منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
»  دورة الحماية ضد أخطار الحرب الكيماوية وأسلحة التدمير الشامل - دورات الامن والسلامة والصحة المهنية 2018الخميس 19 يوليو 2018 - 17:01 من طرف مروه ناصر»  دورة الاتجاهات الحديثة لرفع كفاءة أداء المراجع الداخلى - دورات المراجعة والتدقيق 2018الإثنين 16 يوليو 2018 - 14:32 من طرف مروه ناصر» دورة تأمين الحرائق والحوادث العامة - دورات التأمين 2018 وفقا لرؤية 2030الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 17:36 من طرف مروه ناصر» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح»  دورة مهارات إعداد وعرض التقاريرالمالية فى القطاع الحكومى - دورات المحاسبة المالية والحكومية 2018الأحد 1 يوليو 2018 - 17:58 من طرف مروه ناصر»  دورة تطبيق نظام المعلومات الجغرافي ونظام تحديد الموقع في مسح وتقييم وإدارة الطرق والمرافق - دورات هندسة الطرق والمساحة 2018الأحد 24 يونيو 2018 - 17:18 من طرف مروه ناصر» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى

شاطر | 
 

 تقرير شامل لاعمال المسح الاثري للرسوم الصخريه بمحافظة صعده اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد يحي حمزة
مشرف عام
مشرف عام


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
320

نقاط :
478

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

المهنة :
معيد بقسم الاثار والمتاحف جامعة ذمار


مُساهمةموضوع: تقرير شامل لاعمال المسح الاثري للرسوم الصخريه بمحافظة صعده اليمن   الأحد 19 فبراير 2012 - 23:50

تقرير شامل لاعمال المسح الاثري للرسوم الصخريه  بمحافظة صعده اليمن
دكتوره / مديحه رشاد  

تركزت أعمال المسح الأثري لدراسة وتوثيق الرسوم والنقوش الصخرية لهذا الموسم في محافظة صعدة وفي (مديرية كتاف ووادي القلات- والعشاش وادي العصايد) وفي داخل المحافظة نفسها والقلاع والحصون والمواقع القديمة المحيطة بها والمعروفة تاريخياً وأثرياً من قبل عدة باحثين ومؤرخين كبتوا عن مدينة صعدة في العديد من المؤلفات التاريخية والإسلامية.
(1) - مديرية كتـــــــــاف
أول محطة لبداية العمل في هذا الموسم هي مديرية كتاف، والتي تعتبر إحدى أكبر مديرية في محافظة صعدة، من حيث التقسيمات الإدارية.
تقع مدينة كتاف شمال- شرق مدينة صعدة، وتبعد عنها بحوالي (40 أربعون كيلو متر).
مديرية كتاف منطقة غثية بآثارها ومناجمها المشهورة بها على مدى التاريخ، وترجع أهمية هذه المنطقة إلى كونها تحتوي على خمسة مواقع أثرية يرجع تاريخها إلى العصور الحجرية القديمة وحتى العصر البرونزي.
أهم وأغلب المواقع التي تم مسحها وتسجيلها هي المستوطنات الحجرية من عصر البرونز متعددة الأحجام، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة جداً من المقابر متعددة الأنماط على مدى فترة تاريخية طويلة (ابتداء من العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى فترى متأخرة ظهرت ملامحها في جميع الفترات التاريخية لجنوب الجزيرة العربية ككل، واستمرت وتطورات أشكالها وأحجامها حتى توقفت في العصر الاسلامي حيث أتخذت ملامح وأحجام مختلفة جداً عن العصور الحجرية القديمة.
ومن الملاحظ أثناء عملية المسح اكشتفنا بأن هذه المنطقة فقيره جداً ولا تحتوي على الكثير من الرسومات الصخرية ولا تحتوي على مواقع مشابهة من حيث الكمية والنوعية عما تم مسحة وتوثيقة ودراسته ومقارنته بالمواقع المكتشفة في مدينة صعدة وضواحيها، والسبب هنا هو أن صخور هذه المنطقة تتكون من صخور (البلق الأسود) والتي لا تصلح لنحت الرسوم الصخرية نظراً لصعوبة الحفر والنقر، والسبب صلابة هذا النوع من الصخور التي تنتشر في جنوب شرق مدينة كتاف.
كتاف- موقع رقم (1) شعب عمير:
يقع هذا الموقع جنوب شرق مدينة كتاف شرق محادد أل قيس (حيد البرقية) في وادي محاجر قشاش.
يحتوي هذا الموقع على لوحة لرسوم صخرية ومسكن حجري دائري الشكل.
(1) اللوحة تحتوي على أشكال أدميه وحيوانية تمثل وعل ذو قرون طويلة الحجم بالإضافة إلى فارسين حاملين الرماح، ولقد تم نقش بعض حروف المسند الغير واضحة ملامحها (صورة رقم (1) يعود تاريخ هذه اللوحة إلى النمط الرابع الذي تميز بالأشكال الآدمية والحيوانية التي ترسم بالحجم الصغير ولكن أقل تفصيلاً وأصبحت أكثر عدداً ويمثل فترة بداية الكتابة (عصر برونز متأخر).
(2) وعلى الجهة اليمني من اللوحة المذكورة أعلاه وعلى بعد خمسة أمتار تم العثور على مستوطنة حجرية مكونة من غرفتين مستديرة الشكل و يوجد على جانبي الباب دعامتين من حجارة مستطيلة الشكل قائمة على حافة البوابة وإلى جانبا كل غرفة موقد حجري دائري الشكل أيضاً (صورة 2-3).
المقاسات .
عرض3.26 م طول 4م الغرفة الأولى:
عرض 110م طول130 سم الموقد       :
عرض 240 طول 2م الغرفة الثانية:
عرض 1م 110سم الموقد       :
-وتذكرنا هذه المنشات السكنية التي انتشرت في العصر الحجري الحديث وخاصة في عصر البرونز وخاصة بالمواقع المكتشفة التي عمل فيها البعثة الايطالية 1984م مثل موقع خولان الطيال وادي يناعم وغيرها…) ومنها كذلك مواقع مشابهة والتي عملت فيها البعثة الفرنسية 1986م في (وادي الجوف وادي زوريب وجبل اللود).
كتاف موقع رقم (2) الفحلوين رأس الغول:
يقع هذا الموقع شرق مدينة كتاف، ويحتوي على لوحة صخرية بها رسوم تمثل قافلة من الجمال مع الفرسان بالإضافة إلى بعض حروف المسند المنحوتة في أسفل اللوحة.
(                             ) يعود نمط هذه اللوحة إلى النمط الرابع عصر بداية الكتابة.
كتاف موقع رقم 3 – الفحلوين رأس الغول:
يحتوي هذا الموقع على ثلاث معالم رئيسية وهي:-
(1) لوحة لرسوم صخرية.
(2) منشآة سكنية دائرية الشكل مكون من غرفتين.
(1) تحتوي اللوحة هذه على شكل حيواني يشبه النمر نظراً لظهور مخالبه الواضحة، بالإضافة إلى أشكال آدمية ممثلة بعدد من الفرسان مع الجمال تعود إلى النمط الثالث. (صورة رقم 4)..
(2) المنشآت السكنية الحجرية:
تتكون هذه المنشأة من غرفتين مستديرة الشكل متجاورتين وأمام كل غرفة موقد دائري الشكل (صورة 5-6).
-الغرفة الأول الداخلية مستطيلة الشكل كبيرة الحجم (طولها 344- وعرضها 286 متر) وتمتد هذه الغرفة حتى تصل إلى أسفل المنحدر الجبلي كحماية للسكن.
-الغرفة الأمامية الخارجية مستديرة الشكل ملحق بها موقدين (طول الغرفة 332- والعرض  81 متر).
وحجم الموقدتين المتواجدتين عند مدخل المنشأة فهما:
الموقد الأول        طول     92سم     عرض      77سم
الموقد الثاني        طول      90سم     عرض     70سم
• وقد عثرنا على السطح الخارجي للموقع وبالقرب من المنشآت السكنية على بعض الأدوات الحجرية المهذبة كرؤوس سهام ومقاشط، إضافة إلى بعض كسر فخارية تمثل عدة فترات تاريخية متنوعة (صورة 7-8).
كتاف موقع رقم (4) الفحولين رأس المطرق:-
يتميز هذه الموقع بالذات بكثرة المقابر الصخرية التى تنتمي إلى عدة فترات تاريخية متنوعة ابتداء من العصر الحجري الحديث والبرونزي حتى العصور التاريخية المتأخرة وقد قمنا بتحديد خمسة أنماط متنوعة وهي:
النمط الأول: (الرجوم- الدرم)
يتميز هذا النوع من المقابر بشكله الدائري، وهو عبارة عن ركامات حجرية مبنية بالواح مستطيلة متراكمة غير مهذبة على شكل بلاط مرتب على الحافة وقد سميت في بعض التقارير (Thmulus) وهي مرتفعة عن سطح الأرض بـ (1.5 إلى 2 متر) وقطرها متوسط ومختلف من (4-5 متر) وممكن أن تكون دائرية أو مربعة الشكل، لا يوجد على سطحها أي قطع اثرية تذكر (صورة رقم 9) هذا النمط يشبة مقابر النقطة في طريق (نهم) المتجة إلى مدينة مأرب وقد وجد هذا النوع من المقابر في جميع المناطق الأثرية في العصر البرونزي ويسميه أبناء المنطقة (درم، ورجوم).
النمط الثاني: (الأبراج الحجرية):
وهي عبارة عن منشآت أو بالأصح (مقابر جتائزية) مبنية بألواح حجرية على شكل برج صغير، وهي مرتفعة عن سطح الأرض بـ (2 إلى 2.5 متر) وقطرها مختلف من (2-3 متر) وممكن أن تكون دائرية أو مربعة الشكل (انظر صورة   )  وكل الأبراج (المقابر) التي قمنا بمسحها لا توجد لها أي فتحة ظاهرة، وكلها مبنية بحجارة مرصوفة على شكل بلاط مسطح متوسط الحجم من (10 إلى 15 سم) (الصورة رقم 10).
أما قمة البرج لاحظنا أنها جميعاً مغلقة وتم تعبئة الفراغ العلوي للبئر بالتراب، تم وضعت طبقة من الحصى (الزلط) لحماية المدفون من أي بنش وخاصة من قبل الحيوانات المفترسة هذا النمط من القبور شبيهة بالتي ننشر بمواقع جبل البلق الجنوبي وصراوح.
النمط الثالث:
هذا النمط من المقابر الجناترية شائع جداً في جميع المواقع الأثرية المشهورة في اليمن بشكل عام، وتم العثور عليها في منطقة صعدة في أكثر من موقع، وهو عبارة عن تلة أو كتلة دائرية من الأحجار المتراكمة وملحق بها عدة دوائر حجرية صغيرة يصل عددها أحياناً إلى أكثر من عشرين دائرة متراكمة على شكل ذيل واحد وفي بعض الأحيان لها ذيلين، وقد تكون مقابر تمثل بقية أفراد العائلة!!! (صورة رقم 11-12).
النمط الرابع:
يتميز هذا النوع من القبور أولاً بكبر حجم القبر وشكله المستطيل ولكن بشبة القبور الإسلامية ولا توجد شواهد قبور وغير متجهة إلى القبله وهذا النمط قد وجد في ظهر همدان.
أما المقابر الإسلامية رغم كبر حجمها فإنها قد تم بنائها بأحجار منقولة من المقابر القديمة المجاورة لها وتتجه إلى القبلة بشكل واضح.
ويمكننا القول من خلال ما وجدناه من تنوع واختلاف جميع المقابر وعددها الكبير فقد ضم جميع أنماط المقابر لجميع المراحل التاريخ منذ العصور الحجرية المدينة حتى العصور الاسلامية، وهذا يثبت لنا التسلسل التاريخي على جميع أنماطه في محافظة صعدة.
كتاف موقع رقم 5 – الفحلوين نجد الفارس:
يحتوي هذا الموقع على منشأة سكنية دائرية الشكل (وقبر ذو الأبراج الحجرية) والملفت للانتباه هنا هو وجود دعامتين من حجارة مربعة الشكل مصقولة قائمة على حافة البوابة تمثل البوابة الرئيسة للمنشأة.
-وبجانب هذا المنشأة مباشرة يوجد قبر دائري الشكل من النمط الثاني (مقابر ذو الأبراج الحجرية)، ونرى بوضوح قمة القبر المبنية على شكل مربع، ولكن القبر تم فتحه وافراغه إفراغه ونبشه في فترة غير معروفة ، وقد شرح لنا الدليل المرافق لنا لهذ الموقع حادثة حصلت له أثناء المواجهة النارية بين القبائل، وقد اختبأ في أحد هذه المقابر المفتوحة أو قد تكون تهدمت، وقد اكتشف بداخل القبر كمية كبيرة من العظام بالإضافة إلى لقي أثريه أخرى منها رمح من البرونز.
منطقة الفحلوين بشكل عام وعرة جداً وجافة وصخورها صلبة جداً صعب الحفر عليها، ولكنها غنية بالمواقع التي تحتوي على المستوطنات الحجرية والقبور التي تعود للعصور الحجرية القديمة حتى ابتداء عصر البرونز.
(2) العشاش وادي العصايد
يعتبر هذا الموقع امتداد جغرافي لموقع المسلحقات وموقع القلات ويحتوي على أربعة مواقع رئيسية اكتشفت خلال هذا الموسم وهي:
موقع رقم (1) منزل مشبة مستطيل عصر البرونز
موقع رقم (2) لوحة كبيرة تحتوي على رسوم ملونة.
موقع رقم (3) موقع تحتوي على أربع لوحات متنوعة لعدة فترات تاريخية متنوعة.
موقع رقم (4) مقابر تعود للعصر البرونزي.
العصايد المشبة موقع رقم (1):
يحتوي هذا الموقع على منشاة سكينه مستطيلة الشكل تتكون من غرفتين رئيسيتين إحداهما كبير الحجم (الداخلية) والأخرى صغيرة الحجم (الغرفة الأمامية) (انظر صورة رقم 13).
الغرفة الداخلية ممتدة إلى أسفل الصخرة مستطيلة الشكل تمثل نصف كهف، يتوسط الغرفة باب ينفتح إلى الغرفة الخارجية دائرية الشكل والأحجام هي كالتالي:
الغرفة الداخلية:   الطول     5.30      العرض 4 متر.
الغرفة الخارجية: الطول   3.80          العرض 3 متر
أمام الغرفة الخارجية موقد دائري الشكل طوله 1.40 وعرضه 1 متر.
العصايد – المشبه موقع رقم (2)
يتميز هذا الموقع بلوحة كبيرة متأثرة بعوامل التعرية التي شكلت أشكال هندسية غريبة متحجرة، ولكنها في الأساس تحتوي على لوحة قديمة تضم عدة أشكال اَدمية ملونة، وللأسف لم يتبقى منها غير ثلاثة أشكال تمثل اشكال اَدمية صغيرة الحجم والثالث لكلب بيدو أنه من الفصيله السلوقية .
أحد الأشكال الأدمية يحمل ثلاثة قرون فوق رأسه.
الشكل الأول طول 36 سم العرض 18 سم.
الشكل الثاني   طول 17 سم – العرض 11 سم

العصايد – المشبة موقع رقم 3:

-يحتوي هدا الموقع على اربع لوحات رئيسيه وهي:-

لوحة رقم (1) .
استغلت أكبر مساحة في هذا الملجئ للنحت عليها لعدة أشكال اَدمية وحيوانية طول   اللوحة – 220 سم   عرضها 3 متر تحتوي هذه اللوحة على شكل حيواني كبيرة الحجم من الفصيله البقرية (ثور وحشي) ذو قرون كبيرة منحنية إلى الأمام وجسمه مزين بكمية هائلة من النقط طوله( 1.80 وعرضه 80 سم ) والملاحظ في هذا اللوحه هو أنه تم   رسم فارس صغير الحجم أمام رأس الثور (حجم الفارس (طول 31 سم – عرض 30 سم) مقارنة بحجم الثور، وبيده درع ورمح مغروس في رأس الحيوان وهذا يؤكد نظرية (طريقة صيد الثور في هذه الفترة) والتي تنتمي إلى النمط الثاني (صورة رقم 14) .

وفي الجهه الشمالية من اللوحه نرى بوضوح فارس أخر يمتطي جمل ويحمل رمح ودرع، ويقود الجمل فارس أخر، وبالأسفل شكل ادمي يتدلى من جسمه ما يشابه الأيدي وعددها أربعة اوقد تكون ملابس كالفرو يتدلى في الأطراف!
طوله – الشكل االادمي (32 وعرضه 16سم). ونرى انه ذكر من خلال تفاصيل الرسم .
اللوحة للأسف متأثرة بطلقات الرصاص وعوامل التعرية ولكن لون غشاء العتق هنا لون فاتح بنوع ما، مقارب للون الصخرة نفسه ولكنه يعود إلى النمط الثاني.

لوحة رقم (2) .

تحتوي هذه اللوحة على رسوم لأشكال حيوانية وادميه فيها وعول وفرسان وكلاب، ويبدو من نمط الحفر الغائر المصقول ومن لون غشاء العتق أنها تنتمي إلى النمط الأول.

لوحة رقم (3) .

لوحة طولها حوالي (1.90 وعرض 1.50) تحتوي هذه اللوحة على عدة رسوم لقافلة جمال مع عدد من الفرسان الذين رسموا بشكل عمودي سواء يمتطون الجمال أم يقودونها، ويوجد هودج فوق أكبر جمل في القافلة.(صورة رقم 15 ).
وعلى شمال اللوحة في الأسفل يوجد بعض حروف المسند غير واضحة يبدو أنها تمثل اسم القافلة او اسم الانسان الذي رسم القافلة، وبالطبع من خلال نوعية الأشكال الحيوانية والفرسان
ولون غشاء العتق يمثل فترة النمط الرابع مع بداية الكتابة (عصر البرونز المتأخر وبداية الكتابة).

لوحة رقم (4)

تمثل هذه اللوحة منظر معركة بالرماح لفترة الفرسان يمتطون (أحصنة !!) ونجد هنا أن الأشكال الأدمية والحيوانية أصبحت أصغر حجماً وأقل تفاصيلاً وأصبحت أكثر عدداً وهذه النمط يعود إلى رسوم عصر البرونز (الأول- والوسيط)

العصايد – المشبة موقع رقم 4:-

يتميز هذا الموقع بأحتواءه لعدة مقابر مختلفة الأنماط والأشكال منها النمط الأول (الدائري الشكل) والذي سميت في عدة (مناطق بالدرم اوالرجم) والذي هو عبارة عن كومة من الأحجار متراكمة في شكل دائري والقبر في وسطها، ووجدنا قبر أخر من النمط الثاني الذي يتميز بإضافة بناء في قمة القبر سواء على شكل دائري أو مربع.
كما لمحنا أثناء عودتنا أثناء المسح بأنه يوجد قبر أخر من النمط الثالث في قمة الجبل الذي يطل على وادي (عشاش العصايد) وهو عبارة عن كومة من الأحجار المتراكمة وقد ميز هذا الشكل بالذيل المكون من عدة دوائر حجرية موضوعة على خط واحد متسلسل (النمط الثالث).

(3) الزور أل خرصان:-

يقع هذا الموقع على بعد 6 كيلو متر من شمال شرق من مدينة صعدة وفي أخر تل من موقع المسلحقات رقم (1) المكتشف عام 1974م (صورة رقم 30 ) ويحتوي على لوحتين رئيسيتين:-

اللوحة الأولى:-

توجد هذه اللوحة داخل جرف متوسط الحجم مليئ بالرسوم الملونة باللون الأحمر والأسود التي تمثل الكثير من الرموز والأشكال الهندسية الغامضة بالإضافة إلى شكل المؤخرة حيوان كبير الحجم (انظر صورة 16 ) وهذا النمط يعود إلى النمط الثالث (عصر البرونز الأول- الوسيط).

اللوحة الثانية:-

استغلت الواجهة الكبيرة الملساء في قمة الجبل التي طولها عشرة أمتار وعرضها 8 أمتار  لنحت عدة أشكال حيوانية كبيرة الحجم تمثل ثلاثة وعول تعود لنمط الثاني .
العرض الطول
20سم 50سم الأول اكبر الوعول في الحجم هي
100سم 120سم التاني
كما توجد إضافات تمثل فرسان رسمت بشكل عمودي من النمط الرابع.
(صورة 17-18-19)

(4) وادي القــــــلات
من أهم أهداف المسح الأثري للرسوم الصخرية لهذا الموسم هو أن تقوم بالبحث عن مواقع جديدة لم يتم مسحها سابقاً من قبل أي بعثة أثرية سواء يمنية أو أجنبية، وقد تركزت عملية المسح لمرتفعات وادي القلات الممتدة من منطقة عكوان حتى مدينة كدم وتنتهي عند (عشاش وادي العصايد)، المتكونة من كتل الأحجار الرملية، ويقع وادي القلات على بعد   (25كم) شمال شرق مدينة صعدة بعد مدينة / النشور.
وجبال هذه المنطقة عبارة عن تلال كبيرة من الأحجار الرملية والتي برزت في مرتفعاتها أهداب (تشبه ملاجئ) التي كانت تستخدم من قبل انسان العصر الحجري القديم، وهناك تم نحت ورسم وتلوين أجمل اللوحات الفنية برسوم حيوانات منقرضة وغيرها من حيوانات أخرى… الخ.
يعتبر وادي القلات امتداد طبيعي مشابهة من حيث الطابع الجيولوجي والتاريخي والفني والثقافي لموقع المسلحقات الغنى بفن الرسوم الصخرية لما قبل التاريخ في صعدة.
ويتميز هذا الوادي بأنه يحتوي على كمية كبيرة من الرسوم الصخرية تمثل جميع المراحل والأنماط التاريخية، تشبة رسوم المواقع التي تم مسحها وتوثيقها خلال العشرة الأعوام الأخيرة قبل (موقع الجبل المحروق- الحمزات- وادي روبيع – وادي غوبير والمسلحقات).
حيث وأن موقع المسلحقات- وموقع وداي القلات تمتد مواقعهما على امتداد شمال شرق مدينة صعدة، وتبدأ سلسلة جبالها الرملية بالوضوح مباشرة بعد العبور بمدينة كدم في اتجاه عشاش وادي العصايد- ثم تنتهي بالاتجاه إلى مدينة كتاف نهاية منطقة المسح المحددة لهذا الموسم.
القلات الجوابى لوحة رقم (1)
تعتبر هذه اللوحة أهم لوحة في هذا الموقع حيث وقد تم ذكرها على يد الباحتين(CREVICEK,P ET KORTLEER) أثناء عملية المسح التي قاموا بها في المناطق المتاخمه للسعودية انذاك وبعد ذلك ومع المسوحات المتكررة لصعدة تم نشر هذه اللوحه في الكتاب الذي ضم نتائج المسوحات والتوثيق الاثري لمدة عشرة أعوام في صعدة.
عنون الكتاب هو  (MICHEL.A.GRCIA-MADIHA RACHAD     (
                                               -L’ART DES ORIGINES AU YEMEN.
                                              SEUIL-1997-PARIS
وتمثل هذه اللوحة منظر ديناميك (حركة تأهب للصيد أو الحرب!!) وتحتوي هذه اللوحة على ثلاثة رسوم تمثل ثلاثة فرسان مرسومين بالحجم الطبيعي، ومن الملاحظ هنا أن رئوسهم بيضاوية الشكل حاملين فوق رؤوسهم أربعة ريش أو قرون!! وفي اليد اليمنى حاملين رمح وفي اليد اليسرى حاملين ما تشبه جعبة سهام بيضاوية الشكل واضحة المعالم (شكل رقم 20).
يعود تاريخ هذه اللوحة إلى النمط الأول الأقدم في منطقة صعدة. وقد ذكر الباحث (E.Anati   )  الذي اكتشف هذا النمط في السعودية في موقع (جبة – الحناكية) وهذا الأسلوب مشابهة إلى درجة كبيرة نمط صعدة من حيث تكنيك الحفر وهيئة حركة الفرسان الحاملين الرماح والريش فوق رؤوسهم البيضاوية الشكل.
تكنيك حفر هذه اللوحة الرائعة تم بطريقة حفر على شكل(  v )حيت وان الرسوم العميق الغائر ولون غشاء العتق غامق جداً حيت وان الرسموم تصعب رؤيتها ولم تعد ظاهرة للعين المجردة لأنها تحمل لون الصخر نفسه.
المقاسات:
تحتوي هذه اللوحة على ثلاثة رسوم لثلاثة فرسان ومقاس اللوحة يبدأ من اليمن إلى جهة الشمال:-
العرض الطول
63سم 1.30 الفارس الأول:
70سم 1.65 الفارس الثاني:
59سم 1.35 الفارس الثالث:

ومن الملاحظ هنا أن الفارس الثالث من جهة الشمال أصغر حجم من الفارسين الأخرين ، والجسم أقرب في شكله إلى جسم إمرأة من خلال تفاصيل الجسم.
ولقد تمت إضافات جديدة إلى اللوحة عبارة عن رسومات تمثل وعول وجمال ومؤخرة نصف حيوان يشبة الثور ولكنها رسمت بحجم صغير جداً مقارنة بحجم رسومات اللوحة الأساسية التى طولها تقريباً (2.50م   عرض    1.60م) وتعود إلى فترة لاحقة ترجع إلى النمط الثالث.

وادي القلات الجوابى لوحة رقم (2):

هذه اللوحة رسمت على صخرة ضخمة الحجم وتركزت عملية النحت في أعلى الصخرة واللوحة الثانية لا تقل أهمية من اللوحة الأولى في هذا الموقع، فهي تحتوي على رسمتين لحيوانين   (Aurochs ou Bubalus)     Le Buffle antiqne.
(1) الحيوان الأول (الجاموس القديم) (فصيلة بقرية كبيرة الحجم ومنقرضة). (صورة 21)
وقد عثرنا في عام 1990م على رسوم صخرية تمثل الجاموس القديم ولإثبات ذلك كان لابد من العثور على بقايا لهذا الحيوان ومواقع استيطانه في فترة ما قبل التاريخ ومن حسن الحظ فقد تم العثور على بقايا عظيمة متحجرة من خلال المجس الأثري لموقع الجبل المخروق (M.K1.2) لفكه السفلي وعظام جمجمة لحيوان من الفصيلة البقرية مغروسة في الطبقة الأثرية مع عدد لا بأس من الأدوات الحجرية تعود من حيث التصنيف النموذجي إلى الحجري الحديث (بالأصح قبل 6250 سنه )
وهذا الحيوان يتميز بقرونه الطويلة على شكل قيثارة، وجسمه الضخم ورأسه مرفوع إلى الأعلى، وهذا النمط قد وجدناه في جميع المواقع الأثرية للرسوم الصخرية سواء في صعدة أو في صنعاء (وادي ظهر) أو في رداع وحديثاً في الضالع. يعود تاريخ هذا الحيوان إلى النمط الأول وتكنيك الحفر غائر على شكل (     V  ) ومصقول ولون العتق غامق جداً لونه مثل لون الصخرة نفسه.


(2) الحيوان الثاني: يمثل حيوان الفصيلة البقرية كبيرة الحجم (الجاموس القديم) ولكن هنا قرون مختلفة عن الحيوان الأول، فهي هنا قصيرة ومثنيه إلى الأمام. ونقطة الاختلاف هنا هي أن طريقة النحت هنا تم بواسطة (النقر) التنقيط جسم الحيوان كله منقر ما عدا مربع كامل في وسط الحيوان لم يتم الحفر فيه عمداً كزينة في الوسط. أما بالنسبة للون غشاء الفتق فهي تحمل نفس اللون للرسم للحيوان الأول وتنتمي للنمط الأول (شكل رقم 22).
وادي القــلات الجــابى .لوحــة رقم (3):
تحتل هذه اللوحة أكبر مساحة في قمة الجبل وللأسف لا يوجد متسع كافي أمام اللوحة لأخذ مقاسات الرسوم أو حتى تصويرها عن قرب وهي عبارة عن لوحة كبيرة الحجم طولها (4 متر  - وعرضها 1.50 متر) تحتوي هذه اللوحة على عشرة رسوم تمثل عشرة وعول مختلفة الحجم والشكل، وبالإضافة إلى رسمين اخرين لفارسين في مواجهة صيد مع أكبر الوعول حجماً ذو القرون الطويلة المنقطة بمساعدة كلبين لاصطياده مع الفارسين السابقين الذكر.
• تمثل هذه الرسوم النمط الثاني، رسمت هذه الحيوانات بواسطة النقر الكامل لجسم الحيوانات  ما عدى القرون رسمت بواسطة خطين منفصلين، ولون غشاء الفتق مقارب إلى لون الصخر.
واي القلات الجوابى لوحة رقم (4)
• هذه اللوحة تتكون من اشكال حيوانيه ذو قرون طويلة مع وعل أمامه كلبين (منظر صيد) بواسطة الكلاب.
الشكل الأول: تمثل ثور وحشي كبير الحجم رائع التفاصيل ذو قرون طويلة، جسمه مزين بطريقة التنقيط. يعود تاريخ هذا الشكل إلى النمط الأول، ولون غشاء العتق غامق وطوله (80سم وعرضه 79سم).
الشكل الثاني: تمثل وعل متوسط الحجم (طوله 71سم وعرضه 53سم) وكلب واحد من الأمام وخلفة كلب أخر (منظر صيد الوعول) بواسطة الكلاب.
يعود تاريخ هذا الشكل إلى النمط الثاني.
وادي القلات– منطقة الحاط موقع رقم (1):
يقع هذا الموقع في عمق الوادي، ويحتوي على لوحتين رئيسيتين تم رسمها في الملاجئ المتواجدة في قمة الجبل لمنطقة الحاط.
لوحة رقم (1):-
تحتوي هذه اللوحة المتجه جنوب غرب وادي القلات على ( شكل اَدمي )( طول 60سم_عرض 40سم ) رافع يديه إلى الأعلى (ORANT)، فوق رأسه قبعة متدلية منه على جانبي الرأس شبه قرنين صغير الحجم، العيون ممثلة بحفرتين غائرتين في الوجة، ومن الملاحظ هنا أن اليد اليمنى الواضحة فقط أما اليد اليسرى فقد أختفت معالمها بسبب عوامل التعرية ولأول مرة نجد أن الرسم الأولي تظهر به الأعضاء الجنسية لرجل (صورة شكل رقم23-24).
تكنيك الحفر تم بالنحت الغائر على شكل V ومصقول، ولون غشاء العتق غامق جداً مطابق تماماً للون غشاء الصخرة الأعلى. نظراً لقدم اللوحة حيث تنتمي الى النمط الاول.
لوحة رقم (2)
وهي عبارة عن لوحة كبيرة الحجم ( طولها حولي 3متر وعرضهامترين ) تحتوي على عدة رسوم في اعلى اللوحة تمثل ستة وعول مختلفه الحجم وعدد من الكلاب وفي أسفل اللوحة شكلين لكلبين في حالة جماع وهذا الشكل لأول مرة في منطقة صعدة نجد هذا الشكل من الرسوم.
ومن طريقة النحت وفصيله الحيوانات تعود هذه اللوحة إلى النمط الثاني، ولون العتق هنا غامق ولكن عوامل التعرية أثرث على اللوحة فلم تعد ملامحها واضحة للعين المجردة (صورة رقم 25) وتشبه في النمط ما عثرنا عليه في الموقع رقم (1) المسلحقات من ناحية الفصيلة الحيوانية وتكنيك الحفر …….. وغيره الخ.
وادي القلات – منطقة الحاط موقع رقم (2)
على صخرة ضخمه سوداء اللون ومن المؤكد أنها قد انفصلت عن الجبل في فترة قديمة، وتحتوي هذه الصخرة على عدة رسوم أهمها ثلاث أشكال أدمية أحدها تمثل شكل واضح لأمرأة محاطة بعدة أشكال لوعول صغيرة الحجم، ومنها شكل ادمي آخر رافع يده اليمنى إلى أعلى ويده الأخرى مثبتة إلى خصره، ويبدو على رأسه ريش ( شكل 26-27) بالإضافة إلى الأشكال الأدمية تحتوي اللوحة إلى عدة رسوم لوعول وأشكال أخرى تأثرت بعوامل التعرية يصعب رؤيتها ومعرفة ما كانت تحتوي عليه في الماضي.
- لون العتق غامق جداً حتى أصبح لونه مطابق للون الصخرة الأصلي، وتنتمي جميع الأشكال للنمط الأول.
لم تستطيع أخذ مقاسات الأشكال نظراً لصعوبة الوصول إلى الرسوم المنحوتة في أعلى الصخرة التي طولها (10 متر وعرضها 6 متر تقريباً).

وادي القلات- منطقة الحاط لوحة رقم (3)
تحتوي هذه اللوحة على شكل أدمي كبيرة طوله 2.50 متر يحمل عصا في يده اليمنى المرفوعة إلى أعلى واليد الأخرى تظهر حيث أن اللوحة قد تأثرت بعوامل التعرية تأثير كبير ولم تعد معالمها واضحة، وهناك إضافات حديثة تمت في فترة لاحقة وهي عبارة عن وعلين وجمل ولكن رسمت بحجم صغير مقارنة بالشكل الأدني، وهو النمط القديم الأول.

وادي القلات منطقة حليس موقع رقم (1)

يتميز هذا الموقع بأنه غني جداً ببقايا لنقش بالخط المسند الذي كتب على سطر واحد طويل غير واضح المعالم نظراً لتأثره بعوامل التعرية الظاهر منه فقط ما يلي:

وادي القلات – منطقة حليس موقع رقم (2)

يحتوي هذا الموقع سكن دائري الشكل يتكون من غرفة واحدة، والباب الرئيسي يتكون من عمودين من البلق الأسود كبير الحجم (صورة رقم 24).
3.5متر. عرضها 3.15متر. طول الغرفة
45سم. فتحو الباب
49سم. ارتفاع الباب

وتوجد لدينا عدة نمادج من المشاءت الدائريه تم التشافها ( صعده عام 1996م ) في موقع بالقرب من السنارة ( وادي الضرين ) (صورة رقم 29)
وتم اكتشاَءف موقع جديد (العبلاء ) من خلال مسح هدا الرسم ( 2001) غيى جداً باثار لمنشاَءت دائرية مختلفة الاحجام ( صوره رقم 30 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد يحي حمزة
مشرف عام
مشرف عام


القيمة الأصلية

البلد :
اليمن

عدد المساهمات :
320

نقاط :
478

تاريخ التسجيل :
08/01/2012

المهنة :
معيد بقسم الاثار والمتاحف جامعة ذمار


مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل لاعمال المسح الاثري للرسوم الصخريه بمحافظة صعده اليمن   الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 2:56

اعمال المسح من تنفيذ فريق المسح الاثري برئاسة الدكتوره الفاضلة مديحه محمد رشاد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تقرير شامل لاعمال المسح الاثري للرسوم الصخريه بمحافظة صعده اليمن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  الدراسات العليا :: مكتبة رسائل الماجستير والدكتوراه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
الهمة الجمل نشأة المدرسة تحميل موقاي موضوع النقد العربية متنوعة القاسمي بلال رحلة وخصائصها النحو التداولية الشرط اللسانيات المبهمات النص مكتبة الحذف كتاب محمد اللغة ظاهرة


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة