منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» سماعات الاذن الطبيه الخميس 4 يناير 2018 - 17:53 من طرف مي محمود» رسائل علمية على منتديات تخاطبالأحد 31 ديسمبر 2017 - 1:05 من طرف عمر محمد أحمد» براءةٌ من تجاوزات الخيامالسبت 16 ديسمبر 2017 - 14:50 من طرف عبد السلام كنعان» مدخل إلى اللسانيات التداولية : الجيلالي دلاش..الخميس 14 ديسمبر 2017 - 20:09 من طرف شهد..~» يرجى قراءة هذا التنبيه قبل تحميل الكتبالجمعة 8 ديسمبر 2017 - 19:44 من طرف خالد الغادي» عودة إلى تخاطبالأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:01 من طرف عبد السلام كنعان» الميزان الصرفي = محمود عبد الصمد الجيارالأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 3:08 من طرف عبد السلام كنعان» دافعية الكتابة بين الفعل وردة الفعلالثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 4:17 من طرف بلال موقاي» الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغويالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:42 من طرف الشريف الجرجاني» نظرية النحو التحويلي – تشومسكي الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 22:51 من طرف شادي مجلي سكر» الدّرسُ النحوي في بغداد أم مدرسَة بغداد النحويّة؟ - د.محمد قاسم1الأحد 24 سبتمبر 2017 - 23:17 من طرف احمد عارف الكبيسي» لأول مرة على النت كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ أ.د محمد حسن عبد العزيزالسبت 16 سبتمبر 2017 - 21:53 من طرف رنيم يوسف» الفلسفة:تعريفها و أهميتها والرد على دعاوى معارضيهاالخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:09 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» رباعيات الخيام - المجموعة الرابعةالإثنين 17 يوليو 2017 - 6:41 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثالثةالأحد 9 يوليو 2017 - 9:30 من طرف د. هشام سلطان الكاتب

شاطر | 
 

 2- المحامل الممكنة للعدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: 2- المحامل الممكنة للعدد   الجمعة 8 يناير 2010 - 22:06

انتقل إلى الصفحة التالية

تأليف د محمد محمد يونس علي
إذا ما استقرأنا الاحتمالات الممكنة التي يمكن أن تؤوّل عليها الأعداد، فسنجد أنّ العدد لا يخلو عادة من التأويلات الآتية:

1- العدد قد يدل على نفسه فقط، ويؤول بمعنى لا أكثر ولا أقل. وقد ورد على هذا قوله تعالى:

(2) ”فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة“ (النور:24/2).

ومنه أيضا قوله تعالى:

(3) ((إِنَّمَا هُوَ إِلهٌ وَاحِدٌ)) (إبراهيم: 14/52).

(4) ((وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ)) (ص: 38/23.

(5) ((إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ)) (الأعراف: 7/54.

(6) ((وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ)) (يوسف: 12: 43).

(7) ((وَأَنزَلَ لَكُم مِّنْ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ)) (الزمر: 39/6).

(8) ((إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ)) (التوبة: 9/36).

وهناك نزعة في الدراسات البراغماتية –كما سنذكر- على أن العدد لا يدل من الناحية الدلالية المحضة على المعنى المحدد exact n-interpretation ، أي أنه لا يُحمل على قراءة "لا أقل ولا أكثر"، بل تأتي هذه القراءة من السياق، أي أنها تعتمد على معطيات براغماتية، لا دلالية.

2- وقد يدل العدد على غيره (علاوة على إضافته لنفسه)، وفي هذه الحال إما أن يدل على ما هو أكبر منه، كما في (9) التي تدل على أن ست رضعات يحرمن من باب أولى. ويؤول هذا التأويل إلى أن المقصود خمس رضعات (في الأقل) يحرمن.

(9) خمس رضعات يحرمن.

وقد حاول بعض اللسانيين أن يجعل من هذا المحمل "في الأقل" أصلا وضعيا، على أن تكون المعاني الأخرى مرتبطة بالقرائن.

3- أو يدل على ما هو أصغر منه، كما في (10) التي تدل على أنه يمكن للسيارة المذكورة أن تقطع تسعة وتسعين مترا في ثانيتين. وتفسّر عادة على أن المقصود "في الأكثر".

(10) يمكن لهذه السيارة أن تقطع مائة متر في ثانيتين.

4- وقد يدل العدد على التقريب فقط، دون دلالاته على رقم محدّد، كما في (11) التي تفسّر كما في (12).

(11) سكان الهند بلغ مليار نسمة.

(12) سكان الهند بلغ مليار نسمة تقريبا.

5- أما المعنى الخامس للعدد فدلالته على التكثير فقط، وذلك كما في (13) التي تفسّر كما في (14).

(13) لقد حاولت إقناعه بالأمر مائة مرة.

(14) لقد حاولت إقناعه بالأمر كثيرا.

والظاهر أنّ المحملين الرابع والخامس للعدد من قبيل الدلالة المجازيّة؛ لأنّ المعنى الحرفي فيهما غير مقصود لذاته، بل المراد فيهما المعنى الآخر غير الوضعي، وهو التقريب، أو التكثير.


انتقل إلى الصفحة التالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
 

2- المحامل الممكنة للعدد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية وأصول الفقه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
تعريف الاسلامية اللغة جعفر مارتيني النقد تراثنا مقدمة بلال الاجنبي المصطلح الشرط المدرسة مازن خصائص الرسائل موقاي الحجاج البياني الاثر امين رحلة موضوع اللسانيات النص جواب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة