منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 مشكلات المُدرس المبتديء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


مشكلات المُدرس المبتديء Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات المُدرس المبتديء   مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2010-06-09, 22:49

مشكلات المعلم المبتدئ

هناك بعض المشكلات المهنية التي تواجه المعلم المبتدئ بصفه خاصة ، نظراً لقلة خبراته بميدان التعليم ، ويكسب المعلم مناعة ضد هذه المشكلات مع مرور الزم ، بازدياد خبراته في العمل الميداني . ومن أهم هذه المشكلات الشعور بالغربة داخل المدرسة والمواجهة الأولى مع الطلاب وتوفير المواد والأجهزة التعليمية اللازمة للتدريس ، وإنها بعض المهام الروتينية للمعلم وهو ما سنتناوله بشي من الإيجاز فيما يلي :

أولاً – الشعور بالغربة :

قد يشعر المعلم في الأسابيع الأولى من وجوده في المدرسة بالغربة في هذا المكان الجديد وهذا شعور طبيعي لأي شخص يدخل إلى مكان غير مألوف لدية فمثل هذا الشعور لا يزعج بأي حال من الأحوال .

ولعل السبب في هذا الشعور هو عدم المعرفة الكافية بمكونات المكان ، وعدم معرفة أسماء الأشخاص وطباعهم وربما كيفية التعامل ، ولعلك تتذكر أن هذا الشعور قد انتابك في ك مرحلة دراسية عندما كنت تتنقل إلى مدرسة جديدة أو عند التحاقك بالجامعة وسرعان ما يزول هذا الشعور عندما تجد شخصاً يتبادل معك الحديث ويصبح صديقاً لك وهو ما سيحدث أيضاً في مدرستك الجديدة لذا فقد يكون في الاقتراحين التاليين تخفيف حدة هذه الظاهرة وتقليل لأثرها فيك :


( أ ) محاولة التعرف بأسرع ما يمكن على واحد – أو اكثر – من معلمي المدرسة ، بغرض الاستفادة منه في تنظيم أو شرح بعض الأمور لك ، أو حضور بعض الدروس معك ، وسوف يؤدي ذلك إلى وجود شخص تألفه وتتحدث معه ، وهو بدوره سيتبنى تقديمك لبقية زملائه ، ومن ثم تنتهي مشكلة غربتك بسرعة .


( ب ) سرعة البحث عن جماعات النشاط التي توافق ميولك في المدرسة ، وبحث إمكانية مشاركتك في تنظيم هذا النشاط ، أو المعاونة في الإشراف عليه ، ومن الطبيعي أن تكون بحكم موقعك هذا مضطراً للتعامل مع كثير من المعلمين والطلاب فتتعرف عليهم وتحتك بهم ، وتنتهي بسرعة مشكلة غربتك أيضاً .


ثانياً – المواجهة الأولى :

في أول مرة يدخل المعلم إلى غرفة الصف ليواجه الطلاب – على الرغم من تدريبة على التدريس في أثناء التربية العلمية – تنتابه مجموعة من مشاعر القلق \قبل الدرس الموعد ، ونود أن نطمئن كل معلم مبتدئ إلى أن كل هذه المشاعر طبيعية ومعتادة فهو مقدم على اليوم الذي ينتقل فيه من عالم الطلاب إلى عالم المعلمين الحقيقيين ، ومن الطبيعي أن يكون لهذا اليوم التاريخي ، ولهذا اللحظات انفعالاتها ومضامينها النفسية المتعددة .

وليس لأي من هذه المشاعر علاج إلا المرور فيها ومع ذلك فهناك بعض النصائح التي نقدمها للمعلم الجديد للتقليل من هذه الانفعالات ولعل من ابرز هذه النصائح مايلي :


( أ ) حاول زيارة بعض المعلمين ومشاهدة دروسهم بصورة مكثفة لتألف المدرسة وغرفة الصف قبل أن تقوم بأول مواجهة منفردة لك مع الطلاب .


( ب ) احرص على أن تشترك مع بعض المعلمين في فريق للتدريس في الشهور الأولى من مباشرتك العمل بحيث توكل إليك في كل مرة مهام محددة في أثناء الدرس ، على ألا تستغرق هذه المهام أكثر من بعض دقائق من العمل الفعلي ، بينما تستغل باقي الوقت في متابعة زملائك أعضاء الفريق ، وقد تزيد من مدة المواجهة درساً بعد آخر ليصل إلى درس كامل بصورة تدريجية ، وعند قيامك بالتدريس أمام الفريق احرص على أن تستمع إلى آرائهم وتوجيهاتهم دون حساسية ، فهم عين أمينة يقدمون لك صورة حقيقية يصعب عليك رؤيتها في أثناء انهماكك في العمل .

ثالثاً – معالجة النظم اليومية ( روتينيات التدريس ) :

ثمة أمر مربك للمعلم المبتدئ وهو إنهاء بعض المهام الروتينية اليومية في المدرسة ، وهذا الارتباك طبيعي ، لأن المعلم لم يتدرب على الأمور المتعلقة بروتينيات التدريس كحصر غياب الطلاب ، والتوقيع على البيان الخاص بذلك ، والاطلاع على التعميمات والتوقيع عليها بالعلم ، والاستجابة لطلبات المدير أو الوكيل بإخراج طالب من الصف أو إعادته إليه وكل هذه الأمور لم يألفها المعلم لأنها لم تدرس له في محاضرات ، ولم يقرأها في كتب دراسية .


ولذلك فإننا نشير إليها هنا من باب الاهتمام بمثل هذه الأمور البسيطة التي تتصل بمهام المعلم في الموقف التدريسي ، فالمعلم يجب أن يقوم بحصر الغياب في بداية الدرس ، ويجب أن ينتبه لمن يطرق باب غرفة الصف ليعرف ماذا يريد كما يجب أن يستفسر مم يتأخر من الطلاب عن سبب تأخيره وهكذا فإن هناك الكثير من مثل هذه الأمور التي يجب ألا تغيب عن انتباه المعلم ، أو تقع خارج دائرة اهتمامه في أثناء وجوده داخل غرفة الصف .

ويجب أن نشير إلى عدم انتباه المعلم إلى مثل هذه الأمور وتركه الطلاب وغيرهم يدخلون ويخرجون من الصف دون وعي أو انتباه منه مما يفقده القدرة على التحكم في النظام ، ويقلل من قدرته على ضبط الصف .

رابعاً – توفير المواد والأجهزة التعليمية :

يحتاج المعلم عند بدء عمله في المدرسة إلى مواد تعليمية متنوعة ، كالكتب الدراسية ، وكتاب المعلم – إن وجد – والوسائل التعليمية المختلفة ، والأجهزة التعليمية التقنية التي تستخدم في التدريس ويواجه المعلم في بداية فترة عمله مشكلة الحصول على هذه الأشياء الضرورية ، بل ومعرفة مصادر الحصول عليها .


والحل الأمثل لمثل هذه المشكلة هو استشارة المشرف التربوي ، ومدير المدرسة ، فليديهم من الخبرة والمعرفة ما يكفي لتوفير مستلزمات المعلم من المواد التعليمية أو لتوجيهه الوجهة الصحيحة التي توفر وقته وجهده وتمكنه من الحصول على ما يريد دون عناء .


كما يمكن أن يلجأ المعلم إلى استشارة زملائه القدامى وزيارة مستودع الوسائل التعليمية في المدرسة ولابأس من زيارة أقرب مركز مجاور للوسائل التعليمية خلال الأسابيع الأولى من بداية الدراسة ، فكل ذلك يوفر للمعلم خبرة كافية لتجاوز هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن
...عن الملتقى التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مشكلات المُدرس المبتديء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات المُدرس المبتديء   مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2010-06-09, 22:56

مشكلات المُدرس المبتديء 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


مشكلات المُدرس المبتديء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات المُدرس المبتديء   مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2010-06-11, 18:47

شكراً د. محمد
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الوجود
عضو نشيط
صمت الوجود

القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
20

نقاط :
30

تاريخ التسجيل :
20/06/2010


مشكلات المُدرس المبتديء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات المُدرس المبتديء   مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2010-06-30, 11:48

مشكورة استاذتي على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غالية الذرعاني
مشرف منتدى
غالية الذرعاني

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام أفضل قصة

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
268

نقاط :
511

تاريخ التسجيل :
29/04/2010

المهنة :
معلمة


مشكلات المُدرس المبتديء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات المُدرس المبتديء   مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2010-07-02, 20:04

أشكرك عزيزتي ولاء على هذا الموضوع الشيق ، والمفيد ، وأحب أن أضيف بعض النصائح لكل معلم مبتديء:
1- أن لا يعتقد المعلم أبداً أنه بحصوله على شهادة تؤهله لمزاولة مهنة التعليم ، فإن مرحلة الدرس والتعلم انتهت بالنسبة له ، لا يجب أن- والحديث لك معلم سواء المبتدي أوغيره - أن يستمر في القراءة والبحث والتعلم كل يوم ، وأن يطلع على الجديد في مجال طرق التدريس الحديثة ويحاول قدر إمكانه تطبيقها عملياً.
2- حين يواجه المعلم المبتديء التلاميذ لأول مرة ، يجب أن يحرص على ترسيخ الإنطباع الأول في أذهانهم ، يرسم لشخصيته إطار محدد ، ليس بالصارم الشديد ، فينفر منه طلابه ،ولا باللين الهين الذي يستهين به تلاميذه ويهزءون منه....الطالب في قرارة نفسه – خاصة الطالب النجيب – يحب المعلم ذو الشخصية الجادة الطريفة في نفس الوقت ، ومعنى جادة ليس الشخط والصراخ واستعمال العصا، ومعنى الطريفة ليس المهرج الأراجوز، بمعنى آخر : الجد وقت الجد واللعب وقت اللعب.
3- احرص على أن يحبك تلاميذك ، فالتلميذ يحب المادة التي يحب معلمها، فيحاول أن يتفوق فيها قدر طاقاته الذهنية ، أما الطريقة التي تكسب المعلم قلوب تلاميذه ،فيمكن تلخيصها في الأتي :
أ‌- كن قوياً في مادتك ، وهذا ما تحدثنا عليه في النقطة الأولى ، بحيث تستمر عملية التعلم بعد التخرج، واحرص على تحضير الدرس بدقة ، احفظه جيداً ، وحين يسألك طالب عن شيء لا تعرفه ، لا تدعي معرفته أبداً ،لا تكذب على طلابك ؛ لأنهم لا محالة كاشفوك ، وفي نفس الوقت لا تظهر جهلك ، تصرف بكياسة قل مثلاً ( سأتأكد من معلوماتي ، أو سآتيك بالإجابة غداً ، أو ...)، فالطالب يطمأن حين يعلم أن معلمه ذو علمٍ واسع.
ب‌- تأكد أن العقاب باستعمال العصا أو التكشير والصوت العالي في وجه التلاميذ ،هو وسيلة المعلم ضعيف الشخصية، الغير مؤهل تربوياً لتسيير دفة التعليم في الفصل، العقاب له وسائل أخرى ،كإضافة واجبات أخرى ( لا تثقل كثيراً، فما زاد عن حده انقلب إلى ضده)، تكليفه ببعض الأعمال في الفصل ،تهديده بالدرجات ، وفي مقابل العقاب يجب أن يوجد الثواب ، فليس من المعقول أن نعاقب المقصر ولا نكافيء المجد ، ومكافأة المجد هي في حد ذاتها عقاب للمقصر.
ت‌- تفهم مشاكل طلابك ، واحرص على مراعة الفروق الفردية بينهم ، فالله لم يخلق كل بني آدم بنفس مستوى الذكاء، كن صديقاً لهم ومرشداً وصدراً حنوناً.

وللحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alflaylawlayla.blogspot.com/
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


مشكلات المُدرس المبتديء Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشكلات المُدرس المبتديء   مشكلات المُدرس المبتديء I_icon_minitime2010-07-03, 14:57

صدقت أستاذة غالية
إضافة مهمة جداً
وفي انتظارك لنتعلم أستاذتي

مشكلات المُدرس المبتديء 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مشكلات المُدرس المبتديء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  قل مشكلات ولا تقل مشاكل
» مشكلات القراءة والترجمة في أدب الطفل
» اللغة و مشكلات المعرفة - نعوم تشومسكي
» اللغة و مشكلات المعرفة - نعوم تشومسكي
» مشكلات ترجمة أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: ملتقى المدرسين والمناهج (جديد) :: منتدى المدرسين-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


مشكلات المُدرس المبتديء 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربي النحو مدخل محمد الخطاب اسماعيل العربية المعاصر النقد قواعد اللغة الأشياء مجلة مبادئ النص البخاري ننجز موقاي الحذف بلال ظاهرة على التداولية كتاب اللسانيات الخيام


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع