منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمعنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
االهيتي
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
11

نقاط :
21

تاريخ التسجيل :
03/02/2012


معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم   معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2012-02-11, 18:07

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

معنى (اهل) و(آل) في القرآن الكريم

تأتي (اهل) و (آل) في القران الكريم للأضافة .

تضاف (اهل) للعاقل و لغير العاقل .
ولا تضاف (آل) الا للعاقل .

تضاف (اهل) للنكرة وللمعرفة وللصفة وللمكان وللحرفة الخ .
فتضاف للمعرفة كقولك ( أهل فلان) و ( اهل العلم) او ( اهل الكرم) الخ .
وتضاف للنكرة كقولك ( اهل علم ) و ( أهل كرم ) او( اهل بيت) الخ
وتضاف للصفة كقولك ( اهل العالم ) و( اهل الكريم ) او (اهل البيت) لان البيت صفة السكنى والا فهو دار .
وتضاف للمكان كقولك ( اهل مكة ) و ( اهل مصر) الخ .
وتضاف للحرفة كقولك ( اهل النجارة) و ( اهل الحدادة ) الخ .

ويكون معنى (اهل) تبعا لما تضاف له .

اما (آل) فتضاف للمعرفة كقولك (آل فلان) او(آل ابي فلان) او (آل ابن فلان) او (آله) لان الضمير يعود لمعرفة . ولا تضاف للنكرة . ولا تتعدى ب (ال التعريف) ولا تدخل عليها (ال) التعريف .
ولا تضاف الا للنسب أي الذرية .
ولهذا من الخطأ قول القائل ( آل البيت) لأنه :-
اولا:- اضيفت لغير العاقل .
ثانيا:- تعدت ب (ال التعريف) .
ومن الخطأ قول القائل ( الآل ) لانه دخلت عليها (ال التعريف) .

قال الله سبحانه وتعالى
{وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ }البقرة50

{إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33

{وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ
مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }يوسف6

{إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر59

{يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ }سبأ 13

ومع ان موسى اخو هارون عليهما السلام الا ان ذرية موسى غير ذرية هارون . فقد قال الله سبحانه وتعالى

{وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }البقرة248

ويكون بهذا المعنى مايلي :-

امرأة لوط عليه السلام من اهل بيته وليست من آله .
قال الله سبحانه وتعالى {إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ }الحجر59
.
وفي الآية الاخرى استثنى الله سبحانه وتعالى امراة لوط لانه قال (اهله) وليس (اله)

{فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ }الأعراف83

و ابن نوح على نوح السلام من آل نوح وليس من اهله .

قال الله سبحانه وتعالى {قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ }هود46.

و آسيا أمرأة فرعون من اهل بيت فرعون وليست من آل فرعون .

قال الله سبحانه وتعالى{النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوّاً وَعَشِيّاً وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ }غافر46.

وأمهات المؤمنين رضي الله عنهن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من اهل بيته ولسن من آله .

{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

كذلك بيت ابراهيم عليه السلام

{قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ }هود73

وعلي بن ابي طالب رضي الله عنه من اهل بيت النبي وليس من آل محمد صلى الله عليه وسلم .
لان محمدا صلى الله عليه وسلم وعلي بن ابي طالب رضي الله عنه من آل عبد المطلب .

وان العباس وابن عباس رضي الله عنهما ليسا من اهل بيت النبي وليسا من آل محمد صلى الله عليه وسلم .

وان فاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم من اهل بيت النبي ومن آل محمد صلى الله عليه وسلم .

وذرية الحسن والحسين عليهما السلام من آل محمد وليسوا من اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .

وسلمان الفارسي رضي الله عنه من اهل بيت النبي وليس من آل محمد صلى الله عليه وسلم .

أما احاديث الكساء كما رواها الترمذي في سننه:-

3871 - حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا سفيان عن زبيد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة : أن النبي صلى الله عليه وسله جلل على الحسن و الحسين وعلى فاطمة كساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة وأنا معهم يا رسول الله ؟ قال إنك إلى خير
قال هذا حديث حسن وهو أحسن شيء روي في هذا الباب
وفي الباب عن عمر بن أبي سلمة و أنس بن مالك و أبي الحمراء و معقل بن يسار و عائشة
قال الشيخ الألباني : صحيح
3787 - حدثنا قتيبة حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن يحيى بن عبيد عن عطاء بن أبي رباح عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عيله وسلم قال : نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } في بيت أم سلمة فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجلله بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت إلي خير
قال وفي الباب عن أم سلمة و معقل بن يسار و أبي الحمراء و أنس
قال وهذا حديث غريب من هذا الوجه
قال الشيخ الألباني : صحيح

فهذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم لاهل الكساء عليهم السلام وليس تفسيرا للآية .
فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد تفسيرالاية لخاطب الناس بهذا وقال ايها الناس ولم يقل اللهم .
وكذلك قال وخاصتي:-
لان اهل الكساء عليهم السلام تربطهم بالنبي صلى الله عليه وسلم رابطة النسب اضافة لرابطة البيتية .
فعلي رضي الله عنه ابن عمه وفاطمة رضي الله عنها ابنته والحسن والحسين رضي الله عنهما حفيداه .
فدعا لهم خاصة وقال لام سلمة رضي الله عنها انت على مكانك انت على خير, يعني انت على مكانك من الاية أي من اهل البيت .

وان قال القائل اهل النبي صار الصحابة كلهم وجميع المسلمين هم اهل النبي صلى الله عليه وسلم .
وفيه تفصيل .

والحمد لله رب العالمين




عدل سابقا من قبل االهيتي في 2012-02-11, 23:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبّ اللغة
عضو نشيط
محبّ اللغة

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
22

نقاط :
24

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

الموقع :
السعودية

المهنة :
أستاذ


معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم   معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم I_icon_minitime2012-02-11, 18:44

شكرا جزيلا على هذا الطرح
لكن هل من الممكن أن تكون هناك علاقة صرفية أو معجمية بين أهل و(آل)؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


معنى (اهل) و ( آل ) في القرآن الكريم 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب بلال موقاي العربية النص اسماعيل اللسانيات محمد مدخل قواعد الحذف على الأشياء البخاري مبادئ مجلة النقد التداولية كتاب اللغة ظاهرة المعاصر العربي ننجز النحو الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع