منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة |
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى |
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
| |
|
|
| في تصحيح التصور , مصطلح النظام | |
| |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: في تصحيح التصور , مصطلح النظام 2012-03-29, 05:29 | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
السلام عليكم
جاء في تعريف النظام عند الدكتور عبد الرحمان بودرع قوله الاتي :
1- دلالة لغويّة: الأصل اللّغويّ لكلِمة "نظام" : يُقالُ: نَظَمَ الشيءَ ينظِمُه ونظَّمه يُنَظِّمُه نِظاماً ونَظْماً: ألَّفَه وجَمَعَه في سِلْكٍ واحِدٍ فانْتَظَمَ وتَنَظَّمَ .
2- دلالة اجْتِماعِيّة: ويُطلَقُ النّظامُ في "العُلومِ الإنسانيّة" ويُرادُ بِه مَجموعةُ المَبادِئ والتَّشريعاتِ والأعْرافِ... وكُلِّ الأمورِ التي تَنْتَظِمُ بِها حَياةُ الأفْراد، والمُجتَمَعاتِ، والدُّوَلِ.
3- دلالة فلسفيّة: يدلُّ النّظامُ في التّعريفِ الفلسفيّ على أحَدِ المَفاهيم الأساس للعَقْل، ويشمل الترتيب الزماني، والترتيب المكاني، والترتيب العددي، والمَنْطق الرّياضيّ والعلل، والقوانين، والغايات، والأجناس، والأنواع، والأحوال الاجتماعية، والقيم ...
4- دلالة لسانية: النّظام اللّغويّ هو الهيكلُ العامُّ أو البِناء الذي تندرجُ تحتَ كلّياتِه الجزئياتُ أو العناصر أو الظّواهِرُ اللّغويّة، ولقد قامت نظرية فيرديناند دوسوسير في دراسته للغة على منهج لساني جديد مفادُه النظر الى اللغة باعتِبارِها نظاما من الدّوالِّ أو العلامات اللغوية في مقابِلِ المدلولاتِ، وتترابطُ هذِه العلاماتُ فيما بينَها في نَسيجٍ من العلاقاتِ المُنظَّمَةِ ، لا يَتَفَرَّدُ فيها عنصر عن غيرِه من العَناصرِ داخل هذا النظام، فاذا خرج عنصر من هذا النّسيجِ الجامِع أو النّظام، ولم تكن له علاقة بباقي العناصر، فَقَدَ قيمَتَه . وقد شبّه دوسوسير علاقة العنصر بباقي العناصر داخل النسيج اللغوي العامّ برقعة الشطرنج ، حيث تستمد كلّ قطعة من قطع الشطرنج قيمتها من موقعها الذي تحتلّه على رقعة الشطرنج. انتهى كلام او تعريف الدكتور عبد الرحمان بودرع
ان مجموع ما جاء من الحدود لتعريف لفظ ومصطلح عند الدكتور عبد الرحمان بودرع , يمكن اعتباره تفريعات عن مصطلح نظام كما ورد في اللسانيات الحديثة , خصوصا عند اب اللسانيات الحديثة فيرديناند دو سوسور لانه اول من قال بالنظام في اللسانيات الحديثة , فليس التعريف اللغوي الا تمهيد ا او جزءا من تعريف التصور الاصطلاحي , ولقد تم فهم هذا المصطلح , خصوصا في اللسانيات الحديثة ومدارسها بشكل مغلوط , انطلاقا من الفهم المغلوط لمفهوم النظام عند سوسور , وتجد هذا في الغرب كما هو الشان عند اللسانيين العرب المحدثين , ولقد وجدنا تميزا وتفردا في فهم هذا المصطلح عند الدكتور حنون مبارك , استاذ اللسانيات والصوتيات على الخصوص . ربما لا يوجد مثل ذلك الفهم عند اللسانيين الغربيين انفسهم , وكانت الترجمات العربية لكتب سوسور ( محاضرات في اللسانيات العامة ) من بين العوائق المعرفية التي ساهمت في غياب فهم صحيح للسانيات الحديثة طيلة القرن العشرين الى حدود الزمن الحاضر في العالم العربي . يقسم سوسر في كتابه القيم , اي من داخل النظرية اللسانية , يقسم اللغة الانسانية الى ثنائية اولية ( اللسان /الكلام ) , ومن اجل ضبط اللغة وتعريفها من وجهة نظر علمية ابعد الكلام لانه متغير ,وحافظ على اللسان لانه تابث , لماذا اللسان ,؟ يرى سوسور انه من اجل ضبط قوانين اللغة ومعادلاتها اللسانية وضبط حقيقتها , وجب الوقوف عليها وهي في حالة سكون , هذا الوقوف لا يسمح به الوقوف على اللغة وهي كلام , لان الكلام او القول الانساني متغير وليس تابثا اي ليس ساكنا , فيبقى اللسان هو المجال الذي يسمح بمعرفة طبيعة اللغة الانسانية وماهيتها . وانتقل من هذه الفكرة الى فهم اللسان , فوجد ان اللسان اللغوي هو نظام , اي مجموعة من القوانين والقواعد المنظمة للغة الانسانية, هذا النظام لا وجود له في الملفوظات المنطوقة او المكتوبة , وانما هو ذو وجود مجرد سواء في مخ الانسان الفرد او في ذهن الجماعة اللسانية الواحدة التي تستعمل نفس اللغة ( العربية مثلا ) الا ان وجود ذلك اللسان او ذلك النظام , لا يكون مكتملا مع الفرد , وانما لا يكتمل الا مع الجماعة اللسانية , هذه هي حقيقة النظام ومصدره المعرفي . وقد شبه سوسور اللغة بقطعة الشطرنج و شبه النظام اللساني , بالقوانين المنظمة لقطعة الشطرنج , وهي قوانين مجردة في الذهن , بحيث انك اذا ما غيرت قطع الشطرنج المصنوعة من خشب , والتي يحمل كل واحدة منها قيمتها الخاصة , وتقوم بوظيفة معينة , بقطع من القصدير او الورق ..في اي شكل من الاشكال , فان الذي يبقى حاضرا في لعبة الشطرنج هو القوانين والقواعد المنظمة للعبة . وعليه بات اعادة النظر في اللسانيات الحديثة ومدارسها ومناهجها ضرورة ملحة , اذا اردنا الوصول فعلا الى نظام للغة العربية الصحيح , سواء على المستوى الصوتي او الصرفي , .... الخ , او هي كلها مجتمعة . |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
السنوني محمد عضو شرف
البلد : USA عدد المساهمات : 150 نقاط : 186 تاريخ التسجيل : 16/03/2012
| موضوع: رد: في تصحيح التصور , مصطلح النظام 2012-04-08, 22:58 | |
| - أحلام لسانية كتب:
- أ.السنوني محمد
أحسن الله إليك الاخت أحلام ساحاو ان اوضح لك وللقراء موضوعا هاما , حتى لا يختلط الحابل بالنابل في فكر المتلقي . ولهذا السبب ساطرح بعض الاسئلة التي اذا ما اجاب عنها المتلقي بنفسه , فان حقل اللسانيات ,في علاقته بالحقول الاخرى , سيكون واضحة لديه بشدة . مثلا 1- هل كانت المدرسة التوليدية التحويلية , اتجاها او مدرسة لسانية ؟؟ 2- هل كانت التداولية اتجاها او مدرسة لسانية ؟ هل كانت السيميائيات سواء عند بارث او سوسور او بيرس او غريماس او غيرهم , اتجاها او مدرسة لسانية ؟؟ الخ ... الجواب بالقطع لا , لماذا ؟؟؟ كل الاتجاهات و المدارس والمذاهب التي جاءت بعد سوسور ووصفت نفسها بانها لسانية هي على غير ذلك , اي ان هذا الادعاء ليس حقيقة علمية , وهذا هو مازق اللسانيات الحديثة , لقد تم تجاوز فيرديناد دو سوسور , تجاوز نظريته , في كل تلك الاتجاهات , وفي نفس الوقت , لقد تم الاستفادة من نظرية سوسور في اللسان باشكال متعددة , وفي الكثير من الحقول المعرفية الاخرى التي هي بعيدة كل البعد عن اللسانيات . هذا امر صحيح علميا , وقد دارت حوله صراعات وحلقات ومناظرات لا تحصى في الغرب وفي محافله حول سوسور ونظريته , لا زال لحد الان . لهذا اقول , لا يعقل ان اقول انني انطلق من نظرية سوسور في التداولية , واني احترم مبادئه ... نعم يمكن القول اني اطوع مبادئ سوسور واستفيد منها , بل اني مثلا اوظف بعض مبادئه لخدمة موضوعي الذي اشتغل عليمه, لكن القول بان مثلا أن التداولية نظرية لسانية , او ان النظرية التواصلية نظرية لسانية , او ان نظرية التلقي او النظرية السيميولوجية عند بارث او بيرس ... او غيرهم انها نظريات لسانية هذا خطا كبير لا يصح ذلك اطلاقا , كل ما يمكن قوله هو انني استفدت من نظرية سوسور في هذا الموضوع او ذلك ... لا غير . كتبت هذا لاحذر كل من يعتقد انه يكتب في اللسانيات وهو يتجاوز آراء ومبادئ سوسور في اللسان , هو تنبيه فقط . اننا في زمن وجب فيه اعادة صياغة النظريات الغربية وما ولدته عندنا من مسخ لساني , من اجل الوصول الى نظرية لسانية عربية خاصة وهذا هو الهدف المنشود , حين اقول نظرية عربية خالصة , فاني لا اعيد ياء النسب وتاء التانيث الى الانسان او الباحث العربي اي الجنس , انما الى المتن , اي اللغة العربية , وهو المعنى الدقيق الذي تجده في القران الكريم ( انا انزلناه قرانا عربيا لعلكم تعقلون ) لهذا اقول لك شخصيا , ان الانطلاق من ثنائيات سوسور وربطها بالتداولية أمر محفوف بالمخاطر المنهجية اولا , التي تنتج عنها مخاطر معرفية ثانيا . لان الثنائيات السوسورية هي عند سوسور في حقيقتها منهج معرفي وعلمي بحث , ومعنى هذا انك يمكنك من خلال الثنائيات الاستفادة من المنهج قبل الاستفادة من المعلومات و المعرفة والمضامين . تحية طيبة |
| | | | في تصحيح التصور , مصطلح النظام | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
فانضموا إليها
|
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
|
حقوق النشر محفوظة
لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها
Powered by
phpBB© 2010 |