منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغويالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:42 من طرف الشريف الجرجاني» نظرية النحو التحويلي – تشومسكي الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 22:51 من طرف شادي مجلي سكر» الدّرسُ النحوي في بغداد أم مدرسَة بغداد النحويّة؟ - د.محمد قاسم1الأحد 24 سبتمبر 2017 - 23:17 من طرف احمد عارف الكبيسي» لأول مرة على النت كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ أ.د محمد حسن عبد العزيزالسبت 16 سبتمبر 2017 - 21:53 من طرف رنيم يوسف» الفلسفة:تعريفها و أهميتها والرد على دعاوى معارضيهاالخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:09 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» براءةٌ من تجاوزات الخيامالخميس 20 يوليو 2017 - 5:23 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الرابعةالإثنين 17 يوليو 2017 - 6:41 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثالثةالأحد 9 يوليو 2017 - 9:30 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثانيةالأحد 2 يوليو 2017 - 7:43 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيامالإثنين 26 يونيو 2017 - 9:01 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» ورشة عمل #الامن و#السلامة في#المستشفيات والمراكز الصحيةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:38 من طرف مركز ميتك» #دورة ادارة المخاطر التعاقدية و#التأمين و#التعويضات #دورة معتمدةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:34 من طرف مركز ميتك» #دورة ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ #دورة متقدمةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:31 من طرف مركز ميتك» #دورة الاتجاهات العملية والتطبيقية في العقود و#الرخص #الالكترونية الأربعاء 31 مايو 2017 - 17:37 من طرف مركز ميتك» #دورة المفاهيم الأساسيه لعلم السموم Basic concepts of Toxicologyالأربعاء 31 مايو 2017 - 17:33 من طرف مركز ميتك

شاطر | 
 

 الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   السبت 9 يناير 2010 - 21:22


تأليف د محمد محمد يونس علي
لقد أضحى من المسلم به في الدراسات اللسانية أنه لا يمكن الحديث عن علم الدلالة دون موازنته بما يسمى عند الغربيين بالبراغماتية pragmatics ، وهو ما يمكن ترجمته حرفيا بعلم الاستعمال، وإن كانت ترجمته بعلم التخاطب أكثر قبولا. ونظرا إلى هذه الصلة الوثيقة بين علمي الدلالة والتخاطب، فلعله من المناسب أن نقدم نبذة موجزة عن كل منهما.


1- علم الدلالة

وضع مصطلح علم الدلالة semantics اللساني المشهور بريال Breal للمجال الذي يعنى بتحليل المعنى الحرفي للألفاظ اللغوية ووصفها. ولا تقتصر اهتماماته على الجوانب المعجمية من المعنى فقط بل تشمل أيضا الجوانب القواعدية. وكذا فإن مباحثه لا تقتصر على معاني الكلمات فقط، بل تشمل أيضا معاني الجمل، وإن كان اللسانيون يميلون في فترة ما قبل الثمانينيات إلى الاقتصار على معالجة المعاني المعجمية للمفردات فقط دون أن يتطرقوا تطرقا كافيا للعناصر القواعدية وبنى الجمل، وكان لتطور النحو التوليدي دور بارز في توسيع مفهوم علم الدلالة البنيوي المعجمي ليشمل مباحث تتصل بعلم دلالة الجملة sentence semantics.

وهكذا فإن من الموضوعات التي يتناولها هذا العلم:

أ‌- البنية الدلالية للمفردات اللغوية.

ب‌- العلاقة الدلالية بين المفردات كالترادف والتضاد.

ت‌- المعنى الكامل للجملة، والعلاقات القواعدية بينها.

ث‌- علاقة الألفاظ اللغوية بالحقائق الخارجية التي تشير إليها، وهو ما يدرس في علم الدلالة الإشاري (See Trauth and Kazzazi, 1996:423).

ومن المباحث التقليدية السائدة في الغرب ما يعرف بعلم الدلالة التاريخي الذي يدرس الكلمات المفردة وتاريخها وتطور معانيها عبر العصور تحث مبحثين يطلق عليهما التأثيل etymology والتغير الدلالي semantic change.

وقد تعددت اهتمامات الباحثين في علم الدلالة من تخصصات مختلفة إلى الحد الذي أصبح فيه الحديث عن علوم الدلالة ممكنا. وهكذا نجد اللساني جون لاينز مثلا يميز بين علم الدلالة اللغوي، وعلم الدلالة الفلسفي، وعلم الدلالة الإناسي anthropological semantics وعلم الدلالة النفسي، علم الدلالة الأدبي وهلمّ جرّا Lyons, 1995:xii)). غير أنه عندما يطلق علم الدلالة دون قيد أو وصف، فإنه ينصرف إلى علم الدلالة اللغوي.

2- علم التخاطب

يعرف علم التخاطب pragmatics: بأنه "دراسة كيف يكون للقولات معان في المقامات التخاطبية"Leech, 1983:x)).

لقد تطور هذا العلم كثيرا بفضل الجهود التي قام بها لغويون وفلاسفة لغة أمريكيون مثل أوستين Austin وسيرل Searle وقرايس Grice. وقد كان اللسانيون حتى عهد قريب يبعدون المعنى عن موضوع دراساتهم بسبب طبيعته المعقدة التي تتداخل فيها مجالات بحثية مختلفة كالفلسفة والمنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع وغيرها. وحتى أولئك الذين دعوا إلى دراسة المعنى بحجة عدم إمكان الفصل بين النحو والمعنى كاللساني لاكوف Lakoff لم يدخلوا المشاركين والعناصر التخاطبية الخارجة عن البنية اللغوية كالمخاطب والمخاطَب والسياق الخارجي في نطاق اهتماماتهم.

وقد سبق لموريس في تمييزه الثلاثي المشهور بين حقول علم العلامات (النحو والدلالة والتخاطب) أن ذكر أنّ علم النحو يدرس العلاقات بين العلامات اللغوية وعلم الدلالة يدرس علاقاتها بالأشياء، والتخاطب يدرس علاقة العلامات بمفسريها (Lyons, 1977:1:115). ويعود هذا التصنيف الثلاثي إلى بيرس Peirce، وإن كان موريس هو أول من رسمه بوضوح، وأيده كارناب Carnap (Lyons, 1977:1:114).

ومن التفريقات المقترحة بين علم الدلالة وعلم التخاطب أن الأول يدرس المعنى والثاني يدرس الاستعمال Levinson, 1983:5))، وهو تفريق شبيه بتفريق علماء أصول الفقه المسلمين بين علم الوضع والاستعمال فكل من الوضع والدلالة يدرس المعنى بمعزل عن السياق، وكل من الاستعمال والتخاطب يدرس اللغة في سياقاتها الفعلية. غير أن الفرق بين دراسات الغربيين وعلماء التراث هو أن الدلالة والتخاطب أصبحا علمين متميزين في اللسانيات الحديثة، في حين أن الوضع فقط هو الذي استقل علما من العلوم اللغوية في التراث العربي والإسلامي، أما الاستعمال فلم يأخذ طابع العلم المستقل حتى الآن (Ali, 2000:9)، وإن كانت هناك محاولة لصوغ أصوله ونظرياته ومناهجه في كتاب "علم التخاطب الإسلامي": Medieval Islamic Pragmatics

ويتصل الفرق بين علم الدلالة وعلم التخاطب بالفرق بين الجملة والقولة، وهو فرق ناشئ عن التمييز بين اللغة والكلام، فبينما تنتمي الجملة (التي هي كيانات لغوية مجردة) إلى اللغة، تنتمي القولات (التي هي تجليات فعلية وتحققات وتجسدات عملية للجمل) إلى الكلام. ولعل من نافلة القول هنا أن نشير إلى أن معاني الجمل هي موضوع علم الدلالة في حين أن معاني القولات هي موضوع علم التخاطب.

ثم إن الفرق بين المعاني اللغوية ومقاصد المتكلمين (أو مراداتهم) وثيق الصلة بالفرق بين علم الدلالة وعلم التخاطب. فالمعاني اللغوية (التي هي معان وضعية تفهم من مفردات اللغة وتراكيبها) تنضوي في إطار اهتمامات علم الدلالة لأن استنباطها لا يحتاج إلى عناصر خارج البنى اللغوية. أما مقاصد المتكلمين فلا يمكن التوصل إليها إلا بمعرفة السياقات التي قيل فيها الكلام، ومعرفة المخاطِب والمخاطَب وإعمال القدرات الاستنتاجية التي يمتلكها المخاطب عند التعامل مع الكلام.

وظل اللسانيون بفعل التطورات السابق ذكرها يرفضون الاقتصار على دراسة الجمل اللغوية على نحو تجريدي بمعزل عن السياقات التي تستخدم فيها، رافضين فكرة تشومسكي بشأن "المخاطب السليقي المثالي ideal native speaker/hearer".

وفي السنوات الأولى من السبعينيات قصر البحث في علم التخاطب على ما يعرف بنظرية أحداث الكلام speech act theory ثم بدأ الاهتمام يتمحور بالدرجة الأولى على الدراسات العملية empirical في تحليل المحادثة التي قام بها قرايس في سنة 1975م في ما يسميه بأصول المحادثة maxims of conversation. وبسبب الإدراك المتنامي للتفاعل المتقارب بين المعنى والاستعمال، كان هناك ميل في المدة الأخيرة إلى معاملة المبحثين السابقين في إطار علم دلالة أوسع، لاسيما في أعمال صورية formal مثل علم دلالة المقام situation semantics (Gawron and Peters 1990) والمنطق الخطابي illocutionary logic (Vanderreken 1990-1) (See Trauth and Kazzazi, 1996:374)

ونتيجة للاهتمام بالجوانب التخاطبية في التعامل مع المعنى، فقد ساد المنهج البلاغي في دراسة هذا العلم. Leech, 1983:xi)).

ولا يفوتنا أخيرا أن نذكر أن علم الدلالة هو فرع عن اللسانيات النظرية (أو علم اللغة النظري).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الجمعة 28 مايو 2010 - 4:02

لو ترشدنا الى الفرق الموجود بين علم التخاطب و التداولية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الجمعة 28 مايو 2010 - 4:25

كما لاحظت أخي نبيل أن د.محمد ترجم Pragmatics بعلم التخاطب ، وبذلك يكون علم التخاطب هو ما يعرف بالتداولية..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الجمعة 18 يونيو 2010 - 0:30

أفضّل ترجمة مصطلح pragmatics بعلم التخاطب، وليس بالتداولية، أو النفعية، أو الذرائعية كما يفعل عدد من اللسانيين العرب توهّما منهم بأن pragmatics، و pragmatism شيء واحد. والواقع أن المصطلح الأول يطلق على الدراسات التي تعنى بالمعنى في السياقات الفعلية للكلام، وهو ما يتفق مع معناها الحرفي، وهو "علم الاستعمال". وإذا نظرنا في تراثنا البلاغي، والأصولي فسنلحظ أن الاستعمال –الذي يقابل الوضع عادة – يطلق على النشاط الذي يقوم به المتكلم في عملية التخاطب؛ ولذا فإن ترجمة pragmatics بعلم التخاطب أنسب –في رأيي – من الخيارات التي اطلعت عليها حتى الآن. أما pragmatism فهي مدرسة فلسفية ظهرت في أمريكا تذهب إلى أن الفكرة النظرية لا تجدي نفعا ما لم تكن لها تطبيقات عملية. وعلى الرغم من وجود صلة منهجية بين المجالين (والمصطلحين) تكمن في التقليل من شأن المجرد، والعناية بما هو عملي، وسياقي، ومتحقق فعلا؛ فإن اهتمام الحقل المسمى بـ pragmatics يقتصر على اللغة خاصة، في حين يعنى الحقل الآخر بالفلسفة، وإن امتدت آثاره إلى السياسة، وعلم الاجتماع، وغيرهما. وللتوسع في هذا الموضوع انظر المصادر الآتية:
-Lyons, 1977: 119.
-Levinson, 1983) p. 1.
آن روبول، وجاك موشلار، التداولية اليوم: علم جديد في التواصل، ترجمة سيف الدين دغفوس، ومحمد الشيباني (بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2003) ص 27-28.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
محمد صغير نبيل
عضو شرف
عضو شرف
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
204

نقاط :
476

تاريخ التسجيل :
16/05/2010

الموقع :
الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الجمعة 18 يونيو 2010 - 7:57

شكرا جزيلا لك استاذ الأساتذة على هذا التوضيح المنير المبسط وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الأحد 27 يونيو 2010 - 0:21

بارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
علي الطاهر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
وسام الشاعر المتميز

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
173

نقاط :
245

تاريخ التسجيل :
04/03/2010

المهنة :
محاضر مساعد


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الأحد 27 يونيو 2010 - 5:08

السيد محمد
ما العلامات الفارقة بين الاسلوبية والتداولية ، وهل يمكننا أن نعدها كما يقال : " وجهان لدرهم " .. أفدنا أُفدتَ وافر نعمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الأحد 27 يونيو 2010 - 5:25

راجع الصفحة الآتية وقارنها بهذه الصفحة
http://www.ta5atub.com/montada-f24/topic-t45.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
نشأت علي محمود
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
9

نقاط :
17

تاريخ التسجيل :
20/07/2010


مُساهمةموضوع: علم الدلالة   السبت 24 يوليو 2010 - 5:33

السلام عليكم
لابد من التفريق بين علم الدلالة عند المتقدمين من اللغوييين وعلماء التفسير وعلماء الاصول وبين علم الدلالة عند التداوليين.فان علم الدلالة في التراث العربي يقصد به كل مايوصل الى المطلوب سواء دل اللفظ على معناه الخارجي كما فسره موريس وبريال أم دل اللفظ على جزئه أم دل اللفظ على لازمه أو لوازمه.والمطلع على ماكتبه اللغويون القدماء يدرك ان المقصود بالدلالة عندهم كل مايوصل الى المطلوب عند المتلقي.ومما يزيدالامر وضوحا مافعله علماء الاصول من تقسيمهم دلالة اللفظ الى 1-دلالة اللفظ على المعنى باعتبار الوضع 2-دلالة اللفظ على المعنى باعتبار الاستعمال 3-دلالة اللفظ على المعنى باعتبار وضوح المعنى وخفائه فالدلالة تشمل المعجمية أي باعتبار الوضع وهي دلالة اللفظة المفردة خارج النص واللفظة في المعجم(أي خارج النص) لها دلالة فما ذكره جون لاينز من أنه يستحيل إعطاء معنى كلمة دون وضعها في نص غير صحيح لان المعاجم قد قامت على بيان دلالات الكلمات العربية فاللفظة تدل على معنى ويمكن إعطاء ذلك المعنى غير أن تحديد المعنى قد يتعسر وقد لايعرف المراد منه اللفظة بدقة وبتحديد غالبا إلا بقرينة. بل لقد قسم الشافعية المبهم من الكلام الى المجمل والمتشابه ودلالة الاقتضاء ودلالة الاشارة ودلالة الإيماء. فقد جعلوا المقسم للإقتضاء والإشارة والإيماءهو الدلالة ويفهم من هذا أن الدلالة أعم لأن المقسم يكون أعم من الأقسام لزوما كما في الكلمة حين تقسم الى اسم وفعل وحرف فالكلمة أعم. فضلا عن كلام اللغويين والاصوليين على الدلالة العرفية للكلمات والتراكيب.بيد أن موريس عندما وضع مفهوم الدلالة كان يضعه في مقابل النحو والاستعمال وهذا اصطلاح أو تقسيم ارتضاه لنفسه.فلابد من التفريق بين مفهوم الدلالة في التراث اللغوي والشرعي وبين مفهومه عند التداوليين لئلا يحصل خلط في المفاهيم وللموضوع بقية ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياقوت
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
3

نقاط :
5

تاريخ التسجيل :
18/11/2012


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الأحد 18 نوفمبر 2012 - 12:57

بارك الله في الجميع ونفع بكم ايه الاحباب الكرام ....لكن خطر لي سؤال وأنا اقرأ الموضوع الشيق ..((ما هو الفرق بين المعنى والدلالة)) ؟؟ وهل من فرق فعلاً في هذا الموضوع أم أنه لا فرق ؟ أم ان الجواب ان علم الدلالة يدرس المعنى فالمتعريف المناسب للمعنى اذاً افيدونا مأجورين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا الخفاجي
*
*
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
2

نقاط :
2

تاريخ التسجيل :
16/10/2012


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 3:20

يا الهي لقد تهت في ميادين البحث ولم اجد اوضح من هذا التفريق .. جزاكم الله خير الجزاء دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الثلاثاء 20 نوفمبر 2012 - 14:14

ردا على الياقوت
المعنى هو المدلول عليه باللفظ، أي الطرف الثاني من ثنائية الدال والمدلول
أما الدلالة بفتح الدال فهي العلاقة بين الدال والمدلول
وأما بالكسر فأستخدمها للعلم نفسه أي علم الدِّلالة (على وزن الكتابة والقراءة والزراعة التي يمكن أن ننظر إليها على أنها علوم أيضا)
مع خالص تقديري
وشكري لجميع المشاركين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
لغتي عربية
*
*
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
4

نقاط :
4

تاريخ التسجيل :
16/06/2011

المهنة :
طالبة دراسات عليا


مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب   الثلاثاء 1 يناير 2013 - 17:48

االسلام عليكم ...
بوركتم .. تفريق رائع ، واشكركم جدا
هل من الممكن ان نجد هنا كتاب تشومسكي البنى التركيبية ؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفرق بين علم الدلالة و علم التخاطب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللسانيات النظرية :: علم الدلالة والتخاطب (التداولية)-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
اللغة بالكلمات دراسات الاجنبي تعريف الحضارة اطرافه البياني النص الاسلامية الأدبي الرجال شوقي التركيب رثاء الشكلانية النقد حزين الاثر أحمد فراش حينما تراثنا مقدمة في رحلة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة