منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
»  دورة الحماية ضد أخطار الحرب الكيماوية وأسلحة التدمير الشامل - دورات الامن والسلامة والصحة المهنية 2018الخميس 19 يوليو 2018 - 17:01 من طرف مروه ناصر»  دورة الاتجاهات الحديثة لرفع كفاءة أداء المراجع الداخلى - دورات المراجعة والتدقيق 2018الإثنين 16 يوليو 2018 - 14:32 من طرف مروه ناصر» دورة تأمين الحرائق والحوادث العامة - دورات التأمين 2018 وفقا لرؤية 2030الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 17:36 من طرف مروه ناصر» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح»  دورة مهارات إعداد وعرض التقاريرالمالية فى القطاع الحكومى - دورات المحاسبة المالية والحكومية 2018الأحد 1 يوليو 2018 - 17:58 من طرف مروه ناصر»  دورة تطبيق نظام المعلومات الجغرافي ونظام تحديد الموقع في مسح وتقييم وإدارة الطرق والمرافق - دورات هندسة الطرق والمساحة 2018الأحد 24 يونيو 2018 - 17:18 من طرف مروه ناصر» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى

شاطر | 
 

 الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


مُساهمةموضوع: الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي   السبت 6 يوليو 2013 - 16:34

يتّجه عبد السلام بنعبد العالي مباشرةً في كتابه "الفلسفة فنّاً للعيش" الصادر عن دار "توبقال للنشر" نحو فنّ السعادة. ما نفع الأدب إن لم يكن موجهاً إلى الحياة؟ ثمة سعادات كثيرة متنوعة غير السعادة المعنوية أو الروحية. سعادة الوسائل والروابط، القناطر، سعادة الثانوي، المستهجن في ثقافتنا. إنّها عبارة عن مسارات سعادة، وهنا تكمن قيمتها.
"لذة الكتابة، على سبيل المثال، تظهر أثناء الكتابة ومن خلالها، وليست هي غاية تتوجها ولا نتيجة تتمخض عنها". الفلسفة والأدب، كلاهما حاجة الذات إلى تدبير شؤونها، بما يتصل باللذة والطعام ومعرفة الصحيح والخطأ، المقاومة والاذعان سواسية، ومن المأساة اختصارهما على الأفكار والمفاهيم فحسب، وكذلك حصرهما بالكتب، وبالكتب فقط. حينئذٍ، سيخالفان فنّ العيش. يقول نيتشه: "لا أولي عناية لفيلسوف إلاّ بمقدار ما يكون قادراً على أن يكون قدوة... بيد أن القدوة ينبغي أن تُعطى من طريق الحياة المعيشة الجلية، وليس فحسب من طريق الكتب والمؤلفات... من طريق السيماء والمظهر والهيئة والملبس والغذاء والعادات، أكثر مما هي من طريق ما يُقال، بل وحتى ما يُكتب"، بما يسمى اليوم الثقافة الاستهلاكية المذمومة. تبدو ثقافة الذم والازدراء والتعالي جليّة في عالمنا العربي خصوصاً. عندما يُحتفى بالأساسي والأصل والمتون، نكاية بالبقايا والفروع والوسطاء. فنقول مثلاً: "سقط المتاع" ازدراء. كأن البقايا لا تشكل الأساس عندما يتمّ تجميعها وإعادة تدويرها. أليس الأدب هو إعادة تدوير الأفكار والمفاهيم؟ يتناول مؤلف كتاب "الفلسفة أداةً للحوار" موضوعاً ذا صلة بالوسائط والتجميع والبقايا وهو "الكيتش" من خلال النتيجة التاريخية والمفاهيمية التي وصل إليها الفكر كصيرورة عبر مقاومات وتنويعات وتحولات شتى: "اتخذ اللافكر صور الخطأ ، فكانت مهمة الفكر هي الحيلولة دون الوقوع في الخطأ ... كان على الفكر أن يعبّد الطريق ويضع المنهج ويستخلص قواعد لتوجيه العقل". في كلّ محاولات العقل تحصين نفسه، يصطدم بحالة، أن الفكر هو إنتاج تاريخي يقطن "الأطر الاجتماعية للمعرفة" متجسداً في "الأجهزة الايديولوجية للدولة... يسكن اللغة ويتخفى في اللاشعور". وعليه، لا بدّ من تغيير أساليب مقاومة الفكر للافكر، ومقاومة السعادة الروحية للسعادة الاستهلاكية، ومقاومة المعنى للخواء، بعيداً من الصراع التقليدي. أو، بمعنى تطوير أساليب ووسائل الصراع ذاك ليحتوي الفكر اللافكر، والمعنى الخواء، كما تشتمل السعادة الروحية لذة البضائع والوسائط. ما يدعوه دولوز بعد نيتشه البلاهة "صارت مهمة الفكر الأساسية إزعاج البلاهة ومضايقتها". التي لا تعني بحسب كونديرا "الجهل، وإنما اللافكر الذي تنطوي عليه الأفكار الجاهزة". يولي عبد السلام بنعبد العالي اهتماماً متميزاً بالآخر، من باب الاختلاف، عابراً به نحو الهوية. الآخر هو هجرة وتنقّل، نزوح من التطابق الذي نبحث عليه فيه. في الآخر تكمن "قنطرات الوصل التي تنفي الجدران العازلة". ليس بعيداً من مفاهيم التجميع والترقيع، في صميم فكرة العمل على جعل "سقط المتاع" وجهاً من الوجوه الرئيسية التي يشتغل بها ما يسمى "الأدب الحقيقي، والفكر الأصلي". الآخر، تالياًَ الهوية، هما "قنطرة العبور الفاصلة والواصلة"، في تسهيل اقامة الغريب بيننا اجتماعياً، وعدم طرد الغريب الفكري. الأفكار كالحياة فيها المألوف والغريب. في كتاب "الفلسفة فنّاً للعيش"، ثمة استراتيجيا للسعادة والفرح، تجعل مهمة الفلسفة في مركز الحياة، عوض ما كانت عليه في القرون الوسطى تجهماً وصرامة، وما يؤسف له "اهمال قاموس المصطلحات التقنية والنقدية للفلسفة لمفهوم السعادة، ما يعني أنه لم يكن ينال عناية معظم الفلاسفة". يساعد مفهوم السعادة في توسيع علاقة الإنسان بوجوده ايجابياً، مقلّلاً في ذاته عناوين الازدراء والذم، ما يساهم في تطوير وسائل مقاومته السلمية، وتسهيل وجوده على الأرض. هذه مهمة الأدب، التي لم تولِ السعادة عناية كافية وأهملتها. يصبح الإنسان بسعادة كهذه، ذاتاً مبدعة فكرياً واجتماعياً، ليس في أنوية مغلقة، بل تشاركية "فنّ للعيش- معاً" بما يتعلق بالموديلات، الطعام والديكور، بجانب التعايش مع الأدب والفلسفة
منقول http://ia801704.us.archive.org/33/items/ketaby02/Alfalsfa.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 2:30

  
  
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
11/05/2012


مُساهمةموضوع: رد: الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي   الإثنين 26 أغسطس 2013 - 22:10

ان الفلسفة فنا للعيش اذا فهمت وقدرت قيمتها في زماننا        
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الفلسفة فنا للعيش عبد السلام بنعبد العالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى الفلسفة العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مروه ناصر
 


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المبهمات بلال اللسانيات رحلة الحذف المدرسة الجمل العربية الشرط التداولية النحو الهمة النقد القاسمي محمد ظاهرة تحميل كتاب مكتبة الاجنبي متنوعة وخصائصها نشأة النص اللغة موقاي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا