منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جاميليا حفني
عضو شرف
عضو شرف
جاميليا حفني

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
161

نقاط :
211

تاريخ التسجيل :
21/09/2012


الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... Empty
مُساهمةموضوع: الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ...   الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2012-12-15, 16:34

** متى يجبُ الصبرُ ...؟! على أيَّ شئٍ يكونُ ...؟! و متى يُسمَّى الصبرُ صبراً ... ؟
*** الصَّبرُ من الرسائلِ الإيمانيَّة التي تحملُها لنا سورةُ الكهف حيثُ يطرحُ اللهُ - سبحانه - المواضع الأوجبُ للصبرِ والأحقُّ به ... وهي المواضعُ التي تُختبرُ فيها قُوى اليقينِ الإيمانيّة ...
الأولُ : الصَّبرُ على الدعوة في سبيل الله تعالى ... الصبر على الفتنة التي تواجِه أصحابَ الرسالات والدُّعاةِ في سبيلِ نشر العقيدة والدعوة إلى الحقّ ... هذه الفتنةُ التي تُوجبُ الصَّبرَ وتستلزمُه تتمثّلُ في القدرة على تمحيص أنماطِ النّاس واستغوار نفوسهم ومعادِنهم الحقيقيّة دونَ تأثّر أو اغترارٍ بظاهرِهم الذي قد لا يُماثلُ حقيقتَهم ولا يدلُّ عليها ... !
يأمرُ اللهُ - سبحانه - رسوله الكريمَ - صلّى اللهُ عليه وسلّم - بهذا النوع وهذه الرّتبة من الصّبر في قولِه - في سورة الكهفِ - :
واصْبِرْ نفسَكَ مع الذين يَدْعُونَ ربَّهُم بالغَدَاةِ والعَشِيِّ يُريدُونَ وجهَهُ ولاتَعدُ عيناكَ عنهُم تريدُ زينةَ الحياةِ الدُّنيا ولا تُطِعْ منْ أغْفَلْنَا قلْبَه عن ذكرِنا واتَّبعَ هواهُ وكانَ أمرُهُ فُرُطَا 28 "
*** يؤسّسُ اللهُ في هذا الخطاب المُوجّه للرسولِ الكريمِ - ولنا مفهوماً وتعريفَاً للصبرِ يدعونَا لتمثّلِه في نفوسِنا وضمائرِنا ... يدعونا للاعتداد به واعتبارِه أوّل ما يستحقُّ من الصّبرِ أنْ يُسمّى صبرا ... وأولُ ما يستحقُ أن نعتبره جهادا للنفسِ في سبيلِ دعوة الحقّ ...
*** يأمرُ اللهُ نبيّه الكريم - ويأمُرنا من خلالِه - بالصبرِ في ملازمةِ الصادقين في إيمانِهم وتقواهم الذين يدورون في فلكِ اللهِ - بالغداةِ والعشيِّ - ويجعلونَ من الغَداةِ والعَشيّ فَلكاً زمنيَّا يتوجَّهونَ فيه إلى اللهِ ... حبَّا في اللهِ لا لسؤالِ الله شيئاً من متاعِ الحياة الدنيا ، فهم يُريدون وجهه ...
في مقابلِ هذا يأمرُ اللهُ نبيّه الكريمَ ألاَّ يغترَّ بالباذخة مكانتُهُم ... وهُم الوجهاءُ والسّادةُ والأشرافُ الذين تتقدّمهم زينتُهم الطَّاغية والذين أغفلتهم زينةُ الحياة الدنيا عن خالق الزينة واتّبعوا هواهم وأمّارَتَهم بالسُّوءِ فجزاهُم اللهُ بأنْ أمدّهم في غفلتهم وختمَ على قلوبهم ...
وهكذا يكونُ الموضعُ الأولُ المُوجبُ للصَّبرِ موضعا يُهذِّبُ به اللهُ النفسَ الإنسانية في مجالِ الدعوة إليه ، كما يضعُ لها قانوناً نبراسيَّا تهتدي به في مجال المعاملات و يمكِّنها من تمحيصِ الغثّ من السمين من النّاس والحكم عليهم ... هذا القانونُ أو المقياسُ هو المرتبةُ في التقوى وليس المرتبة في المجتمع أو في المالِ أو الجمالِ ... أو غير ذلك ... ، بما يتّسقُ مع قولِه سبحانه : " إنّ أكرمكُم عند اللهِ أتقَاكُم "

*** الموضعُ الثَّاني للصبرِ في السورة الكريمة هو :
الصَّبرُ على الحكمة الإلهية الخافية قياساً على حكتِه البادِية ...
يريدُ اللهُ من عباده المؤمنين أنْ يزدادوا إيمانا ... ولن يزدادوا إيماناً إلاَّ بأنْ يبلغوا اليقينَ ... , و لنْ يبلُغُوا اليقينَ حتّى يكونَ تسليمُهُم واطمئنانهم إلى حكمة اللهِ الخافية في مرتبةِ تسليمهم واطمئنانِهم إلى حكمته الظّاهرة ...
***هذه الدرجةُ من الإيمانِ الوثوقي بالله هو ما يوجّهنُا إليه اللهُ - سبحانه - من خلالِ قصة موسى - عليه السلام - مع العبدِ الصَّالح ... هذه القصة التي كان الصَّبرُ محورُها وبطلُها الأساسُ وشخصيتها الرئيسة الطاغيةُ على الأحداث ...
*** الصبرُ هو العنصرُ البارزُ في هذه القصة ؛ فقد كانَ الشرطُ الأوحيد الذي اشترطه العبدُ الصالحُ على موسى لاصطحابه : التزام الصبر ... الصبرُ على ماذا ؟ على المغلقِ المجهول ... الصبرِ على المُعمَّى الذي لا تبدو له حكمةٌ واسبابٌ ظاهرة تقنعُ به وتفسّر للنفس حدوثه ... يقولُ تعالى : - سورة الكهف -
" فوجدَ عبداً من عبادِنا آتيناهُ رحمةً من عندِنا وعلَّمناهُ من لَدُّنَّا عِلماَ 65" قالَ لهُ موسى هلْ أتَّبِعُكَ على أنْ تُعَلِّمَني ممَّا عُلِّمتَ رُشداَ 66 " قالَ إنَّكَ لنْ تستطيعَ معيَ صَبراَ 67" وكيفَ تصبرُ على مَا لَمْ تُحِطْ بهِ خُبْرَا 68" قالَ ستَجِدُني إنْ شاءَ اللهُ صابِراَ ولنْ أعصِي لكَ أَمراَ 69" قالَ فإنْ اتَّبعتَنِي فلاَ تسأَلنِي عنْ شئٍ حتّى أُحدِثَ لكَ منهُ ذِكْرا 70" ...
وردت مفردةُ الصبر في الآياتِ السَّابقة ثلاثَ مرَّاتٍ ... في صورة المصدر: " الصبر" ... والفعل : " تصبر " ... واسم الفاعل : " صابِرا " بما يؤكّد أنّ للصبرِ دورُ البطولة في هذه القصّة وأنّه الدرسُ التهذيبي وأنّه جدارٌ أساسيٌّ في بناية الإيمان يوجّهنا اللهُ إليه ...
*** اصطحبَ العبدُ الصَّالح النبيَّ موسى - عليه السلام - في رحلته - مشترطا عليه أن يصطحبَ معه صبرَه في هذه الرحلة ... ولكنَّ موسى اطَّلعَ على ثلاثةِ أفعالٍ أدَّاها العبدُ الصالح بأمرٍ من ربِّه ... وهذه الأفعالُ الثلاثة تفتقرُ في ظاهرِها إلى الحكمةِ ... بلْ تبدو مستفزّة للعقل والوجدان الإنسانيين معا ... مستفزةً للعقل لأنها لا تقومُ على منطقهِ ...، ومستفزّة للوجدان لأنَّها تُخالفه وتخالفُ هواه ومسيرته ...
** قامَ العبدُ الصالحُ على مرأىً من موسى - عليه السَّلامُ- بخرقِ سفينة قومٍ من المساكين وإتلافها ... ، كما بادرَ بقتلِ غلام صغيرِ السّن دونَ جريرةٍ منه ، ثمَّ نهض ببناءِ جدارٍ قديم آيلٍ للسقوطِ في قريةٍ أهلُها أشحَّاءٌ أبوَا أنْ يُضيِّفوا العبد الصالح وموسى رغم كونهما غرباء ...؟!
*** الأفعالُ الثلاثُة تخالفُ المنطقَ وتخالفُ الحكمة التي توجبُ وضعَ الخير ووضعَ الشَّرّ كلٍّ في مكانه ... وتخالفُ الحكمة التي لها منطقٌ ومسيرةٌ معروفة لدى الفطرة في كيفية الإثابة والعقابِ ... وأنّ جزاء الحسنة الحسنةُ مثلُها وجزاء السيّئة السيّئةُ ... فكيفُ بأفعالِ العبد الصالح ... وما موقعُها من منطق الفطرة والحكمة الخيّرة ؟!

## هذا هو الدرسُ الإيمانيّ الذي يريدُ اللهُ من عبادِه تدبُّره ... وهذه هي المرتبة الشامخةُ من الإيمانِ التي يريد اللهُ من المؤمنين بلوغَها : مرتبةُ التَّسليمُ لله ... مرتبةُ الوثوقِ بحكمتهِ الخافية قياسا على حكمته البادية ...مرتبةِ اليقينِ المطلقِ بأنَّ الله - سبحانه - خيرٌ - لا يصدرُ عنه - ومنه -إلاَّ الخير ... ولا يريدُ لعباده إلاَّ الخير ... وهو غنيٌّ عمّا في يدِ عباده من خيرٍ ...

*** تكشَّفت حكمةُ الأفعالِ الثلاث لموسى عليه السَّلام ... تبدَّى لهُ أنَّ ما قد يكونُ ظاهره الشرّ من أقضية الله وأقداره إنّما هو الخيرُ بعينه ... ، فقد كان خرقُ سفينةِ المساكينِ لإلحاقِ العيبِ بها والحفاظِ عليها من ملكٍ غاصبٍ يقهرُ الضعفاءَ المساكين ويستوليَ على ممتلكاتِهم ، فكانَ خرقُها خلاصُها من يدِه ...
*** كذلك كان قتلُ الغلام بما يعني إزهاقَ نفسٍ زكيّةٍ بغير نفسٍ ... كان إنجاءً لوالديه المؤمنين ممّا سيصدر من هذا الغلامِ في غده من إرهاقٍ لوالديه بالكفر والطّغيان ... فكانَ موتُه إحياءً لإيمانهما ونجاةً له من فتنة هذا الولد ...
*** أمَّا الجدارُ فكانَ بناؤه حفاظاً على كنزِ غلامين يتيمين ضعيفينِ إلى أنْ يبلغَا الرشدَ ويهديهما ربُّهما إلى كنزهِما ... إذن لم يكن بناؤُه إكراما لأشحَّاء القرية، بل رعاية وحدبَا إلهيَّا على حقِّ المستضعَفين ...

### صوّر اللهُ سبحانه نفاذَ الصَّبر الإنساني وتناقصَه في مواجهة الحكمة الخافية من خلال تناقصِ حروف الفعل " تستطيع " المنسوبِ إلى " موسى "- عليه السلام "- فقد ورد على النحو التّالي في خطابِ العبد الصالح لموسى :
1 - "قالَ ألمْ أقلْ إنَّكَ لنْ تستطيعَ معيَ صبرا" الآية 72 )
2 - " "قالَ ألمْ أقلْ لكَ إنَّكَ لنْ تستطيعَ معيَ صبرا" 75 )
3 -" قالَ هذا فراقٌ بيني وبينَكَ سأُنبّئكَ بتأويلِ ما لمْ تستطِعْ عليه صبراَ " 78)
4 -" ... ذلكَ تأويلُ مَا لمْ تسطِعْ عليه صبرَا 82 )
لقد تناقصت حروف الفعلِ " تستطيع " فتحول إلى " تستطع " ثم إلى " تسطع " فكان في هذا التناقص معبّرا عن تناقص الصبر الإنسانيّ في مواجهة الحكمة الإلهية الخافية في مجاليّ الخير والشرّ ... ومن هنا يوصينا اللهُ - سبحانه -بضرورة ترويض نفوسنا ورياضتها على قبولِ جميع أقضيته وأقداره ... سواءً ما يبدو في ظاهره الخير وما يبدو في ظاهره الشر ... لأنّنا على يقين من أن الله هو الخيرُ فيصبح الصبرُ على معطياتِه لنا من لوازم إيماننا به ... ومن موجبات بلوغِ قممِ اليقين ...

### حين نُطَالعُ حالَ الرسولِ - صلى اللهُ عليه وسلم - في الآياتِ الأولى من سورة الكهف ندرك أن الصبرُ رسالةٌ إلهية أساسُ في هذه السورة الكريمةِ فقد وصفه تعالى بأنه في حالٍ شديدة من الهمّ والحزن لما يلاقي من جفاء وإعراض وغلظةٍ ممّن يدعوهم إلى الإيمانِ إلى حدٍّ أوشك فيه على إهلاكِ ذاته ...
يقولُ تعالى :
" فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نفسَكَ على آَثَارِهِم إنْ لم يُؤمِنوا بهذا الحديثِ أَسَفَاً " الآية 6 ) ...
لقد أهدى اللهُ إلى رسوِله رسائلَ من الصّبر ورسائلَ مفعَمة بالصَّبر يتأسّى بها في هذا الحالِ ويستعيدُ قواهُ وأمَله وعزيمتَه ... أهدى إليه قصصَ الذين كابدوا قبله في سبيل نشر كلمة الله العُليا : فتية الكهف ، ذو القرنين ، العبدُ الصَّالحُ ... وغيرهم ... وطمْأَنَ قلبه بوصف المآلِ المخيف للذين جحدوا الدين وأعرضوا عن الحق وصدّوا عن السبيل ... ودعاهُ - ودعانا - إلى الصبرِ ... الصبرِ على مواجهةِ ما يعترضُه ويوجِعهُ في سبيلِ الله ... والصَّبر على ما ليس له حكمة بادية ظاهرة قياسا على ما لهُ حكمة نُعايُنُها ونتلمّسها ... تماماً مثلما نؤمنُ باللهِ ونحنُ لا نراهُ وكأنَّنا نراهُ ... نراهُ ...

***********************
بقلمِ : جاميليـــــا حفني
مدونة " أدركتُ جلالَ القرآن "
http://greatestqoran.blogspot.com/2012/12/blog-p[/size]ost_14.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
زهر السوسن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ...   الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2012-12-16, 08:23

جزاك الله خيرا على هذا الفيض من العلم الذي يؤكد دائما انك روح طاهرة ونقية اينما تحل تحمل معها الطيب والمسك الذي يفوح عبيره ..فيقرع النهى والافئدة
للتذكر والتدبر والتعلم ..حقا كلما اقرا لك ارى الطريق الذي ابحث عنه ولا اجده..ابصره من بعيد ..لكنني اتقدم بخطوات ليتها كانت اقوى حتى استطيع التحليق
في سماء جاميليا .. جعلنا الله من الصابرين القانتين والذين اذا اخطؤوا استغفروا ...وجعل الله هذه الكلمات في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ..دمت رائعة ومميزة
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 445779 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 445779 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 445779 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 976116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحي امحمد
عضو شرف
عضو شرف
يحي امحمد

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
211

نقاط :
403

تاريخ التسجيل :
12/11/2011

المهنة :
استاذ


الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... Empty
مُساهمةموضوع: سجل اسمك في قائمة الخالدين    الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2012-12-16, 11:32

ليس من السهل أن يبلغ المرء مقاما يترحم الناس عليه إلى يوم الدين!...
هذا أمر يتطلب إخلاصا وصدقا وجهدا وكفاءة تناطح صدق الصديق، وإخلاص الفاروق، وجهد البخاري، وكفاءة ابن تيمية و....
أجل! لأن تكون رجل التاريخ، ولأن تسجل اسمك في الخالدين فلابد أن تضحي بالكثير بل وأكثر...
لكن هناك محطات في التاريخ يستغلها الذكي ليسجل اسمه في الخالدين . ـ وما أقلها! ـ.
ومن أفضل هذه المحطات وأكبرها خدمة كتاب الله" القرءان الكريم "،.
يكون المرء حيرانا.. ويظل الانسان مهما كانت صفته يضرب الأخماس في الأسداس سائلا نفسه؟؟؟...ثم لا يجد تفسيرا لهذه الحياة ....حتى يقرأ آية من كتاب الله...آية واحدة فقط ....سبحان الله.... .فتزول حيرته
كتاب هو النور الوحيد إلى طريق الهدى ....إلى يوم القيامة .....
من يرزقه الله همة لخدمة هذا الكتاب.... وإحياء الكتب التي تخدمه من التفاسير و الاعراب وأسباب نزول آياته .... الذي ينفق حياته كلها لخدمة كلام الله، تعليما و نشرا وتدبرا فيه.. يكون قد ضمن لنفسه الحياة ما بقيت الأرض ومن عليها، وسجل اسمه في الخالدين .
فسوف يكتب لمن خدم كتاب الله الأجور تلو الأجور.. ولأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم .
اللهم ارزقنا المتابعة في العمل والاخلاص في النية ....واجعلنا ممن يدرك جلال القرءان الكريم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاميليا حفني
عضو شرف
عضو شرف
جاميليا حفني

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
161

نقاط :
211

تاريخ التسجيل :
21/09/2012


الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ...   الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2012-12-17, 18:53

السلامُ عليكُم ورحمةُ اللهِ وبركاتُه
أختي العزيزة الكريمة الخُلُق زهر السوسن :إذا كانت تأملاتي وخواطِري تبرزُ كلَّ هذا الخير الكامن - والظّاهر - فيكِ ؛ فإن هذا لدلالةٌ على فضلِ اللهِ عليكِ أنْ حباكِ بفطرةٍ خيّرة ونفسٍ طاهرةٍ مُحبةٍ لخالقها منشغلةٍ بكمالِ التوجّه إليه وتمامِ التواصلِ معهُ ...
أختي العزيزة النّاصعة بياض القلبِ والروح : كلماتُك شهادةٌ شريفةٌ في مجالٍ شريف ... أدعو اللهَ أنْ يجعلني على قَدْرها دائماً مستحقّةً لما فيها من نُبلٍ ، وأدعوه - سبحانه - أن يستجيبَ دعاءكِ ، ويزيدَ خيرَكِ خيراَ ونقاءكِ نورَا ، ونورَكِ سطوعا ... دمتِ أختاً لي... أختا داعمةً للخير ، مُقبلةً على ما يقبلُ على كتاب اللهِ ... عزيزة مزهوّة بقامةِ تسليمها لله وعزّتها به .
أختي زهر السوسن : أنتِ ممّن حباهُم الله ببصيرة نافذةٍ تتهلّل لكل حرفٍ يدعو إلى الله وتُشجّع هذا الحرف وتباركه ... عهدتُك في هذا المنتدى ذات استجابة مرهفة لكل كلمة تتصل بدين الله الحنيف ... تؤثرينها وتؤيدينها ، وتدعمين قائلها ... وفي هذا الخيرُ كله لك ِوالشرف الحقيقي إن شاء الله .
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 463596 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 463596 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 463596
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 743246 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 743246 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 743246
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 850806 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 850806 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 390140


عدل سابقا من قبل جاميليا حفني في 2012-12-17, 19:52 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاميليا حفني
عضو شرف
عضو شرف
جاميليا حفني

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
161

نقاط :
211

تاريخ التسجيل :
21/09/2012


الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ...   الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... I_icon_minitime2012-12-17, 19:39

السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه
أخي الكريم الفاضل الأستاذ يحيى امحمد :أنا لآ أريدُ فقط أن أشكرُ سخاءَ خلُقِك ورُقيَّ حرفِك ...
أخي : أنتَ - بفضل الله - تشحذ همّتي في هذا الدّربِ الشريف ... مصرٌ على أن تكونَ كلماتُك لي رسالةً كشفيّة منيرة ، وتثبيتا للخُطى على دربٍ منيرٍ واعدٍ برحمة الله ...
أخي : وضعتني في مصافٍ مهيبة جليلة لم تخطرْ لي على بالٍ وأنا أستجيبُ لهذه الهجرة التي قامت بها روحي وعقلي إلى آي الذكر الحكيم تأمّلا وتدبّرا محضاً ...
أنتَ مُصرٌ على نيلِ الأجر والإثابةِ من الله على ما تؤديه لي من رسالة هادفة نبيلة ... رسالة مساهمة في الخير والحقّ ... ؛ لذا لنْ أقولَ لك إلاَّ : أنارَ اللهُ دروبَ الخيرِ لك ، ورزقك االإثابة التي يرضاها لعباده الصالحين ، وثبّت قلبَك ولسانَك وحرفك على الحقّ وعلى ما يدعو إلى وجهه الكريم أخي .
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 445779 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 445779 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 445779
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 390140 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 390140
الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 850806 الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 850806
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنتدى العام-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الصَّبرُ على حكمة اللهِ الخافية قياساً على حكمته البادِية ... 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الحذف اسماعيل البخاري مبادئ موقاي الخيام التداولية محمد العربي ننجز النحو اللسانيات النقد كتاب الخطاب الأشياء مدخل اللغة المعاصر قواعد ظاهرة مجلة على العربية بلال النص


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع