منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةبعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجربعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوربعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودبعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيربعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنابعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجببعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديربعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حببعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاربعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.سهير سيد الخليل
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
14/09/2011

المهنة :
أستاذ جامعي


بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم   بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-10-10, 21:31


بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم

قـال تـعالـى : {لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} .

( مِنْ أوَّلِ) يتـعلـق بأُسَّسَ ، والتـقـديـر عنـد بعـض البصريـيـن من تأسيـس أول يـوم

لأنهم يـرون أنَّ ( مِنْ ) لا تدخل على الزمان وإنما ذلك لـ ( منذ ) وهذا ضعيف هاهنا

لأن التأسيس المقدّر ليس بمكـان حتـى تكـون ( مِنْ ) لابتداء غايته ويـدل علـى جـواز

دخـول ( مِنْ ) علـى الزمان مـا جـاء فـي القـرآن من دخـولها علـى قبل التي يراد بها

الـزمـان ، وهـو كثـيـر فـي الـقـرآن وغيـره . قـال الكـوفيـون والأخفـش والمبرِّد من

البصريـين أن ( مِنْ ) للزمان بدليل هذه الآية ، ولا تكون ( مِنْ ) عند سيبويه إلا فـي

المكان ، ومن لا يرى استعمالها في الزمـان يتأول الآية بـ ( أن ) ثم مضـافاً محذوفـاً

تقديره: من تأسيس أول يوم ففي هذا دلالة على استعمالها في غير الزمان لأن تأسيس

مصدر وليس بزمان وأنَّ المصـادر تضارع الأزمنة من حيـث هـي منقضيـة مثلها .

( مِنْ ) هـي أول حـرف بدأ به سـيبويه كلامه عن حروف الجر ؛ وذلـك لكثـرة

دورها في الكلام ولتعدد معانيها ، ومن معانيها :

1 / التبعيـض : قـال تـعالـى : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ} .

الشاهد : ( من النَّاس ) ، أي : بعض النَّاس .


2 / بـيـان الجـنـس : قـال تـعـالـى : {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} .

الشـاهـد : ( الرجس من الأوثان ) ، أي : جنس الرجس ـ القذر والنجاسة ـ هو الأوثان

3 / ابـتـداء الغايـة المكانـيـة أو الزمانـيـة أو الشخصيـة :

المكانـية : قال تعالى : {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} .

الـزمانـيـة : قـال تـعالـى : ( لمسجـد أسس عـلـى التـقـوى ... ) الآيـة السابقة الـذكـر .

قـال النـابـغـة :

تُـخُـيِّـرْنَ من أزمـانِ يَـوْمِ حـليـمـةٍ *** إلـى الـيـوم قـد جُـرِّبـْنَ كـُلَّ الـتـجـارب .

وقـال زهـيـر بن أبـي سلمـى :

لَـمِـنَ الـدِّيـارُ بِـقُـنَّـةِ الحِـجْـر *** أفْـوَيْـنَ مِـنْ حِـجـجِ ومـن دهْـرِ .

وقـد استشهـد بهـذا البيت علـى أنَّ الكوفيين وجماعة منهم المبرِّد وقد أجازوا استعمال

( من) الابتدائية فـي الزمـان أيضاً وقـال العـلامـة الـرضي فـي رد هذا الدليل : ( إنْ

الأقـواء لـم يبتـدي من الحجج بل المعنى من أجل مرور حجج وشهر ( فمن ) في هذا

البيت ليست زمانية وإنمـا هـي التـي للتعليـل واعلـم أنـه لا خـلاف بيـن أحـد من أهـل

المصريـن فـي أن ( من ) تـرد لابتـداء الغايـة في المكان والأحداث والأشخاص وإنما

الخلاف بينهم فـي أنها هل ترد لابتداء الغاية في الزمان فزعم الكوفيون أنها ترد لذلك

وزعمـوا أنَّ هذا البيت دليل على صحة ورودها لهذا المعنى ونفى البصريون ومنعوا
أن يــكـون فـي هـذا البـيــت دلـيـل لـهـم . ومـن حـجـج الكـوفـيــيـن قـولـه تـعـالـــى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}

وكـذلـك الآيـة سابـقـة الـذكـر ( لمسجد أسـس على التقـوى...) وأجاب البصريون عن

هـذه الآية الأولى بأن ( مِنْ ) ليست للابتداء وإنما هي ظرفية ، وعن الآية الثانية على

تقدير مضاف محذوف وكان أصلـه من تأسيس أول يوم فتكون ( مِنْ ) لابتداء الحدث

. وجـاء ردّ الرضـي بـقـولـه : ( وليـس التأسـيس حدثاً ممتداً ولا أصلاً للمعنى الممتد

وإنـما هـو حـدث واقـع فيـما بـعـد ( مِـنْ ) فتـكـون ظـرفـيـة كـما فـي قـولـه تـعـالـى :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} ) .

ومـن معانـي ( مِنْ ) الشخصـيـة قـال تـعـالـى : {إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} .

4/ تأتـي ( مِنْ ) زائدة للتوكيد ، وقد اشترط سيبويه لزيادتها ثلاثة شروط : أحدها :

أن تـدخـل علـى نكـرة ، والثاني : أن تكون عامة ، والثالث : أن يسبقها نفي أو شبهــه

(نهي أو استفهام ) ، مثـال : ما جاءني من أحدٍ ، وبناءً على هذا الشرط الأخير فإنهـا

لا تـزاد فـي الإيـجـاب وقـد أجـاز ذلـك الأخـفـش واحـتـجَّ بـقـولـه تـعـالـى :

{يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاء لَا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } .

وأجـاز الكـوفـيـون زيادتـهـا فـي الإيـجـاب بـشـرط تنكير مجرورها ومنـه قولهم :

( قـد كـان مـن مَطَـرٍ ) أي : قـد كـان مـطـرُ .

5 / تأتـي مٍنْ بمـعنـى ( بدل ) ، مثال قوله تعالـى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ} . و أيضاً في قوله تعالى : {وَلَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَا مِنكُم مَّلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ} .

والشـواهـد : ( أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخـرة ) أي : بدل الآخرة . ( منكم ملائكة )

أي : بـدلـكـم . ومن شـواهـد العـرب قـول أبـي نُخَيـلـة ـ يعـمـر بن حـزن ـ السَّعـدي :

جَـاريـةٌ لَـمْ تـأكـلِ المُـرٌََقَـقَـا *** ولـم تَـذُقْ مِـنْ البـقـولِ الفـستـقـا

الشاهد : ( من البقول ) أي : بدل البقول ، وهـكـذا قـال جماعة من النَّحويين وبعضهم

قال : إن ( مِنْ ) هنا للتبعيض وعندهم أن الفستق بعض البقول ، وعلى هذا يجـوز أن

تـكـون ( مِـنْ ) اسـمـاً بمـعـنـى ( بعـض ) . وقـد قـرأ ابن مسـعـود قـولـه تـعـالـى :

{لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ}

بـ ( بعضَ ما تحبون ) .

6 / مـن مـعـانـي (منْ ) الظـرفـيـة الزمانـيـة والمكانـيـة أي بمـعنـى ( فـي ) ، نحـو :

قـولـه تـعـالـى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} .

الشاهد : (من يـومِِِِ الجمعـة ) ، أي : في يوم ( زمانية ) وجاءت مكانية في قوله تعالى

{قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ }
الشـاهـد : ( مـن الأرض ) ، أي : فـي الأرض .

7 / التَّعليلية والسَّببية نحو قوله تعالى : {مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا} .

الشـاهـد : ( مما خطيئاتهم ) ، ( ما ) زائدة ، أي من أجل خطاياهم ( أغرقوا ) فدخول

( ما ) يـؤثـر فـي المعـنـى ولـكـنـه لا يـؤثـر عـلـى خاصية جـره .

8 / بـمعـنـى ( عَنْ ) ( المجـاوزة ) ، نحـو : قـولـه تـعـالـى :

{لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ }

المـعنـى : عن هـذا ؛ كـمـا جـاءت بمعنـى البـاء ( بـاء الآلـة ) ، نحـو قـولـه تـعـالـى :

{وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنظُرُونَ مِن طَرْفٍ خَفِيٍّ وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا إِنَّ الظَّالِمِينَ فِي عَذَابٍ مُّقِيمٍ}

الشاهد : ( من طرفٍ ) ،أي : بطرف . كما جاءت بمعنى ( على ) ،نحو قوله تعالـى :

{وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ}

الشـاهـد : ( من القـوم ) ، أي : علـى القـوم .

في كـل مـا سبــق نخلـص إلـى أنَّ لـ ( مِنْ ) معـانـي متعـددة فقد استعملت فـي

معناهــا الأصلـي كـمـا أفـادت معانـي أخـرى وهذا هـو شأن كـل حـروف الجـر ، لـه

معنـى أصلـي بجانـب استعمالهـا لمعنـى آخر أي أنَّ حروف الجــر يتبـادل كـل منهـا

مـوضـع الآخـر . وهـذا يـعـتـمـد علـى سيـاق الكـلام الـذي يـحـدد معنـى كـل حـرف
ويـدل عليـه ، حتى الوظائف النَّحوية للحرف وقراءته تعتمد على ذلك المعنى فلا نجد

اختلافاً فـي القراءات القرآنية لحـروف الجـر وإنما ذلك يعتمد علـى التفسيـر والمعنى

للحـرف ، وحـروف الجـر يسـد بعضهـا مسدَّ بعـض ، وهـذا عـلـى خـلاف المـذهب

البـصـري الذي يـقـول أنَّ حـروف الجـر لا ينـوب بعضها عـن بعض بقيـاسٍ كـما أنَّ

أحـرف الجـزم وأحـرف النصـب كذلـك . ولكن جـاءت شـواهـد من القرآن والشعر

تؤكد نيابة بعضها
عن بعض .
وللموضوع بقية إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم   بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-10-11, 06:52

نتمنى أن نقرأ لك المزيد فى هذا العلم الرائع
كل العلوم سوى القرآن مشغلة Rolling Eyes إلا الحديث وعلم الفقه فى الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا Rolling Eyes وماسوى ذاك وسواس الشيطان
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 445779
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 457241
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 445718
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم   بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-10-11, 15:05

بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 408340
ما شاء الله مساهمة قيمة د.سهير
شرفت منتديات تخاطب بكل هذا العلم والألق
كم نحن سعداء بانضمامك لنا
في انتظار جديدك دائماً
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 850806
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 445779
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 146868
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.سهير سيد الخليل
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
14/09/2011

المهنة :
أستاذ جامعي


بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم   بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-10-11, 21:29

نجاة مصباح كتب:
نتمنى أن نقرأ لك المزيد فى هذا العلم الرائع
كل العلوم سوى القرآن مشغلة Rolling Eyes إلا الحديث وعلم الفقه فى الدين
العلم ما كان فيه قال حدثنا Rolling Eyes وماسوى ذاك وسواس الشيطان
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 463596
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 445779
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 457241
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167 بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 406167
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 445718

أشكرك ابنتي نجاة وأنت الأروع دوماً شكراً عزيزتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.سهير سيد الخليل
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
14/09/2011

المهنة :
أستاذ جامعي


بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم   بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-10-11, 21:33

ولاء سعيد أبو شاويش كتب:
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 408340
ما شاء الله مساهمة قيمة د.سهير
شرفت منتديات تخاطب بكل هذا العلم والألق
كم نحن سعداء بانضمامك لنا
في انتظار جديدك دائماً
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 850806
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 445779
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 146868
بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 902102
عزيزتي ولاء شكراً جميلاً لك ، إشادتك وسام أعتز به ، وترحيبك الرائع يدل على كرم اصلك شكراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام كنعان
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
سوريا

عدد المساهمات :
238

نقاط :
274

تاريخ التسجيل :
21/08/2011

المهنة :
معلم


بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم   بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم I_icon_minitime2011-10-11, 21:58

جزيل الشّكر لكِ دكتورة سُهير على هذه المشاركة
و علم الأدوات علمٌ قيّمٌ يحتاجه كلّ من أراد أن يفهم
اللغة العربية ( لغة القرآن الكريم )
و من الضروريّ و الهامّ أنْ يتمّ التمييز بين عمل الحرف و بين معناه
لأنّ كثيراً من النّاس يخلطون بين هذين الجانبين
فقد يقول قائل في إعراب / لو / مثلاً : حرف امتناع لامتناع
أو يقول في إعراب / لولا / حرف امتناع لوجود
و من خلال هذه المساهمة للدّكتورة سهير جزاها الله خيراً
يمكن العمل على الفصل بين هذين الجانبين من جوانب الدّرس النّحويّ
و التّمييز بينهما .
الشّكر الجزيل ثانيةً للدّكتورة سُهير
[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعض حروف الجر ومعانيها في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تابع حروف الجر وأثرها في تفسير القرآن الكريم وبعض أحكامه الفقهية
» حروف الجر
» العربيه ومحاكاة النص القرآنى (حروف الجر)
» القصد القرآني وحقيقة التعاقب والإنابة في معاني حروف الجر
» طلب مساعدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المكتبة العامة المنوّعة :: المكتبة الثقافية العامة :: مكتبة تحميل اللغة والنحو والصرف-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


بعض حروف الجر  ومعانيها في القرآن الكريم 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
التداولية ظاهرة محمد الخيام المعاصر اللغة الخطاب على مجلة الحذف قواعد النقد بلال العربية اللسانيات اسماعيل العربي النحو مبادئ ننجز البخاري موقاي الأشياء مدخل كتاب النص


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع