منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:05 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام» منظومة الخليل في العروضالأحد 25 مارس 2018 - 16:52 من طرف خشان خشان» دراسات حديثة في العروض العربيالأحد 25 مارس 2018 - 16:06 من طرف خشان خشان» ضعف السمع وعدم الاتزانالإثنين 19 مارس 2018 - 17:22 من طرف عمر ماستر» ضعف السمعالإثنين 19 مارس 2018 - 17:22 من طرف عمر ماستر

شاطر | 
 

 منهجية دراسة البلاغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن عزيزة بختة
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر (سعيدة)

عدد المساهمات :
193

نقاط :
419

تاريخ التسجيل :
17/12/2012

الموقع :
dahmanis18@yahoo.com

المهنة :
طالبة ماستر


مُساهمةموضوع: منهجية دراسة البلاغة   الخميس 16 مايو 2013 - 17:22

منهجية دراسة البلاغة

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،،، وبعد :
ذكر الشيخ أحمد عمر الحازمي في إحدى دروسه منهجية دراسة البلاغة فارتأيتُ تفريغ ما قال لتعم الفائدة وقد كان - ولله الحمد - وها هي بتصرف يسير جدا - :

"... السلم أن يدرس مائة المعاني والبيان لابن الشحنة لكن بشرح متوسط أو موسع ، ثم يشرع في عقود الجمان للسيوطي إن كان يريد أن يحفظ ألفية ، وإن لم يرد يعتكف على التلخيص ، ويأخذ شرحا أو شرحين ، وثَمّ ما يسمىبشروحات التلخيص مطبوعة مع بعضها البعض ... التفتازاني ... المختصر والمطول ... هذه مع احترامي لأهل العلم وتقديرنا لهم ؛ هذه ليست بلاغة العرب وإنما هي بلاغة العجم . لماذا ؟ لأنهم أرادوا أن يشرحوا البلاغة التي تكون مفتاحا لفهم بلاغة القرآن وتدبر القرآن فإذا بهم قد دمجوا علم البلاغة بما لا يكاد يكون له نظير إلا في علم الأصول بالمنطق والكلام ، فخرج العلم من حيث كونه علما موروثا عن العرب يفهم به دلالات نصوص الوحيين إلى كونه مسلمات ومقدسات يقينية ونظرية وشكل أول وشكل ثاني ... صارت هذه الشروحات كلها تعني بهذه .
لكن التلخيص مع الإيضاح للقزوينينفسه ، لأنه لما ألّف التلخيص قيل له غمض الكتاب ، يعني أن فيه اختصارا يحتاج إلى إيضاح فألف الكتاب الذي هوالإيضاح فجعله كالشرح ، وهذا أنفس شرح للتلخيص وإن لم يكن مشروحا ، عليه حاشية الدسوقي لكنها حاشية إذا أردت أن تطبق وتمارس علم المنطق فعليك بهذه الحاشية للدسوقي ودرستم معي فيما سبق المنطق والشكل الأول والثاني صورهما موجبة ... تطبقها فيحاشية الدسوقي على الإيضاح ، وكذلك تجدها في المطول وغيره لكن الدسوقيعلى جهة التعيين ، وهي ليست ببلاغة العرب بل يكاد الكلام خرج عن لسان العرب وإنما هو لسان أعجمي ولُكنة وكلام فيه شيء من الصعوبة لكنالإيضاح على التلخيص مفيد جدا ، ثم تنكب انكبابا تاما على كتب التفسير ، وكتب التفسير هذا التفسير من العلوم التي طبقت ولم تحترق بعد يعني علم لم ينته بعد وكتب التفسير مشهورة .
إذن السلم هو مائة المعاني والبيان لابن الشحنة ثم عقود الجمان للسيوطي إذا أردت أن تحفظ ألفية ثم تنكب على كتب التفسير وإن لم ترد مائة المعاني والبيان لابن الشحنة فحينئذ نقول الجوهر المكنون وعليه حلية اللب المصون وقد شرحناه وانتهينا منه فيما مضى ، وبعد ذلك تدخل في عقود الجمان للسيوطي ، يعني يكفيك متنان في هذا الفن كله إماالجوهر مع العقود أو التلخيص مع الإيضاحوإما مائة المعاني والبيان مع العقود أوالتلخيص مع الإيضاح ثم بعد ذلك تنتهي وما عدا ذلك كله خلاف وآراء رجال ، يعني الذي صعب الفن أو استصعبه طلاب العلم في الفنون التي هي علوم آلة هو أنهم ينظرون إلى أن كثرة الكتب هذه معناه أنك لن تحيط بالعلم إلا إذا وقفت على جميع المصنفات هذا غلط . لا في النحو ولا في الصرف ولا في البيان . يمكن اختصارها في بضع كتب هذا من جهةضبط الفن ، نعم التأليف - أو المتخصص - لابد من النظر في كثير من المصنفات من أجل التوثيق فحسب ، وأما من أجلإدراك العلم فهذا يكفيك في كل علممختصر ومطول ، ثم بعد ذلك إذا دخلت في صميم المقصود من هذه العلوم لأن هذه العلوم علوم آلة ، يعني لا ينبغي لطالب العلم أن يعتكف عليها أكثر من وقتها ، لها وقت معين فيتجاوزها وتبقى معه ، ليس معنى يتجاوزها يتركها وإنما يتجاوزها وتبقى معه ، فإن أشكل عليه شيء ما حينئذ رجع إلى كتب كل فن ، النحاة في كتبهم والصرفيين في كتبهم وكذلك البيانيين لأنه لابد أن يقع لك إشكال ما في تفسير آية .. كناية .. استعارة .. مصرحة مرشحة .. قد يشكل عليك بعض الشيء فترجع وتبحث ، وأما أنك تأخذ كل كبير وصغير عند دراسة الفن فليس الأمر كذلك لأنك لو بقيت عمرك كله ما انتهيت لو أردت أن تأخذ في علم البيان كل صغير وكبير جميع المصطلحات العامة في الفن والخاصة لكل عالم وما يرد عليه وما يعترض ، إذن ستبقى عشر سنين في علم البيان وستبقى عشر سنين في علم النحو وعشر سنين في علم الصرف ثم إلى القبر ولم تدخل إلى علم المقاصد . لا . هذا لا يصلح وإنما هكذا ستبقى معك إلى ما شاء الله أن تبقى ... "


حفظ الله الشيخ وجزاه الله خيرا
وللعلم فإن دروسه يومية وتنقل على موقعه
وما أكبر المكتبة الصوتية لديه ما شاء الله تبارك الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منهجية دراسة البلاغة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  الدراسات العليا :: مكتبة رسائل الماجستير والدكتوراه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
القاسمي النقد بلال متنوعة التداولية الحذف كتاب المبهمات النحو موقاي وخصائصها اللغة الاجنبي نشأة الجمل مكتبة اللسانيات الهمة تحميل محمد العربية التداوليات المدرسة النص ظاهرة الشرط


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة