منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجرالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصورالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيرالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديرالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصارالدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأزهر الزنّاد
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
تونس

عدد المساهمات :
6

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
13/05/2011

الموقع :
https://sites.google.com/site/lazharzanned/

المهنة :
أستاذ التعليم العالي، جامعة منوبة، تونس


الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) Empty
مُساهمةموضوع: الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010)   الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2011-05-13, 16:06

[right]عنوان الكتاب: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (Cognitive Linguistics)
المؤلّف: الأزهر الزّنّاد (جامعة منوبة، تونس)
التّاريخ:2010
النّاشر: الدار العربيّة للعلوم ناشرون (لبنان)، دار محمد علي الحاميّ (تونس)، منشورات الاختلاف (الجزائر)

مقدّمة الكتاب
يصادف صدور هذا الكتاب مرور ثلاثة عقود تقريبا منذ ظهور كتاب الاستعارات الّتي نحيا بها للايكوف وهو يعتبر تأسيسا للّسانيّات العرفنيّة. وقد تزايدت خلالها الحركة العرفنيّة عامّة والعرفنيّة اللّسانيّة خاصّة ولكنّها ما تزال محتشمة في البلاد العربيّة ما عدا بعض الدّراسات في قطرين من المغرب العربيّ (المغرب، تونس) ثمّ هي دراسات مخصوصة بالدّلالة عامّة وبالاستعارة في الأغلب لا تشتغل بسائر المظاهر اللّسانيّة العرفنيّة، ولذلك يكون من المفيد الضّروريّ استكمالها. وذلك كائن بوظيفتين أساسيّتين في البحث وعند الباحث: نقل المعرفة وإنتاجها.
ولعلّ أبرز الدّوافع الكامنة وراء هذا العمل ما لاحظناه من اجتزاء النّظريّات بأخذ ما يناسب ويصلح واجتثاث دون فهم في الأغلب عند المبتدئين باعتقادهم أنّ العرفنيّات شعار يُرفع ولعلّ ذلك راجع إلى غياب الأطر الفكريّة العامّة الّتي تمثّل منابت تلك الأفكار بوجه يصبح نقلها أو اعتمادها شبيها بتعليبها وتحنيطها بل ينشر مغالط كثيرة كأن تقصر نظريّة على مبحث بعينه دون آخر والحال أنّها تتجاوزه بل لعلّ ذلك المظهر المغيّب أهمّ ممّا ذكر إمّا لسهولة فيه أو إغراء أو نجاعة. ولذلك خصصنا كلّ نظريّة بتمهيد يسعى إلى تبيّن ما كان مفيدا – في حدود ما نرى– من عناصر وعوامل وأطر قد لا يصل أغلبها في وثيقة واحدة وإنّما يكون مبثوثا في أحاديث (ندوات ولقاءات) أو في مقالات ودروس وما إلى ذلك. من ذلك أنّ العناية منصبّة على لايكوف دون غيره ولمَ؟ لأنّ المشتغلين بالاستعارة وجدوا فيه أملهم، ولكنّ لايكوف مهتمّ بالجسدنة وبالمقولة وهي أفكار لصيقة بالاستعارة المفهوميّة لصاقة الأخت بأختها، ورغم ذلك لا يكاد يكون لها أثر في ما قرأنا أو سمعنا في بلادنا. بل يعمد بعضهم إلى اجتزاء المفاهيم اجتزاء من منابتها في الكتاب الواحد فيسيء فهمها أوّلا فيعبّرعنها غلطا ولا يفيد في توظيفها ثانيا، كما يعمد الآخرون إلى جعل البحوث نوعا من الكوكتال تجتمع فيه عموميّات المبادئ من هنا وهناك، ويعمد البعض إلى المقارنة بين نظريّة وأخرى منتصرا لهذه على تلك وهو لا يعلم أنّ بينهما من التّناسب الشّيء الكثير فالمشغل واحد والأدوات واحدة ولكنّ العجنة قد تختلف.
وإزاء هذا وجب أن يكون في متناول الباحثين مورد فيه مراوحة بين العرض النّظريّ الواضح الأمين القائم على فهم متين من جهة والتّحليل المؤسّس على دقائق الأشياء موصلا إلى مبادئها. ومن المعلوم أنّ للباحث في المظهرين لمسة وبصمة وليس من المفروض أن تكون ظاهرة أو مخفيّة. ولذلك جعلنا الكتاب قسمين أوّلهما في العلوم العرفنيّة إطارا تاريخيّا مفهوميّا عامّا وثانيهما في النّظريّات اللّسانيّة العرفنيّة بتيّاريها الكبيرين التّوليديّ والمفهوميّ التّصوريّ، وفي التّيّار الواحد جداول عديدة تخيّرنا أبرزها، وما بقي من النّظريّات كثير. ويجد القارئ في نهاية العمل ثبتا في أبرز المصطلحات الواردة في الكتاب مرفوقا بعضها بتعريف وجيز. وقد التزمنا في إجرائها المتداولَ الشّائع وفي وضعها ما رأيناه مفيدا دقيقا، في حدود ما نعلم.
المؤلّف
تونس، جوان 2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأزهر الزنّاد
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
تونس

عدد المساهمات :
6

نقاط :
12

تاريخ التسجيل :
13/05/2011

الموقع :
https://sites.google.com/site/lazharzanned/

المهنة :
أستاذ التعليم العالي، جامعة منوبة، تونس


الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) Empty
مُساهمةموضوع: فهرس المحتويات   الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) I_icon_minitime2011-05-13, 16:09

[right]ثبت المحتويات

مقدّمة الكتاب
القسم الأوّل: العرفنـة وعلومها: مدخل تاريخيّ مفهوميّ
السّيبرنيتيّة
الحاسوبيّة والذّكاء الاصطناعيّ
الأنتروبولوجيا العرفنيّة
علم النّفس العرفنيّ
اللّسانيّات العرفنيّة
علاقة اللّسانيّات بالعلوم العرفنيّة
العرفنة: ماهيتها، اشتغالها ووظيفتها
خاتمة
القسم الثّاني: في بعض النّظريّات اللّسانيّة العرفنيّة
الباب الأوّل : في اللّسانيّات التّوليديّة
مقدّمة
الفصل الأوّل : البرنامج الأدنويّ
برنامج البحث
النّحو الكونيّ والنّحو المخصوص
المبادئ والبرامترات
النّحو الذّهنيّ
اللّغة عضوا ذهنيّا
الأدنويّة
المعجم الأدنويّ
النّظام الحوسبيّ
الفصل الثّاني : نظريّة الهندسة الثّلاثيّة المتوازية
التّوليفيّة
لا مركزيّة الإعراب
لا اتّجاهيّة الحوسبة
هندسة النّحو
التّصافحات
التّصافحات النّطقيّة-الإدراكيّة
التّصافح الصّوتميّ-الإعرابيّ
التّصافح المفهوميّ-الإعرابيّ
التّصافح الثّلاثيّ
الهندسة الثّلاثيّة المتوازية في المعالجة الذّهنيّة
المعالجة المعجميّة في الهندسة الثّلاثيّة المتوازية
الاهتداء المعجميّ
خاتمة
الفصل الثّالث: معالجة الكلام في الإطار التّوليديّ: نظريّة اللّمّات نموذجا
معالجة الكلام: الاتّجاهات الكبرى
نظريّة اللّمّات
بنية المعجم: المداخل المعجميّة وانتظامها
استعمال الوحدة المعجميّة: استحضار أو بناء
تمثيل المدخل المعجميّ: اللّمّة والشّكل الصّرفصوتميّ
الاهتداء المعجميّ
جهاز المعالجة اللّغويّة
نظريّة اللّوغونات
خاتمـــة
الباب الثّاني : في النّظريّات اللّسانيّة المفهوميّة
الفصل الأوّل : النّحو العرفنيّ (لانقاكر)
النّظريّة اللّسانيّة : طبيعتها ووظيفتها
النّحو التّصويريّ
الدّلالة في النّحو العرفنيّ
أبعاد التّصوير
بعد ارتكاز المعروض على الأساس
بعد درجة التّخصيص
بعد السّلّم والمدى
بعد البروز النّسبيّ
المنظور
انتظام النّحو
تركّب الكلِم
الأقسام النّحويّة
المسح العرفنيّ
الأبنية النّحويّة
خاتمة
الفصل الثّاني : نظريّة الاستعارة المفهوميّة (لايكوف)
الرّؤية الموضوعيّة والرّؤية الواقعيّة التّجريبيّة
نظريّة الاستعارة المفهوميّة
الاستعارة تمثُّل لمجال على أساس مجال آخر
الإسقاط الاستعاريّ: المظاهروالمبادئ الأساسيّة
الإسقاط قوالب من التّناسبات الأنطولوجيّة
الإسقاط كائن ما بين المستويات العليا من المقولات
مبدأ الثّبات: الإسقاط يحافظ على الأبعاد الطّوبولوجيّة
الإسقاط التّزامنيّ
سلّميّة الإرث
الإسقاط الاستعاريّ في الزّمن
الاستعارة القائمة على إسقاط الصّورة: الأمثال والعبارات الجاهزة
مركزيّة الإسقاط الاستعاريّ
خلاصة في الاستعارة المفهوميّة: طبيعتها وبنيتها وتجلّياتها
خاتمة
الفصل الثّالث : التّصوير الذّهنيّ: الصّورة، الخطاطة وتحقّقاتها
الخطاطة : معالم تاريخيّة مفهوميّة
الخطاطة العرفنيّة: نشوؤها واشتغالها
نشوء الخطاطات
الصّورة والخطاطة أوالصّورة الخطاطة
الخطاطات العرفنيّة: نماذج
خطاطة الحاوية
خطاطة الكلّ-الجزء
خطاطة الرّبط
خطاطة المركز-الأطراف
خطاطة المصدر-المسلك-الهدف
الخطاطات أطر للفكر واشتغاله
الخطاطات أساس في تكوّن المناويل العرفنيّة
المنوال العرفنيّ المؤمثل
دورالمنوال العرفنيّ واشتغاله
بنيته وأنواعه
مباحث في نظريّة الخطاطة
خلاصة في المناويل العرفنيّة
الفصل الرّابع: نظريّة العرفنة المجسدنة: الذّهن المجسدن
الجسدنة: عودة الجسد الغائب
الجسدنة والاستعارة المفهوميّة
مفهوم الجسدنة
مظاهر الجسدنة
خاتمة
الفصل الخامس: الأفضية الذّهنيّة
الرّوابط العرفنيّة
العلاقات الرّابطة بين العالم المتصوّر ونظيره في الواقع
علاقات المجاز المرسل
الأدوار والقائمون بها
مبدأ الاهتداء
الفضاء الذّهنيّ
بناة الأفضية
الرّوابط بين الأفضية
الأفضية الذّهنيّة: خبر جحا والحمّال نموذجا
خاتمة
الفصل السّادس :نظريّة المزج
المزج ملكة عرفنيّة
من قضايا المزج
المزج: الأركان والآليّات
المزج آليّة إنشاء للمعاني الجديدة
شبكة المزج المفهوميّ
المزج في العربيّة: النّاقة سفينة الصّحراء نموذجا
مجالات المزج
خاتمة
ثبت المصطلحات (عربيّ، فرنسيّ، إنجليزيّ)
المـراجع العربيّة
المراجع الأجنبيّة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نصوص في الترجمة من الإنجليزيّة، الدّكتور الأزهر الزّنّاد (تونس 2010)
» الدكتور الأزهر الزناد: فصول في الدرلالة ما بين المعجم والنّحو (2010)
» قصيدتان
» صدر حديثًا : نظريات لسانية عرفنية .. د. الأزهر الزناد
» من سيفوز بكأس العالم 2010؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  ::  اللسانيات النظرية :: اللسانيات العامة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


الدّكتور الأزهر الزّنّاد: نظريّات لسانيّة عرفنيّة (2010) 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
موقاي البخاري مجلة النحو كتاب العربية اللسانيات الحذف ننجز محمد اللغة الأشياء قواعد الخيام الخطاب ظاهرة مبادئ العربي مدخل المعاصر النقد التداولية على بلال النص اسماعيل


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع