منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنامعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارمعاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 معاجم التعليمية اللغوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ:أحمد سعدي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
5

نقاط :
13

تاريخ التسجيل :
22/04/2012


معاجم التعليمية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: معاجم التعليمية اللغوية   معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2012-04-25, 14:24

[ معاجم التعليمية اللغوية


أحمد سعدي
قسم اللغة العربية
جامعة حسيبة بن بوعلي/ الشلف / الجزائر



يعتبر الكتاب المدرسي في كل مرحلة من مراحل التعليم الأرضية الصلبة التي يقف عليها كل من المعلم والمتعلم ، وللتعليمية اللغوية خصوصياتها الإجرائية والتوثيقية ، ولعل أهم وثيقة تعتمد عليها التعليمية اللغوية هي كتاب القراءة الذي يتضمن برنامجا قرائيا يتكون من نصوص مختارة بناء على مضامينها التربوية ومعجمها المراد تعليمه .
ولكننا نلاحظ في التعليمية اللغوية وخصوصا تعليمية اللغة العربية عدم الاهتمام بالمعجم اللغوي التعليمي ، سواء من حيث الضبط والتحديد أو من حيث االاعتماد على معجم تعليمي مقرّر ، إذلا يعرف التلميذ ولا المعلم المادة المعجمية المبرمجة لكل طور من أطوار التعليم اللغوي ، وعدم الاهتمام بالمعجمم،أو ما يسمى بالثروة اللغوية ،يجعل المتعلم يشعر بالرتابة عندما لا يتعلم كلمات جديدة ، أو لا يعرف ماهي الكلمات الجديدة التي ينبغي عليه تعلمها واستعمالها ، والكلمات التي عليه أن يراجعها للامتحان ، أو التي عليه أن يستعملها في التعبير .

و في الغالب يركز معلم اللغة على دروس النحو والصرف والبلاغة على حساب المعجم ، ويطالب المتعلمين بالقيام بنشاطات تعبيرية كتابية وشفاهية دون تعيين أو تحديد الكلمات المختارة التي ينبغي وضعها في سياق تعبيري محدّد. مع عدم ملاحظة الفقر المعجمي الشديد الذي يعاني منه متعلم اللغة في بداياته الأولى ويبقى المتعلم مستمرا على هذه الحالة ، ويبقى المعلّم مستمرا على هذه لطريقة،وعلى هذه الممارسة السلبية،غير البيداغوجية، لمدة سنوات يكون أثرها وخيما على المتعلمين ، متمثلا في القصور اللغوي والعجز عن التعبير بسبب هذا الفقر المعجمي .
وهناك عدة طرق لرفد المتعلم بالرصيد المعجمي المنشود في كل مرحلة من مراحل التعليمية اللغوية منها :
- 1- استخلاص الثروة اللغوية التي يتضمنها كل نص في عنصر مستقل من عناصر الدرس يسمّى شرح الكلمات الجديدة ، وتسترجع هذه الكلمات لتستعمل في التطبيقات والتمارين والتعبيرليألفها المتعلم ويخزنها في ذهنه لتدخل في كلامه المنطوق والمكتوب .
- 2- تذييل كتاب الفراءة بملحق أبجدي يشتمل على شرح كل الكلمات الجديدة التي يستهدف كتاب القراءة تعليمها حتى يتمكن المتعلم من مراجعتها باستمرار ، خاصة إذا علم أن الكلمات التي يطلب منه شرحها ووضعها في جملة أثناء الاختبارات لن تكون إلا من هذا المعجم اللغوي المبرمج والمحدد ، وقد وجدنا هذه الطريقة مستعملة كثيرا في تعليمية اللغة الألمانية وقد استفدنا منها كثيرا ، وربما هي مستعملة أيضا في تعليمية لغات أجنبية أخرى .
- 3- وضع معاجم مرحلية لتعليمية اللغات ، خاصة بكل مرحلة من مراحل التعليم، يراعى فيها سن المتعلم ، وإعطاء أولوية لمعاجم الأطفال والمتمدرسين،لأن التعليمية اللغوية تكون في سن الطفولة والشباب ،وهو سن التمدرس.
- 4- في تعليمية اللغات الأجنبية يتم الاعتماد في الغالب على المعاجم ثنائية اللغة، أو معاجم الترجمة ، ذات المدخلين من اللغة الأم أو اللغة الأولى إلى اللغة المنشودة أو اللغة الثانية ، ومن اللغة المنشودة أو اللغة الثانية إلى اللغة الأم أو اللغة الأولى.

إن اهمال المعجم التعليمي في أي مرحلة من مراحل التعليم اللغوي يؤثر سلبا على الاكتساب اللغوي ،ويجعل المعجم الذهني للمتعلم ضحلا لا يتناسب مع مستواه الدراسي ومع سنه،وربما حتى مع مستواه الدراسي،أو مع الشهادة العلمية التي يحملها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتيحة المستغانمية
*
*
فتيحة المستغانمية

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
7

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
12/09/2012


معاجم التعليمية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاجم التعليمية اللغوية   معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2012-09-12, 17:45

معاجم التعليمية اللغوية 406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورة فهد
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المملكة العربية السعودية

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
29/11/2012


معاجم التعليمية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2012-11-29, 19:32





جزاك الله خييييييرًا على هذا الموضوع ، وأريد معلومات عن المعاجم المرحلية والمعاجم الإقليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينة عاشور
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
2

نقاط :
2

تاريخ التسجيل :
01/03/2014


معاجم التعليمية اللغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاجم التعليمية اللغوية   معاجم التعليمية اللغوية I_icon_minitime2014-03-07, 20:51

جزاكم الله خيرا كثيرا على هذا الموضوع القيم الذي أثلج صدري فمعرفة أن هناك فئة من الأساتذة الكرام يحيطون الاهتمام بهذا الجانب أمر رائع...بورك فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معاجم التعليمية اللغوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» معاجم للمصطلحات اللغوية واللسانية
» لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟ من منتديات الجزائر التعليمية
» تخصيص منتدى للتصويبات اللغوية والتنبيهات التي توجه للأعضاء، بخصوص الأخطاء اللغوية
» ربط مجموعة معاجم علم اللغة
» بحث في معاجم اللغة وأنواعها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات التطبيقية :: المعاجمية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


معاجم التعليمية اللغوية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو البخاري قواعد ظاهرة العربي التداولية كتاب العربية على محمد مدخل بلال الخطاب اللسانيات النص الأشياء الحذف النقد ننجز الخيام موقاي مجلة مبادئ اللغة اسماعيل المعاصر


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع