها ، في مظاهر الحياة جميعها .
وفي السادسة ؛ رحمة الله قسمت على الخلائق فوسعتهم بالرزق في الحياة الدنيا .
وفي السابعة ؛ رحمة ربك خير مما يجمعون ، وأوسع .
فكان في رسم التاء نوع مطابقة مع دلالة المعنى والحال ، وافق فيه التوسع في الرسم التوسع في المعنى .
وتبين في مواطن التاء المغلقة المربوطة ( الهاء ) أن السياق لم يكن يتكلم على الرحمة وسعتها ، بل على مواطن قلة واحتجاج و إنكار ،وفي الآية الثالثة ؛ المقام مقام رجاء وقلة ، ممن هو قانت آناء الليل ، وفي الآية الرابعة ؛ إعلام من أسرف على نفسه أن لا يقنط من رحمة الله . ويُذَكِّر الذين يظنون أنّ رحمة الله لن تسعهم ، فهم قانطون ، وهذا مقام من لا يرجو الرحمة ظناً منه عدم الحصول عليها . وفي الآية الخامسة ؛ بيان حكم من ابيضت وجوههم، وأنهم يستحقون الدخول في رحمة الله ، وهم طائفة محدودة ، فلم يكن ما تقدم في المواضع الخمسة الأخيرة في وصف الرحمة ، بل هو في وصف مواطن الضيق فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد    الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2013-04-02, 09:30

 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني Images?q=tbn:ANd9GcT_TDUBJhQ8sf4PIY78nfmjMoipzp_uqpRXFbNi3L-NmavMoXez0Q
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدلطفى
عضو شرف
عضو شرف
خالدلطفى

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
403

نقاط :
659

تاريخ التسجيل :
10/12/2012


 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمة ودلالتها في السياق القرآني    الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2013-04-03, 02:33

 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 976116  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 976116  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 976116
 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 445779  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 406167  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمة ودلالتها في السياق القرآني    الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2013-04-10, 12:04

 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 637181 هذه حسن الظن منكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد توفيق الدغمان
عضو فضي.


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
59

نقاط :
85

تاريخ التسجيل :
05/10/2011

المهنة :
استاذ جامعي


 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمة ودلالتها في السياق القرآني    الرحمة ودلالتها في السياق القرآني I_icon_minitime2013-04-10, 12:06

 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 637181  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 850806 هذا من لطفكم وحسن تقديركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الرحمة ودلالتها في السياق القرآني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الرحمة ودلالتها في السياق القرآني، دراسة نحوية لغوية
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني ، بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» مقتطف من المعجز في الخطاب الرباني – دلالة الإحسان في السياق القرآني بين القصد القرآني ودلالة التعاقب في حروف الجر
» أثر دلالة السياق القرآني في توجيه معنى المتشابه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


 الرحمة ودلالتها في السياق القرآني 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
بلال اسماعيل موقاي النقد مدخل ظاهرة قواعد ننجز النحو كتاب الخيام مجلة المعاصر العربية اللسانيات العربي الأشياء الحذف النص التداولية مبادئ اللغة على الخطاب محمد البخاري


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع