منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةرباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجررباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوررباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةرباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةرباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودرباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيررباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنارباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبرباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديررباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبرباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاررباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الخامسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. هشام سلطان الكاتب
.عضو مميّز


وسام المبدع :
الكاتب المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
48

نقاط :
114

تاريخ التسجيل :
20/08/2010

الموقع :
العراق

المهنة :
طبيب وأستاذ جامعي


رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الخامسة   رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2010-09-12, 18:30

رباعيات د. هشام الكاتب
المجموعة الخامسة
_____________________________________

181-
نَوَّرْتُ دَرْبَكُمُ بِحَرْقِ سِرَاجِيْ ***** وَالآنَ يَغْمُرُنِيْ ظَلامٌ دَاجِ
يَلْقَى الْمَرِيْضُ لَدَى الْطَّبِيْبِ عِلاجَهُ ***** مَنْ لِلْطَّبِيْبِ إِذَا اشْتَكَى بِعِلاجِ؟

182-
تَعَوَّدْتُ أَنْ أَدْعُوْ عَلَى كُلِّ ظَالِمٍ ***** بُعَيْدَ صَلاتيْ صَرْخَةً مِنْ مُسَالِمِ
وَأَصْبَحْتُ لَمَّا ذُقْتُ ظُلْمَ حَبِيْبَتِيْ ***** عَفُوَّاً غَفُوْرَاً عَاشِقَاً كُلَّ ظَالِمِ

183-
يَنَالُ الْغِنَى عَاصٍ إِذَا شَاءَ رَبُّهُ ***** وَقَدْ يَبْتَلِيْ بِالْفَقْرِ إِنْ شَاءَ صِدِّيْقَا
فَمَا كَانَ فَيْضُ الْرِّزْقِ حَكْرَاً لِذِيْ الْتُّقَى ***** وَلَمْ يَنْفَرِدْ بِالْفَقْرِ مَنْ كَانَ زِنْدِيْقَا

184-
بَعْضُ الأَنَامِ يَعِيْشُ الْعُمْرَ مُنْزَعِجَاً ***** لأنَّ لِلْوَرْدِ أَشْوَاكَاً سَتُؤْذِيْهِ
لكِنَّنِيْ شَاكِرٌ لِلهِ نِعْمَتَهُ ***** لأنَّ لِلْشَّوْكِ وَرْدَاً سَوْفَ أَجْنِيْهِ
الأصل: بَعْضُ الْنَّاسِ يَتَذَمَّرُوْنَ لأَنَّ الأَوْرَادَ تَحْمِلُ أَشْوَاكَاً، أَمَّا أَنَا فَأَحْمَدُ اللهَ لأَنَّ الأَشْوَاكَ تَحْمِلُ أَوْرَادَاً

185-
إِذَا رُمْتَ نُطْقَاً فَالْتَمِسْ قَوْلَ حِكْمَةٍ ***** وَإِلا فَمَنْ يَصْمُتْ، يَكُنْ صَمْتُهُ أَحْلَى
وَأَوْجِزْ فَلا تُكْثِِرْ، وَحَاذِرْ إِطَالَةً ***** فَخَيْرُ كَلامٍ مَا يَدُلُّ، وَإِنْ قَلا
الأصل: خَيْرُ الْكَلامِ مَا قَلَّ وَدَلَّ.

186-
إِذَا مَا وَجَدْتَ الْبَعْضَ يَمْطُلُ وَعْدَهُ ***** وَعُدْتَ بِتَسْوِيْفٍ فَمَا ذَاكَ خُسْرَانَا
فَمَا أَنْتَ مَوْعُوْدٌ بِقُرْبِ حُصُوْلِهِ ***** لأَفْضَلُ مِمَّا أَنْتَ آكِلُهُ الآنَا
الأصل: أْلْمَوْعُوْدْ بِيْنُوْ أَحْسَنْ مْنْ الْلِّيْ تَاكْلُوْ. (مثل موصلي)

187-
جَهِلْنَا أَفَاعِيْلَ الْلِّئَامِ وَخُبْثَهُمْ ***** فَرُحْنَا إِلَى وَغْدٍ نَرُوْمُ لَنَا عَوْنَا
وَلكِنْ بَدَا لِلْكُلِّ سُوْءُ اخْتِيَارِنَا ***** وَبَانَ الَّذِيْ رُمْنَاهُ لِلْعَوْنِ فِرْعَوْنَا
الأصل: جْبْنَانُوْ عُوْنْ، طَلَعْ فَرْعُوْنْ. (مثل موصلي)

188-
كَذِّبْ إِذَا ذُمَّتِ الأَمْوَالُ فِيْ سَفَهٍ ***** فَالْمَالُ فِيْ الْعَيْشِ أَصْلٌ مَا لَهُ ثَانِ
يُذَمُّ مَنْ كَانَ ذَا فَقْرٍ بِلا سَبَبٍ ***** وَيَطْلُبُ الْكُلُّ وُدَّ الْمُكْثِرِ الْجَانِيْ

189-
رَأَيْتُكَ إِنْ أَعْطَيْتَ شَيْئَاً هَدِيَّةً ***** تَعُوْدُ لِكَيْ تَسْتَرْجِعَ الْشَّيْءَ لاحِقَا
فَأَنْتَ كَمَنْ أَلْقَى إِلَى الأَرْضِ بَصْقَةً ***** وَشُوْهِدَ فِيْمَا بَعْدُ لِلأَرْضِ لاعِقَا
الأصل: يْتْفْلْ الْتَّفْلِيْ وُيْرْجَعْ يْلْطََعَا.
(مثل موصلي معناه: يبصق البصقة ويعود فيلعقها، يقال لمن يعطي ويعود فيسترجع ما أعطاه)

190-
بِلُؤْمِكَ قَدْ فُقْتَ الْلَّئِيْمَ لأَنَّهُ ***** مِنَ الأَرْضَ يَهْوَى رَدَّ بَصْقَتِهِ لَعْقَا
وَأَنْتَ إِلَى لَعْقِ الْبُصَاقِ مُسَارِعٌ ***** وَلَمَّا يَصِلْ لِلأَرْضِ، قَدْ فُقْتَهُ حَقَّا!
مهداةٌ إلى الأستاذ (م) الذي وَعَدَ -طَوْعَاً- بتقديمِ دَعْمٍ لي في موقفٍ معيَّنٍ، ثم تَرَاجَعَ عَمَّا وَعَدَ به!

أو:
191-
لِلُؤْمِكَ لا "يَرْقَى" لَئِيْمٌ لأَنَّهُ ***** عَلَى الأَرْضِ يَهْوِيْ -بَعْدَ بَصْقَتِهِ- لَعْقَا
وَأَنْتَ إِلَى لَعْقِ الْبُصَاقِ مُسَارِعٌ ***** وَلَمَّا يَصِلْ لِلأَرْضِ، أَنْتَ إِذَنْ "أَرْقَى"!

192-
إِذَا قِيْلَ يَهْوَاكَ الأُلُوْفُ سَبَقْتُهُمْ ***** وَتُعْشَقُ مِنْ فَرْدٍ، فَذَاكَ أَنَا هِمْتُ
وَإِنْ قِيْلَ مَا فِيْ الْكَوْنِ فِيْكَ مُتَيَّمٌ ***** فَذلِكَ يَعْنِيْ أَنَّنِيْ عِنْدَهَا مِتُّ
الأصل: إِذَا أَحَبَّكَ مِلْيَوْنٌ فَأَنَا مَعَهُمْ، وَإِذَا أَحَبَّكَ وَاحِدٌ فَهْوَ أَنَا، وَإِذَا لَمْ يُحِبَّكَ أَحَدٌ فَاعْلَمْ أَنَّنِيْ مِتُّ.

193-
كَتَبْتُ بِوَصْفِ الْحُسْنِ فِيْكَ قَصَائِدِيْ ***** وَإِنِّيَ مِنْ نَظْمِيْ الْجَمِيْلِ أَغَارُ
فَإِنِّيَ أَخْشَى أَنْ يَرُوْقَكَ حُسْنُهُ ***** وَتُهْمِلَنِيْ، مِنْ ذَاكَ فِيْ الْقَلْبِ نَارُ
الأصل: أَغَارُ مِنْ كَلِمَاتِيْ حِيْنَمَا أُهْدِيْهَا لَكَ، فَتُعْجِبَكَ كَلِمَاتِيْ وَلا أُعْجِبُكَ أَنَا!

194-
دَعِ الْخَلْقَ لا تَسْأَلْهُمُ مَنْحَ حَاجَةٍ ***** فَتُغْضِبَهُمْ، وَالْمَاءُ فِيْ الْوَجْهِ ضَيَّعْتَهْ
فَرَبُّكَ أَحْرَى أَنْ تَرُوْمَ عَطَاءَهُ ***** وَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَسْأَلْهُ مَا شِئْتَ، أَغْضَبْتَهْ
الأصل: قول الشاعر:
اللهُ يَغْضَبُ إِنْ تَرَكْتَ سُؤَالَهُ ***** وَبَنِيْ آدَمَ حِيْنَ يُسْأَلُ يَغْضَبُ
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 26

195-
رَأَيْتُ بِأَنَّ الْدَّهْرَ فِيْ الْسُّوْءِ أَوْحَدٌ ***** وَفِيْ الْضُّرِّ لَمْ يَتْرُكْ لإِتْعَاسِنَا بَابَا
فَإِنْ هُوَ أَعْطَى سَوْفَ يُعْطِيْ مُكَدَّرَاً ***** وَإِنْ هُوَ أَسْدَى سَوْفَ يَرْتَدُّ سَلابَا
الأصل: قول الشاعر:
أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْدَّهْرَ مِنْ سُوْءِ فِعْلِهِ ***** يُكَدِّرُ مَا أَعْطَى، وَيَسْلُبُ مَا أَسْدَى؟
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 26

196-
أَرَى الْدَّهْرَ ذَا خُبْثٍ، كَذلِكَ أَهْلُهُ ***** فَكُلُّ خَبِيْثٍ كَانَ وَالِدَهُ الْدَّهْرُ
تَمَخَّضَ لَمْ يُنْجِبْ مِنَ الْنَّاسِ طَاهِرَاً ***** فَهُمْ مِثْلُهُ، كُلٌّ لِوَالِدِهِ سِرُّ
الأصل: قول الشاعر:
أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْنَّاسَ أَبْنَاءُ دَهْرِهِمْ ***** وَكُلُّهُمُ فِيْ فِعْلِهِ كَأَبِيْهِ؟
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 27

197-
أَرَى الْبَعْضَ فِيْ وَحْلِ الْنِّفَاقِ وَذُلِّهِ ***** فَأَنْفِرُ مِنْهُ، ثُمَّ أَنْفِرُ مِنْهُمُ
فَإِنِّيَ حُرٌّ لَسْتُ أَرْضَى مَذَلَّةً ***** تُدَنِّسُنِيْ يَوْمَاً، وَمَا هكَذَا هُمُ
الأصل: قول الشاعر:
إِنَّ الْنِّفَاقَ لَذُلٌّ لَيْسَ تَحْمِلُهُ ***** نَفْسٌ تَرَى نَفْسَهَا مِنْ جُمْلَةِ الْعُظَمَا
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 34

198-
إِجْتَنِبْ ذِلَّةَ الْهَوَى كُلَّ آنِ ***** مَنْ هَوَى فَهْوَ غَارِقٌ فِيْ الْهَوَانِ
إِنَّمَا اسْمُ الْهَوَى هَوَانٌ وَلكِنْ ***** حُذِفَتْ نُوْنُهُ، فَمِنْهُ نُعَانِيْ
الأصل: قول الشاعر:
إِنَّ الْهَوَانَ هُوَ الْهَوَى نَقُصَ اسْمُهُ ***** فَإِذَا هَوَيْتَ لَقَدْ لَقِيْتَ هَوَانَا
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 34

199-
دَعِ الْنَّاسَ لا تَسْأَلْهُمُ الْجُوْدَ مَرَّةً ***** صِيَانَةُ مَاءِ الْوَجْهِ مِنْ جُوْدِهِمْ أَغْلَى
فَلا تَطْلُبَنْ مِنْ أَيِّهِمْ مَنْحَ حَاجَةٍ ***** تَكُنْ عِنْدَهَا مِنْ قَدْرِهِمْ كُلِّهِمْ أَعْلَى
الأصل: قول الشاعر:
أَنْتَ مَا اسْتَغْنَيْتَ عَنْ غَيْـ ***** ـرِكَ أَعْلَى الْنَّاسِ قَدْرَا
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 35

200-
وَمَنْ كَانَ ذَا حَقٍّ فَأَدِّ حُقُوْقَهُ ***** إِلَيْهِ سَوَاءً كُنْتَ تَعْرِفُهُ أَوْ لا
إِذَا كَانَ هذَا الْثَّوْرُ يَمْلِكُهُ جُحَا ***** جُحَا عِنْدَهَا بِالْلَّحْمِ مِنْ غَيْرِهِ أَوْلَى
الأصل: جحا أولى بلحم تورُه (مثل مصري)

201-
إِذَا نِلْتَ مَا يَكْفِيْكَ قُلْ: "ذَا هُوَ الْغِنَى، ***** وَقَدْ بِتُّ -يَا سَعْدِيْ- غَنِيَّاً بِهِ جِدَّا"
فَإِنْ لَمْ تَكُنْ يُغْنِيْكَ مَا كَانَ كَافِيَاً ***** فَمَا أَنْتَ لاقٍ عِنْدَهَا لِلْغِنَى حَدَّا
الأصل: قول الشاعر:
إِنْ كَانَ لا يُغْنِيْكَ مَا ***** يَكْفِيْكَ، مَا لِغِنَاكَ حَدُّ
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 37

202-
دَعِ الَّذِيْ فَاتَ يَمْضِيْ عَنْكَ مُبْتَعِدَاً ***** فَلَنْ يَعُوْدَ إِلَى الإِنْسَانِ مَا فَاتَا
وَدَعْ مَخَافَةَ مَا لَمْ يَأْتِ بَعْدُ فَمَنْ ***** يَخْشَ الَّذِيْ لَمْ يَقَعْ، فِيْ خَوْفِهِ مَاتَا
الأصل: قول الشاعر:
تَسَلَّ عَمَّا مَضَى إِذْ لَيْسَ مُرْتَجَعَاً ***** وَأَقْلِلِ الْفِكْرَ فِيْمَا بَعْدُ لَمْ يَقَعِ
جليس الأخيار في حكم الشعراء الأحبار/ ص 51

203-
مَا دُمْتَ حَيَّاً فَلا تَأْمَنْ مِنَ الْزَّمَنِ ***** إِذَا حَلا الْيَوْمَ ذُقْتَ الْمُرَّ مِنْهُ غَدَا
لا مَرْءَ يَنْجُوْ مِنَ الآفَاتِ تُدْرِكُهُ ***** إِلا إِذَا مَاتَ وَاغْتَالَتْهُ كَفُّ رَدَى
الأصل: قول الشاعر:
وَإِنْ نَجَا الْيَوْمَ فَمَا يَنْجُوْ غَدَا لا يَأْمَنُ الآفَاتِ إِلا ذُوْ الْرَّدَى

204-
سَيَأْتِيْ الَّذِيْ فِيْ الْغَيْبِ حِيْنَ أَوَانِهِ ***** وَكُلُّ سِهَامِ اللهِ سَوْفَ تُصِيْبُ
وَلَيْسَ بَعِيْدَاً مَا قَضَى بِحُدُوْثِهِ ***** وَإِنْ عِشْتَ فَالأَمْرُ الْبَطِيْءُ قَرِيْبُ
الأصل: قول أبي العتاهية:
وَلَيْسَ بَعِيْدَاً كُلُّ مَا هُوَ كَائِنٌ ***** وَمَا أَقْرَبَ الأَمْرَ الْبَطِيْءَ لِمَنْ عَاشَا
ديوان أبو العتاهية/ ص235

205-
قَضَى اللهُ أَنْ نَخْطُوْ كَمَا شَاءَ أَمْرُهُ***** فَلَيْسَ لَنَا إِلا رِضَاً وَسُكُوْتُ
وَمَنْ كَانَ حَتْمَاً أَنْ يَمُوْتَ بِبُقْعَةٍ ***** فَفَوْقَ تُرَابِ الأَرْضِ تِلْكَ يَمُوْتُ
الأصل: قول الشاعر:
مَشَيْنَاهَا خُطَاً كُتِبَتْ عَلَيْنَا ***** وَمَنْ كُتِبَتْ عَلَيْهِ خُطَاً مَشَاهَا
وَمَنْ كَانَتْ مَنِيَّتُهُ بِأَرْضٍ ***** فَلَيْسَ يَمُوْتُ فِيْ أَرْضٍ سِوَاهَا

206-
لَقِيْتُ حَبِيْبَاً كَانَ عَنِّيَ غَائِبَاً ***** فَمَا عَادَ يَعْنِيْنِيْ مِنَ الْنَّاسِ خِلانُ
وَمَنْ لَقِيَ الأَحْبَابَ مِنْ بَعْدِ فُرْقَةٍ ***** طَوَى الْصَّحْبَ وَالْخِلانَ إِذْ ذَاكَ نِسْيَانُ
الأصل: مْنْ شَافَ احْبَابَهْ، نْسَى اصْحَابَهْ. (مثل عراقي)

207-
دَعِ الْخَصْمَ بِالأَحْقَادِ يَقْتُلُ نَفْسَهُ ***** فَإِنَّكَ إِنْ تَتْرُكْهُ قَاتِلُهُ قَتْلا
فَإِنِّيْ وَجَدْتُ الْنَّارَ تَذْوِيْ بِأَكْلِهَا ***** لِشُعْلَتِهَا إِنْ لَمْ تَجِدْ غَيْرَهَا أَكْلا

الأصل: قول الشاعر:
أَلْنَّارُ تَأْكُلُ بَعْضَهَا ***** إِنْ لَمْ تَجِدْ مَا تَأْكُلُهْ

208-
ضَمَمْتُ هُمُوْمِيْ الْثِّقَالَ بِقَلْبِيْ ***** وَلَوْ كُنَّ عِنْدَ سِوَايَ، سَيُنْعَى
أُطِيْقُ الَّذِيْ قَدْ يُطِيْحُ بِغَيْرِيْ ***** وَتَحْيَى وَفِيْ نَابِهَا الْسُّمُّ أَفْعَى
الأصل: قول الشاعر:
وَلَوْ ضَمَّ هَمِّيْ غَيْرُ قَلْبِيْ لَشَقََّهُ ***** وَلكِنَّهُ لا يَقْتُلُ الْصِّلَّ سُمُّهُ

209-
أُبَادِلُ صَحْبِيْ الْوِدَادَ بِصِدْقٍ ***** وَأُبْدِيْ لِكُلِّ مُجَافٍ جَفَاءَا
إِذَا الْخِلُّ لَمْ يَرْضَ بِيْ كُحْلَ عَيْنٍ ***** فَلَيْسَ يَلِيْقُ بِرِجْلِيْ حِذَاءَا
الأصل: إِلْلِّيْ مَا يَاخُدْنِيْ كُحْلِ فْ عِيْنُهُ، مَا آخْدُهْ صُرْمَهْ فْ رِجْلِيْ. (مثل مصري)

210-
أُرِيْدُ حَيَاتِيْ الْيَوْمَ مِنْكَ فَجُدْ بِهَا ***** وَأَقْبَلُ مَوْتِيْ مِنْكَ إِنْ شِئْتَهُ غَدَا
فَإِنِّيْ إِذَا مَا عِشْتُ يَوْمِيَ فَائِزٌ ***** وَلَسْتُ أُبَالِيْ أَنْ أَصِيْرَ غَدَاً سُدَى
الأصل: إِحْيِيْنِيْ الْنَّهَارْدَهْ، وِمَوِّتْنِيْ بُكْرَهْ. (مثل مصري)

211-
عَجِبْتُ لِمَا أَنَا لاقِيْهِ حَوْلِيْ ***** فَكُلٌّ يُبَاهِيْ بِسَمْتِ أَمِيْرِ
إِذَا بَاتَ كُلُّ الأَنَامِ مُلُوْكَاً ***** فَمَنْ سَوْفَ يَرْضَى بِسَوْقِ الْحَمِيْرِ؟
الأصل: أَنَا كِبِيْرْ وِانْتَ كِبِيْرْ، وِمِينْ يِسُوْقِ الْحِمِيْرْ؟ (مثل مصري)

212-
ذُوْ الْزَّوْجَتَيْنِ مِلْكُ أُوْلاهُمَا ***** فِيْ عَيْنِهِ وَقَلْبِهِ تَحْلُوْ
وَهْوَ يَرَى جَمَالَهَا آيَةً ***** حَتَّى إِذَا مَا لَفَّهَا وَحْلُ
الأصل: إِلْقَدِيْمَهْ تِحْلَى، وَلَوْ كَانِتْ وَحْلَهْ. (مثل مصري)

213-
إِذَا مَا سَمِعْنَا مَا نَقُوْلُ لِبَعْضِنَا ***** فَإِنَّا جَمِيْعَاً بِالْمَبَادِئِ تُجَّارُ
وَلكِنَّنَا عِنْدَ الْفِعَالِ فَإِنَّنَا ***** جَمِيْعَاً نَرُوْمُ الْرِّبْحَ، وَالْكُلُّ فُجَّارُ
الأصل: عندما نتكلَّمُ فكُلُّنَا أصحابُ مبادئ، وعندما نعملُ فكُلُّنَا أصحابُ مصالح.

214-
رَأَيْتُ لَدَى قَوْمِيْ الْكَثِيْرَ تَعَوَّدُوْا ***** -إِذَا وَزَنُوْا خِطْئِيْ- الْتَّحَايُلَ فِيْ خِفَّهْ
فَإِنِّيْ أَرَى الإِبْهَامَ يَضْغَطُ خِلْسَةً ***** وَفِيْ خِسَّةٍ -إِنْ شِئْتَ رَأْيِيْ- عَلَى الْكَفَّهْ
الأصل: قليلاً ما تجدُ مَن يَزِنُ أخطاءَ الآخرين دونَ أنْ يضعَ إبهامَهُ على كَفَّةِ الميزان.


215-
تَعَذَّبْتُ فِيْ دُنْيَايَ لَمْ أَلْقَ رَحْمَةً ***** وَهَا أَنَا ذَا وَسْطَ الْمُعَانَاةِ أَنْهَارُ
فَصِرْتُ كَزَيْتٍ فِيْ الْسِّرَاجِ عَذَابُهُ ***** فَمِنْ تَحْتِه نَارٌ، وَمِنْ فَوْقِهِ نَارُ
الأصل: زَيِّ عَذَابِ الْزِّيْتْ فِيْ الْقَنْدِيْلْ، تَحْتُهْ نَارْ وِفُُوْقُهْ نَارْ. (مثل مصري)


رَأَيْتُ شَيَاطِيْنَ الأَنَامِ وَخُبْثَهُمْ ***** فَصِرْتُ خَبِيْثَاً حِيْنَ أَدْرَكَنِيْ الْيَاسُ
فَإِنَّ غَبَاءً أَنْ تَعِيْشَ مُسَالِمَاً ***** بِخُلْقِ مَلاكٍ حَيْثُ مِنْ حَوْلِكَ الْنَّاسُ
الأصل: وِمِنِ الْغَبَاءْ إِنَّكْ تِعِيْشْ زَيِّ الْمَلاكْ بِيْنِ الْبَشَرْ!
أغنية لـ(شيرين)

216-
لَمْ يَرَوْا كَمْ سَمَوْتُ عَنْهُمْ فَذَمُّوْا ***** وَانْتِقَاصُ الْعَدُوِّ مِنِّيْ سَفَاهُ
يَضْحَكُ الْبَدْرُ فِيْ عُلاهُ إِذَا مَا ***** قَالَ أَعْمَى الْعَيْنَيْنِ: "لَسْتُ أَرَاهُ"
الأصل: قول الشاعر:
لَيْسَ يَضُرُّ الْبَدْرَ فِيْ سَنَاهُ ***** أَنَّ الْضَّرِيْرْ قَطُّ لا يَرَاهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الخامسة   رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2010-09-12, 22:20

لقد أبدعت د هشام في تحويل هذه الحكم إلى شعر رقيق
دمت متألقا
رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة 431838
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
د. هشام سلطان الكاتب
.عضو مميّز


وسام المبدع :
الكاتب المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
48

نقاط :
114

تاريخ التسجيل :
20/08/2010

الموقع :
العراق

المهنة :
طبيب وأستاذ جامعي


رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الخامسة   رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة I_icon_minitime2010-09-12, 23:19

د محمد محمد يونس علي كتب:
لقد أبدعت د هشام في تحويل هذه الحكم إلى شعر رقيق
دمت متألقا
رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة 431838
رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة 743246
أخي الكريم:
أشكر لكم تشجيعكم، وأرجو أن أوفق في تقديم المزيد بعون الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الخامسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» رباعيات د. هشام الكاتب، المجموعة الثامنة
» رباعيات د. هشام الكاتب، المجموعة التاسعة
» رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الثانية
» رباعيات د. هشام الكاتب/المجموعة الثالثة
» رباعيات د. هشام الكاتب/ المجموعة الرابعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: كتابات الأعضاء الإبداعية :: منتدى الشعر المقفى-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


رباعيات د. هشام الكاتب/  المجموعة الخامسة 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
بلال النحو النقد اللسانيات الحذف على الخيام مدخل التداولية موقاي الأشياء اسماعيل مجلة محمد العربي قواعد كتاب البخاري اللغة مبادئ ظاهرة العربية المعاصر ننجز النص الخطاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع