منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارأرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذة أم ياسر
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
9

نقاط :
21

تاريخ التسجيل :
09/05/2010

المهنة :
أستاذة


أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. Empty
مُساهمةموضوع: أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب.   أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. I_icon_minitime2011-10-05, 16:29

المملكة المغربية
جامعة ابن زهر-كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ماستر علم النص وتحليل الخطاب – شعبة (قسم) اللغة العربية وآدابها
ـــــــــــــــــــــــــ
أرضية ندوة/ مؤتمر لسانيات النص وتحليل الخطاب
الدورة الثالثة 19-24 نونبر 2012
1. شهد القرن الماضي تحوّلات حاسمة، في طرق النظر ومعالجة الظاهرة اللغوية، غيرَ مستقلة عمّا حدث من تراكم في مجالي الفلسفة والعلوم الإنسانية والمادية. وربما كانت الآفاق التي فُتِحت أمام منهجيات المعالجة والإشكاليات النظرية ذات الصلة باكتساب اللغة ووصفها قدرةً وإنجازاً... من بين المنجزات التي أحدثت ثورة في تصوّر اللغة وما يرتبط بها من إنتاج.
سرعان ما انتقلت "عدوى" هذه التحوّلات إلى مجال كان شبه مستقل، أو هكذا كان يُدرَك، نعني النص. كان هذا المجال شبه "مؤمَّم" من قبل نظريات الأدب ونقده بحكم طبيعة الإنتاج الذي يُعتبَر ميدانَ اختبارهما أو اختصاصهما. غير أن الطمأنينة إلى ما استقرّ وطال أمده من آراء في هذا الباب أصابها رذاذ ما تحقّق في حقل المقاربات المؤسّسة في اللسانيات.
2. كانت بعض نتائج ذلك بروز مصطلحين استحوذا على المناقشات والأسئلة والمقاربات، نعني مصطلحي "الخطاب" و"النص"؛ فأثمر تخصيصهما بالتفكير والمعالجة أسئلة حقيقية هي أقرب إلى التحديات منها إلى ترَف التفكير وتمرين الذهن. بل إن الانكباب عليهما قاد إلى مساءلة مدى فعالية اللسانيات الحديثة، بناء على أن التواصل لا يَتوسّل الكلمات والجمل وإنما النصوص وضروب الخطاب.
ونظراً لما أضحت تخضع له طبيعة التفكير في الظواهر وتأمّلها في العصر الحديث علاوة على ضوابط إنتاج المعرفة العلمية، كان "من اللازم" تكوين فريق عمل ينكبّ على دراسة الوحدة التي اتُّخِذت موضوع بحث وتحليلِها ووصفِها وتقعيدِها. وقد كان لجامعة كونسطانس بألمانيا قصب السبق في هذا المنحى؛ غير أن تنوُّع وحدة البحث وتلوُّنها بجنس الإنتاج الذي تستمد منه تقاليدها وهويتها من ناحية، واستعصاءها على النظر اللساني -بحصر المعنى- من ناحية ثانية عجّلا بأن تتفرّق السّبل بفريق العمل فنحتَ كلٌّ طريقه وارتضاه وِجهةً للبحث والتدقيق.
3. وتأسيساً على هذا ظهرت مصطلحات-أسماء غدَت أعلاماً على توجّهات في البحث واختلاف في المرامي، من قبيل "نحو النص" و "لسانيات النص" و "علم النص" و "تحليل الخطاب" و"اللسانيات النقدية" و"النظرية السميوطيقية للنص"... وفي إثر ذلك تأسست فرق البحث ومجموعاته ومختبراته ووحداته في مختلف الجامعات عبر العالم. ولمّا كان هذا هكذا صار من المستساغ وضع مصطلحات وثيقة الصلة بمفاهيم المقاربات والتصورات التي توجّه خطاها. وما هي إلا أن استفادت الأبحاث مما تحقق في حقول العلوم الإنسانية والمادية وفي مقدمتها الفلسفة والبلاغة وعلم النفس المعرفي والذكاء الاصطناعي وعلوم الأحياء، وما جاورها. وبذلك تفرّعت الإشكاليات وتعدّدت أوجه استثمار ما تحقّق ومساءلته (على الرغم من أن المساءلة العلمية الجادّة تكاد تكون في حكم المعدوم؛ وما أحوج الاختصاصين معاً إلى إبستمولوجيا خاصّةٍ تكشف الثغرات، وتُعمِل النقد في الأطروحات النظرية، وأساليب النظر ومناهج المقاربة).
4. ولا بأس من التذكير بأن المبحثين معاً، لسانيات النص وتحليل الخطاب، انشغلا علاوة على أنواع الخطاب والنصوص بالترجمة من حيث هي ممارسة نصية تارة، ومن حيث هي ممارسة خطابية تارة أخرى. وقد نجم عن هذا الانشغال تجديد أسئلة الترجمة نظراً وممارسةً، ونحتُ توجهات جديدة عنوانها البارز "الترجمة من حيث هي نص" و "الترجمة من حيث هي خطاب". وإلى جوار هذا اعتنى التحليل النقدي للخطاب بما تنتجه وسائل الإعلام على اختلافها (مكتوبة ومسموعة ومرئية (فضائية ورقمية)...) منقِّباً في خطاب الجماعات والمجموعات سعياً في إماطة اللثام عن الإيديولوجيات والأحكام المسبّقة ورؤى الآخر واستراتيجيات ذلك كله، ودواعيه وخلفياته، ومقاصده وعواقبه.
وعلى هذا النحو يتّضح للمتّبع أن هذين المبحثين لا يفتُر فيهما نشاط البحث وأسئلته حتى غدا من الصعب لَمّ شتات ما تفرّق في الكتب والمجلات المختصّة، والدراسات والأبحاث، من نظريات وآراء لا تزداد إلا صلابةً وتشظياً في الوقت ذاته. أما الظاهرة اللافتة للاهتمام –على غرار ما سبق- فهي: أ) المحاولات التي تبذلها لسانيات النص (مهما اختلفت التسميات) في سبيل اكتساح عدد من أنواع النصوص واستقطاب عدد من الاختصاصات؛ ب) ما يبذله تحليل الخطاب من جهد حثيث للهيمنة وادعاء القدرة على معالجة جميع أنواع الخطاب وقراءتها في مسعى لا يختلف عن طموح لسانيات النص، كما سلف ذكره.
وعلى نحو ما هو معتاد انفتحت الأبحاث المنجزة في العالم العربي على هذه الانشغالات العلمية تأليفاً وترجمةً وتمحيصاً. وهكذا طفقت المؤلّفات والمقالات تتْرى مقتدية بما تقدّم تارةً، مجتهدةً تارة أخرى. وعلى الجملة بات هذا الاختصاص ينحت له طريقاً في مجال المعرفة العربية الحديثة باحثاً عن استقرار محتمل. وبفضل جهود عدد من الباحثين في مختلف الأقطار العربية أضحى اطلاع القارئ والباحث على بعض منتجات الحقلين أمراً متيسّراً.
5. لا يمكن أن ندّعي أو نرغب في أن تكون الجامعة في البلاد العربية بمنأى عمّا يعتمل في واقع المجتمعات العربية؛ ولذا نعتبر انشغال الجامعة بما يجري وانكبابها عليه بالتوثيق والتحليل والتفسير والتأويل جزءاً من دورها، بل هو جزء أساسٌ.
وتأسيساً على ما سبق نقترح على الباحثين سبعة محاور كبرى تكون مدار الدورة الثالثة:
1. لسانيات النص والترجمة نظريةً وممارسةً
2. تحليل الخطاب والترجمة نظريةً وممارسةً
3. حصيلة الترجمة في مبحثي لسانيات النص وتحليل الخطاب: ما الذي تُرجم إلى اللغة العربية وكيف تُرجم (تقويم الأعمال المترجمة وتقييمها)؟
4. مسألة المفاهيم والمصطلحات في التأليف والترجمة في مبحثي لسانيات النص وتحليل الخطاب (ما المصطلحات الرائجة؟ ما وضعها التداولي؟ ما المبادئ المحكَّمة في اختيار المترجمين أو المؤلفين؟).
5. الخطابان الإعلامي والسياسي المواكبان أو اللاحقان للانتفاضات في الأقطار العربية (خطب الرؤساء؛ شعارات المتظاهرين ولافتاتهم ورسومهم؛ البرامج الحوارية ذات الصلة؛ تحليلات الصحف العربية والدولية؛ تعليقات الفاعلين في المنظمات العربية والدولية؛ بيانات الأحزاب السياسية والنقابات والجمعيات الحقوقية؛ الخطاب الساخر المواكب (النكات والأشرطة الهزلية...).
6. تحليل الخطاب–النص (الإبداعي أو الديني أو التاريخي أو الفلسفي أو التربوي...) قديمه وحديثه بقطع النظر عن جنسه.
7. حصيلة الترجمة في مبحثي لسانيات النص وتحليل الخطاب: ما الذي تُرجم إلى اللغة العربية وكيف تُرجم (تقويم الأعمال المترجمة وتقييمها)؟
تلك هي المحاور التي نقترحها لأعمال هذه الدورة. والله ولي التوفيق
حررها الأستاذ محمد خطابي
توضيحات تنظيمية:
ستنعقد الندوة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر، أكادير؛
أ- وجوب التزام البحث بمحور من المحاور السبعة أعلاه.
ب- إرسال ملخص البحث (صفحة واحدة): 30 نونبر 2011 .
ج- الإخبار بقبول الملخص: 30 دجنبر 2012.
د- تسليم البحث كاملاً مرقوناً (بنظام "وورد" خط Traditional Arabic قياس 16) يوم 15 يونيو/حزيران 2012.
هـ وضع الحواشي في أسفل الصفحة متسلسلة الترقيم.
و- الإخبار بقبول البحث 15 يوليو 2012.
ز- الندوة/المؤتمر أيام 19-24 نونبر 2012.
ح. رسوم المشاركة في المؤتمر 550 يورو.

المراسلة منسق الندوة/ المؤتمر:
nadwah2011@yahoo.fr













استمارة المشاركة في الدورة الثالثة من "مؤتمر لسانيات النص والخطاب"
19-24 نونبر 2012

اسم الباحث ولقبه بالحرفين العربي فاللاتيني:
الجامعة:
الكلية أو المؤسسة:
القسم:
الهاتف (اختياري):
الفاكس (اختياري):
البريد الإلكتروني:
طبيعة المشاركة: مشارك ببحث ( ) أو مستفيد من أشغال المؤتمر ( )
الرجاء وضع علامة (×) أمام اختياركم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* يرجى من السادة الأساتذة الأفاضل إرفاق هذه الاستمارة بملخص البحث وسيرة علمية مركَّزة.
+ تبعث الاستمارة إلى العنوان الآتي: nadwah2011@yahoo.fr



الملـــــخـــص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الباحث:
البريد الإليكتروني:
عنوان البحث:
المحور:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: الأخبار والإعلانات :: المؤتمرات العلمية والندوات والمحاضرات-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


أرضية المؤتمر الثالث للسانيات النص و تحليل الخطاب. 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
على مجلة النص العربي ظاهرة ننجز مدخل النحو الحذف العربية قواعد البخاري الخيام النقد محمد اللسانيات المعاصر الخطاب مبادئ كتاب بلال اللغة الأشياء التداولية موقاي اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى مع أحلى منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع