منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك بعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةبعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجربعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوربعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةبعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودبعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيربعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة بعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لنابعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة بعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجببعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديربعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حببعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاربعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 بعض مظاهر تركيب النص الشعري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحق السالكي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
4

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
12/07/2014


بعض مظاهر تركيب النص الشعري Empty
مُساهمةموضوع: بعض مظاهر تركيب النص الشعري   بعض مظاهر تركيب النص الشعري I_icon_minitime2014-07-13, 00:34

1. بعض مظاهر تركيب النص الشعري العربي
                                          عبدالحق السالكي
27/ 02 / 2002
ما الأساس اللغوي أو التداولي الذي يحدد تركيب النص في العربية ؟
أهو الايقاع او الوزن كما يقول ابن عصفور الاشبيلي في كتابه ضرائر الشعر ؟
أم هي قضية النية و المقصدية كما ترى بعض اتجاهات تحليل الخطاب ؟
داخل باحة هذين السؤالين ، وفي هذا القرار المكين ستعشش مداخلتي التي تستهدف تحديد ايواليات تركيب النص الشعري العربي .
أنطلق لرصد هذه التساؤلات من خلال المجالات الآتية :
1- هرمية القصيدة .
2- الصورة .
3 – الضرورة الشعرية .
4 – الايقاع .
مفهوم الهرمية يعود بنا الى قضية عمود الشعر :
القصيدة في العصر الجاهلي كانت تتخذ هيكلة و نمطا تسير عليه ، هو عمودها حيث كان الشاعر يقف ويستوقف ،ويبكي الحبيبة
• أمر على الديار ديار ليلى    * * فأقبل ذا الجدار و ذا الجدارا
• وما حب الديار شغفن قلبي  * * ولكن حب من سكن الديارا
• و يقول امرؤ القيس :
• قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل  * * بسقط اللوى بين الدخول فحومل
و سيتم هجر المقدمة الطللية في العصر العباسي لأسباب حضارية وثقافية يلخصها قول   الجاحظ : " دولة بني مروان عربية أعرابية و دولة بني العباس أعجمية خرسانية " .
وفي هذا العصر سيتم تغير التصور لعمود الشعر ليصبح مرتبطا بقضايا فنية و دلالية يحددها المرزوقي في شرحه لديوان الحماسة :
" انهم كانوا يحاولون شرف المعنى وصحته    ، و جزالة اللفظ و استقامته ،و الاصابة  في الوصف ، ومن اجتماع هذه الأسباب الثلاثة ، كثرت سوائر الأمثال و شوارد الأبيات ، والمقاربة في التشبيه و التئام أجزاء النظم على تميز من لذيذ الوزن ، و مناسبة المستعار منه للمستعار له ، و مشاكلة اللفظ للمعنى و شدة اقتضائهما للقافية حتى لامنافرة بينهما . فهذه سبعة أبواب هي عمود الشعر ، ولكل باب منها معيار ." .
و هذا العمود سيغير تدريجيا الى جذري مع الثورة الشعرية الحديثة ، حيث تغير الايقاع و تغيرت الصورة و العلاقة بين الدال و المدلول .
بهذه المقاربة البسيطة لخارج القصيدة العربية نحاول أن نتلمس طريقنا نحو داخلها  .
يقول ابن عصفور الاشبيلي : " اعلم ان الشعر لما كان كلاما موزونا يخرجه الزيادة فيه و النقص منه عن صحة الوزن ، ويحيله عن طريق الشعر ، أجازت العرب فيه ما لايجوز في الكلام ، اضطروا الى ذلك أو لم يضطروا اليه ، لأنه موضع ألفت فيه الضرائر . " .
                                          ( الضرائر ، ص : 13 )
* الصورة .
ان سبيل الشعر هو ابداء الحقيقة ، لكن الحقيقة الشعرية حقيقة لغوية ترتكز الى قوانين الخطاب  .
حين أقول :                              البحر أزرق .
هل أنا أمام الحقيقة أم لا حقيقة ؟
ان مصدر حكمي على البحر بالزرقة هي الحواس ، وهي هنا الأعين . ولكن ألم تقولوا : ان الحواس خداعة ؟
بل ما لون البحر بالليل ؟
ستقولون أسود .
و ها تعاقب الليل و النهار يغير اللون ؟
هذا اللباس الأحمر ، هل سيتغير الى أبيض أو أزرق بعد حين بفعل الانتقال الى لحظة زمنية أخرى ، لابفعل عامل صناعي كالصباغة مثلا ؟
هذه نماذج من الصور واليكم أخرى :
قال المتنبي :
            أنا الذي نظر الأعمى الى أدبي     وأسمعت كلماتي من به صمم  
قال تعالى على لسان زكرياء :
      " قال ربي اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك ربي شقيا " مريم/4
قالوا : أعذب الشعر أكذبه .
وقال حسان بن ثابت معبرا عن موقف الاسلام من القضية : أعذب الشعر أصدقه .
كم من حقيقة اذن في الشعر ؟
الحقيقة في العلم و الفن و الفلسفة نسبية ، وهي في النص الالهي كاملة مطلقة .
اذن نحن أمام حقائق .هذا التنوع نصادفه ونحن نتحدث عن الماهية ـ الهو ـ العلة الأولى ـ واجب الوجود .فما أدراك بما دونه ؟  
اللغة الشعرية اما حقيقية أو مجازية.
لكن هل المجازية لا حقيقية ؟
انها حقيقية ولكن مزيفة . والتزييف في الشعر يتم عبر علاقات .ومن هذه العلاقات نذكر على سبيل التمثيل لاالحصر :
الجناس :
 وقلقلت بالهم الذي قلقل الحشا     قلاقل عيش كلهن قلاقل .
 قال أبو تمام :
 رب خفض تحت الثرى وغناء      من عناء و نضرة من سحوب .
الطباق :
السيف أصدق أنباء من الكتب     في حده الحد بين الجد واللعب .
بيض الصفائح لاسود الصحائف    في متونهن جلاء الشك والريب .
ومن العلاقات الأخرى : التشبيه و الاستعارة والكناية ، la polysyndette  أي العطف بدون اللجوء الى أداة العطف كالواو  و غيرها . وهي خاصية يرى البعض أنها غير موجودة في اللغة العربية . لكن نقرأ للمتنبي ما يلي :

  أقل أنل اقطع احمل عل سل أعد  * * زد هش بش تفضل ادن سرصل
ثم زاد في هذا و تبلغض حتى صنع :
عش ابق اسم سد قد جد مر انه ره فه اسر نل
                                      غظ ارم صب احم اغز اسب رع زع دل ائن بل .
فهذه رقية العقرب كما قال ابن وكيع ، ولا بد من شرحها .. قوله " عش ابق " دعاء له بالعيش            
و البقاء ، و اسم:  من السمو ، وسد : من السيادة : أي دم هكذا ، وقد : من قود الخيل ، وجد :
من الجود و السماح ، أو من الجود و هو المطر الغزير ، مرانه : من الأمر والنهي ، ره : من الوري و الوري داء في الجوف : أي اصنع ذلك بأعدائك وحسادك ، فه : من الوفاء ، اسر : من
سرى الليل ، يصفه بالعزم و الغارات ، ونل : من النيل والادراك ، أي نل ما تحب ، وغظ : من
غيظ الحسود ...الخ
علاقة تقليب الكلمة :
قال أبو الفتح البستي :
    يا سائلي عن مذهبي عامدا * * ليقتدي فيه بمنهاجي
  منهاجي العدل و قمع الهوى * * فهل لمنهاجي من هاج ؟
 علاقة يعبر عنها في الفرنسية ب : zeugma
 أي عطف لفظين احدهما محسوس و الاخر مجرد .
     مثل : رأيت فتاتا ترتدي فستانا وجمالا .
و مثله أيضا قول أبي العلاء المعري :
   الطاهر الآباء والأنباء وال_   * * آراب و الأثواب و الألاف
     ( الآراب : الحاجات ، مجرد ) .
علاقة المدح بما يشبه الذم .
قال الشاعر : فما يك في من عيب فاني * * جبان الكلب مهزول الفصيل .
وقال امرؤ القيس :
     سمان الكلاب عجاف الفصال .
ظواهر وعلاقات تركيبة متعددة ومتنوعة زاد من تعددها تعدد المرجعيات الثقافية ، واغتناء البحث بمناهل عدة للثتقيف قديما وحديثا اذا استطعنا حصرها ثم التوفيق بينها يمكن أن نحدد مظاهر تركيب النص الابداعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بعض مظاهر تركيب النص الشعري

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بعض مظاهر تركيب النص الشعري
» دلالة النص الشعري في تفسير النص القرآني ( دراسة في الدلالة النصية للقرآن الكريم )
» تداولية النص الشعري جمهرة أشعار لعرب نموذجا. رسالة
» مكتبة نحو النص / علم لغة النص/ لسانيات النص
» مشروع علم النص (ورشة عمل) التداولية وتحليل النص شادية شقروي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: البلاغة والنقد-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


بعض مظاهر تركيب النص الشعري 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف النقد الخطاب بلال العربية الأشياء مجلة اسماعيل المعاصر محمد مدخل اللسانيات ننجز كتاب الخيام على التداولية قواعد النص موقاي النحو مبادئ البخاري العربي اللغة ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع