منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارهيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه. ترجمة: عدنان محمود محمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
محمد صغير نبيل

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  Empty
مُساهمةموضوع: هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه. ترجمة: عدنان محمود محمد    هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  I_icon_minitime2011-02-21, 23:49

هيرناني"
تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( )
تأليف: آن مارتان - فوجييه.



ولَّد عصر رجوع الملكية LaRestauration تياراً فنياًجديداً، سواءٌ أكان ذلك في الرسم أو النحت أو الأدب. من أهم ممثليه جيريكو Gericault وفيني Vigny وستندال Stendhal وهيجو Hugo وميريميه Mérimé، وكانت الذروة معركة هيرناني Hernani الشهيرة.
توقَّفَ الجمهور مبهوراً في معرض عام 1819 أمام لوحة كبيرة تصوِّر مشهداً مأساوياً لغرقٍ وقع عام 1816. أدهشتْ تلك اللوحةُ الجمهورَ بأبعادها حيث أن اللوحات الكبيرة كانت مقتصرة عادةً على تصوير الأحداث التاريخية البطولية كما أدهشته بأسلوبها: فقد كان فيها شيء قوي، ناري كئيب، يتناقض تناقضاً عنيفاً مع المناظر القديمة المعلقة حولها مثل لوحة غالاتيه Galatée الضبابية لجيروديه Girodet. لقد ألّهمَ البناء الحيوي الذي يمزج بين الخطوط القطرية والأهرام والنور والظلام والفوارق المخضَّرة للأجساد العارية وكأنها متحجرة، مصّورةً بطريقة هي في الوقت نفسه واقعية ومسرحية، الهلع الذي يعيشه الغرقى، كل هذا ألهم جيريكو الذي رسم "رمث الميودوزة" Radeau de la Méduse " فبدأ بذلك عقد الرومانسيين.
وبين عامي 1819-1821 رأت مجموعة من الأعمال الرومانسية النور. في البداية كانت الترجمات: تُرجِمَ لبايرون Byron (أعماله الكاملة في عشرمجلدات) ووالتر سكوت Walter Scott (إيفا نهوي Ivanhoé) وشيكسبير Shakespeare (راجَعَ ترجمتَه غيزو Guizot)، وشيلر Schiller (إذ ترجمة بارانت Barante)، وفيما بعد تُرجِمَ الشعر الغنائي Poésie Iyirque. وفي عام 1819 ظهرت قصائد آندريه شينييه André Chénier، الذي قُطِعَ رأسُه بالمقصلة عام 1894، وكان بعضُ قصائده قد نُشر سابقاً في الجرائد. واكتشف الشباب بحماسة قصائد من أمثال "تأملات شعرية" “Méditations poétiques” للامارتين"، “Lamartine”، في آذار عام 1820، ويتذكر سانت بوف Sainte-beuve فيما بعد: "لقد تغير المناخ والضوء وتغيرت السماء، لقد كانت الثورة".
ومع عودة آل بوربون Les Bourbons عادت النقاشات وعادت معها الحياة الفكرية والاجتماعية. وعاد المجتمع الباريسي من جديد إلى الصالونات وإلى نقاشات المجلس وجلسات الاستقبال في الكاديمية، وإلى ديوان الثلاثي في السوربون: كوزان Cousin غيزو- فيلمان Villemain. كانت هذه الفترة من الفضول والغليان والتي كان فيها الشبان حاضرين ونشِطين، كانت ملائمةً لانتشار الرومانسية وانتصارها في فرنسة.
حركة أوربية
أكد لامارتين على هذا التجديد عندما قال: "لقد سرَّع النظام الدستوري الذي وفرّ نصاً مستمراً لصراع الأحزاب ولأمن الآراء وتنشيط الأحاديث والسماح بها، والذي تكمن جِدتُهُ في الحرية التي تسمح بالتفكير والكلام بصوت عالٍ في بلد خضع لعشر سنوات من الصمت، هذا النظام سرَّع، أكثر من أي عصرٍ مضى من تاريخنا، هذا التيارَ من الأفكار وهذا الهمسَ المنتظمَ والحي للمجتمع الباريسي".
الرومانسية حركة أوروبية انبثقت من عنصرين: حساسيةٌ جديدةُ وُلِدت في أوساط القرن الثامن عشر (من ريتشارد سون Richardson إلى روسو Rosseau)، وقوامها الكآبة وحب الطبيعة، وثورةٌ أدبية انطلقت من ألمانيا حوالي عام 1770، والتي كانت ضد التقليد الكلاسيكي للقديم الوثني وأعادت اكتشاف العصر الوسيط المسيحي. ولقد صوَّرَ شاتوبريان Chateaubriand عام 1802 هذين المظهرين في ديوانيه "عبقرية المسيحية" Cénie du christianisme و"رنيه" René. الأبطال الرومانسيون يتألمون ابتداءً من "فرتر" لغوته Goethe 1774 وحتى "الطفل هارولد" Child Harlod لبايرون (1812)، مروراً بـ "رنيه". وقد عرفوا "موجة الأهواء"، Vague des passions التي سرعان ما سُميت "مرض العصر" Le mal du Siécle. وربما كان بايرون نفسُه البطل الأكثر كمالاً. فقد كان متطرفاً ومليئاً بالتناقضات: كان أرستقراطياً إنكليزياً، يميل إلى الرجال كما إلى النساء. ولقدأنهى حياته الفضائحية بالذهاب إلى ميسيو لونغي Missolonghi في نيسان عام 1824. والموت هناك بعدأن انخرط في صراع اليونانيين ضد الأتراك. ولطالما ألهمتْ شخصياتُه التي كانت كلُها تشبهه في توحُّشِها وغموضها وتعاستها، طالما ألهمتْ الرومانسيين. وفي معرض 1827 عرض دولاكروا Delacroix لوحة ساردانا بال Sedanapale ولوحة "دوج مارنيو فالييرو"، Doge Marino Faliero ولوحة "معركة جينا أور والباشا" Combat du Giaour et du pacha .
كانت الحركة الرومانسية حتى عام 1824 كاتوليكية مَلَكيةً من ناحية، وليبراليةً، من ناحية أخرى. وكان التيار الأول ممثلاً بـ نودييه Nodier الذي كان يكتب في الكوتيديين، La quotidienne، وبـ "هيجو" الذي كان آنذاك أملَ المعسكر المتطرف، وبالشعراء الذين كانوا يترددون على صالون الأخوة ديشان Deschamps وهم سوميه Soumet وغيرو Guiraud وفييني Vifny وريسيغييه Résseguier. وكانت هذه المدرسة الجديدة في الشعر بحاجة إلى نشر نتاجاتها فأسست مجلة "الميزفرانسز" “La Muse Francaise” وهي مجلة شهرية صدرت بين تموز من عام 1823، وحزيران من عام 1824. أما الرومانسية الليبرالية فقد تجسدت بـ "ستاندال" وميريميه ودوليكلوز Delécluze.
في السادس من حزيران من عام 1824 طُرد شاتو بريان من منصبه كوزير للخارجية وانتقل إلى المعارضة مع كثير من الناس. وقد أيّده هيجو. ومن هنا ولد الانشقاق في تحرير "الميز فرانسيز" التي أُوقفَ نشاطُها وانتقل هيجل إلى الليبرالية. وفي مقدمته لـ(أود) Odes عام 1824. حدد لأول مرة المهمة الاجتماعية للشاعر. وفي مقدمة عام 1826 ظهر مفهوم الحرية الذي أدى في عام 1828 إلى عبارته الشهيرة:
"لنأملْ أن نلخّص القرن التاسع عشر السياسي والأدبي بكلمة واحدة: الحرية في النظام، والحرية في الفن".
ندوة هيجو
في الخامس عشر من أيلول من عام 1824 أسس دوبوا Dubois ولورو Leroux صحيفة جديدة هي "الكرة الأرضية" “Le Globe” وقد أسهم هذان الشابان في انتصار الأفكار الليبرالية للرومانسية التي طوراها. كتب جوفروا Jouffroy في أواخر عام 1826: "كلمة رومانسية كانت موجودة سابقاً ولم تكن لها دلالة، ونحن، إذ عرَّفناها بأنَّها حرية التفكير في الأدب، فقد أعطيناها دلالتَها".
وفي عام 1829 أطلق سانت بوف اسم "ندوة" Cénacle على مجموعة الرومانسيين الذين تجمعوا حول هيجو. أما الشعراء والفنانون الشباب فقد كان لهم أماكن تجمّع أخرى: صالون الأخوة ديشان أوصالون دوليكلوز أوصالون نودييه في الأرسنال حيث كان الكاتب يسمي في عامُ 1824، "أمين مكتبة". ولكنَّ حماسةً خاصة أحاطت بهيجو الذي صار اعتباراً من 1827 رئيساً للمدرسة الجديدة. في تلك السنة، كان يسكن في شارع نوتردام دي شان حيث كان يتردد عليه من الكتاب (سانت بوف وفييني ودوما DUMAS ونرفال Nerval وموسيه Musset ولامارتين Lamartine أحياناً)، ومن الفنانين (الرسامين آشيل Achille وأوجين دوفيريا Eugene Devéria ودولا كروا وبول هويه Paul Huet، ولويس بولانجيه Louis Boulanger)، ومن الحفارين آلفريد وطوني جوهانو Alfrd et Tony Johanot والنحات دافيد دانجيه David d’Agers).
كانت الندوات في البداية مجموعات أُنْس، فكان الشباب يتبادلون الزيارات ويتنزهون ويتناقشون ويرتادون المقاهي والحانات الريفية ويذهبون معاً إلى المسرح والأوبرا. ويُشكّلون مجموعاتِ عملٍ أيضاً: فعند دوليكلوز، كانوا يتحدثون في يوم الأربعاء عن بايرون وشكسبير. ولكن النشاط الرئيس للندوات كان قائماً على تنظيم القراءات التي تسمح لكل منهم بنشر نتاجاته الأدبية الجديدة أمام متلقين عارفين.وكانوا يشبهون في ذلك جميع الصالونات الاجتماعية حيث كانت أمسيات القراءات دارجةً جداً في عصر عودة الملكية. ولم يرفضوا أيَّ نصٍ مهما كان طولهُ. فعند دوليكلوز قرأ ميريميه في عام 1825 "الإسبان في الدنمارك" Les Espagnols au Danemark، وهي مسرحية في خمسة فصول، وقرأ ريزوما Résumat في عام 1826، الاقطاعية La féodalité هي مسرحية من خمسة فصول أيضاً. وقرأ هيجو في عام 1827 وعلى عدة دفعات مسرحية "كرومويل" Cromwell، وهي مسرحية لا تمثل وليس لها نهاية. وبالإضافة إلى قيمة النص فإن نجاح القراءة يعود إلى شخصية المؤلف -القارئ وإلى نوعية الحضور الذي كان مختاراً بدقة وفخوراً بأنه كذلك. ولقد مارست الندوات سياسة استقبال مريدين جدد وذلك بغية نشر تأثيرها. وهكذا أتى إلى باريس شباب من المقاطعات يقرضون الشعرَ وكلُّهم أملٌ في إيجاد ناشر (إدوار توركوتي Edouard Turquety وإميل سوفيستر Emile Souvestre من مدينة رين Rennes، آلوييس برتران Aloysius Bertrand من ديجون Dijon) ، ولقد استقبلهم هيجو ونودييه ودُعوا إلى قراءة أشعارهم. وكان هؤلاء التلاميذ الجهاز الأساسي لنشر المذهب الرومانسي.
خلافات سياسية.
بظهور مسرحية هيرناني في عام 1830 سقط المسرح الفرنسي الكلاسيكي سقوطاً نهائياً. ولكن الانتصار بدأ في عام 1829، لأنه لأول مرة تمثل مسرحية رومانسية بهذا النجاح: "هنري الثالث وبلاطه" (Henri III et sa cour) لدوما و"غربي البندقية" “le More de Venise” (وهي ترجمة لمسرحية عطيل Othello)، لفييني. ومساء انتصار دوما وُلدت أسطورة الصخب الرومانسي فقد رقص شبابٌ شعورُهم طويلةٌ رقصةَ "السربندة" Sarabande في قاعة المسرح حول التماثيل النصفية للكلاسيكيين وهم يصرخون: "راسين Racine طُمِس!"، وفي تموز من عام 1829 حصل هيجو على قبول لجنة المسرح الفرنسي لمسرحية "ماريون دي لورم" Marion de Lorme” . ولكن الرقابة منعت تمثيلها غير أن هيجو لم ييئس فكتب مسرحية "هيرناني" خلال ثلاثة أسابيع وحصل على الموافقة عليها، وتباحث مع الرقابة حول بعض الحذوفات. وحشد أتباعه الخصوصيين، وهم شباب متحمسون من أمثال غوتييه Gautier ونيرفال، ومنهم من بقي على استعداد للحرب طوال خمسة وأربعين عرضاً للمسرحية. من هنا نفهم قدرتهم على حفظ المسرحية عن ظهر قلب وتمكنهم من تمثيل جميع الأدوار.
لقد جعل الذين شاركوا بحملة "هيرناني"، من هذه المسرحية ملحمةً من فرْطِ رواياتهم لها على مدى سنوات. وفي عام 1872 قطع الموت الطريق على غوتييه وهو يصف دخول دلفين غراي Delphine Gray إلى مقصورتها في الخامس والعشرين من شباط من عام 1830. وهكذا ينمو لدينا انطباعٌ بأن العقد الرومانسي انتهى بالوحدة في هذه الحركة. ولكن كان ذلك وهماً، فلقد كان عام 1830، لحظة صفاء بدا فيه الرومانسيون مجتمعين قبل أن يتفرقوا إلى الأبد.
فمن ناحية كان للكبار -هيجو ودوما وفييني عمل شخصي يتابعونه. ومن ناحية أخرى، فإن ثورة تموز سببت خلافات سياسية: ففيني رغم قلة تقديره للفرع الأكبر منه سناً- بقي مؤيداً للشرعية، في حين أن هيجو تحالف مع لوي فيليب. وأخيراً تطورت المواقف الأدبية: إذ تم التساؤل كثيراً حول مكان الفنان في المجتمع البرجوازي؛ وسرعان مانشب انشقاق بين الرومانسية الاجتماعية ومؤيدي مذهب "الفن للفن".
آن مارتان - فوجييه.




آن مارتان -فوجييه: دكتورة في التاريخ وباحثة في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية. وقد نشرت فيما نشرت: "ساحة الخادمات"، عام 1979، "والبرجوازية" عام 1983، الحياة الأنيقة أو نشوء باريس كلها (1815-1848)، "صدر عام 1990، و"الحياة اليومية للوي فيليب وأسرته 1830-1848"، صدر عام 1992. وهي الآن تعد لدار نشر هاشيت "الرومانسيون بين عام 1820-1848.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه. ترجمة: عدنان محمود محمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مشكلات ترجمة أسلوب الاستثناء في القرآن الكريم - بالتطبيق على ترجمة معاني القرآن إلى لغة الهوسا لأبي بكر محمود جومي - د. صلاح خليل عبد العال سرور
» نقد مفهوم [علم الأدب] عـــند رولان بــارت تأليف: خريستو تودوروف. ترجمة: د.حسين جمعة
» الإختلاق، الذاكرة والمكان(( )) تأليف: إدوارد سعيد عن مجلة Critical Inquiry شتاء ‏2000‏.ترجمة: رشاد عبد القادر
» التطور المعاصر لنظرية المنطق - تأليف: ماهر عبد القادر محمد علي
» مدخل الى اللسانيات التداولية / ترجمة محمد يحياتن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


هيرناني" تعلن نهاية العصر الكلاسيكي( ) تأليف: آن مارتان - فوجييه.  ترجمة: عدنان محمود محمد  561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الخطاب كتاب الخيام مدخل العربي التداولية الأشياء محمد البخاري ظاهرة على الحذف بلال مجلة ننجز المعاصر اسماعيل مبادئ النقد النحو العربية اللغة قواعد النص اللسانيات موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع