منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالمقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
17

نقاط :
49

تاريخ التسجيل :
17/02/2012


المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان   المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2012-08-03, 10:43

سَوَّغَ لاَ بَرَّرَ،وَ التَّسْوِيغُ لاَ التَّبْرِيرُ : لقد شاعَ على ألسنةِ النّاطقينَ بالضّادِ توظيفُ هذه الكلمات (بَرَّرَ – التَّبْرِير – مُبَرِّرٌ - مُبَرَّر) بدلاً مِن (سَوَّغَ – التَّسْوِيغُ – مُسَوِّغٌ - مُسَوَّغٌ) .رُغمَ أنّ هذه الألفاظ الأخيرة تُعتبرُ من صُلب كلابِ العرب؛لما لها من الشّواهد الكثيرة نظما ونثرا.
بينما كلمة (بَرَّرَ) تعتبرُ لفظةً مُحْدَثَةً كما في المعجم الوسيط (ص48 ع3)؛ولذلك أنكرها بعضُ الأفاضل تَصريحا أو تَلميحا، فمنهم:
1. العلاّمة بكر بن عبد اللّه أبو زيد في معجم المناهي اللّفظيّة (ص403) فقد جاء فيه قوله – رحمه اللّه تعالى –: (… مع أنّ لفظ:" تُبَرِّرُ " هنا غير فصيح في اللّسان.واللّه أعلم).
2. محجوب محمد موسى في تطهير اللّغة من الأخطاء الشّائعة (1 /20 رقم 34)،فقد أبانَ – وفَّقه اللّه – عن المانع من عدم جواز استعمال كلمة " تَبْرِير " عوضا عن كلمة تسويغ.ولنقرأ معًا مرقوم كلامه بحروفه،قال: (… فالحُجّة لدى الأستاذ ،ولدى المجمع واهية،وهي وجود (بَرَّ حَجُّ فلانٍٍ)،بمعنى (قُبِلَ)؛فأين هذا المعنى من (التَّبْرِيرُ) بمعنى (التَّسْوِيغُ) ؟.نقول:لقد سَوَّغَ لِي فلانٌ هذا الأمرَ،أي حسّنه عندي وزيّنه لي حتّى أصبح سائِغا لديّ.فإذا كانت مادة (سَوَّغَ) جاهزة،فلماذا لا أستخدمها ؟،ولماذا أستخدم كلمة تَبْرِير الّتي لا تفيد عند القائلين بها إلاّ تحسين الأمر المرفوض والدّفاع عنه ومحاولة الإرغام على قبوله أو التّغاضي عن قبحه ؟، بينما يُعطينا التّسويغ هذا وأكثر،فهو يعني تزيين القبيح،ويعني أيضا (القبول) للأمر الحسن فالشّيء السّائغُ مقبولٌ لذاته،والقبيحُ في حاجة إلى مَن يُسَوِّغُه.
أمّا (بَرَّ حَجُّ فلانٍ) فلا نفهم منها إلاّ أنّه حجّ (مبرور) أي مقبول؛فأيَّةُ عَلاقة تربطه بمعنى التّحايل على تحسين القبيح ؟ .نحن نحترم مجمع لغتنا المُوَقَّر،ونحترم كلّ مَن يُدلي بدلوه في بئر النّهوض بها … ولكنّ الحقّ أحقُّ أن يُتَّبع).
3. الفاضل سلمان بن فهد العودة في (ضوابط للدّراسات الفقهيّة ص ؟ )،فقد جاء فيه قوله – حفظه اللّه –: (ويرى بعضُ الباحثين منع استعمال هذه الكلمة – لغة -:تَبْرِيرَهُ،ويستعمل عِوَضًا عنها كلمة:تَسْوِيغ).
لفت نظر : لا يَلْتَبسَنَّ عليك – أيُّها اللّبيب – ورود هذه الكلمة (تَبْرِير) في بعض مصادر اللّغة كاللّسان (4/ 88 تبر)،وتاج العروس؛فتظنّ أنّ لها أصلا في العربيّة،والأمر بخلاف ذلك.قال الزّبيدي رحمه اللّه (10/ 514 حبر): (وكذلك قولُهم:ما أغنى عنِّي حَبَرْبَراً أي شيئًا.وحكى سِيبويهِ:ما أصابَ منه حَبَرْبَراً،ولا تَبْرِيرًا،ولا حَوَرْوَراً أي ما أصابَ منه شيئاً).وقال في (10/ 277 تبر): (وقولُهم:ما أصبْتُ منه تَبْرِيرًا بالفتح أي:شيئا،لا يُستعملُ إلاّ في النّفي. مثّلَ به سِيبويهِ،وفسّره السِّيرافيّ).
ويراجع:
1. أساس البلاغة (ص224-225).
2. تاج العروس (19 /5672).
3. تفسير التّحرير والتّنوير (آل عمران/20) .
4. الفرق بين الحروف الخمسة (الصّوغ،السّوغ).
5. مختار الصّحاح (ص321).
6. معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص52 رقم 153).
7. مفردات الرّاغب (كتاب السّين – ساغ).
8. النّهاية (حرف السّين – ساغ).
يتبع / وكتب : محمد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تامر أنيس
عضو نشيط


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
22

نقاط :
34

تاريخ التسجيل :
10/08/2012


المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان   المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitime2012-08-12, 04:20

أخي الكريم ألا يجوز أن يكون التبرير من قولهم: برَّ الشيءُ يبَرُّ إذا صلَح كما في اللسان، والتضعيف للتعدية، برَّره أي أصلحه بذكر علته أو دليله أو وجهه، فيقبل، أو من قولهم: برَّت سلعتُه إذا نفقت، والتضعيف للتعدية أيضا، برّرَ السلعة: جعلها نافقة ؟!
أليس في هذا مندوحة عن تخطئة ما له وجه في العربية ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: النحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربي ننجز مبادئ النقد اللغة التداولية على ظاهرة موقاي النص مدخل البخاري العربية كتاب قواعد المعاصر النحو الخيام الأشياء بلال اسماعيل الخطاب محمد اللسانيات مجلة الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع