منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مدلول الحروف المقطعة (الر)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بتول عثمان
.
.


القيمة الأصلية

البلد :
الولايات الأمريكية المتحدة

عدد المساهمات :
93

نقاط :
257

تاريخ التسجيل :
06/10/2015


مدلول الحروف  المقطعة (الر) Empty
مُساهمةموضوع: مدلول الحروف المقطعة (الر)   مدلول الحروف  المقطعة (الر) I_icon_minitime2015-10-21, 22:08

المبحث الثاني: الحروف المقطعة ( الر)
1- الأسماء التي مفتاحها الحروف "الر" ومدلولها
إن الحروف "الر" هي مفتاح لسبعة أسماء من أسماء الله الحسنى هي: الرحمن، الرحيم، الرشيد، الرافع، الرءوف، الرقيب والرازق. وإذا تأملنا في هذه الأسماء نجد أن مدلولها هو صفة "الرحمة والفضل".
وقد ابتدأت خمس سور بالحروف " الر" وهي: يونس، هود، يوسف، إبراهيم، والحجر. أربعة منها سميت بأسماء بعض الرسل الأبرار عليهم السلام. أما الخامسة فقد سميت بالحجر و أصحاب الحجر هم ثمود الذين كذبوا صالحاً نبيهم عليه السلام،. فما هي الصلة التي تربط بين هذه السور وبين الحروف المقطعة "الر"؟ وما هي الأسماء التي على نهج {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وافتتحت بها السور الخمس؟ وإتباعاً لنهج الحروف "الم" سيتم تحليل السور الخمس للوصول لإجابات هذه الاسئلة.
تحليل السور الخمس ومدلولها
سورة يونس:
لقد علمنا من نتائج تحليل السور التي افتتحت بها الحروف "الم"، أن الآيات التي تلي الحروف تشير إلى إنكار الكفار والمنافقين للرسالة أولاً، وتشير هي وأسماء السور إلى الموضوع الذي ركزت عليه السورة ثانياً والذي بدوره يشير إلى أسماء صفات الله التي أقسم بها. لقد جاءت آية سورة يونس التالية مباشرة بعد الحروف "الر": {أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ} (2) يونس فيستنتج منها أن الكفار قد شكوا في أن يكون سيدنا محمدا رسول من عند الله ولهذا وصفوه بأنه ساحر.
فالآية “2” تشير إلى تنكر الكفار إلى رسالة الله التي هي رحمة ونعمة لمن يؤمن بها. لذا ركزت معظم آيات سورة يونس على رحمة الله الواسعة ورزقه لما ورد في الآية:{قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْر فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُون} (31) يونس التي حاج الله فيها عباده بذكر نعمه التي يشهدون له بها. ولهذا يتعجب المولى لتنكرهم لنعمة إنزال الهدى إليهم عن طريق رجل من بينهم. فمن هذه الآية ومعناها يستنبط الاسم "الله الرحيم الرازق"
والآية التالية توضح تفرده بإنزال نعمة الهدى: {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ} (35) يونس
وجاءت الآية: {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ} (45) يونس
موضحة أن تنكر الكفار لرسالة الرسول صلى الله عليه وسلم سببه شكهم في أنهم سيلقون ربهم ويحاسبهم على أعمالهم. ومن هذه الآيات يستنتج الاسمين "الله الرحيم الرشيد" و"الله الرشيد الرقيب "
والآيات الآتية توضح أن هداية الله هي الرحمة كل الرحمة وكل الفضل وهي: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ }{قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ}{قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلاَلاً قُلْ آللّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللّهِ تَفْتَرُونَ}{وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ} (57-60) يونس. نلاحظ أن الأربعة آيات قد ركزت على توضيح رحمة الله وفضله على عباده بتنزيل الهدى والرشد والرزق. فمنهن يستنبط الاسمين: " الله الرحيم الرازق" و " الله الرشيد الرقيب "
أما الآية التالية فقد أخبرت أن الأقدار خيرها وشرها من عند الله. وأن من يعطه الله من فضله فلا أحد يستطيع أن يرده منه. وأن من يصيبه بضر فلا أحد كاشف له إلا هو، والآية هي: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (107) يونس التي أكدت نهايتها عفو الله وغفرانه ورحمته بقوله تعالى: "وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ" هذه الآية تشير إلى الاسم "الله الرءوف الرحيم" أي أنه وحده الرءوف على عباده الرحيم عليهم فيكشف ضرهم وهو وحده الذي يديم عليهم نعمه، ولا يستطيع غيره فعل ذلك والله أعلم. فمن كل الآيات المذكورة يمكن استنباط أسماء الله الحسنى المكونة من الحروف " الر" على وزن {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} التي يمكن أن يكون الله قد أقسم بها وهي: ( الله الرحيم الرازق )، ( الله الرشيد الرقيب) و( الله الرءوف الرحيم). وربما أقسم الله بواحد أو اثنين من الأسماء التي مفتاحها الحروف "الر" وربما أقسم بهن جميعاً في اسم واحد كالآتي: "الله الرحيم الرازق الرشيد الرقيب الرءوف الرحيم " والله أعلم. واسم السورة "يونس"هو اسم أحد الرسل الذين تغمدهم الله بواسع رحمته وتولى أمرهم عندما كان ببطن الحوت. فاسم السورة وأسماء الصفات التي مفتاحها الحروف (الر) ومحتوى السورة كان مدلولهم رحمة الله الواسعة ونعمه على عبادة التي أولها تنزيل الهدى.
سورة هود:
إن الآيات التي وردت بعد الحروف المقطعة "الر" في سورة هود هي:{ الۤر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ }{ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ ٱللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ }{ وَأَنِ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَّتَاعاً حَسَناً إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيۤ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ}{ إِلَى ٱللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} 1-4 هود توضح أن الله سيعطي المؤمنين من فضله وسيعذب الكافرين. وبالرغم من أن الهدى قد أنزل ليبشرهم بالخيرات، إلا أنهم استغشوا ثيابهم وصدوا عنه.
إن الاسم "هود" الذي سميت به السورة هو اسم رسول من الذين أرسلوا بالهدى رحمة لأممهم. فالرسول وما أنزل عليه من الهدى، هما أكبر رحمة وفضل من الله على خلقه، حيث أوضحت الآيات أن الهدى أكبر نعمة ورحمة وهو خير مما يجمع الناس من النعم الدنيوية والآية هيSad وما من دآبة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين) (6) هود. ثم أخبرنا الله سبحانه وتعالى أن الاستغفار الذي يصد عنه المجرمون هو سبب الرحمة والرزق وكل النعم لما في الآية: {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ} (52) هود. والآية التالية تؤكد عظمة الاستغفار:{وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ} (90) هود. ففي الآية إثبات صفة الرحمة والمودة والمغقفرة لله تعالى كما يليق به سبحانه. لهذا أوضح الله في هذه السورة قصص رسله وما وجدوه من عذاب من الكفار هم والذين آمنوا معهم. ثم أوضح كيف كانت رحمة الله عليهم بأن أنجاهم وأهلك أعداءهم. وبالتالي جاءت ملامح سورة هود مطابقة لملامح سورة يونس. حيث استنبط منها نفس أسماء صفات رحمة الله المطلقة التي مفتاحها "الر" وهي (الله الرحيم الرازق) و(الله الرءوف الرحيم) و(الله الرشيد الرقيب) أو أن يكون القسم باسم يجمع هذه الأسماء هو(الله الرحمن الرازق الرءوف الرحيم الرشيد الرقيب) والله أعلم.
سورة يوسف
بالتمعن في أول الآيات التي وردت في سورة يوسف: {الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ} {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ} (1-3) يوسف نجدها تحتوي على نفس معاني كل السور التي افتتحت بالحروف المقطعة. حيث إنكار الكفار للكتاب وضيق صدر الرسول مما جعل الله يقسم له بأسمائه التي لا يكافئه فيها أحد أن الآيات هي آيات الكتاب الحق والتي هي رحمة ونعمة ورشد لهم. وأحسب أن الهدف من القسم هو التخفيف على رسوله وتثبيته. ولهذا سرد له الله قصص الرسل السابقين وأوضح له أن رسالاته هي نعمة على الرسل أيضاً بالرغم مما لاقوه من عناء لما ورد في الآية: {وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}(6) يوسف
فنعمة الله ورحمته وفضله على رسله هي النبوة والرسالة.
لقد أوضحت القصة أن إخوة يوسف قد كادوا له وقرروا أن يقتلوه حتى يخلو لهم وجه أبيهم. وقد جاء ذلك في الآيتين:{وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ}{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} (21-22) يوسف
فيستنبط من الآيات الاسمين " الله الرشيد الرقيب " و"الله الرءوف الرحيم" أما الآية التالية فهي توكيد لرحمة الله على صفيه يوسف:{وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} (56) يوسف. و في الآية التالية: {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} (76) يوسف جاء معنى قوله " نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء" بالآتي: أي بالعلم والإيمان. وقرئ "نرفع درجات من نشاء" بمعنى: نرفع من نشاء درجات. عليه يمكن أن يكون الاسم "الله الرحيم الرافع" من الأسماء التي أقسم الله بها. وأي رحمة ونعمة أكبر من رفع الدرجات عند الله!.
وأحسب أن الآية التالية هي أعظم الآيات توضيحاً لرحمة الله. كما أن لها أبلغ الأثر والوقع في نفوس المؤمنين وهي:{يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } (87) يوسف هذه الآية تؤكد أن قطع الرجاء من رحمة الله هو جحود وتنكر لنعمه وهي صفات الكافرين. تواصل الآيات توضيح رحمة المطلقة لما ورد فيها على لسان سيدنا يوسف وهو يخاطب إخوته: {قَالَ لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} (92) يوسف وكذلك ردسيدنا يعقوب لأبنائه حين طلبوا منه أن يغفر لهم: {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (98) يوسف
ثم أختمت السورة بالآيات التالية: {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ } {لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (110-111) يوسف
التي لخصت كل ما ذكر في السورة من رحمة الله على رسله بعد يأسهم من أقوامهم ونصرتهم.
عليه يمكن استنباط اسم أسماء صفة الرحمة ( الله الرحيم الرافع) الذي عكسته الآية (67) بالإضافة إلى الأسماءSadالله الرءوف الرحيم) و(الله الرقيب الرشيد)...الخ. وربما كان القسم باسم واحد هو: (الله الرحيم الرزّاق الرءوف الرحيم الرشيد الرقيب)
سورة إبراهيم
جاءت أول آية في سورة إبراهيم تخبر عن أعظم رحمة وهي الهدى:{الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (1) إبراهيم. بعد ذلك أخبر الله تعالى عن نعمه على عباده وكيف أنه يزيدهم إن شكروه:{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ}{وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} (6-7) إبراهيم. هاتان الآيتان تؤكدان أن الله هو "الرحيم الرازق" الذي يغدق نعمه على عباده ويزيد من يشكره من فضله. وأهم نعمة هي هدايته لخلقه وإرشاده واخراجهم من الغي والضلال إلى الهدى والعلم. وكذلك الآية التالية توضح رحمة الله التي لا حصر لها على عباده: {وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ}
(34) إبراهيم
أما قصة سيدنا إبراهيم وترك زوجه هاجر وطفله إسماعيل في واد غير ذي ذرع هي أكبر دليل على ثقة سيدنا إبراهيم عليه السلام في ربه بأنه هو خير الرازقين. وأن الله هو الرازق للثمرات التي تستوجب شكره عليها وتوحيده لا جحودها والكفر به. والقصة توضحها الآيات: {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} (37) إبراهيم. فرحمة الله على رسله في هذه القصة هي استجابة الله لدعوة رسوله سيدنا إبراهيم.
عليه تستنبط أسماء الصفات الله خير الرازقين وأرحم الراحمين وخير الهادين "أي الراشدين" وهي (الله الرحيم الرازق) و(الله الرءوف الرحيم) و(الله الرقيب الرشيد) وهي الأسماء التي أحسب أن القسم كان بها في بداية سورة إبراهيم. وربما كان باسم واحد يجمع كل هذه الأسماء وهو: (الله الرحيم الرازق الرءوف الرحيم الرقيب الرشيد) والله أعلم.
سورة الحجر
إن الآية الأولى في سورة الحجر: {الَرَ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُّبِينٍ} (1) الحجر قد أشارت إلى أن الآيات التي أنزلت هي آيات الكتاب وهي قرآن مبين. وفي ذلك إشارة إلى أن أصحاب الحجر الذين جاءتهم الآيات قد أعرضوا عنها وكذبوها. وبداية السورة واسمها كانا دلالة واضحة على رحمة الله لخلقه التي تنكر لها الخلق. فأوضحت الآيات التالية ملك الله ومقدرته المطلقة على خلق كل شيء. وكل ما خلقه في الكون هو رحمةً وفضلاً ورزقاً ونعماً على عباده. والآيات هي: {وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ} {وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ} {إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ} {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ} {وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ} {وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ} {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ} (16-22) الحجر أما الآية التالية فهي توكيد لرحمة الله على عباده بعبارة صريحة وهي: {نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (49) الحجر
ثم أخبرتنا السورة بقصة سيدنا إبراهيم عندما دخلت عليه الملائكة وبشرته بغلام عليم. فاستنكر سيدنا إبراهيم أن يكون عنده غلام وقد مسه الكبر. وقد دار بينه وبين الملائكة الحوار التالي الذي أوضحه الله على لسانهم في الآيات التالية: {قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ} {قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} {قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ} {قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ} (53-56) الحجر
هذه الآيات تكفي لاستنباط أسماء صفات الرحمة التي لا يكافئ الله فيها أحد وهي "خير الرازقين" و"أرحم الراحمين" و"خير الراشدين أي "الهادين". وأسماء هذه الصفات هي"الله الرحيم الرازق" و"الله الرءوف الرحيم" و"الله الرشيد الرقيب " التي يمكن أن يكون الله قد أقسم بها أو باسم واحد يجمعها وهو(الله الرحيم الرازق الرءوف الرحيم الرقيب الرشيد) والله أعلم.
من الملاحظ أن السور التي ابتدئت ب(الم) قد احتوت على نعم الله على عباده ابتداءً بتنزيل الهدى عليهم، إلا أن التركيز كان على توكيد ملكه وحده لكل شيء و"مقدرته المطلقة" على إحياء الموتى وبداية الخلق وإعادته وتصوير البشر بشتى الطرق وإعادة الكون إليه. أما السور التي ابتدئت بالحروف (الر)، قد احتوت على مقدرة الله على تصوير البشر وعلى الخلق والملك ولكن كان تركيزها على توكيد رحمة الله وفضله ورزقه لعباده عامة ولرسله خاصة ونعمته عليهم ورشدهم إلى ما فيه الخير لهم. فالرسالات تعتبر أعظم نعمة إلهية ورحمة وفضل على رسله وعلى المؤمنين. كما نلاحظ أن الأسماء التي استنتجنا أنها القسم مشتركة في كل السور التي ابتدئت بالحروف (الم) والتي استنتجنا أنها القسم في السور المبتدئة ب(الر) كانت مشتركة في كل السور والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مدلول الحروف المقطعة (الر)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  التعارف والتهاني والتعازي فقط-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مدلول الحروف  المقطعة (الر) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب المعاصر بلال مدخل العربية ننجز النحو ظاهرة على الحذف العربي الأشياء قواعد مجلة محمد التداولية النقد موقاي كتاب الخيام مبادئ النص اسماعيل البخاري اللسانيات اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع