منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» سماعات الاذن الطبيه الخميس 4 يناير 2018 - 17:53 من طرف مي محمود» رسائل علمية على منتديات تخاطبالأحد 31 ديسمبر 2017 - 1:05 من طرف عمر محمد أحمد» براءةٌ من تجاوزات الخيامالسبت 16 ديسمبر 2017 - 14:50 من طرف عبد السلام كنعان» مدخل إلى اللسانيات التداولية : الجيلالي دلاش..الخميس 14 ديسمبر 2017 - 20:09 من طرف شهد..~» يرجى قراءة هذا التنبيه قبل تحميل الكتبالجمعة 8 ديسمبر 2017 - 19:44 من طرف خالد الغادي» عودة إلى تخاطبالأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:01 من طرف عبد السلام كنعان» الميزان الصرفي = محمود عبد الصمد الجيارالأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 3:08 من طرف عبد السلام كنعان» دافعية الكتابة بين الفعل وردة الفعلالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 4:17 من طرف بلال موقاي» الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغويالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:42 من طرف الشريف الجرجاني» نظرية النحو التحويلي – تشومسكي الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 22:51 من طرف شادي مجلي سكر» الدّرسُ النحوي في بغداد أم مدرسَة بغداد النحويّة؟ - د.محمد قاسم1الأحد 24 سبتمبر 2017 - 23:17 من طرف احمد عارف الكبيسي» لأول مرة على النت كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ أ.د محمد حسن عبد العزيزالسبت 16 سبتمبر 2017 - 21:53 من طرف رنيم يوسف» الفلسفة:تعريفها و أهميتها والرد على دعاوى معارضيهاالخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:09 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» رباعيات الخيام - المجموعة الرابعةالإثنين 17 يوليو 2017 - 6:41 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثالثةالأحد 9 يوليو 2017 - 9:30 من طرف د. هشام سلطان الكاتب

شاطر | 
 

 رد على ( والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أماني القرشي
.عضو فعّال
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
المملكة العربية السعودية

عدد المساهمات :
33

نقاط :
95

تاريخ التسجيل :
29/09/2013


مُساهمةموضوع: رد على ( والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا)   الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:16

رد على (والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا)
ما اعراب ما يلى
والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا
الواو حرف عطف أو استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، أو تعرب حسب ما قبلها.
الذي؛ اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدا أول .
نفسه:مبتدأ ثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف، والهاء مضاف إليه ضمير مبني على الضم في محل جر.
بغير جمال: بغير:الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، غير؛ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف، جمال؛ مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر للمبتدأ (نفسه).
والجملة من المبتدأ (نفسه) والخبر (بغير جمال) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول.
لا يرى: لا؛ حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب، يرى؛ فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ (الذي).
في الوجود: في؛ حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب، الوجود؛ اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
وشبه الجملة متعلق بالفعل.
شيئا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
جميلا: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


مُساهمةموضوع: رد   الخميس 31 أكتوبر 2013 - 0:53

 

لكن هل تم الكلام بقول الشاعر ( والذى نفسه بغير جمال ) حتى نعد جملة نفسه بغير جمال خبر للمبتدأ الذى . إن الخلاف دائر حول كينونة وقوع نفسه بدل اشتمال من الذى ، أضف إلى ذلك أن هناك رابطاً يشعر به القارئ به شطرى البيت لكنه لا يستطيع تفسيره ، فهل تخرج الذى من الوصلية إلى الشرطية .
شكراً بانتظار الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: رد على ( والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا)   الأحد 28 سبتمبر 2014 - 6:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الصالح منصوري
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر الحبيبة

عدد المساهمات :
15

نقاط :
19

تاريخ التسجيل :
03/02/2013


مُساهمةموضوع: رد: رد على ( والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا)   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 23:14

جلال فتحى سيد كتب:
 

لكن هل تم الكلام بقول الشاعر ( والذى نفسه بغير جمال ) حتى نعد جملة نفسه بغير جمال خبر للمبتدأ الذى . إن الخلاف دائر حول كينونة وقوع نفسه بدل اشتمال من الذى ، أضف إلى ذلك أن هناك رابطاً يشعر به القارئ به شطرى البيت لكنه لا يستطيع تفسيره ، فهل تخرج الذى من الوصلية إلى الشرطية .
شكراً بانتظار الرد

السلام عليكم ورحمة الله
المعربة لم تقل (والذي نفسه بغير جمال) خبر للمبتدإ وإنما أعربت (لا يرى في الوجود ،،) خبرا
لذا وجب التنبيه
شكرا لكم
تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

رد على ( والذى نفسه بغير جمال **** لا يرى في الوجود شيئا جميلا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية وأصول الفقه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
مازن الرسائل موضوع الحجاج النص تراثنا المدرسة الاثر مقدمة جعفر موقاي بلال خصائص مارتيني تعريف الاسلامية اللغة البياني المصطلح جواب الاجنبي اللسانيات رحلة الشرط النقد امين


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا