منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام» منظومة الخليل في العروضالأحد 25 مارس 2018 - 16:52 من طرف خشان خشان» دراسات حديثة في العروض العربيالأحد 25 مارس 2018 - 16:06 من طرف خشان خشان

شاطر | 
 

 نحو فلسفة تحاكي الواقع الجزء الثاني (مالفلسفة ؟)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تيمادنين
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
101

نقاط :
139

تاريخ التسجيل :
11/05/2012


مُساهمةموضوع: نحو فلسفة تحاكي الواقع الجزء الثاني (مالفلسفة ؟)   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 18:27

ما الفلسفة ؟
سؤال مشروع يطرح نفسه اليوم بقوة على كل طارق لباب الفلسفة، هاته الاخير التي تحدثنا عنها في السابق انها عمل عقلي تأملي مجرد لكن مفهوم هاته الفلسفة لم يبقى على حاله بل تطور وتغير عبر الزمان او حسب اللحظة التاريخية التي أنتجته، فاذا كان اليونان قد وسموه بمفهوم يعرفه العامة والخاصة بمحبة الحكمة فإن فيثاغورس هو اول من أطلق هاته الكلمة، كما اخبر عن ذلك شيشرون.
واذا اردنا ان نتكلم عن المفهوم بعمومه فنجد ان الفلاسفة الطبيعيين قد فهموا الفلسفة في انها تحديد لطبائع الاشياء وحصروها في الوحدة والكثرة واصل الوجود بين الماء والهواء والتراب والنار، وجاء بعدهم السفسطائيين واعتبروها كما قال الدكتور "كامل حمود" (ضربا من الجدل والتلاعب اللفظي الذي يمكن المجادل من التغلب على الخصم)هذا عند السفسطائيين، اما عند ابو الفلاسفة "سقراط "الذي اتجهت فلسفته نحو الإنسان كان شعاره (اعرف نفسك بنفسك)ويكون بهذه المقولة قد سبق الوجوديين في اعطاء قيمة للذات البشرية والانسان لايستطيع ان يمتلك الفضيلة مالم يكن عارفا بماهية وحقائق الأشياء وهو ماركزعليه في فلسفته.
ليواصل مسيرته تلميذه افلاطون الذي لولا ماهية سقراط مااستطاع بلورة المثل الذي بنى عليه انتاجاته الفلسفية الجمهورية والحوارات المختلفة اما ارسطو فقد جاءنا بمنطقه الذي هو الة عاصمة للذهن من الخطأ كما هو معروف عند الكثيرين.
واستمرت مسيرة الفلسفة لترتبط بالدين وتحاول ان تصبغ الدين بصبغة فلسفية فعرفت الفلسفة اليهودية على يد فيلون الاسكندري الذي كان ماهرا في التاويل والمسيحية التي تزعمها توماس الاكويني واوغسطين فاختلق في ظل الفلسفتين افكار ومفاهيم جديدة بقيت راسخة الى اليوم.
ثم جاءت الفلسفة الاسلامية ممثلة في اول فرقة من فرقها وهي المعتزلة والجبريين وغيرهم من الفرق التي نشطت الساحة الفكرية العربية في مايسمى علم الكلام وكانت بذلك بداية للتفلسف داخل الحقل المعرفي العربي وبدات المعاناة في قضايا مختلفة منها خلق القرأ ن والامامة وغيرها من القضايا المرتبطة بالفلسفة كما عرفت الفترة العربية مجموعة من الفلاسفة من بينهم الفارابي الذي عرف بالمعلم الثاني تبعا للمعلم الاول ارسطوا والكندي وابن رشد وحتى الغزالي وفيها بدات الترجمة في عهد المامون علي يد موسى بن ميمون فكان بعد التاثير والتاثر بالميراث اليوناني انتاج فلسفي اسلامي عربي اصيل على يد الفلاسفة الذين ذكرناهم.
ومما لاشك فيه فان مسيرة الفلسفة تواصلت مادامت هنا ك ذات مفكرة في قضايها رغم ماعرفته هذه المرحلة من سيطرة الدين ومافرضه من مبادئ وفرائض يجب على من يريد ان ينتج قولا فلسفيا ان يتقيد بها تبعا للنص المقدس - الا ان جاءت الثورة المعرفية الجديدة- في العصر الحديث لتحاول تغيير وضعية الفلسفة بالقطيعة مع السابق محاولة انقاذ الفلسفة من الموت الذي يواجهها فبعد خروج علم النفس وغيرها من العلوم من دائرة الفلسفة لتاسس نفسها كعلم قائم بذاته وتبقى الفلسفة تنتظر النهاية فجاء المخلص فرانسيس بيكون الذي اقام القطيعة مع المنطق الارسطي لياتينا بمغاير له وهو الاستقراء نظرا لان المنطق لايعدو سوى لغة لاتنتج فناتئجه هي مقدماته و عن ذلك عبراستاذنا الشيلي امحمد عندما كنا ندرس في الثانوية معتمداعلى مقولة ابن تيمية ان المنطق لحم جمل غث فوق جبل وعر لاسهل فيرتقى بمعنى ان لافائدة من هذا المنطق فالممارس له يبذل جهدا بين المقدمات والنتائج والتحرز من الوقوع في التناقض الاانه في النهاية لاياتينا بجديد فهو عقيم عن الانتاج وصلاحيته انتهت مع المناهج الفلسفية الجديدة التي اصبحت تحكم الحكم مثل الفرضي والاستناجي والتمثيلي والبنيوي والتفكيكي وغيرها من المناهج المستعملة فاستطاعت الفلسفة ان تخرج من عنق الزجاجة بفضل غيرتها من العلم الحديث لا لكي تكون مثله وانما لتراعي موقعها وتحفظ ماء وجهها فاصبحنا نسمع فلسفة العلوم والسياسة والقانون والاخلاق والاقتصاد والتاريخ واصبحت الفلسفة محاكية بحق للواقع تضم مشكلالته الى مشكلاتها لتعطي رايها فيه كما تطورت اسئلتها وافكارها تبعا للتحولات العالمية.
فاذا اخذنا مقولة طه عبد الرحمن فيلسوف مغربي يقول على السؤال الفلسفي القديم انه (عبارة عن فحص ) بمعنى ان المحاورات السقراطية هدفها التوليد والتهكم فهو يطرح السؤال ويبتغي من خلاله اجابة ويوقع عليها بالايجاب ثم يواصل طرح اسئلته لينتهي في النهايه لابراز التناقض والخطا الموجود فيها ,اما اليوم فتغير السؤال فاصبح باعتباره (نقد) كيف؟أي ان لايسلم الانسان المفكر باي قضية من القضايا وانما عليه ان يفككها ويقلبها على جميع الاوجه ثم في الاخير يحكم هو بصدقها ومثال ذلك بابو الحداثة الفيلسوف الالماني كانط هذا الاخير الذي قدم لنا مجموعة من الانتاجات الفلسفية مثل نقد العقل الخالص وملكة الحكم وغيرها من الكتب فاصبحت المساءلة للاداة التي نفكر بهاوهي العقل وكثيرة هي الاعمال الفلسفية التي تبدا بكلمة نقد وحتى في الفكر العربي الاسلامي الحديث نجد عندالجابري نقد العقل السياسي واركون نقد العقل الاسلامي فالتغير الحاصل في السؤال الفلسفي فجعل الفلسفة تنتقل من فقه الفحص الى فقه النقد بعد ان اثبت الفحص عدم فاعليته في الحوار الفلسفي الذي هو اساس اخر حاكت به الفلسفة الواقع في ماهومطروح راهنا والمتمثل في سؤال الحوار الذي نعتبره قضية عالمية نعيشها متمثلا في الحوار بين الحضارات بل واكثر من هذا الحوار بين الاثنين وقد اعجبني التساؤل الذي طرحه "الاستاذ بلال موقاي "في مقاله هل نحن حقيقة نتحاور ؟ سؤال مشروع يفرض نفسه اليوم علينا بقوة لان عدم فهم الاخر سيؤدي الى خصام ففي اعتقادي ان الالتزام الذي طرحته الفلسفة الوجودية والمسؤولية كذلك هي كفيلة براب الصدع بين المتحاورين من خلال الالتزام بالمبادئ ورفض الشروط في أي حوار لان وجودها هو من يعرقله فكيف اتحاور معك ؟وانت تفرض علي اولاشروط فانا التزم بالمبادئ لكن لاالتزم بالشروط اذن مسالة الحوار سواء داخل المجتمع او بين الحضارات هي ضرورة لتجنيب الاسرة والمجتمع والعالم الموت فالحاجة الى الحوار كما يقول الدكتور نابي بوعلي في احدى مقالته المنشورة في مخبر الابعاد القيمية للفلسفة(ان اشكالية الحاجة الى حوار الاديان يفرضهاالقلق المتنامي وتصاعد دورة العنف والحروب ومظاهر اللاتسامح والتمييزوصناعة ثقافة الكراهية واضطهاد مجتمعات الاقليات الدينية وعودة العصبيات واشكال التطرفات الدينية في الوقت الراهن لقد اصبح التعصب ونبذ الاخر السمة المميزة لعصرنا)اذن يتبين لنا ان المشكلة هي من صنع الانسان بالدرجة الاولى هذا الاخير الذي اصبح ينفي الا خر كيف ما كان واصبح يعيش دوغمائية كما يقول اركون في احدى لقاءته الفكرية فانا وورائي الطوفان واتذكر في هاته اللحظة التي اكتب فيها مقولة لشيخنا رحمه الله البشير الابراهيمي الذي جعل الاخوة ليست دما فقط بل ودينا وعرقا وانسانية فالذين يعيشون في العالم اليوم هم اخوتنا في الانسانيةاحببنا ام كرهنا فالعالم يعيش اليوم راهنا صعبا بسبب غياب الحوار فمصر وسوريا والعراق وليبيا والجزائر سابقا واليوم كذلك تزهق الارواح وترمل النساء لذا علينا ان نعطي الحوار بعدا حيويا ونجعله قيمة مضافة لقيم الانسانية والا سنفقد السعادة والمحبةاللذين تركز عليهما الفلسفة حتى كتب احدهم فلسفة الضحك.
قراءة لمجرى تحولات الفلسفة من القديم الى الحديث تابعونا في مقالنا اللاحق انشاء الله (فلسفة الاخلاق والواقع)*
اخوكم عبدالله بعثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر السوسن
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
879

نقاط :
1493

تاريخ التسجيل :
17/10/2012


مُساهمةموضوع: رد: نحو فلسفة تحاكي الواقع الجزء الثاني (مالفلسفة ؟)   الإثنين 10 ديسمبر 2012 - 20:22

ها انت من جديد تطل علينا بتحفة من تحف فلسفاتك الرائعة التي استمتعت بها
في ايجاز تحدثت عن الفلسفة واعطيت مفهوما شاملا واعيا لتراكمات المعرفة الفلسفية
اعطيتنا قبسات من كل الآراء وخلصت في النهاية الى فلسفة النقد التي اصبحت تعانق
كل ما له صلة بالحوار والتواصل ..الذي هو المخرج للانسانية حقا
وختمت بدعوة نثمنها وهي العودة الى حقيقة الانسانية وان علينا ان نترفع عن العيش داخل
حيز التعصب الضيق ونتعلم كيف نحي احرارا نحب الاخرين لانهم اخوان تجمعنا روابط كثيرة
حتى لو اختلفنا ...ابدعت اخي عبد الله وبارك الله في قلمك وعقلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال موقاي
نائب المدير
نائب المدير
avatar

وسام الإداري المميز

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1216

نقاط :
1939

تاريخ التسجيل :
28/04/2012

الموقع :
https://twitter.com/mougay13

المهنة :
جامعة معسكر، الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: نحو فلسفة تحاكي الواقع الجزء الثاني (مالفلسفة ؟)   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 4:19

شكرا لك استاذ " عبد الله بعثمان " على هذا المقال الجيد وان صح التعبير الكرونولوجي....شكرا ...اننا نتظر جديدك القادم ان شاء الله بشغف كبير ...تقبل تحياتي " بــلال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

نحو فلسفة تحاكي الواقع الجزء الثاني (مالفلسفة ؟)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة :: منتديات الفلسفة والمنطق (جديد) :: منتدى الفلسفة العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب المدرسة الجمل بلال النقد الهمة العربية النص التداولية قواعد محمد المبهمات تحميل موضوع اللسانيات الحذف ظاهرة مكتبة موقاي الإعراب النحو القاسمي متنوعة الشرط رحلة اللغة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك