منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلقيس بيلسان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
19

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
07/12/2010


الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)   الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2011-02-15, 15:43

4- التيارات الكبرى في القرن العشرين(1918-1950)
أولا: المدارس
ظهرت في هذه الفترة مدرستين جديدتين إضافة إلى المدارس السابقة وهما: المدرسة الوضعية الجديدة، والفلسفة الوجودية.
ويمكن أن نميز بين النظم الفلسفية لهذه الفترة ابتداء من وجهتين للنظر: من حيث المحتوى ومن حيث المنهج.
أما من حيث المحتوى فيمكن تقسيمها إلى ست مجموعات:
-المذهب التجريبي والمثالية في صورتيها الهيجلية و الكانتية.
-فلسفة الحياة وفلسفة الماهيات/ الفينومينولوجيا.
-فلسفة الوجود وفلسفة ميتافيزيقا الوجود.
وهو تقسيم لا يخلو من تعسف، إذ الفروق كبيرة بين الفلسفات التي وضعناها تحت عنوان واحد، كما تجدر الإشارة إلى وجود مفكرين منفردين ومعهم مدارسهم وهم يشكلون همزة وصل بين مجموعة و أخرى.
و إذا أتينا إلى التصنيف بحسب المنهج ، وإن كان هذا التصنيف لا يبدو حاسما هو الآخر فإننا نجد منهجين اثنين: الفينومينولوجي و المنطقي الرياضي فالأول يستخدمه أصحابه طبعا، كما يستخدمه الفلاسفة الوجوديون، كما يستخدمه عدد من الفلاسفة الميتافيزيقيين.
ولكن عدد آخر من الفلاسفة الميتافيزيقيين انضموا إلى المدافعين عن منهج التحليل المنطقي الرياضي ، من أمثال وايتهد .
ثانيا: الأهمية النسبية للمذاهب
يمكن النظر إلى الأهمية النسبية للمذاهب من زاويتين: عند الفلاسفة، وعند الجماهير(الشعبية).
فأول الفلسفات شعبية عند الغرب في القرن العشرين هي فلسفة المادة لبساطتها تليها الفلسفة الوجودية حيث تتمتع بشعبية كبيرة وسبب ذلك هو الصورة المبسطة(وإن كانت أعظم الفلسفات صعوبة للدخول إلى أفكارها)التي اكتسبتها فقد اكتسحت الرواية و المسرح....، أضف إلى ذلك الجانب اللاعقلي و الذاتي الذي تميزت به.
هذا ويمكن أن نقارن النجاح الذي حققته الفلسفة الوجودية في القرن العشرين بنجاح الفلسفة الرواقية في القرون الأولى للميلاد.
أما المذاهب الأخرى فلم تنل إلا أشياعا معدودين، وبينها تقف المدرسة الميتافيزيقية في أفضل مكان، وخاصة في صورتها التوماوية ، أما فلسفة الحياة و الفينومينولوجيا فإنهما معروفتان بدرجة أقل خاصة الأخيرة.
أما من زاوية الفلاسفة فتختلف الصورة كثيرا ، حيث تحتل فلسفة الحياة و الفينومينولوجيا مكانة عريضة، وعلى ضد ما رأينا في الجدول السابق فإن المركز الأول للمدرسة الميتافيزيقية تليها الفلسفة الوجودية.أما فلسفة المادة فتحتل المركز الأخير.
رابعا: الخصائص العامة
لا شك في وجود خصائص عامة بين معظم التيارات الفلسفية، حيث تعدى الفكر الجديد التفرع بين العالم والآلة من جهة والذات المفكرة من جهة أخرى، بسبب الفشل الذريع الذي لاقاه كل تيار منفردا. ويمكن أن نقول بصفة عامة أن هناك اتجاها يتأكد نحو تصور عضوي للحقيقة، إضافة إلى سمات أخرى نشير إلى ما يكفينا منها لتعريف الفكر الجديد:
أ-معارضة الوضعية: حيث يعترض فلاسفة الوجود و فلاسفة الحياة و الفينومينولوجيون على أن يكون لعلوم الطبيعة أي قيمة كمصدر للمعرفة الفلسفية، أما الميتافيزيقيون فيكتفون بتحديد حيز لها لا تتجاوزه.
ب- التحليل: حيث يكثر استعماله أكثر من أي وقت مضى.
ج-الواقعية: يقول بها بعض فلاسفة الوجود و فلاسفة الحياة والميتافيزيقيون وقسم من فلاسفة المادة على حين يرفضها المثاليون.
د- التعددية:يغلب استخدامه عند الفلاسفة الحاليين باستثناء قلة قليلة.
ه-الاتجاه النشاطي/الفعلي: يقول به كل الفلاسفة الحاليين، فهم يوجهون انتباههم إلى الصيرورة، ويذهب عديد الفلاسفة الحاليين إلى رفضهم لأي صورة نموذجية خالدة وهو حال فلاسفة الوجود و فلاسفة الحياة و فلاسفة المادة وكثير من المثاليين. وتحارب هذا الاتجاه بقية المدارس الأخرى.
و-الاتجاه الشخصاني: يتجه اهتمام معظم الفلاسفة الحاليين إلى الشخص الإنساني ويؤكدون على الأهمية الخاصة لكرامته خصوصا فلاسفة الوجود، و كثير من الميتافيزيقيين والفينومينولوجيين، وربما كانت هذه السمة هي الأميز ل فلسفة هذه الفترة، فهي تتميز بقربها الشديد من الوجود الفعلي الواقعي للإنسان.
كما نشير إلى خصائص أخرى خارجية منها شدة التخصص وخصوبة الإنتاج ومدارسها على علاقات وثيقة فيما بينها.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس بيلسان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
19

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
07/12/2010


الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)   الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2011-02-21, 11:14

أعزائي القراء أين الردود ؟ تقييما،نقدا، أو حتى انتقاد!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلقيس بيلسان
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
19

نقاط :
45

تاريخ التسجيل :
07/12/2010


الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) Empty
مُساهمةموضوع: شكر وعرفان   الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) I_icon_minitime2011-03-18, 18:24

بارك الله فيك على المعومات القيمة التي أفدتينا بها , وهذا مما يدل على تعلقك واهتمامك ... بورك فيك ودمت وفية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفلسفة المعاصرة في أوروبا (تابع)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: مقالات مثيرة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الفلسفة المعاصرة في أوروبا   (تابع) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
ننجز موقاي الحذف اللسانيات الأشياء البخاري كتاب النقد النحو قواعد مبادئ الخيام التداولية النص مجلة ظاهرة العربي اللغة محمد العربية بلال المعاصر الخطاب مدخل اسماعيل على


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع