منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العلاقي
.عضو فعّال
العلاقي

القيمة الأصلية

عدد المساهمات :
30

نقاط :
54

تاريخ التسجيل :
19/03/2010

الموقع :
ترهونة ليبيا

المهنة :
مساعد محاضر


الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: Empty
مُساهمةموضوع: الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي:   الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2013-03-24, 19:51

الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي:
صارت العلاقة بين الأفعال الكلامية والنصّ موضوع أعمال لغوية كثيرة (1)، فقد أثمرت تحديداً دقيقاً للمفاهيم الأساسية الخاصة بنظرية الفعل اللغوي والإجماع على النصوص يجب أن تحدد بأنها أدوات للفعل الاتصالي، وأنها أفعال مركبة (تتابع لأفعال لغوية )، تأتلف من أفعال جزئية . حيث توجه الاهتمام في البحث النصي القائم على نظرية الفعل إلى تساؤلين :إلى الكشف عن المبادئ التي يربط على أساسها بين الأحداث الجزئية لتكون أبنية أفعال مركبة للنصوص، وإلى وصف صلة أبنية الفعل في النصوص بالأبنية المطابقة لها ( 2).
وسوف تقوم الدراسة بعرض مختصر لأعمال فان دايك المتعلقة بنظرته إلى الأفعال الكلامية ضمن النصّ، وكذلك دراسة هيمنة فعل إنجازي محدد في العادة على الأفعال الأخرى، هذا الفعل الذي يعين الهدف الكلي للنصّ؛ أي الوظيفة الكلية التواصلية عند برينكر .
1 - الأفعال الكلامية الإنجازية عند فان دايك :
يؤكد فان دايك على (( أننا في حال تكلمنا ننجز شيئاً ما، أعني أمراً ما يكون أوسع من مجرد التكلم )) (3 )، أي (( أن الاستعمال اللغوي ليس إبراز منطوق لغوي ما فقط، بل إنجاز حدث اجتماعي معين أيضاً في الوقت نفسه، وعلى هذا توجد أحداث كثيرة ننجزها من خلال نطق جملة أو نصّ ما، أي باللغة :كالتهديد والرجاء والزعم والسؤال والنصح والاتهام والتبرئة والتمني والشكوى ....إلخ )) ( 4)، حيث تستند الدراسة التداولية للنصوص إلى تأويل للنصّ بوصفه فعلاً للسان أو بوصفه (سلسلة من أفعال اللسان )، حيث إن فعل اللسان يكون ملائماً لسياق معين عندما تكون كل الشروط الضرورية لإنجاز هذا الفعل اكتملت. وهذه المهمة هي مهمة التداولية، إذ يتكون السياق التداولي من كل العوامل النفسية والاجتماعية التي تحدد نسقياً لكي تلائم أفعال اللسان. وتتمثل هذه الأفعال في المعرفة ، والرغبات،أو الإرادة، والتفضيل، وحكم مستخدمي اللغة وإنجازاتهم الاجتماعية من جهة أخرى (مثل علاقة السلطة والصداقة) .ويمكن أن يوجد في بعض الحالات تضييق مؤسساتي على إنجاز أفعال اللسان. وبما أن النصوص تتابعات من الجمل، فيمكننا أن نحللها أيضاً على المستوى التداولي بوصفها تتابعات من أفعال اللسان(5 ).
قسّم فان دايك الأفعال الكلامية إلى أفعال كلامية مركبة، و بسيطة، وفرّق بين متوالية الأفعال الكلامية والفعل الكلامي المركب، إذ " تقوم الأفعال المركبة على وجود أفعال بسيطة. ويتعرف كل فعل بسيط بكونه فعلاً إنجازياً حال حصوله على أثر واحد مراد. وبوجه عام فإن حال إنجاز الفعل هذه يمكن أن تقوم هي ذاتها على أفعال إنجازية. أما الفعل المركب، فهو يتكون من جملة أفعال، كل واحد منها يمكن أن ينجز بنجاح (أو قد يفشل) إلا أنها أفعال مقصود بها كل جزء من أجزاء تحقق الخطة أو التصميم . فالفعل المركب يكون ناجحاً إذا تحقق تصميمه، ثم أكد أن الفارق بين الفعل المركب وسلسلة الأفعال هو أن الفعل المركب تكون له نتيجة مخططة قصداً ومحددة بوضوح. ويتحدد ظهور الأفعال عن طريق خطة واحدة (مما يمكن أن يتغير طوال إنجاز السلسلة) . والأفعال الجزئية تكون شروطاً لما يتلو من أفعال، وقد يوجد غرض معين في سلسلة الأفعال البسيطة أو المركبة. إلاأن الأفعال يمكن أن تكون منفصلة مستقلة بعض الاستقلال على معنى أنها وإن كان بعضها يشترط البعض الآخر فإن هذه العلاقات الموجودة بينها لم تخطط، ولم تصمم لتحقيق نتيجة مخصوصة (6 ).
كلية أفعال الكلام الإنجازية ( البنى الكبرى التداولية ) :
يقرر فان دايك أنه (( وكما كان من الضروري إدخال بنى كبرى بخصوص تأويل المضمون الإجمالي للنص، فإنه لمن الضروري إدخال بنى كبرى تداولية، وذلك لكي نستطيع أن نتكلم عن الوظيفة الإجمالية للنص. وبالفعل، فنحن إذ نتلفظ بنصّ ينظر في كليته فإننا ننجز فعلاً لسانياً إجمالياً أو أيضاً (فعلاً كبيراً من أفعال اللسان ) )) ( 7)؛ إذ أن (( متواليات أفعال الكلام الإنجازية مثلها مثل الأفعال المجردة تستدعي وضع تخطيط وتأويلاً، أعني أن بعض المتواليات الخاصة بأفعال الكلام الإنجازية المتنوعة تنوي قصداً وتخطيطاً، وتفهم ـ ومن ثم لها وظيفة مجتمعية ـ كما لو كانت فعلاً إنجازياً واحداً. ومثل فعل الكلام هذا مما ينجز بواسطة متوالية من الأفعال الكلامية يجوز أن نطلق عليه الفعل الكلامي الشامل أو الفعل الكلامي الكلي )) (8 ). (( حيث يمكن أن يكون لسلسلة من الأحداث اللغوية بنية متدرجة على نحو أن يقوم حدث لغوى بوظيفة حدث أساسي والأحداث اللغوية الأخرى بوظيفة الأحداث المساعدة. ففي هذه الحال يمكن أن يقال في الوقت نفسه إن نمط الحدث المنجز، بشكل عام، هو النمط ذاته للحدث اللغوي الأساسي )) (9 )، و (( يؤدي حدث إنجازي واحد وظيفة مميزة غالبة في وحدة حدث مركبة، بحيث يمكن أن تكون بارزة لكل من المنتج والمتلقي، على تكون أحداث إنجازية أخرى ثانوية بالنسبة للحدث الغالب، أي تتحقق أهداف جزئية تعد ضرورية لتحقيق هدف الحدث الإنجازي الغالب )) ( 10).
إن النصّ (( فعل لغوي مركب، يجب أن يؤدي فيه كل منطوق للجملة وظيفة خاصة. وتتكون أبنية الإنجاز عبر الأهداف والأهداف الجزئية التي يريد متكلم أن يحققها من خلال فعله اللغوي. ويعد مبدأ النظام بالنسبة لوحدات الفعل اللغوي نظاماً متدرجاً، إذ يوجد في نصّ ما (على الأقل) إنجاز، يميز الوظيفة التواصلية للتتابع الكلي للمنطوق (الإنجاز المهيمن) وتدعم كل الإنجازات الباقية (الإنجازات الثانوية) هذه الوظيفة )) ( 11) . فما هي الوظيفة الكلية التداولية ؟ هذا ما سيتم توضيحه وفقاً لرأي برينكر:
2 - الوظيفة الكلية للنصوص عند كلاوس برينكر:
يُعرف (( تحليل بنية الإنجاز النصّ بأنه تتابع من أفعال لغوية أساسية بُنِي بصورة متدرجة (تسمى أفعال إنجازية) ويعد الفعل الإنجازي وحدة أساسية لتكوين النصّ. وتعني عبارة (بُنى بصورة متدرجة ) في هذا السياق أنه تقوم بين الأفعال الإنجازية علاقات دنيا وعليا متنوعة ،حيث يهيمن فعل إنجازي محدد في العادة على الأفعال الأخرى، هذا الفعل يعين الهدف الكلي للنصّ. وتستخدم الأفعال الإنجازية الأخرى في دعم هذا الفعل الإنجازي المهمين،أي في تأكيد نجاحه )) (12 )، ويعتمد برينكر معياراً موحداً في تحديده لوظائف النصّ، هذا المعيار هو نوع الاحتكاك التواصلي الذي يعبر به الباث بالنص نحو المتلقي ، ويختار أساساً لتقسيمه وظائف النصّ تنميط سيرل للإنجاز، غير أنه يعدله فيما يتعلق بالمقولتين (إخباريات ) و(تعبيريات )، وقد عدّ برينكر الوظيفة ( الشعرية – الجمالية) وظيفة إضافية محتملة تسود في نصوص أدبية، وتعد أساساً موضوع بحوث أدبية (13 )، وانتهى إلى القائمة الآتية لوظائف نصية أساسية :
أ ـ وظيفة الإبلاغ :
هي التي فيها يُفِّهِم الباث المتلقي أنه يوفر له معرفة، وأنه يريد أن يبلغه شيئاً ما .
ومن منظور مباشر يمكن أن يؤشر إلى الوظيفة الإبلاغية للنصّ من خلال صياغات أدائية صراحة بالأفعال : أبلغ، أخبر، بلّغ، افتتح، كتب تقريراً، أعلم ، أطلع، أحاط علماً بـ ....إلخ .
وترتبط وظيفة الإبلاغ كثيراً بمواقف موضوعية، تستند إلى درجة التأكيد والقيمة الاحتمالية للمعرفة، والتي يمتلكها (يتوقع أن يمتلكها ) الباث عن صدق المضمون .
ب ـ وظيفة الاستثارة:
يُفِّهِم الباث المتلقي أنه يحثه على أن يتخذ موقفاً محدداً تجاه شيء ما (التأثير في الرأي ) /و/أو أن ينجز فعلاً معيناً (التأثير في السلوك ).
يمكن أن تؤشر إلى الوظيفة الاستثارية للنصّ مباشرة من خلال صياغات أدائية صراحة بالأفعال :دعا إلى، أصدر أمراً، أمر، رجا، نصح، وصّى، سأل، اقترح، طالب بـ، كلف ...إلخ .غيرأن تللك الأبنية الصريحة نادرة في نصوص .
ج ـ وظيفة الالتزام :
وهي أن يُفِّهِم الباث المتلقي أنه ملزم بإنجاز فعل معين. أمّا الأنواع النصية التي لها وظيفة التزام فهي العقد والاتفاقية (المكتوبة )، وشهادة الضمان، والنذر، والعهد، والعرض ...إلخ .
يمكن أن تؤشرإلى وظيفة الالتزام مباشرة من خلال صياغات أدائية صراحة بالأفعال: وعد، التزم، أقسم، تحمل، أظهر الاستعداد، كفل، ضمن، راهن، عرض ...إلخ. وترتبط وظيفة الالتزام ارتباطاً وثيقاً بمواقف موضوعية ذات طبيعة إرادية ومقصدية (مثل أقصد، أنوي، أخطط، أصبر، أعتزم ....إلخ ) ويمكن للباث أن يعبر عن درجة الاستعداد من خلال تحقيق الحال التي صارت موضوعاً .
د ـ وظيفة الاتصال :
يُفِّهِم الباث المتلقي أن الأمر يتعلق بالنسبة له بالعلاقات الشخصية (وبخاصة بإقامة اتصال شخصي والمحافظة عليه ).
يؤشر إلى الوظيفة الخاصة بالاتصال من منظور مباشر من خلال صياغات أدائية صراحة مع أفعال أو مركبات فعلية: شكر، رجا الاعتذار، تمنى التوفيق، هنّا، شكا، رحب، واسى، لعن ...إلخ .وترتبط نصوص الاتصال كثيراً بدوافع اجتماعية راسخة، تتطلب التعبير عن الموقف النفسي للباث، ولذلك فإن وظيفة الاتصال مقرونة في الغالب بتلك المواقف الموضوعية (مثل: حزن، أسف، سُر،سَعِد ...إلخ ). والفيصل في ذلك ليس التعبير عن الإحساس في حد ذاته ،بل وفاء الباث بتوقع اجتماعي.
هـ ـ وظيفة الإعلان :
يُفِّهِم الباث المتلقي أن النصّ يُوجِد واقعاً جديداً، وأن المنطوق (الناجح ) للنصّ يعني إدخال عامل معين. ويتعلق الأمر عموماً بأنواع نصوص مرتبطة بمؤسسات اجتماعية معينة ( 14).
ونؤكد (( إن قوة فعل الإنجاز الأدبي ليست هي التوكيد، الوعد، أو الطلب، بل هي إنتاج بنيات تقول التوكيد، الوعد، الطلب )) ( 15).
المراجع:
1- من ذلك أعمال (ساندج 1973 )، و(فوندرليش 1976 ) و (موتش /فيهفجر 1981) و(موتش 1986) و (فان دايك 1980 ) ينظر : فولفجانج هاينه مان وديتر فيهفجر ،مدخل إلى علم لغة النصّ ،ص 56.
وينظر وصف مختصر لأعمال فوندرليش في: - زتسيسلاف واورزنياك ،مدخل إلى علم النصّ ،مشكلات بناء النصّ، ص 29 ،وينظر: كلماير وآخرون ،أساسيات علم لغة النصّ ، ،ص،139 ،140.
2- يُنظر: فولفجانج هاينه مان وديتر فيهفجر ،مدخل إلى علم لغة النصّ ،ص 56.
3- فان دايك ،النصّ والسياق ،ص 227.
4 - فان دايك ،علم لغة النصّ مدخل متداخل الاختصاصات ،ص118 ،119 .
5 - يُنظر: فان دايك ، النصّ : بنى ووظائف ،من كتاب العلاماتية وعلم النصّ ،ص 171 ،172
6 - يُنظر: - فان دايك ،النصّ والسياق ،ص 139 ،140،وينظر :
Teun A. Van Dijk, University of Amsterdam , Pragmatic macro – Structures In Discourse And Cognition,www.discourses.org .p103.
7 - فان دايك ، النصّ : بنى ووظائف ،من كتاب العلاماتية وعلم النصّ ، ص 173 ،174 .
8- فان دايك ،النصّ والسياق ،ص 316.
9- فان دايك ،علم لغة النصّ مدخل متداخل الاختصاصات ، ص151.
10- يُنظر: فولفجانج هاينه مان وديتر فيهفجر ،مدخل إلى علم لغة النصّ ،ص118.
11 - جرهارد هلبش ، تطور علم اللغة منذ 1970 ، ص 322 .
12- كلاوس برينكر ،التحليل اللغوي للنصّ ،ص119.
13- نقلاً عن آدمتيسك ،لسانيات النصّ عرض تأسيسي،ص227 ،228 .
14- يُنظر: كلاوس برينكر ،التحليل اللغوي للنصّ ،ص ص 136 :157.
15- فرناند هالين ،ترجمة: د. زياد عز الدين العوف /www.almolltaqa.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
هناء الدنيا

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: Empty
مُساهمةموضوع: رد:   الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2013-03-24, 21:52

الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 388965 الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 388965 الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 388965
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
بلال موقاي

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي:   الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: I_icon_minitime2013-03-24, 22:20

الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 463596 الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 463596
الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 850806 الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 850806
الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 457241 الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نظرية الأفعال الكلامية في البلاغة العربية pdf
» أهمية التحليل النصّي:
» الجملة والنصّ في إطار لسانيات النصّ
» الاستبدال ودوره في التماسك النصّي :
» الحـذف ودوره في التماسك النصّي( Ellipsis)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: تحليل الخطاب و لسانيات النص-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الأفعال الكلامية في إطار علم اللغة النصّي: 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز قواعد بلال مجلة اللغة مبادئ التداولية النقد اسماعيل موقاي العربي الخيام الحذف كتاب النحو الخطاب اللسانيات النص مدخل ظاهرة المعاصر محمد الأشياء البخاري العربية على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع