منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنالغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارلغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
appetif
مشرف عام
مشرف عام
appetif

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
15/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه Empty
مُساهمةموضوع: لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه   لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه I_icon_minitime2013-01-14, 21:24

لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه
الكتابة المعلبة مثل الكتابة السرية, التي تكلمت عليها في مقال ما بعد. ففي زمن الطلسمة, والالغاز, والتحليق الهبائي, الذي يلصقه اصحابه, تجنيا, بالنزعة الصوفية, والحزازير, والفوازير والكلمات المتقاطعة, رائحة ما, اقرب الى رائحة الوجبات الجاهزة التي عنوانها الهمبرغر, والتي هي احدى ممهدات الكتابة الجاهزة, المعلبة, التي لا شأن لكتابها بفهمنا نحن القراء, ما داموا هم انفسهم قلما فهموا هذا الذي يكتبونه, ويسمونه كتابة ما بعد الحداثة.
تقول الشاعرة غالية خوجة, وهي من انصار الشعر الحداثي, بمعناه الاغترابي عن الواقع, وعن اليومي, وعن هموم الناس, في مقابلة اجابت فيها على اسئلة الحداثة قائلة: "لتكون الحداثة حداثة, فان عليها ان تتحرك في فضاء شمولي, فيه تتصادم اشراقات الحاضر, مع اشراقات الماضي, مع اشراقات الآتي, وبذلك تنجز الحداثة اناها المتعالية, الكاشفة والمكشوفة, والتي لا تستقر حتى في الديمومة.. لماذا؟ لانها لا ترغب في الثبات الا في المقامات الجمالية.. انها تتحرر الى فضاءاتها اللانهائىة, راغبة بالانصهار مع اللغة المتعالية, وانا المطلق".
ان الشاعرة غالية من الكاتبات اللواتي نعتز بهن, ومن منطلق هذا الاعزاز رغبت ان افهم ماذا تريد ان تقول في تعريفها للحداثة فلم اوفق, فصدام الاشراقات الابداعية, في الازمنة الثلاثة, امر مفهوم, لكن ما علاقته بالأنا المتعالية, الكاشفة والمكشوفة, والتي لا تستقر حتى في الديمومة!؟" ولماذا لا ترغب هذه الاشراقات في الثبات الا في المقامات الجمالية؟ وما هو تعريف المقامات الجمالية واين تتجلى؟ ثم لماذا الحداثة, ولو كانت تجنح الى الصوفية, تبتعد عن دنيا الناس, برغم "انها تتحرر الى فضاءاتها اللانهائية, راغبة بالانصهار مع اللغة المتعالية, وانا المطلق"؟ لقد سمعنا بتغيير اللغة, وباختراع لغة ثالثة او رابعة, وبتفجير اللغة, الا اننا لم نسمع ابدا باللغة المتعالية, الا ان يكون هذا التعالي على حساب الفهم والتفهيم وهما الغاية من كل كتابة, في كل مدارسها التي عرفها التاريخ الادبي المعروف.
ثم ان المبهم, حتى في ابهامه, لا يدعي هذه اللغة المتعالية, المرتبطة بأنا المطلق, ولا يحو م, في ضياعه المفترض, في الفضاءات اللانهائىة, لانه ليس ثمة فضاءات لانهائىة, فالارض كروية, والانطلاق من احد طرفيها, يعيد المنطلق الى الطرف الذي انطلق منه, ويبقى الرمز, في اللانهائى, من شأن الزمن, ففي الزمن وحده لا نجد نهاية, اما اللغة فانها وسيلة الى غاية, وهذه الغاية, مهما كانت الطريقة التي نستخدمها فيها, فانها غاية بذاتها, لا تكون مع اللغة المتعالية, ولا تتأدى بها, وهذه الشطحات البعيدة عن الايماءات الصوفية, في اقصى مداها, هي شطحات لغو لا شطحات تصوف.
يتساءل آلان تورين, في كتابه "نقد الحداثة" عن ثقافة ما بعد الحداثة قائلا: "أليست هذه الثقافة عاجزة عن الابداع؟ أليست مقصورة على ان تعكس ابداعات الثقافات الاخرى, تلك التي تحسب نفسها حاملة للحقيقة وحدها؟" بلى! هذا هو مؤدى ثقافة لا تبدع, لانها, في حياتها الحديثة, كما كان يقول بودلير, لا ترى, في زيها وفنها, ذلك الحضور الابدي في اللحظة الراهنة, والحقيقة نفسها ليست حقيقة كاملة, بعد ان اثبتت متغيرات عالمنا الراهن, ان الحقيقة نسبية, وفي نسبيتها لا تحملها اية ثقافة وحدها, بل هي ملك كل الثقافات, بما تنطوي عليه هذه الثقافات من الانساق الفكرية.
ان قولبة الثقافة ليست نبتا سحريا, وليست, كذلك, إعشابا شيطانيا, وانما هي انعكاس لسيرورة قولبة العالم, والتي من الصعب ايقافها في المستقبل المنظور, ولانها نتاج اندفاع هيمنة عالمية, متفردة, قادرة, تسعى لان تجعل العالم مصبوبا في قالبها, وتعمل لان تجعل الثقافة مقبولة على الطريقة التي تريدها, وتخدم الجانب الخبيث من العولمة الناشطة في كل مكان, العولمة المتوحشة التي تتفشى, يوما بعد يوم, كبقعة البترول في حوض من الماء, هو الحوض العالمي بكل اتساعه, وثقافة مقولبة, كهذه التي يطبلون لها ويزمرون, هي ثقافة يراد لها ان تكون ثقافة ما بعد الحداثة, التي تزعم انها تملك كل الحقائق, لكن المستعارة, في اسوأ مضامينها, من الثقافات الاخرى الهادفة للتنوير, او المضادة للمشاريع التحررية, والتي, كما يقول المفكر اللبناني علي حرب, تقلب السؤال, وتغي ر الامكان "لانها نزعة غير عقلانية, او تيار فكري مضاد للعقل كما يرى المفكر هابرماس, في تصديه العنيد للاعقلانية ما بعد الحداثة هذه.
انني لا املك الالمام الكافي للتنظير لصرعة ما بعد الحداثة, وارغب صادقا في ان يصير ذلك مستقبلا, لذلك اكتفي, في هذا الموقف, في تأمل افرازات هذه الثقافة, المتمثلة بجوهرانية ماورائية, اي ان جوهرها هو الماوراء, الغيب, لذلك تقول بوجود ماهيات تتوقف على علاقتها بسواها, والعلاقة هنا اعتبار القبض على حقيقة الواقع وهم, والتشكيك بقدرتنا على مقاربة هذا الواقع, او القبض عليه, او حتى فهمه, وعدم الفهم يؤدي الى التيه, والمراد, في آخر المطاف, ان نوقن اننا جميعا في التائهين, العاجزين عن فهم "تعميات" ما يدبرون لنا, ويحيكون لنا من حبائل الاغراء للوقوع في افخاخهم.
ان الاستاذ علي حرب على حق في قوله ان الحداثيين العرب يحيلون الامكان الوجودي الى عجر فكري, وفي رأيي ان هذا العجز يتمثل في الدعوة الى التحرر من اوهام الماضي والمستقبل, وبمعنى آخر التخلي عن معطيات التراث العربي في جانبها المضيء, لانه وهم, ونبذ معطيات العلم في المستقبل لانها وهم ايضا, وفي هذه الحال تنبت جذورنا, فنكون بغير ماض تراثي, وغير مستقبل علمي, وحتى بغير لغة متواضعة, هي سبيلنا الى شرح تطلعاتنا, والحض على ان نكون في العصر, وان نمتلك زمام تقنياته المعلوماتية.
اننا كعرب, لهم قضاياهم الساخنة والخطيرة, نحتاج, اكثر ما نحتاج, الى الفهم, والى الوضوح, والى رؤية الواقع, وكشف ما ينطوي عليه من اشياء حسنة واخرى سيئة, والفهم يتعارض مع الابهام, والوضوح يجانف المعميات, والرؤية, في نفاذها, ضرورية كي نصل الى الحقائق الموضوعية, ونزعة ما بعد الحداثة, التي يروجون لها, تتعارض مع كل ما سبق, وترخي استار الظلمة على شارات النور في طريقنا الى تحقيق غاياتنا, ولابد, حسب علي حرب, من تغيير السؤال, فهذا, لدى ناقد الحداثة وما بعدها, لا يتمحور حول: من أكون؟ وكيف احافظ على هويتي, او كيف اكون وفيا لذاكرتي, مخلصا لتراثي, وانما هو, أي السؤال: "كيف لي ان اتغير عما انا عليه, بتوسيع مساحة الامكانيات وقلب الاوليات؟ اي صيرورة المرء على غير ما هو عليه, وتلك هي المفارقة, ان نقيم على تخوم الزمن" متحررين من عقلية التأصيل والتأسيس!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: مقالات مثيرة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


لغو ما بعد الحداثة! حنا مينه 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية اللغة قواعد مدخل النص النحو ظاهرة مجلة ننجز الحذف العربي محمد الخطاب اللسانيات موقاي كتاب الخيام الأشياء اسماعيل المعاصر بلال على العربية البخاري مبادئ النقد


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع