منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
»  دورة الحماية ضد أخطار الحرب الكيماوية وأسلحة التدمير الشامل - دورات الامن والسلامة والصحة المهنية 2018الخميس 19 يوليو 2018 - 17:01 من طرف مروه ناصر»  دورة الاتجاهات الحديثة لرفع كفاءة أداء المراجع الداخلى - دورات المراجعة والتدقيق 2018الإثنين 16 يوليو 2018 - 14:32 من طرف مروه ناصر» دورة تأمين الحرائق والحوادث العامة - دورات التأمين 2018 وفقا لرؤية 2030الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 17:36 من طرف مروه ناصر» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح»  دورة مهارات إعداد وعرض التقاريرالمالية فى القطاع الحكومى - دورات المحاسبة المالية والحكومية 2018الأحد 1 يوليو 2018 - 17:58 من طرف مروه ناصر»  دورة تطبيق نظام المعلومات الجغرافي ونظام تحديد الموقع في مسح وتقييم وإدارة الطرق والمرافق - دورات هندسة الطرق والمساحة 2018الأحد 24 يونيو 2018 - 17:18 من طرف مروه ناصر» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى

شاطر | 
 

 هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
11/05/2012


مُساهمةموضوع: هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)    الأربعاء 9 يناير 2013 - 6:47

هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)
(رحل فارح وبقيت اللغة العربية )
بدأت مقالي هذا برجل عاش حياته من اجل لسان العرب ضحى من اجله وجعله هدفا وغاية وقضية يدافع عنها انه الشيخ الأستاذ محمد فارح أفرحه الله في الدنيا والآخرة ,هذا الرجل الذي أعطى للغة العربية قيمتها ودافع عنها بكل مااوتي من قوة ولاازال اذكر برنامجه الإذاعي (لغتنا الجميلة) فنحن نتمثل فيه صفة الشيخ عبد الحميد ابن باديس وثلة من العلماء الجزائريين الذين جعلوا حب اللغة العربية شعارا وعقيدة وقسم من قسمات الشخصية كما عبر عنها الأستاذ حميدا توا في أحد أعماله حول الشيخ عبد الحميد ابن باديس فرغم أصوله البربرية بالإضافة إلى إتقانه الجيد للفرنسية لكنه بقي وفيا للغته فربى هاته الأجيال على جعلها قضية ومرتكز من مرتكزات الثقافة .
فاللغة العربية ليست أداة تخاطب وتواصل وتفاهم فحسب كما يعتقد الكثيرين. وإنما تتعدى ذلك لتمس التفكير فهي تؤثر بشكل اوباخر في التغيير والبناء في ارتباطها هذا. مما يجعل لها أهمية كبيرة فالناظر للخطابات السياسية للرؤساء والزعماء يجدها تعتمد على ألفاظ وعبارات للتحريك وتنشيط الحياة داخل المجتمع فابن منظور في لسان العرب مثلا يتحدث عن الخطابة ويقول هي الخطاب والمشاورة أتت من الذين يخطبون في الناس ويحثونهم على الخروج وهذه الدلالة تدل على البعد السياسي التغيري فيها .
كما أن الخطيب المتميز بمفاهيم ومصطلحات محددة يكون أكثر جاذبية وتحريك وهنا اللغة أما أن تجعلك محط سخرية أو إعجاب ,كل هذا يدفعنا إلى البحث عن تحقيق الذات العربية من خلال لغتها . وبذلك نطرح السؤال التالي وهو: هل بإمكان اللغة العربية إن تحقق الذات العربية كذات فاعلة مغيرة ومحركة في العالم؟ وكيف لنا تأهيلها لتكون لغة علمية ؟وهل الكتابة باللغة العربية وسيلة مناسبة للتواصل مع العالم الأخر؟.
لااريد إن أكون هنا دوغمائيا وضد اللغات الأخرى في العالم وإنما هدفي هوارجاع الثقة في اللغة العربية كوسيلة يتحدث بها جمع كبير من الناس وفي كل بلدان العالم دون الخوض في إحصائيات تواجدها على شبكة المعلومات اختيار لغة من اللغات وحتى في المناهج الدراسية للدول فكما نعلم إن كل جامعة تمنح لطلبتها حق الاختيار ومنطقيا تدخل القيمة العلمية للغة المختارة لديهم لانهاتضمن لهم تقدما أكثر في حياتهم .
كل ذلك يجعلنا نقف عند الأهمية التي تفرضها اللغة على الإنسان لتدفعه نحو التطور والتقدم ليس بمعنى الممارسة العادية لها وإنما بالتمييز لها والرفع من قيمتها الغائبة عنا وجعلها لغة تواصل بحق ,فنعلم جميعا أن مجمع اللغة العربية يجتمع كل عام لإضافة مصطلحات ومفاهيم جديد ة حسب التطور العلمي الذي يشهده العالم لجعل العربية مواكبة للتطور الحاصل في جميع المجالات وهنا يتحدث الدكتور محمد علي يونس في كتابه أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي حيث يقول عن الدراسة : (... وتذهب إلى وجود علاقة طردية بين التقدم الاقتصادي والاجتماعي والعلمي من جهة والتحسن في مستوى تدريس اللغة العربية الفصحى وإتقانها وتقدم البحث فيها من جهة أخرى)1فالارتباط قائم حول اللغة وتقدم المجتمعات في جميع المجالات فإذا أرادت امة من الأمم أن تنهض بنفسها ويستقيم أمرها اقتصاديا واجتماعيا فما عليها إلا أن تهتم بلغتها وتجعلها لغة غنية وعلمية تدفع بالذات المفكرة إلى إيجاد مجال لغوي تفرض به ذاتها وتحقق نهضة حضارية متميزة عن باقي الأمم , ولعلي استطرد في قولي لأشيرالى قضية من القضايا التي فرضت نفسها في وقت من الأوقات ولازال صداها متواصل حتى ألان واعني بذلك لغة المستعمر فجميع الدول التي تعرضت للاستعمار نجدها تعاني من ازدواجية اللغة وفرض لغة المستعمر على أفرادها سواء بإرادتهم أو بغيرها مما يجعل نظرة المتفرنسين مثلا -عندنا في الجزائر- عندما يتحدثون بهاته اللغة يعتقدون إنهم متعالين على الآخرين بغض النظر عن مايقولونه إذا أخضعناه للتحليل واستخراج مافيه من فائدة ,وحديثي هذا أريد أن ابلغ به مبلغ وهو الشعور الداخلي لهذا المتحدث والذي نتفق جميعا على انه يحمل دلالات التقدم والتحضر والرقي ,مما يجعلني اطرح السؤال التالي :من نحن ؟ والى أين نحن ذاهبون بهذا التفكير؟.
السؤال يدور في فلك الهوية العربية وتحديدا الثقافية التي هي في خطر تام وتحتاج إلى إنقاذ مستعجل فإذا كان صموئيل هنتغتون قد تحدث عن صدام الحضارات ليحمي الهوية الثقافية الغربية من الضياع لأنه يوجد من يكن لها العداء في اعتقاده هو وليس نحن فحدد مجموعة من التوصيات في كتابه التي تضمن تفوق الحضارة الغربية وعدم أفولها, فلماذا نحن لانقابله بنظرية جديدة أصيلة تعبر عن قوتنا ومدى قدرتنا على أن نكون أكثر عالمية وكونية؟ نحب للأخر مانحبه لأنفسنا محافظين على هويتنا الثقافية المرتبطة بالإسلام كمقوم من المقومات التي نعتمد عليها ومبرزين مدى قدرتنا على التعايش وقبول الآخر كيف كان وبأي صفة كانت محترمين خصوصيتنا وثقافتنا ,وفي اعتقادي أن هذا ممكن لو انناشعرنا بذاتنا وأعطيناها حقها ليس( بالحنين للماضي)2 وفقط كما يعتقد المفكر المغربي عبدا لله العروي في كتابه مفهوم الايدولوجيا وإنما شعورا نابعا من ذات عربية تقدر نفسها وتسعى نحوا تحقيق تقدم يضمن لها الاستمرار وعدم الأفول , فنحن قد مللنا من الخطابات التشاؤمية والتي هي نابعة من عقلية يائسة بائسة بل ومتمردة غير آبهة بعقل عربي يمكن ان ينتج اذااحترم ذاته .
فطريقة الوصول تحتاج منا إلى الخروج من نكران الذات إلى الثقة بها وهي حالة نفسية وليست أزمة كما يعبر عن ذلك الجابري لان ممكنات الخروج موجودة من هاته الحالة فمشكلتنا اننا نبحث عن حلول بعيدة عن تعبيرنا مما يجعلنا نقع في مشكل أخر وهو التواصل بالذات واعني هنا اللغة العربية فكيف بإمكاننا أن نوصل معلومات وأفكار جديدة لغير النخبة بلغة مختلفة عن اللغة المعروفة فتبقى فكرة التقدم والرقي بالمجتمع حاضرة في الذهن النخبوي فحسب وغائبة عند الذهن الأخر هذا مايدفعنا إلى استنهاض الذات العربية وإيقاظها لمعرفة إلى أين هي ذاهبة ؟ .
فالبعد عن اللغة وعدم الاهتمام بها سواء في مدارسنا أو تدريسنا وحتى في مجتمعاتنا وجعلها حاضرة فقط عند قراءة القرءان والصلاة ,هذا التهميش يدفع بها إلى النسيان والى سيطرة العامية عليها ولعل اصدق تعبير عن هذا الوضع ماقاله الدكتور محمد محمد يونس علي (إن ازدهار اللغة نتاج طبيعي لازدهار الثقافة والحضارة والعلوم كما إن تزعزع مكانة اللغة مرتبط بالانحطاط الثقافي والحضاري والعلمي ,وسواءانظرنا للغة من زاوية الاستخدام,أم التدريس ,أم البحث ,أم التخطيط فانه من المعقول القول:أنها في أزمة,وان التخلف العام الذي نعاني منه مسؤول عن هذه الأزمة)3اذن بهذا علينا أن نعد العدة ونخرج من السلبية التي نعيش فيها بل انها تسيطر على عقولنا, فمراعاة التنمية باللغة إن صح التعبير أمر أساسي يجب علينا الاهتمام به وإيصاله للمشتغلين بالجانب اللغوي السياسي والاقتصادي ولننظر بعين ناقدة لذاتنا لتحقيق الأفضل والرقي بمجتمعاتنا ولتكن الإجابات المطروحة حول كيف ننهض بأمتنا ؟ أكثر واقعية وشمولية وملائمة للشخصية العربية المتواصلة مع الأخر لكي لانكون دعاة للأحادية والفر دانية العربية.
وننهي كلامنا بماقاله الدكتور بشير خليفي(لايمكن الحديث عن فكر بدون لغة تعطيه مسوغات الوجودودلائل الحضور) 4 فحضور اللغة امر ضروري لابد منه للتعبير عن فكر الأمة التي بها تتحقق كينونتها وتفرض نفسها كذات ناطقة لها قيمتها ومكانتها بين الأمم .



(1)الدكتور محمد محمد يونس علي أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر دراسة في علم اللغة الاجتماعي مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابها ص 660
(2)الدكتور عبدا لله العروي مفهوم الايدولوجيا المركز الثقافي العربي ط الخامسة سنة 1993.
(3) الدكتور محمد محمد يونس علي أزمة اللغة ومشكلة التخلف في بنية العقل العربي المعاصر دراسة في علم اللغة الاجتماعي مجلة جامعة ام القرى لعلوم الشريعة واللغة وآدابها ص 661.
(4)الدكتور بشير خليفي الفلسفة وقضايا اللغة قراءة في التصور التحليلي منشورات الاختلاف ط الأولى 2010م .

أخوكم عبدا لله بعثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


مُساهمةموضوع: رد: هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)    الأربعاء 9 يناير 2013 - 19:26

بارك الله فيك على هذه الالتفاتة الطيبة ورحمة الله على الاستاذ فارح وجزاه الله خيرا على ماقدمه للغة العربية
موضوع مهم فعلا وطرح رائع ...شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)    الخميس 10 يناير 2013 - 2:22

شكرا لكم استاذ " عبد الله بعثمان " على هذه المشاركة القيمة فعلا والتي ارها تستحق النشر بل والقراءة ايضا، دائما تبدعون باقلامكم وافكاركم السامقة
نحن فخورون جدا بكم استاذ " عبد الله بعثمان " لانكم بيننا . تحياتي لكم أ. بـــــلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوبكري مصطفى
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
ادرار الجزائر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
66

تاريخ التسجيل :
15/08/2012


مُساهمةموضوع: رد: هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)    الخميس 10 يناير 2013 - 8:02

شكرا لك استاذ عبدالله بعثمان على هذه النافذة التى اطللنتا منها وكما عودتنا بكتاباتك وايحاأتك الرائعة التي عودتنا عليها فشكرا لك مرة اخرى على هذه الاطلالة الرائعة والمبدعة ودمت دائما تحلق في جو الابداع ......اخوك مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هويتنا ولغتنا(نحو تحقق الذات العربية من خلال لغتها)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى الفلسفة العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مروه ناصر
 


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المدرسة العربية النص الحذف متنوعة بلال وخصائصها كتاب التداولية محمد موقاي تحميل رحلة نشأة مكتبة اللغة الشرط النقد اللسانيات الهمة المبهمات الاجنبي الجمل النحو القاسمي ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | انشاء منتدى مجاني | العلم و المعرفة | اخر... | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة