منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام» منظومة الخليل في العروضالأحد 25 مارس 2018 - 16:52 من طرف خشان خشان» دراسات حديثة في العروض العربيالأحد 25 مارس 2018 - 16:06 من طرف خشان خشان

شاطر | 
 

 هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
appetif
مشرف عام
مشرف عام
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
16/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


مُساهمةموضوع: هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر   الأربعاء 2 يناير 2013 - 3:09

هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر
كان لقبائل الانكا أكبر امبراطورية في عصرهم إذ توجد بها شبكة واسعة من الطرق ومخازن الحبوب ومستودعات للسلع ونظام حكومي معقد. وعلاوة على ذلك كانت قبائل الانكا - التي تأسست حوالي 1200 بعد الميلاد بواسطة مانكو كابا - فريدة في مثل هذه الحضارة المهمة. لم تكن لديهم لغة مكتوبة. كان ذلك الرأي التقليدي للانكا التي بسطت سيادتها - في أوج عظمتها - على كامل منطقة الأنديز تقريبا من كولومبيا الى تشيلي إلى أن هزمت في الفتوحات الاسبانية العام 1532. ولكن عالما رائدا في الشئون المتعلقة بثقافة العصور القديمة يعتقد أنه كان لدى الانكا شكل من أشكال المخاطبة غير الشفهية المكتوبة بلغة الرموز التي تشبه الشفرة الثنائية في أجهزة الحاسوب الحالية.
وأقام استاذ الانثربولوجيا (علم الانسان) في جامعة هارفارد، جاري يورتون، بإعادة تحليل الخيوط المعقودة للانكا - اشياء زينية تسمى كيبو - ووجد أنها تحتوي على شفرة ثنائية بسبعة أجزاء صغيرة قادرة على نقل أكثر من 1500 وحدة منفصلة من المعلومات.
وفي بحثه عن دليل على اكتشافه - الذي سيتم ذكره بالتفصيل في كتاب - يعتقد يورتون أنه على وشك العثور على «حجر رشيد» جنوب أميركا وهي قصة كيبو تمت ترجمتها الى الإسبانية منذ أكثر من 400 عام.
يقول إننا بحاجة إلى شيء مثل «حجر كيبو» وانني متفائل بأننا سنعثر عليه. مشيرا إلى البلاطة المصنوعة من البازلت التي تم العثور عليها في مدينة رشيد بالقرب من الاسكندرية في مصر والتي ساعدت العلماء على حل شفرة مقطعة مكتوبة بالهيروغليفية المصرية من ترجماتها الاغريقية والديمقوطية ( الخط المصري القديم المستعمل في الحياة اليومية).
كان معروفا منذ فترة طويلة أن كيبو الانكا لم تكن مجرد أشياء زينية. ففي العشرينات من القرن الماضي أوضح المؤرخون أن العقد الموجود على خيوط بعض الكيبو كانت مرتبة بطريقة جعلتها مخزنا للحسابات وكأنها نسخة من المعداد (جهاز لتعليم الأطفال العد). ويمكن أن تكون الكيبو معقدة بشكل كبير بحيث تتكون من حبل رئيسي ترتبط به عدة خيوط متدلية. ويمكن أن يحتوي كل خيط متدل على خيوط ثانوية أو فرعية يمكن بدورها أن تحمل خيوطا ثانوية أو من الدرجة الثالثة مرتبة مثل غصون الأشجار.
ويمكن صناعة الكيبو من القطن أو الصوف منسوجة عرضيا أو معزولة إلى خيوط. ومما يعطي الكيبو مظهرها المميز، العقد المختلفة المربوطة في مواضع متعددة على طول الخيط.
ووجدت الدراسة التي أجراها يورتون أن هناك - من الناحية النظرية - سبع نقاط متبعة لعمل الكيبو إذ يمكن للصانع أن يختار أحد الاحتمالين - شفرة ثنائية تتكون من سبعة أجزاء.
وفي هذه الحال (الشفرة السباعية) سيكون هناك 128 تبديلا، ولكن يورتون قال إنه نظرا الى احتمال استخدامك 24 لوناَ في تركيب الكيبو فإن التباديل الفعلية ستكون 1536.
وهذا قد يعني أن الرمز المستخدم من قبل الصانعين مكنهم من نقل حوالي 1536 وحدة معلومات منفصلة بالمقارنة مع 1000 إلى 1500 من الرموز المسمارية السومرية وضعف رقم الرموز الهيروغليفية لقدماء المصريين والمايا في أميركا الوسطى.
وإذا كان ما يقوله يورتون صحيحا فإن هذا يعني أن الانكا لم يخترعوا فقط شفرة ثنائية منذ أكثر من 500 عام قبل اختراع الحاسوب ولكنهم استخدموا هذه الشفرة جزءا من اللغة الوحيدة المكتوبة الثلاثية الأبعاد (المجسمة).
ولربما كانوا استخدموها للاشارة الى الكثير من المعلومات. فلربما كان كل عنصر يدل على اسم أو شيء محدد أو نشاط أو جزء من سرد قصة أو اسطورة. كان لذلك النظام (الشفرة الثنائية) مرونة كبيرة، بحسب يورتون.
ويمضي يورتون قائلا: أعتقد أن الشخص البارع الذي كان يحتفظ بالكيبو كان يعرف اللغة. كان الانكا ينظرون الى مخزونهم من المعرفة ويشعرون به ويستخدمونه بالطريقة نفسها التي نقوم بها عند قراءتنا للكلمات. وهناك بعض الأدلة الطريفة على ان الكيبو كانت أكثر من مجرد عقد على خيط استخدمت لتخزين العمليات الحسابية. فقد اشار الاسبان إلى أنهم ألقو القبض على أحد السكان الاصليين من الانكا وهو يحاول اخفاء كيبو قال إنه يحتوي على تسجيل لكل شيء تم عمله في موطنه: كل من الأعمال الخيرة والسيئة.
ومما يؤسف له أن الاسبان قاموا بحرق تلك الكيبو وعاقبوا المواطن الأصلي لامتلاكه تلك الأشياء الزينية. إن هذا العمل من قبل الاسبان لم يساعدنا على فهم كيفية استخدام الانكا لتلك الأشياء الزينية المسماة بالكيبو.
ولكن يورتون يقول إنه اكتشف مجموعة تضم 32 كيبو في مكان لدفن الموتى في شمال بيرو مع بعض المومياء للإنكا يعود تاريخها إلى الفتوحات الاسبانية. ويأمل يورتون أن يعثر على كيبو تطابق إلى حد ما وثيقة مكتوبة بالاسبانية، ترجمة للكيبو. ويعمل يورتون الآن على وثائق يرجع تاريخها إلى الفترة نفسها تبين ان الاسبان عملوا بشكل وثيق مع شخص واحد على الاقل من المحتفظين بالكيبو.
توجد لدينا لأول مرة مجموعة من الكيبو تم اخذها من موقع اثري قديم محفوظ بصورة جيدة. وسيكون من الصعب من دون العثور على «حجر رشيد كيبو» اقناع المتشككين الذين يصرون على ان الخيوط المعقودة كانت على الارجح بمثابة اجهزة معقدة مساعدة للذاكرة لمساعدة رواة القصص على تذكر كلماتهم.
فإذا كانت الكيبو اجهزة بسيطة للذاكرة فذلك يعني انها لم تكن تشكل نوعا من اللغة المكتوبة لأنها لم تكن مفهومة سوى من قبل صانعيها او شخص مدرب على تذكر القصة نفسها. ولكن يورتون لا يبدي حماسا لهذه الفكرة، ويقول إنه ليس منطقيا ان تكون قبائل الانكا قد صنعت الكيبو لأغراض الذاكرة. إن ربط العقدة هو مجرد اشارة يجب ألا تحتوي على معلومات في حد ذاتها باستثناء كونها عاملا يساعد على التذكير بشيء ما. إن الكيبو تحتوي على طبقات من الاشياء المعقدة التي لم تكن ضرورية لو انها كانت تستخدم كأجهزة مباشرة مساعدة للذاكرة.
صحيفة الوسط البحرينية - العدد 305 - الثلثاء 08 يوليو 2003م الموافق 08 جمادى الأولى 1424هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر   الأربعاء 2 يناير 2013 - 17:34

بارك الله فيك استاذ appetif على هذه المشاركة القيمة والمتميزة فعلا، بارك الله فيك.مع كامل الاحترام والتقدير

تحيات أ.بـــلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
16/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


مُساهمةموضوع: رد: هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر   الخميس 3 يناير 2013 - 3:38

كل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواره نور
.عضو مميّز
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
49

نقاط :
63

تاريخ التسجيل :
22/10/2012


مُساهمةموضوع: رد: هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر   الخميس 3 يناير 2013 - 3:59

شكرا لك على هذه المعلومه القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
appetif
مشرف عام
مشرف عام
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1677

نقاط :
2883

تاريخ التسجيل :
16/06/2012

المهنة :
appetif@hotmail.com


مُساهمةموضوع: رد: هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر   الجمعة 4 يناير 2013 - 2:59

كل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل كانت قبائل الإنكا تتخاطب من خلال عُقَد تشبه رموز الحاسوب؟ ستيف كونر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللسانيات النظرية :: اللسانيات العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
النحو تحميل النص التداولية بلال اللغة الجمل محمد الحذف السياق تعريف عبد موضوع رحلة اللسانيات المدرسة النقد المصطلح كتاب موقاي الشرط مبادئ العربية الإعراب قواعد ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك