منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالتأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيان ليلى
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
13

نقاط :
37

تاريخ التسجيل :
21/05/2010

المهنة :
أستاذ مكلف بالدروس بجامعة بشار الجزائر


التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري Empty
مُساهمةموضوع: التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري   التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري I_icon_minitime2010-05-28, 22:08

التأثيل الجملي للمثل الشعبي الجزائري




تعدّ الأمثال الشعبية فيضًا غزيرًا من المعاني ، التي تُصوّر حياة الفرد داخل مجتمعه ، فَتُجَلِّيه و كأنّه يحيى أمامنا بمختلف صوره الحسنة كانت أم السيّئة ، و هذا أيضًا ما تتطرّق إليه الأمثال العربية القديمة . و هي لا تصغرها شأنًا و وضعًا ، في حياة الفرد الخاصّة ، و في المجتمع عامّة .

و سنتصفح بعض الأمثال في كلا النوعين الشعبي و العربي الفصيح ، و ذلك حتى تتضح الرُؤى و تتجلَّى الصور .

٭ كِي يَكَّثْرُوا الفِيرانْ فَالغارْ ما يَحفْرُوش

يُضرب لفساد الأمر حينما يُسند إلى أكثر من واحد. و يقول الله تعالى : ﴿ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلاَّ اللهُ لَفَسَدَتَا [1] . و أصول هذا المثل : " من كثرة الملاحين غَرِقت السّفينة "[2] ؛ أي إنّ كثرة الأيدي في الصلاح فساد ، و ذلك لاتّكال بعضهم على بعض ، و لتخالفهم .

٭ الماكْلَة صُورْطُو وَ الخَدْمَة مُورْطُو

يضرب هذا المثل للشخص الكسول ، الذي لا يبذل جهدا في معاونة الآخرين و لا حتى في خدمة نفسه ، و هو في الوقت نفسه إنسان جشع لا يرضى بالقليل ، و يسبق الآخرين حين يرى شيئا يعود عليه بالفائدة دون جهد .

و نظيره في المثل العربي القديم " الأكلُ سُرَّيط و القضاءُ ضُرّيط "[3]؛ معناه أن الإنسان يأخذ الدَّين فيسرطه ، فإذا طالبه غريمه بدينه ، أضرطه به. و تأويل ذلك ؛ تحب أن تأكل و تكره أن ترد . و المثلان يضربان للشخص الذي يحب أن يأخذ و لا يعطي .

٭ عامَلْنِي كِي خُوكْ و حاسَبْنِي كِي عْدُوكْ

يُضرب في الشخص الذي يريد انتهاز الصداقة بينه و بين صديقه في حياتهم العملية . و أصول المثل " تعاشروا كالإخوان و تعاملوا كالأجانب "[4] ؛ أي ليس في المعاملة و التجارة محاباة .

٭ زادْ الطِّين بَلَّّة

ويرد المثل الشعبي الآخر " جا يسعى ودّر تسعه "و يقال في من حاول إصلاح الشيء فزاده تعقيدا ، و أصوله عند العرب قديما " زادَ الطِّينَ بَلة "[5] .

٭ كل شاة تتعلق من كْرَاحَّا

يقال في تبرئة الرجل من جُرم ارتكبه أحد أقاربه ، و يُقال أيضًا في مسؤولية كل شخص عن أفعاله [6]. و هذا يوافق الآية القرآنية ﴿ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى[7]، و أصول هذا المثل العامي عند العرب الفصحاء ؛ قولهم " كلُّ شَاةٍ برِجلها معلّقة "[8] .

٭ السَّنْ تَضْحَكْ لَلسَّنْ وَ القَلْب فِيهْ خْدِيعَة

ويقول عبد الرحمن المجذوب [9]:

من يامنك يا كحل الراس ٭٭ مـاشينـك بَطبيعـه
السن تضحـك للسَّـن ٭٭ و القلب فيه خديعـة


و في هذا القول إشارة إلى من يُظهر البشاشة و الضحك ، و يُبطن الغدر و الخديعة . و أصول هذا المثل عند العرب " و تضحك سِنُّ المرءِ و الوجه ُعابِس "،



يقول المتنبي :[10]
إذا رأيتَ نُيوبَ اللّيثِ بارزةً ٭٭ فلاَ تَظُنَّنَّ أنّ اللَّيث مبتسمُ


٭ عَيْنِي قْبَالْ عَيْنَكْ

أصوله عند العرب " التينة تنظر إلى التينة "[11] .

٭ يَتْعَلْمُوا الحْفَافَة في رِيصَان لِيتَامَى

يقال فيمن يقدم على عمل في ملك غيره لا يحسنه ، و يقال أيضا فيمن يعبث بأموال الضعفاء و من لا مدافع عنهم ؛ فهو كمن أخذ يتعلم الحلاقة في رؤوس الأيتام [12]. و أصوله في كلام العرب " يتعلّم الحجامة في رؤوس اليتامى "[13] ، و قد ضمن المثل ابن أبي حجلة في شعر له فقال : [14]

وذي بَغلٍ يـروح المدح منِّي ٭٭ و لا كرَم ٌ لديه و لا كرامه
أُكارمـه بدر بُحـور شِعري ٭٭ و أعرف منه في بحر الملامـه
و كم جرّبت شعري في أناسٍ ٭٭ أحلُّوا منه ما عرفوا حَرامـه
كأنهم اليتـامى حيث شعري ٭٭ تُعلم في رقـابهم الحجامـه




٭ اللّي يزرع السَّدْرَه يَحْصَدْ شُوكْها

يُضرب للشخص الذي يفعل الشر ، و يقع فيما لا يحمد عُقباه ، و أصوله في كلام العرب الفصحاء " من يزرع الشوك لا يحصد به عنبًا " [15].

٭ ما يَبْكِيك إِلاّشَفْرَك و ما يْحَكَّكَ إلاّ ظَفْرَك

يضرب للاعتماد على النفس ، و أصوله عند العرب " ماحكّ جسمي غير ظفري ، و لا سعى في مرامي مثل أقدامي "[16] .

٭ ما طَبْتْ مَا نْحْرَكْتْ

يضرب في الشخص الذي يقف بين أمرين أحلاهما مرٌّ ؛ أو الشخص الذي يجد نفسه حيال أمرين مستحيلين . و أصوله عند العرب " هو بين حاذِف و قاذِف "[17] ؛ و الحاذفُ بالعصا ، و القاذف بالحصى ؛ و يضرب لمن هو بين الشَّرَّين .

٭ إلاَ جَا الضِّيق يْجِي الوْسَعْ مُورَاه

يُضرب لترقب زوال المحنة . و هذا يوافق قوله تعالى ﴿ فإنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْرًا إِنَّ معَ العُسْرِ يُسْرًا [18]. و أصوله " إذا تضايق أمر فانتظر فرجًا "[19] .




[1] - سورة الأنبياء :22.


[2] - الأمثال : الخوارزمي . ص157.


[3] - كتاب الأمثال : لمؤرج السدوسي . تحقيق .د. رمضان عبد التواب . دار النهضة العربية . بيروت . ص69.


[4] - الأمثال : الخوارزمي . ص161. مجمع الأمثال : الميداني . 1/206.


[5] - دراسات في المثل العربي المقارن : التكريتي ص194.


[6] - أمثال جزائرية : ابن هدوقة .ص170.


[7] - سورة الإسراء : 15.


[8] - مجمع الأمثال : مختارات .ص12. الأمثال : الخوارزمي . " كل شاة برجلها ستناط " .ص253.


[9] - القول المأثور من كلام عبد الرحمن المجذوب .ص10.


[10] - الأمثال و الحكم : الرازي . تصحيح وتعليق. د.فيروز حرير جي. منشورات المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق .1987 .ص44.


[11] - الأمثال : الخوارزمي ص157.


[12] - أمثال جزائرية : ابن هدوقة ص52


[13] - دراسات في المثل العربي المقارن : التكريتي . قسم البحوث والدِّراسات الأدبية واللُّغوية . 1984 ص282.


[14] - المرجع نفسه :282.


[15] - الأمثال : الخوارزمي . تحقيق محمد حسين الأعرجي . المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية . الجزائر . 1994 ص251.


[16] - أساس البلاغة : الزمخشري ص19.


[17] - نهاية الأرب في فنون الأدب : النويري .3 /55. مجمع الأمثال : الميداني . تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد . المكتبة العصرية بيروت . 2003 . 2/462.


[18] - سورة الانشراح : 5-6.


[19] - ألأمثال : الخوارزمي . ص35. البيان و التبين : الجاحظ .تحقيق و شرح عبد السلام محمد هارون . مكتبة الخانجي . القاهرة ط3.2/350.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: علم اللهجات (جديد)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التأثيل الجُمَلي في المثل الشعبي الجزائري 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز الخيام اللغة اسماعيل اللسانيات مدخل محمد موقاي النقد بلال الخطاب العربي الأشياء النص كتاب ظاهرة قواعد النحو المعاصر على العربية مبادئ مجلة البخاري الحذف التداولية


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع