منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنالِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارلِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتحي رمضان الأغا
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
غزة

عدد المساهمات :
115

نقاط :
309

تاريخ التسجيل :
06/11/2012


لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. Empty
مُساهمةموضوع: لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.   لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. I_icon_minitime2013-01-21, 01:29

لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ
من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا
حقوقُ الملكيَّة الفِكريَّة مَحفوظةٌ للكَاتِب.
الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
سيكون موضوع اليوم هو "جاء "ذات الفاعل المضمر، فقد وردت جاء ذات الفاعل المضمر ثماني عشرة مرة في البيان العالي ، وردت ضمن قرآن كريم مكيّ، والملحظ العام الذي يجمع تلكم الآيات الكريمات مكيها ومدنيها هو كون الفاعل مضمرا مقدرا ب ضمير"هو"، أما الملحظ الثاني فهو غلبة تعدي الفعل جاء -ذي الفاعل المضمر المقدر- إلى حرف الجر، بل إلى حرف جر واحد يطّرد ذلك في هذه المجموعة ولا يتخلف البتة. كذلك يقال إن جاء المكية ذات الفاعل المضمر تعدت لمفعول به في آية سورة النمل(فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)النمل36.
كما يلاحظ أن جاء المكية ذات الفاعل المضمر قد جمعت بين التعدي للمفعول به من ناحية،وبين التعدي لحرف الجر في آية سورة الصافات(وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )الصافات83-84 ، ومن خلال التدبر والمتابعة يتبين أن علاقة الفعل جاء - ذي الفاعل المضمر المقدر - بالمفعول به وبحرف الجر تكون في البيان العالي على النحو التالي:
1- يتعدى الفعل مكيا ومدنيا إلى حرف جر واحد ثابت هو الباء
-(مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ )الأنعام160
-( وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ بَلْ جَاء بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ )الصافات37-38،
-( وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )الزمر33
-( هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ )ق32-33
-( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ )الذاريات24-26
-( قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ )هود69
-( قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ )يوسف72
-(وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ)يوسف 100
-(مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )النمل89-90
-( وَقَالَ مُوسَى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَن جَاء بِالْهُدَى مِنْ عِندِهِ وَمَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ )القصص37
-(مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)القصص84
2- ويتعدى لمفعول به فقط في حالة واحدةSadفَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)النمل36
ويتعدى لمفعول به ولحرف جر في حالة واحدة (وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ )الصافات83-84
3 - لا يتعدى الفعل لمفعول به ولا لحرف جر في حالة واحدة(قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) نوح2-4.
4-مما يلفت النظر أن صيغة المضارعة والأمر من الفعل جاءَ لم ترِد البتة في كتاب العربية الأكبر، وأن صيغة المزيد من الفعل إيّاه قد وردت مرة واحدة وحيدة ضمن قصة حدث عظيم متفرد ومميز،لم يتكرر في تاريخ البشرية ولم يحدث سوى مرة واحدة : {فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً }مريم23 ،حيث زيدت صيغة الماضي بالهمزة ،واستوفى الفعل فاعله المؤخَّر، ومفعوله الضمير المتصل المتقدم . يقال في الخاتمة: إن الفعل جاء " المدنيّ" أياّ كان فاعله، ظاهرًا أو مضمرًا لا يتعدى إلى المفعول به، فهو فعلٌ لازمٌ،وهذا ملحظٌ حريّ بالتدبر والتفكر والمتابعة.
الحمدُ للهِ ربّ العَالمين..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 

لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» انكسارُ الأَخِيرَيْن (2) من قلم:فتحي رَمَضَان الأَغا
» انضِمَامُ الأَخيرَيْن .من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا.
» انضمامُ الأَخِيرَيْن (2) بقلم:فتحي رَمَضَان الأَغا .
» رَوَائِعُ الضَّمِّ والفَتْحِ ( 2 ) من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا
» الياءُ الفعليّة المفتوحة من قلم : فتحي رَمَضَان الأَغا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


لِسَانٌ عربيٌّ مُبِينٌ : منظومة جَاءَ من قلم: فتحي رَمَضَان الأَغا. 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اسماعيل النص العربي اللسانيات الخطاب كتاب قواعد ننجز الخيام على المعاصر اللغة موقاي بلال ظاهرة مبادئ الأشياء محمد البخاري النحو مجلة الحذف التداولية النقد مدخل العربية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع