منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (4)الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 1:26 من طرف عبدالله المفلح» الأسلوب العلمي لحل المشاكل واتخاذ القراراتالجمعة 22 يونيو 2018 - 15:45 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» تحميل كتاب علم اللغة العام - فرديناند دي سوسيرالسبت 26 مايو 2018 - 10:24 من طرف عماد صادق» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (5)الجمعة 18 مايو 2018 - 21:04 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لغة الأمجادالإثنين 30 أبريل 2018 - 4:25 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (3)الأحد 29 أبريل 2018 - 14:01 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (2)الجمعة 27 أبريل 2018 - 15:29 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» نحو طب مفاهيمي "فلسفي"مكمل للصحة النفسية والعقلية الشاملة (1)الخميس 26 أبريل 2018 - 15:49 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» لسانيات النص وتحليل الخطاب .. المجلد الأول ..الأحد 22 أبريل 2018 - 18:57 من طرف جلال» Introduction The intellectual heritage of Arab thinker Dr. Ismat Seif الأحد 22 أبريل 2018 - 17:12 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» Introduction to philosophyالخميس 5 أبريل 2018 - 0:28 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» ضعف السمعالأحد 25 مارس 2018 - 18:53 من طرف عمر عصام» ضعف السمع للاطفالالأحد 25 مارس 2018 - 18:52 من طرف عمر عصام» منظومة الخليل في العروضالأحد 25 مارس 2018 - 16:52 من طرف خشان خشان» دراسات حديثة في العروض العربيالأحد 25 مارس 2018 - 16:06 من طرف خشان خشان

شاطر | 
 

 الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأزهر الزنّاد
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
تونس

عدد المساهمات :
6

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
13/05/2011

الموقع :
https://sites.google.com/site/lazharzanned/

المهنة :
أستاذ التعليم العالي، جامعة منوبة، تونس


مُساهمةموضوع: الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010)   الجمعة 13 مايو 2011 - 23:06

[right]عنوان الكتاب: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (Cognitive Linguistics)
المؤلّف: الأزهر الزّنّاد (جامعة منوبة، تونس)
التّاريخ:2010
النّاشر: الدار العربيّة للعلوم ناشرون (لبنان)، دار محمد علي الحاميّ (تونس)، منشورات الاختلاف (الجزائر)

مقدّمة الكتاب
يصادف صدور هذا الكتاب مرور ثلاثة عقود تقريبا منذ ظهور كتاب الاستعارات الّتي نحيا بها للايكوف وهو يعتبر تأسيسا للّسانيّات العرفنيّة. وقد تزايدت خلالها الحركة العرفنيّة عامّة والعرفنيّة اللّسانيّة خاصّة ولكنّها ما تزال محتشمة في البلاد العربيّة ما عدا بعض الدّراسات في قطرين من المغرب العربيّ (المغرب، تونس) ثمّ هي دراسات مخصوصة بالدّلالة عامّة وبالاستعارة في الأغلب لا تشتغل بسائر المظاهر اللّسانيّة العرفنيّة، ولذلك يكون من المفيد الضّروريّ استكمالها. وذلك كائن بوظيفتين أساسيّتين في البحث وعند الباحث: نقل المعرفة وإنتاجها.
ولعلّ أبرز الدّوافع الكامنة وراء هذا العمل ما لاحظناه من اجتزاء النّظريّات بأخذ ما يناسب ويصلح واجتثاث دون فهم في الأغلب عند المبتدئين باعتقادهم أنّ العرفنيّات شعار يُرفع ولعلّ ذلك راجع إلى غياب الأطر الفكريّة العامّة الّتي تمثّل منابت تلك الأفكار بوجه يصبح نقلها أو اعتمادها شبيها بتعليبها وتحنيطها بل ينشر مغالط كثيرة كأن تقصر نظريّة على مبحث بعينه دون آخر والحال أنّها تتجاوزه بل لعلّ ذلك المظهر المغيّب أهمّ ممّا ذكر إمّا لسهولة فيه أو إغراء أو نجاعة. ولذلك خصصنا كلّ نظريّة بتمهيد يسعى إلى تبيّن ما كان مفيدا – في حدود ما نرى– من عناصر وعوامل وأطر قد لا يصل أغلبها في وثيقة واحدة وإنّما يكون مبثوثا في أحاديث (ندوات ولقاءات) أو في مقالات ودروس وما إلى ذلك. من ذلك أنّ العناية منصبّة على لايكوف دون غيره ولمَ؟ لأنّ المشتغلين بالاستعارة وجدوا فيه أملهم، ولكنّ لايكوف مهتمّ بالجسدنة وبالمقولة وهي أفكار لصيقة بالاستعارة المفهوميّة لصاقة الأخت بأختها، ورغم ذلك لا يكاد يكون لها أثر في ما قرأنا أو سمعنا في بلادنا. بل يعمد بعضهم إلى اجتزاء المفاهيم اجتزاء من منابتها في الكتاب الواحد فيسيء فهمها أوّلا فيعبّرعنها غلطا ولا يفيد في توظيفها ثانيا، كما يعمد الآخرون إلى جعل البحوث نوعا من الكوكتال تجتمع فيه عموميّات المبادئ من هنا وهناك، ويعمد البعض إلى المقارنة بين نظريّة وأخرى منتصرا لهذه على تلك وهو لا يعلم أنّ بينهما من التّناسب الشّيء الكثير فالمشغل واحد والأدوات واحدة ولكنّ العجنة قد تختلف.
وإزاء هذا وجب أن يكون في متناول الباحثين مورد فيه مراوحة بين العرض النّظريّ الواضح الأمين القائم على فهم متين من جهة والتّحليل المؤسّس على دقائق الأشياء موصلا إلى مبادئها. ومن المعلوم أنّ للباحث في المظهرين لمسة وبصمة وليس من المفروض أن تكون ظاهرة أو مخفيّة. ولذلك جعلنا الكتاب قسمين أوّلهما في العلوم العرفنيّة إطارا تاريخيّا مفهوميّا عامّا وثانيهما في النّظريّات اللّسانيّة العرفنيّة بتيّاريها الكبيرين التّوليديّ والمفهوميّ التّصوريّ، وفي التّيّار الواحد جداول عديدة تخيّرنا أبرزها، وما بقي من النّظريّات كثير. ويجد القارئ في نهاية العمل ثبتا في أبرز المصطلحات الواردة في الكتاب مرفوقا بعضها بتعريف وجيز. وقد التزمنا في إجرائها المتداولَ الشّائع وفي وضعها ما رأيناه مفيدا دقيقا، في حدود ما نعلم.
المؤلّف
تونس، جوان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأزهر الزنّاد
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
تونس

عدد المساهمات :
6

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
13/05/2011

الموقع :
https://sites.google.com/site/lazharzanned/

المهنة :
أستاذ التعليم العالي، جامعة منوبة، تونس


مُساهمةموضوع: فهرس المحتويات   الجمعة 13 مايو 2011 - 23:09

[right]ثبت المحتويات

مقدّمة الكتاب
القسم الأوّل: العرفنـة وعلومها: مدخل تاريخيّ مفهوميّ
السّيبرنيتيّة
الحاسوبيّة والذّكاء الاصطناعيّ
الأنتروبولوجيا العرفنيّة
علم النّفس العرفنيّ
اللّسانيّات العرفنيّة
علاقة اللّسانيّات بالعلوم العرفنيّة
العرفنة: ماهيتها، اشتغالها ووظيفتها
خاتمة
القسم الثّاني: في بعض النّظريّات اللّسانيّة العرفنيّة
الباب الأوّل : في اللّسانيّات التّوليديّة
مقدّمة
الفصل الأوّل : البرنامج الأدنويّ
برنامج البحث
النّحو الكونيّ والنّحو المخصوص
المبادئ والبرامترات
النّحو الذّهنيّ
اللّغة عضوا ذهنيّا
الأدنويّة
المعجم الأدنويّ
النّظام الحوسبيّ
الفصل الثّاني : نظريّة الهندسة الثّلاثيّة المتوازية
التّوليفيّة
لا مركزيّة الإعراب
لا اتّجاهيّة الحوسبة
هندسة النّحو
التّصافحات
التّصافحات النّطقيّة-الإدراكيّة
التّصافح الصّوتميّ-الإعرابيّ
التّصافح المفهوميّ-الإعرابيّ
التّصافح الثّلاثيّ
الهندسة الثّلاثيّة المتوازية في المعالجة الذّهنيّة
المعالجة المعجميّة في الهندسة الثّلاثيّة المتوازية
الاهتداء المعجميّ
خاتمة
الفصل الثّالث: معالجة الكلام في الإطار التّوليديّ: نظريّة اللّمّات نموذجا
معالجة الكلام: الاتّجاهات الكبرى
نظريّة اللّمّات
بنية المعجم: المداخل المعجميّة وانتظامها
استعمال الوحدة المعجميّة: استحضار أو بناء
تمثيل المدخل المعجميّ: اللّمّة والشّكل الصّرفصوتميّ
الاهتداء المعجميّ
جهاز المعالجة اللّغويّة
نظريّة اللّوغونات
خاتمـــة
الباب الثّاني : في النّظريّات اللّسانيّة المفهوميّة
الفصل الأوّل : النّحو العرفنيّ (لانقاكر)
النّظريّة اللّسانيّة : طبيعتها ووظيفتها
النّحو التّصويريّ
الدّلالة في النّحو العرفنيّ
أبعاد التّصوير
بعد ارتكاز المعروض على الأساس
بعد درجة التّخصيص
بعد السّلّم والمدى
بعد البروز النّسبيّ
المنظور
انتظام النّحو
تركّب الكلِم
الأقسام النّحويّة
المسح العرفنيّ
الأبنية النّحويّة
خاتمة
الفصل الثّاني : نظريّة الاستعارة المفهوميّة (لايكوف)
الرّؤية الموضوعيّة والرّؤية الواقعيّة التّجريبيّة
نظريّة الاستعارة المفهوميّة
الاستعارة تمثُّل لمجال على أساس مجال آخر
الإسقاط الاستعاريّ: المظاهروالمبادئ الأساسيّة
الإسقاط قوالب من التّناسبات الأنطولوجيّة
الإسقاط كائن ما بين المستويات العليا من المقولات
مبدأ الثّبات: الإسقاط يحافظ على الأبعاد الطّوبولوجيّة
الإسقاط التّزامنيّ
سلّميّة الإرث
الإسقاط الاستعاريّ في الزّمن
الاستعارة القائمة على إسقاط الصّورة: الأمثال والعبارات الجاهزة
مركزيّة الإسقاط الاستعاريّ
خلاصة في الاستعارة المفهوميّة: طبيعتها وبنيتها وتجلّياتها
خاتمة
الفصل الثّالث : التّصوير الذّهنيّ: الصّورة، الخطاطة وتحقّقاتها
الخطاطة : معالم تاريخيّة مفهوميّة
الخطاطة العرفنيّة: نشوؤها واشتغالها
نشوء الخطاطات
الصّورة والخطاطة أوالصّورة الخطاطة
الخطاطات العرفنيّة: نماذج
خطاطة الحاوية
خطاطة الكلّ-الجزء
خطاطة الرّبط
خطاطة المركز-الأطراف
خطاطة المصدر-المسلك-الهدف
الخطاطات أطر للفكر واشتغاله
الخطاطات أساس في تكوّن المناويل العرفنيّة
المنوال العرفنيّ المؤمثل
دورالمنوال العرفنيّ واشتغاله
بنيته وأنواعه
مباحث في نظريّة الخطاطة
خلاصة في المناويل العرفنيّة
الفصل الرّابع: نظريّة العرفنة المجسدنة: الذّهن المجسدن
الجسدنة: عودة الجسد الغائب
الجسدنة والاستعارة المفهوميّة
مفهوم الجسدنة
مظاهر الجسدنة
خاتمة
الفصل الخامس: الأفضية الذّهنيّة
الرّوابط العرفنيّة
العلاقات الرّابطة بين العالم المتصوّر ونظيره في الواقع
علاقات المجاز المرسل
الأدوار والقائمون بها
مبدأ الاهتداء
الفضاء الذّهنيّ
بناة الأفضية
الرّوابط بين الأفضية
الأفضية الذّهنيّة: خبر جحا والحمّال نموذجا
خاتمة
الفصل السّادس :نظريّة المزج
المزج ملكة عرفنيّة
من قضايا المزج
المزج: الأركان والآليّات
المزج آليّة إنشاء للمعاني الجديدة
شبكة المزج المفهوميّ
المزج في العربيّة: النّاقة سفينة الصّحراء نموذجا
مجالات المزج
خاتمة
ثبت المصطلحات (عربيّ، فرنسيّ، إنجليزيّ)
المـراجع العربيّة
المراجع الأجنبيّة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللسانيات النظرية :: اللسانيات العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
كتاب اللسانيات الجمل قواعد الإعراب موقاي المدرسة تحميل رحلة تعريف محمد النص عبد الحذف المصطلح اللغة النقد الشرط بلال ظاهرة العربية التداولية مبادئ السياق النحو موضوع


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك