منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:20 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» الإسلاميون والعلمانيون:اختلاف المقدمات النظرية واتفاق النتائج العمليةالسبت 10 نوفمبر 2018 - 13:18 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام

شاطر | 
 

 تحقيقات وتحريرات مراد الخالد(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الغادي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
3

نقاط :
7

تاريخ التسجيل :
16/11/2012


مُساهمةموضوع: تحقيقات وتحريرات مراد الخالد(1)    الإثنين 20 مايو 2013 - 9:34



بسم الله الرحمن الرحيم
هذا مقال عقبت به على بعض المغردين ، وإن شاء الله يكون لي مواضيع أخرى في منتداكم المحترم وأرمز لنفسي بأسماء منها ( مراد الخالد ) واسمي خالد الغيلاني


نعلم يقيناً متحصلاً لا يخالطه شك أن الصحابة درجات بأدلة عدة منها :حديث تكون نبوة ثم خلافة على منهاج النبوة وحديث عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ومن علماء السلف من توسع فأدخل عمر بن عبد العزيز وعده منهم كما ذكر ابن حجرومنها حديث لا تسبوا أصحابي والمقول له هذه الكلمة من الصحابة قطعاً فهو يدل دلالة أن مفهوم الصحبة يقتصر على من تقدم إسلامهم كعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه وهو لا يخرج خالداً رضي الله عنه لأنه في حديث آخر عندما قالوا له ( ألسنا إخوانك ) قال أنتم أصحابي وكما في حديث (لا يحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه) مع أن المقول من أـجله هذه الكلمة غير معروف بالملازمة بل من المتهمين في دينهم وكما في حديث فاطمة بنت قيس ( تلك امرأة يغشاها أصحابي ) هذا من حيث الاصطلاح أما من حيث اللغة فيعم مجرد الصحبة القصيرة كما في حديث أبي سفيان مع هرقل وكما في حديث قتل أبي رافع اليهودي . وقد يدل على هذا من وجه آخر كما هو معروف في علم الأصول من حيث مفهوم المخالفة وكما في قول يوسف عليه السلام عندما قال ( أنا يوسف وهذا أخي ) فإن أخوته يعلمون يقينا أنه أخوه وإنما من باب تقرير الأخوة التي افتقدوها بما عملوه أو تقرير نوع أعلى من الأخوة مع كونهم إخوته بلا ريب وكذلك خالد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ولكن عندما أتى فعلاً لا ينبغي أظهر النبي معنى اصطلاح الصحابة الأدق . وهذا قد تطرده في كثير من المسائل فإن الله يقول ( تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ) فلو قال قائل لم تكن النبوة في كمالها وجمالها وجلالها إلا في محمد صلى الله عليه وسلم لصدق لأن النبوة ليست مجرد الإيحاء لأن الإيحاء قد يطلق على الإلهام والرمز وحتى المنامات كما جاء في الحديث الصحيح .وكذلك جاء في حديث في بعض ألفاظه ( وإن أناساً من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقو ل أصحابي أصحابي فيقول ( يعني الملك كما في لفظ آخر) إنهم لم يزالوا مرتدين منذ فارقتهم ) ، وتتبع الشبهات من أيسر الأمور ، وقد قال ابن تيمية رحمه الله كلمة أعجبتني ( المعنى) : أن حال هذه الأمة مع الأمم الأخرى كما ينظر للثور الأبيض وفيه شعره سوداء فيقول هذه هذه وهناك من ينظر إلى الثور الأسود فيه شعره بيضاء فيقول هذه هذه فنترك القطعيات البينة إلى نصوص متشابهة ، وقد جاء في ألفاظ أخرى ( سيجاء بأناس من أمتي ) وفي لفظ ( وليذدنَّ رجال ) وفي لفظ ( لأذودن رجالاً منكم ) والأقرب أنه يقصد به أفراد الأمة لا الصحابة على الخصوص ، وأما لفظة أصحابي في بعض الألفاظ فهذا بين وواضح فنحن باعتبار الموقف يوم القيامة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا سيما وأمته يأتون يوم القيامة غرا محجلين فهذه علامة أصحابه فلكل نبي أصحاب يوم القيامة وأكثر من ذلك أن النار لا تأكل مواضع السجود من أهل الإسلام دلالة على أنها علامة مميزة فيهم.
وتبقى مسألة تجدها في تغريداتي ذكرتها على جهة الاقتضاب وربما أبسطها .
وأختم بحديث ( لا تزالون بخير ما دام فيكم من رآني وصاحبني والله لا تزالون بخير ما دام فيكم من رأى من رآني وصاحبني ) حسنه ابن حجر ، وفي حديث عند مسلم وأصله في البخاري ( يأتي على الناس زمان يغزو فئام فيقال هل فيكم من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون نعم فيفتح لهم) وربما من هذا أخذ الجمهور تعريف الصحابي وهو قول البخاري الذي بوب عليه كما في المناقب وهي طريقته وفقهه في الأبواب كما وضحه الحافظ ابن حجر وثم مسألة كما جاء في الحديث أنتم شهود الله في أرضه فمهما لعبت السياسة والحزبيات والدعوات الطائفية فلن تخف الحقيقة ولن يأخذ الله أمة عن الحق قرونا طويلة وكانوا أكثر إخلاصاً وعملا واستقامةً وإرادة لوجه الله كما في حديث خير الناس قرني وكما في نصوص كثيرة ثم يجعل الله أولى الناس به من تأخر في آخر الزمان وزمن الفتن من عشرات أو ربما اثنان أو ثلاثة.
وقضية أخرى شتم صحابي معين تختلف اختلافا جذريا عن شتم مجموع الصحابة أو تكفيرهم مع ضميمة الطبقية التي ذكرتها في تغريداتي ، وباعث القول ، فإن الله أباح لمن قال كفراً مكرها وقلبه مطمئن بالإيمان وكما كان بعض الصحابة يقول في النبي أمام المشركين ويبيح له النبي ذلك بعد أن يستأذن منه ، فليس لأحد أن يتكلم في النبي ولو لغرض شرعي في ظنه لأن ذلك من حق النبي .

https://twitter.com/kkhld30000



عدل سابقا من قبل خالد الغادي في الإثنين 3 يونيو 2013 - 5:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء الدنيا
مشرف عام
مشرف عام
avatar

وسام الإداري المميز

المركز الأول في المسابقة الرمضانية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
681

نقاط :
957

تاريخ التسجيل :
28/01/2013

المهنة :
طالبة جامعية


مُساهمةموضوع: رد: رد   الأربعاء 22 مايو 2013 - 2:34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تحقيقات وتحريرات مراد الخالد(1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب قواعد الخطاب موقاي تحميل العربية تعريف النقد محمد اللسانيات السياق المدرسة دراسة الحذف مبادئ ظاهرة الشرط الإعراب التداولية بلال النص الفاعل رحلة العربي اللغة النحو


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا