منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-05-22, 13:06

القرآن الكريم نور الله فى الأرض ، ومعجزة حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم – الخالدة التي تحدى بها قريشا وسائر العرب ، وما كان في استطاعة أحد من الجن والإنس أن يأتي بمثله ؛ لاشتماله على أمور لا تكون إلا من الخالق عز وجل ، وهو ما يعرف بوجوه الإعجاز ، كالنظم البديع ، وفواصل الكلم ، والإيجاز المعجز ، والإخبار عن الأمور التي تقدمت ، والإخبار عن الغيبيات في المستقبل ، والتصريف في القول والمعاني ... وغير ذلك ، وحبا في معايشة القرآن الكريم نتناول وجها من هذه الأوجه لنبين دوره في الإعجاز ، وهو الإيجاز ، الذي كان يميل إليه العرب في أقوالهم ، ويعدونه روح البلاغة ؛ لكونهم أهل بيان باللسان لا بالكتابة التي من شأنها الكلمات المفصلة .
والإيجاز هو : إظهار المعنى الكثير باللفظ اليسير ، وهو قسمان : إيجاز قصر ، وإيجاز حذف ، فإن كان الكلام يعطي معنى أطول منه فهو إيجاز قصر، وإن كان بعضا من كلام أطول منه فهو إيجاز حذف ، وقد شاع ورود النوعين في القرآن الكريم ، وإليك التوضيح :
أولا : إيجاز الحذف : وهو أربعة أنواع :
الاقتطاع : وهو حذف بعض أحرف الكلمة ، كقراءة : (ونادوا يا مال) - الزخرف/77- بالترخيم والأصل : يا مالك ، وقد سمعها بعض السلف فقال : ما أغنى أهل النار عن الترخيم ، وأجيب بأنهم لشدة ما هم فيه عجزوا عن إتمام الكلمة .
الاكتفاء : وهو أن يقتضي المقام ذكر شيئين بينهما تلازم وارتباط فيكتفي بأحدهما عن الآخر ، نحو قوله : (وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم) -الأنعام/7- أي : وما تحرك ، وخص السكون بالذكر لأنه أغلب الحالين على المخلوق من الحيوان والجماد ، ولأن كل متحرك يصير إلى ساكن .
الاحتباك : وهو ألطف الأنواع وأبدعها ، وهو أن يجتمع في الكلام متقابلان فيحذف من كل واحد منهما مقابله لدلالة الآخر عليه ، نحو قوله تعالى : (ومثل الذين كفروا كمثل الذي يَنْعِق .. ) -البقرة/171- أي : ومثل الأنبياء والكفار كمثل الذي ينعق والذي يُنْعَق به ، فحذف من الأول "الأنبياء" لدلالة (الذي ينعق) عليه ، ومن الثاني "الذي ينعق به" لدلالة (الذين كفروا) عليه ، وكذلك قوله تعالى: (ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن) -البقرة222- أي : حتى يطهرن من الدم ويطّهرن بالماء فإذا طهرن وتطهّرن فأتوهن .
الاختزال : وهو غير ما سبق ، والمحذوف فيه قد يكون اسما أو فعلا أو حرفا أو أكثر : فمن أمثلة حذف الاسم : حذف المضاف نحو قوله تعالى : (وفي الرقاب) -البقرة/177- أي : وفي تحرير الرقاب ، والمضاف إليه نحو قوله : (لله الأمر من قبل ومن بعد) -الروم/4- أي : من قبل الغلب ومن بعده ، والموصوف نحو قوله : (أن اعمل سابغات) -سبأ/11- أي : دروعا سابغات ، والصفة نحو قوله : (يأخذ كل سفينة) -الكهف/79- أي : صالحة ... ويطرد حذف الفعل إذا كان مفسرا ، نحو قوله تعالى : (إذا السماء انشقت) -الانشقاق/1- أي : إذا انشقت السماء انشقت ، ويكثر في جواب الاستفهام نحو قوله : (ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا) -النحل/30- أي : أنزل خيرا ، وأكثر منه حذف القول نحو قوله : (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا ..) -البقرة/127- أي : يقولان ربنا ، وقد يحذف في غير ذلك نحو : (انتهوا خيرا لكم) -النساء/171- أي : وأتوا خيرا . ومن أمثلة حذف الحرف : حذف حرف النداء نحو قوله : (يوسف أعرض عن هذا) -يوسف/29- ... ومن أمثلة حذف أكثر من كلمة : حذف مضافين نحو قوله : (فقبضت قبضة من أثر الرسول) -طه/96- أي : من أثر حافر فرس الرسول ، وحذف جواب الشرط نحو قوله : (ولو جئنا بمثله مددا) -الكهف/109- أي : لنفد ، وحذف جملة القسم نحو قوله : (لأعذبنه عذابا شديدا) -النمل/21- أي : والله ، وحذف جوابه نحو قوله : (والنازعات غرقا ..) -النازعات/1- أي : لتبعثن ، وقد تحذف جمل كثيرة نحو قوله : (فأرسلون/ يوسف أيها الصديق) -يوسف/46:45- أي : فأرسلوني إلى يوسف لأستعبره الرؤيا ، ففعلوا ، فأتاه ، فقال له : يا يوسف ..
ثانيا : إيجاز القصر : وهو نوعان :
إيجاز التقدير : وهو تقدير معنى زائد على المنطوق نحو قوله : (فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف) - البقرة/275- أي : خطاياه غفرت ؛ فهي له لا عليه ، ونحو قوله : (هدى للمتقين)-البقرة/2- أي : الضالين الصائرين بعد الضلال إلى التقوى .
والإيجاز الجامع : وهو احتواء اللفظ على معان متعددة نحو قوله تعالى : (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) -الأعراف/199- فقد جمعت مكارم الخلاق كلها ؛ لأن في أخذ العفو : التساهل والتسامح في الحقوق والرفق في الدعوة إلى الدين ، وفي الأمر بالعرف : كف الأذى وغض البصر وما شاكلهما من المحرمات ، وفي الإعراض : الصبر والحلم والتؤدة . وأمثلته كثيرة فى القرآن ، وهو دليل على التمكن في الفصاحة ، ولذا قال النبي – صلى الله عليه وسلم – " أُوتيتُ جوامع الكلم " . وقد جعل ابن الأثير منه كثيرا من أبواب النحو المختلفة ، كباب العطف لأن حرفه وضع للإغناء عن إعادة العوامل ، وباب الضمير لأنه وضع للاستغناء عن الظاهر اختصارا ، وباب "علمت أنك قائم" لأنه محل لاسم واحد سد مسد المفعولين من غير حذف ، وأدوات الاستفهام ، فمثلا : كم مالك ؟ يغنى عن قولنا : أهو عشرون ؟ أم ثلاثون ؟ ... إلى مالا يتناهى .
ويبدو لي أن مثل هذا من بلاغة اللغة وعبقريتها ، لا من بلاغة المتكلم ، لأنه من لوازم الكلام ، فلا مجال للتباين بين المتكلمين به حتى يحكم ببلاغة أحدهما على الآخر ، ولو قال قائل : "حضر زيد حضر عمرو حضر بكر" (بدلا من : حضر زيد وعمرو وبكر) ، أو : "جاء خالد فأكرمت خالدا وأعطيت خالدا كتابا" (بدلا من : فأكرمته وأعطيته) ... لقيل : إنه ليس بعربي ، مما يؤكد أنه ليس من إيجاز القصر في شيء ، ولا يعد دليلا على بلاغة قائله . والله ولي التوفيق .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت اللغة
عضو شرف
عضو شرف
صمت اللغة

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
135

نقاط :
189

تاريخ التسجيل :
23/04/2011

المهنة :
موظفة


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-05-22, 21:55


لقد كتبتِ وابدعتِ
الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 743246
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-05-25, 06:02

شكرا على حسن تعليقكم الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-06-27, 19:20

شكراً لك د.عصام
بإيجاز
رائع وأكثر
الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-06-27, 20:41

الأستاذة الفاضلة / ولاء
تحية تقدير وإجلال
لا حرمنا الله من مساهماتكم الرائعة وتعليقاتكم المشجعة
وكتب الله لكم الأجر والمثوبة

الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 463596
الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 390140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
أحلام لسانية

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-07-03, 12:15

د/ عصام عبدالرحيم عارف كتب:

ويبدو لي أن مثل هذا من بلاغة اللغة وعبقريتها ، لا من بلاغة المتكلم ، لأنه من لوازم الكلام ، فلا مجال للتباين بين المتكلمين به حتى يحكم ببلاغة أحدهما على الآخر ، ولو قال قائل : "حضر زيد حضر عمرو حضر بكر" (بدلا من : حضر زيد وعمرو وبكر) ، أو : "جاء خالد فأكرمت خالدا وأعطيت خالدا كتابا" (بدلا من : فأكرمته وأعطيته) ... لقيل : إنه ليس بعربي ، مما يؤكد أنه ليس من إيجاز القصر في شيء ، ولا يعد دليلا على بلاغة قائله . والله ولي التوفيق .

بارك الله فيك دكتور عصام عبد الرحيم
طرحٌ ماتعٌ، وهذا ديدنكم في هذا المنتدى الرائع
شكرا لتسليطك الضوء على مثل هذا فما أجمل الحديث عن بلاغة العرب ...رزقنا الله الفصاحة والبلاغة .....
أما عن الايجاز
فيمكننا القول :إن الايجاز نوعان ، نوع يظهر آثره على الكلمة دون المعنى ....ونوع لا يظهر آثره على الكلمة لكن يظهر آثره على المنعى .
أليس كذلك؟


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 637181 الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 637181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/ عصام عبدالرحيم عارف
عضو شرف
عضو شرف
د/ عصام عبدالرحيم عارف

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
275

نقاط :
390

تاريخ التسجيل :
01/05/2011

المهنة :
عضو هيئة تدريس


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف   الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف I_icon_minitime2011-07-03, 21:39

بلى أيتها الأخت الفاضلة د. أحلام
وحقا مشاركة الكفاءات إثراء
دمت مبدعة بذات الحضور والألق

الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 463596
الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 445779
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإيجاز ودوره في الإعجاز د/عصام عبد الرحيم عارف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ماذا خط القلم؟
» قالولي بتحب مصر فقلت مش عارف
» البلاغة هي الإيجاز
» الإيجاز والإطناب بين الدراسة البلاغية القديمة والدراسة التداولية الحديثة
» لَيْسَ الغَريبُ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية والقرآن-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الإيجاز ودوره في الإعجاز	          				د/عصام عبد الرحيم عارف 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الأشياء مجلة اللغة مدخل محمد الخيام المعاصر التداولية ظاهرة النقد قواعد موقاي اللسانيات العربية العربي على بلال مبادئ البخاري النحو كتاب الحذف ننجز النص اسماعيل الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع