منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2010-01-08, 15:57

بناء على دراساتي السابقة لموضوعات مرتبطة بالخطابيات الإسلامية يمكن أن أجمل أهم خصائص هذه الخطابيات على النحو الآتي:

1) الانطلاق من الواقع الخطابي السابق للدراسة التنظيرية.

2) التمحور حول النص وليس الجملة أو ما دونها.

3) تماسك النص متحد المصدر والتعامل معه على أنه قولة واحدة.

4) تكامل المصادر النصية للمخاطب، ومن هنا تبرز أهمية التناص (تعارض النصوص والترجيح بينها) (تفسير النص للنص).

5) الاعتقاد بتأثير عادة المتكلم بخطابه في التعامل مع النص.

6) الاعتقاد بقصدية الخطاب، ووجود مستويات قصدية متفاوتة تتدرج من الجزئي الفعلي إلى الكلي التجريدي الكامن، وتتحكم جميعها في بناء النص وفهمه.

7) القول بأن التفاهم، أو التخاطب الناجح لا يحدث إلا إذا أدرك المخاطَب مراد المخاطِب.

8) التفريق بين مستويين واضحين من المرجعية النصية: مرجعية الوضع اللغوي وهي المرجعية السابقة افتراضيا وزمانيا، ومرجعية الاستعمال وهي المرجعية اللاحقة والحاسمة في الكشف عن مراد المخاطب، وتعد القرائن السياقية بأنواعها هي محور الاستعمال.

9) التفريق بين ما يفهم صراحة، وما يفهم على نحو غير صريح، وكذا التفريق بين ما يفهم فهما مباشرا من الكلام، وما يستنتج استنتاجا منه. ويَؤُول هذا إلى القول بأن ثمة تصوّرا دقيقا لطبيعة المعنى يتطلّب مقترحا متطوّرا (وربما أكثر من مقترح) لكيفيّة دلالة الألفاظ على معانيها وأنواع المعنى.

10) لا يمكن فهم الكلام دون استخدام القدرات العقلية للمخاطَب. وقد يعزى هذا إلى الاعتقاد بأن اللغة مؤسسة على أمور مشتركة بين المتخاطبين مثل المعارف اللغوية والإدراكية، والأعراف اللغوية.

11) تحظى الجوانب التخاطبية والنصية بأولوية خاصة في فهم الكلام، دون إهمال للبنية الصورية للغة. ويمكن ملاحظة هذا بوضوح في عناية الأصوليين بأثر القرينة في استخدام اللغة وفهمها.

12) تقسيم النصوص إلى مستويات من الوضوح والخفاء وربطها بقابلية التأويل وعدمه.

13) تقسيم النصوص إلى قطعية وظنية.

14) القول بأن الكلام محكوم بمجموعة من المبادئ التخاطبية:

أ‌- مبدأ البيان (أي القول بنوع المتكلم إلى الكشف عن مراتده باتباع الأصول الوضعية أو نصب قرينة دالة على خروجه عن الأصل، وهو المبدأ المهيمن في عملية التعامل مع النص).

ب‌-مبدأ الصدق (أي الاعتقاد بصدق المخاطب إلى أن يظهر دليل على غير ذلك).

ت‌-مبدأ التبادر (القول بأن المعنى المتبادر إلى ذهن المتكلم السليقي هو الأولى بأن يكون المقصود للمتكلم ما لم ينصب دليل على غير ذلك).

ث‌-مبدأ الإعمال وتوليد المعاني (الاعتقاد بأن إعمال الكلام أولى من إهماله، وتوليد أكبر عدد من المعاني الممكنة من النص بشرط أن تكون مرتبطة بالمقاصد الآنية والكلية للنص).

ج‌- مبدأ الاستصحاب: (القول بإبقاء ما كان على ما كان، أي افتراض وجود أصل لغوي ينبغي التمسك به إلى أن ينصب دليل استعمالي يسوّغ الخروج إلى الفرع، ومن ذلك

الأصل في الكلام الحقيقة والمجاز فرع.

الأصل في الكلام التأسيس والتأكيد فرع.

الأصل في الكلام الترتيب والتقديم والتأخير فرع.

الأصل في الكلام الإفراد والاشتراك فرع.

وهناك افتراضات عامة أساسية تتصل بالأصل والفرع، ويمكن العثور على هذه الافتراضات إما على سبيل الذكر صراحة أو استنتاجا. وسنذكر هنا أمثلة لهذا الافتراضات:

1) لا يمكن الانتقال من الأصل إلى الفرع دون مسوّغ، وقد يكون هذا المسوغ سببا، أو شرطا، أو دليلا سياقيًّا، أو باعثًا، أو غاية، تبعا لوجهة النظر المعتبرة.
2) لا بد من وجود علاقة بين الأصل والفرع. وتختلف هذه العلاقات من حيث النوع والدرجة.
3) يمكن عادة عزو الفرع إلى أصله عن طريق التجريد (أي عزله عن السياق).
4) يمكن تفسير الفرع بالرجوع إلى الأصل.
5) الفرع معرّض بالقوة (بالمعنى المنطقي للمصطلح) لتنوعات بيئية لا يتعرض لها الأصل.
6) الأصل والفرع مفهومان نسبيّان، بمعنى أن بعض الأصول قد تعد فروعًا بالنظر إلى أصول أخرى، وكذا فإن بعض الفروع قد تعد أصولا بالنظر إلى فروع أخرى.
7) يمكن ترتيب بعض الأصول ترتيبا هرميا، وقد تحكم الأصول العليا - في هذه الحال- الأصول الدنيا.
8) قد تتعارض الأصول بعضها مع بعض، ويكون الحل -في هذه الحال- بالتوسل إلى قواعد الترجيح.
وإجمالا، فإن هناك خصائص معينة يمكن إسنادها للأصول، وأخرى للفروع. ولا يعني هذا أنها تنطبق على كل أصل أو فرع، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن لعنصر ما أن يكون أصلا، أو فرعا ما لم يتسم ببعض هذه الخصائص التي سنذكرها:


[b]الأصل
غالب
حدسي
افتراضي
مجرّد
ممكن
مستقل
اعتباطي
وضعي
بسيط


[b]الفرع
أقل ورودًا
مقدّر
فعلي
محسّ
فعلي
غير مستقل
مسوّغ
سياقي
مركب

كل ما سبق من أصول نظرية وأسس منهجية تؤول إلى اعتماد منهج وسطي يتجنب تطرّف الظاهريّة في التمسّك بحرفيّة النص، ومبالغة أنصار التأويل في تباعدهم عن النص شكلاً، ومضمونًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
نزيهة زاد
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
47

نقاط :
67

تاريخ التسجيل :
20/12/2011


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2012-04-09, 11:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 976116 شكرا لك على هذا الطرح المفيد .لدي استفسار حول نوع الخطاب المقصود هل تقصد الخطاب القرآني أم تقصد الخطاب الإسلامي بكونه منتج إنساني ناتج عن قراءة النص القرآني و تأويله؟ الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 637181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
د محمد محمد يونس علي

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
25/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2012-04-09, 17:14

هذه جملة من الضوابط والأصول صغتها بناء على ما قرأته من آراء وأفكار علماء أصول الفقه فيما يتعلق بالتعامل مع النص
وشكرا لك على التعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
خديجة امة الرحمن
عضو شرف
عضو شرف
خديجة امة الرحمن

القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر الحبيبة

عدد المساهمات :
229

نقاط :
285

تاريخ التسجيل :
09/03/2012

المهنة :
طالبة ماجستير


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2012-04-20, 20:16

الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 463596
الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 406167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
ولاء سعيد أبو شاويش

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
16/01/2010

الموقع :
فلسطين


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2012-05-17, 15:10

الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 976116
الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 445779
الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 406167
الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 902102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد شريف العباسي
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
العراق

عدد المساهمات :
6

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
19/05/2012


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2012-08-20, 01:12

بعد التحية والسلام :
شكرا لك على هذا الطرح الرائع لدي استفسار حول علاقة التناص واهميته بين النصوص ، هل هو منتج لها ام مستوعب للمعاني المتشابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد الكرواني
.عضو مشارك


القيمة الأصلية

البلد :
المغرب

عدد المساهمات :
13

نقاط :
19

تاريخ التسجيل :
24/08/2012

المهنة :
أستاذ


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2012-08-24, 21:56

بسم الله
الشكر موصول لأستاذنا الفاضل الدكتور محمد علي حفظه الله وسلمه
إذ جمع في كلمات قلائل زخما علميا متفردا
بارك الله فيك
لك السلام والتحية من سعيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آمال بن غزي
مدير المنتدى
آمال بن غزي

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام المبدع :
أفضل خاطرة

وسام الإداري المميز

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
1570

نقاط :
2344

تاريخ التسجيل :
09/01/2010

الموقع :
بنغازي

المهنة :
أستاذ جامعي


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية   الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية I_icon_minitime2014-07-16, 01:11


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبهرتني الاستنتاجات .. ولدي بعض الاستفسارات :

أولاً: هل أجد هذه النقاط في أحد كتبتك لأجل التوثيق ؟

ثانياً .. هل ترى أن المبادئ التخاطبية التي تحكم الكلام والتي عددتها في :
1- مبدأ البيان
2- مبدأ الصدق
3- مبدأ التبادر
4- مبدأ الإعمال وتوليد المعاني
5- مبدأ الاسنصحاب
يمكن أن تحل محل مبادئ غريس للوصول إلى المفهوم التخاطبي ؟

أخيراً .. أسجل شكري لك وتقديري لما توصلت إليه من قضايا تميز اللسانيات الإسلامية
 الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 463596 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مسوغات تسمية اللسانيات الإسلامية أو الخطابيات الإسلامية
» الأسس التي يقوم عليها البحث
» الأسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه ...
» تماسك النص الأسس والأهداف د. حسن محمد عبد المقصود
» تحميل أطروحة الأسس الفلسفية لنقد ما بعد البنيوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  أروقة المدارس اللسانية :: اللسانيات الإسلامية-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الأسس النظرية والمنهجية للخطابيات الإسلامية 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
المعاصر الأشياء موقاي العربية قواعد الخطاب النحو ننجز الحذف على اسماعيل البخاري ظاهرة النص مجلة الخيام كتاب محمد اللغة النقد مدخل بلال اللسانيات مبادئ التداولية العربي


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع