منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك التضمين و التناص I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة التضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة التضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالتضمين و التناص I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 التضمين و التناص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعة
عضو شرف
عضو شرف
دمعة

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
134

نقاط :
242

تاريخ التسجيل :
18/12/2010

الموقع :
الجزائر

المهنة :
طالبة


التضمين و التناص Empty
مُساهمةموضوع: التضمين و التناص   التضمين و التناص I_icon_minitime2011-06-11, 08:30

لتضمين معروف لدى علماء البلاغة ، وهو إدراج مقاطع من القرآن أو الحديث ضمن أبيات شعرية، مثل قولهم :
فإن الله خلاق البرايا *** عنت لجلال هيبته الوجوه
يقول إذا تداينتم بدين *** إلى أجل مسمى فاكتبوه
وقوله :
رحلوا فلست مسائلاً عن دارهم *** أنا باخع نفسي على آثارهم
وقوله :
إن كنت أزمعت على هجرنا *** من غير ما جرمٍ فصبر جميل
وإن تبـدلـْتَ بـنا غـيرنا*** فحـسبنا اللـه ونعم الوكيل
وقولهم :
لقد أنزلت حاجاتي *** بوادٍ غير ذى زرع
وقولهم:
إذا ما حـللت بـمغـناهمُ *** رأيـت نعيماً وملكاً كبيرا
وقد يسمى اقتباساً ، وقد يكون من القرآن ، أو من الحديث ، أو من الشعر ، أو من غيره، ولا مانع منه إذا كان في سياق لا يعرض النص الأصلي للسخرية، أو النقص، أو الامتهان، أما تضمين بلاغات القرآن وأساليـبه اللفظية، فهو أوسع من ذلك ، والمقصود بها: أن يضع الشاعر، أو المتكلم، أو الكاتب عبارة من عنده على وفق عبارة قرآنية، تنـتمي إليها من حيث الأصل ، وتفترق عنها بالتصرف الكبير في لفظها وسياقتها.و المقصود ألا يكون ذلك عبثاً بالقرآن ولا تلاعباً ولا تعريضاً له بالسخرية أو الامتهان، والله أعلم .


التناص:يقوم هذا الموضوع على معالجة ظاهرة التناص في نماذج من الشعر العربي الحديث ، وذلك لما تشكله هذه الظاهرة من أبعاد فنية وإجراءات أسلوبية تكشف التفاعل وأشكاله المختلفة بين النصوص ، إذ يقوم استدعاء النصوص بأشكالها المتعددة الدينية والشعرية والتاريخية على أساس وظيفي يجسد التفاعل الخلاّق بين الماضي والحاضر.
وإذا كان لا يوجد هناك نص بريء وصاف ونقيّ لم يعتمد فيه منشئه نصوصاً سابقة فإنّ هذا ملمح مهم من الملامح التي تكشف عن تناسل النصوص وتكاثرها ولكن ليس المهم براءة النص أو عدم براءته ولكن المعول عليه في هذا المقام هو كيفية توظيف النص الوافد ليصبح جزءا أساسيا من نسيج النص أو لبنة جوهرية من لبناته لا أن يكون نشازا وغريبا على النص المستقبل.
ويقسم أحد الباحثين تاريخ الفكر الإنساني إلى ثلاث مراحل متميزة هي: مرحلة الشفاهية ومرحلة الكتابة ومرحلة ما بعد أو ما فوق الكتابة. ويصف الباحث هذه المراحل تباعا بأنها:
1- مرحلة اللانصية قبل ظهور النص المكتوب ،و لا وجود للتراكم المعرفي و لا استعادة للتاريخ للتعليق عليه.
2- مرحلة النصية مع ظهور النص المكتوب، وتدوين المعرفة وتخزينها في صورة نصوص .
3- مرحلة التناص وهي مرحلة تقاطع النصوص بعضها مع بعض، فلا يكتفى بتدوين المعرفة بل يعاد تشكيلها وإبداع نصوص جديدة من نصوص حاضرة ونصوص ماضية . ويعمد الكاتب إلى الاقتباس الحرفي أو المحوَّر.
وللتناص ثلاث وظائف أساسية هي:
1- التأكيد على عمومية التيمات/ الموضوعات التي يتناولها النص من خلال تقاطعه مع نصوص أخرى تعالج المضامين نفسها أو تعارضها .
2- إعادة قراءة النصوص المقتبسة في ضوء النص الجديد الراهن وربما إعادة صياغتها بما يكشف عن جوانب جديدة فيها تجلها وقراءتها في إطار جديد ونص جديد . فالنص الادبي متعدد الدلالة ، والأصوات فيه صوت السارد والكاتب وبقية الشخصيات ونصوص أخرى وما فيها من شخصيات غير كاتبها.
3- التعبير عن إيديولوجيا السارد وموقفه من الواقع والأحداث وتعليقه عليها من خلال اختيار نصوص محددة . فالسارد في آن واحد يعلق على واقعه باقتباس تلك النصوص ويعلق على تلك النصوص من خلال وضعها في سياقها الجديد.
ليس التناص عملية شكلية تتأسس على التواصل الشكلي بين النصوص وإنما يعني التناص الفاعل تمازجا وتشابكا وتلاحما بين النصوص التي تقيض للقارئ فرصة معاينة النصوص معاينة قائمة على إثارة وعيه وإدراكه واستنفار معرفته وخبرته في النص الوافد وما طرأ عليه من تحولات في تغيير دلالاته عندما يدخل في نسيج النص الجديد ويصبح جزءا لا يتجزأ منه ، فالنص المستقبل ممكن أن يحور ويبدل ويغير في النص الوافد وذلك وفق ما تقتضيه رؤية المبدع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
جلال فتحى سيد

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


التضمين و التناص Empty
مُساهمةموضوع: رد   التضمين و التناص I_icon_minitime2011-06-11, 14:14

أولا شكرا لك على طرح الموضوع
أما كون حديثك عن الفرق بين التناص والتضمين فيفهم من حديثك أن التضمين أمر يقتصر على تضمين آيات من كتاب الله أو بعض الجمل الواردة فى الأحاديث النبوية فى الشعر ، وكذلك قصر التناص على تناقل الجمل بمعناها من قصيدة لأخرى ، وأعتقد أن هذا أمر لايعقل فمن الممكن أن نقول أن التناص حدث بين قصيدة وحديث أو قصيدة وآية ، أما البعض فيجعل للقرآن والحديث خصوصية أتفق تمام الاتفاق معهم فى فرضية تواجدها ، وهذا ناتج عن أن التضمين يستوجب أمرين : الأول أن يكون الشئ المضمن أعلى مرتبة ومكانة من الشئ المضمن فيه ، وثانيا أن يكون الشئ المضمن ذكر فى زمن سابق عن الشئ المضمن فيه ، أما التناص فهو مفهوم تتساوى فيه مرتبة كلا الطرفين (المضمن والمضمن فيه) ولا تتساوى الفترة الزمنية ، من هنا كان لنا أن نفرق بين التناص والتضمين لاغير ذلك فالفرق بينهما كان لإعطاء خصوصية للنص القرآنى لا غير .
هذا رأى والله أعلم ، إن كنت مخطئا فقوموه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.عبدالواحد مشير دزةيى
عضو شرف
عضو شرف
د.عبدالواحد مشير دزةيى

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
412

نقاط :
791

تاريخ التسجيل :
20/07/2010

الموقع :
https://www.facebook.com/drabdulwahid.dezaye.7

المهنة :
استاذ ( Professor)  


التضمين و التناص Empty
مُساهمةموضوع: بارك الله   التضمين و التناص I_icon_minitime2011-06-11, 17:56

التضمين و التناص 463596 التضمين و التناص 976116 التضمين و التناص 457241
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الفتوح
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
2

نقاط :
2

تاريخ التسجيل :
28/05/2011


التضمين و التناص Empty
مُساهمةموضوع: رد: التضمين و التناص   التضمين و التناص I_icon_minitime2011-06-13, 22:42

السلام عليكم
أنا منتسب جديد في هذا المنتدى وقد سعدت بالانضمام إلى هذه الرفقة الطيبة ، فبارك الله فيكم وسدد خطاكم وزادكم علما وتوفيقا
أما مشاركتي بخصوص التضمين والتناص فألخصها في الجمل الآتية:
يجب أن نضيف مع مصطلحي التضمين والتناص مصطلحا ثالثا وهو ما عُرف بالسرقات الأدبية ، وآخر رابعا وهو الاقتباس.. ثم نبدأ الحديث عن الموضوع برمته، وذلك من خلال التمييز بين الثلاثة:
- فالتضمين في نظرنا أنواع: استعاري وعروضي ولغوي ، وهو أن يأخذ المتكلم من كلام غيره ممن سبقه إلى كلامه قصد تدعيم فكرته ، ويكون التضمين من الشعر والنثر وإليهما..
- وقريب منه الاقتباس: وهو في نظرنا الأخذ من القرآن والحديث ( فقط ) إلى النثر والشعر ، وإن كان من جهة الدلالة اللغوية يلتقي مع التضمين بالمفهوم العام الواسع.. وعلى هذا فالاقتباس خاص بالأخذ من القرآن والشعر، على حين أن التضمين خاص بالأخذ من الشعر والنثر... وعليه فكل اقتباس تضمين وليس العكس.. والتضمين عند النقاد القدماء من عيوب الشعر، غذ يعمد الشاعر إلى قطع أبياته فلا يتم البيت إلا بما ياتي بعده ، علما أن وحدة البيت هي التي كانت سائدة..
- وأما السرقات الأدبية فهي انتحال شعر الغير أو بعض منه من غير استشهاد به ولا غشارة إليه من الآخذ.. واسمها يدل عليها..
- وأما التناص فهو مصطلح حديث بخلاف المصطلحات السابقة القديمة ن والتناص هو التقاء النصوص وتوارد الأفكار بين الكتاب غلى تباعد الأزمنة والعصور ، فإذا التقى الكاتبان على فكرة ما ، أو تقاطعت رؤاهما فثمة تناص ، وذلك ان لا يعمد الآخذ إليه بالقصد ، هذا أصله .. وهو في الأصل يلتقي مع التضمين والاقتباس من جهة الشكل لا المضمون..وينبغي أن لا ننسى أن المصطلحات الثلاثة الأولى عربية الأصل والمنشأ ، أما التناص فهو مصطلح غربي، ولذا وجب النظر فيه من جهة نشأته والبيئة اللغوية والأدبية التي استعمل فيها لتكون هي منطلقه، حتى لا نكون مرددين مقلدين نحاول في كل مرة إسقاط عباءات الغرب على مقاساتنا، حتى وإن كانت لا تليق بنا، وحتى وإن كان في متاجرنا مهو أبهى وأجمل، يرنو إليه حتى الغرب نفسه...
اعذروني على الإطالة فقد أردت الاختصار ولكن هذا ما صار إذ أفلت مني اليراع فأمسكت ما تيسر وما أكثر ما ضاع
فأقيلوا عثرتي واعفوا عن زلتي ، وادعوا لي يا إخوتي ولكم من الله مثل أجر دعوتي
والسلام في الختام... أخوكم: د. ع ع - الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noor alg
.عضو مشارك
noor alg

القيمة الأصلية

البلد :
Ageria

عدد المساهمات :
12

نقاط :
26

تاريخ التسجيل :
14/12/2012

المهنة :
student


التضمين و التناص Empty
مُساهمةموضوع: موضوع رائع   التضمين و التناص I_icon_minitime2013-03-02, 19:25

شكرا لكم جميعا على التوضيح وازالة الغموض بين المصطلحات
ارجو منكم اخوتي الكرام ارشادي ببعض المراجع والمصادر التي تتحدث عن التناص والتضمين والاقتباس لاثرائي معلومات اكثر في هذا المجال لانه مهم لي وفيه جزء كبير من مذكرة التخرج .
ارجوا المساعدة في اقرب وقت
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahlam ahlam
عضو شرف
عضو شرف
ahlam ahlam

القيمة الأصلية

البلد :
Algérie

عدد المساهمات :
444

نقاط :
632

تاريخ التسجيل :
05/10/2012


التضمين و التناص Empty
مُساهمةموضوع: رد: التضمين و التناص   التضمين و التناص I_icon_minitime2013-03-02, 19:27

التضمين و التناص 463596 التضمين و التناص 463596 التضمين و التناص 463596 التضمين و التناص 463596
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

التضمين و التناص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تعريف التضمين
» طلب رسالة عن التضمين
» التناص عند العرب المحدثين
» لمن يرغب الحصول على رسالة علمية من جامعة أم القرى
» مفهوم التناص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


التضمين و التناص 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
العربية بلال مدخل ننجز النقد البخاري على المعاصر قواعد النحو مجلة التداولية الأشياء اللغة كتاب الخطاب الخيام محمد مبادئ اللسانيات موقاي ظاهرة اسماعيل العربي النص الحذف


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع