منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط

منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة

تهتم بـ الثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة والفلسفة
 
بحـثالرئيسيةالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغويالإثنين 2 أكتوبر 2017 - 20:42 من طرف الشريف الجرجاني» نظرية النحو التحويلي – تشومسكي الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 - 22:51 من طرف شادي مجلي سكر» الدّرسُ النحوي في بغداد أم مدرسَة بغداد النحويّة؟ - د.محمد قاسم1الأحد 24 سبتمبر 2017 - 23:17 من طرف احمد عارف الكبيسي» لأول مرة على النت كيف ننجز الأشياء بالكلمات؟ أ.د محمد حسن عبد العزيزالسبت 16 سبتمبر 2017 - 21:53 من طرف رنيم يوسف» الفلسفة:تعريفها و أهميتها والرد على دعاوى معارضيهاالخميس 7 سبتمبر 2017 - 23:09 من طرف صبرى محمد خليل خيرى» براءةٌ من تجاوزات الخيامالخميس 20 يوليو 2017 - 5:23 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الرابعةالإثنين 17 يوليو 2017 - 6:41 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثالثةالأحد 9 يوليو 2017 - 9:30 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيام - المجموعة الثانيةالأحد 2 يوليو 2017 - 7:43 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» رباعيات الخيامالإثنين 26 يونيو 2017 - 9:01 من طرف د. هشام سلطان الكاتب» ورشة عمل #الامن و#السلامة في#المستشفيات والمراكز الصحيةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:38 من طرف مركز ميتك» #دورة ادارة المخاطر التعاقدية و#التأمين و#التعويضات #دورة معتمدةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:34 من طرف مركز ميتك» #دورة ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ #دورة متقدمةالثلاثاء 6 يونيو 2017 - 16:31 من طرف مركز ميتك» #دورة الاتجاهات العملية والتطبيقية في العقود و#الرخص #الالكترونية الأربعاء 31 مايو 2017 - 17:37 من طرف مركز ميتك» #دورة المفاهيم الأساسيه لعلم السموم Basic concepts of Toxicologyالأربعاء 31 مايو 2017 - 17:33 من طرف مركز ميتك

شاطر | 
 

 النفي والنهي الفرق بينهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د محمد محمد يونس علي
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا وبلاد العرب: أوطاني

عدد المساهمات :
801

نقاط :
1529

تاريخ التسجيل :
26/12/2009

المهنة :
أستاذ اللسانيات المشارك


مُساهمةموضوع: النفي والنهي الفرق بينهما   الثلاثاء 9 فبراير 2010 - 5:24

الفرق بين النفي والنهي أن النفي نوع من الإخبار، وهو قسيم الإثبات، أما النهي فهو نوع من الإنشاء، وهو قسيم الأمر، ولذا فإن النفي يقبل الصدق والكذب لذاته، وهو نسبة كلامية تقابلها نسبة خارجية، فإن تطابقت النسبتان فالخبر صادق، وإلا فهو كاذب. أما النهي فلا يقبل الصدق والكذب.
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.takhatub.blogspot.com/
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما   الأحد 2 يناير 2011 - 2:53




كل عام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء سعيد أبو شاويش
مشرف عام
مشرف عام
avatar

وسام النشاط :
وسام النشاط

وسام الإداري المميز

عدد المساهمات :
2113

نقاط :
2822

تاريخ التسجيل :
17/01/2010

الموقع :
فلسطين


مُساهمةموضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 0:16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر العرفي
عضو ذهبي


القيمة الأصلية

البلد :
ليبيا

عدد المساهمات :
71

نقاط :
175

تاريخ التسجيل :
08/11/2011

الموقع :
القاهرة

المهنة :
معلم في جامعة بنغازي قاريونس سابقا


مُساهمةموضوع: مثاقفة   الجمعة 25 نوفمبر 2011 - 6:49

لاإكراه في الدين هل هي نفي أم نهي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جلال فتحى سيد
عضو شرف
عضو شرف
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
465

نقاط :
649

تاريخ التسجيل :
24/01/2011


مُساهمةموضوع: رد   الجمعة 25 نوفمبر 2011 - 23:40

د


عدل سابقا من قبل جلال فتحى سيد في الأربعاء 30 نوفمبر 2011 - 23:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام كنعان
عضو شرف
عضو شرف


القيمة الأصلية

البلد :
سوريا

عدد المساهمات :
235

نقاط :
269

تاريخ التسجيل :
21/08/2011

المهنة :
معلم


مُساهمةموضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما   السبت 26 نوفمبر 2011 - 21:43

ناصر العرفي كتب:
لاإكراه في الدين هل هي نفي أم نهي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ا
ممّا هو معلومٌ أنّ النّفي أسلوبٌ خبريّ و النّهي أسلوبٌ إنشائيٌّ ، و الفرق بينهما مبسوطٌ في كتب البلاغة .
و أمّا الآية ( لا إكراهَ في الدّين ... )
فقد وردت فيها أقوالٌ :
1- فقد ورد في الكشّاف للزّمخشريّ ( الجزء الأول ) ص 487 :
" و قيلَ : هو إخبارٌ معناه النّهي "

2- و جاء في تفسير التحرير و التنوير ( الجزء الثالث ) ص 26 :
" و نفي الإكراه خبر في معنى النهي ، و المراد نفي أسباب الإكراه "

3- و ورد في تفسير ابن كثير ( المجلد الثاني ) ص 444 :
" يقول تعالى : لا إكراه في الدين أي لا تكرهوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بيّنٌ واضحٌ جليّ دلائله و براهينه لا يحتاج إلى أن يُكره أحد على الدخول فيه " .
ثمّ يقول في الصفحة نفسها :
" و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إن كان حكمها عاماً .
و قوله : " و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إنْ كان حكمها عاماً "
يُذكّرنا بالقاعدة القائلة :
( العبرة لعموم اللّفظ لا لخصوص السبب ) .
و الله تعالى أعلم .
[center][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام لسانية
مشرف عام
مشرف عام
avatar

القيمة الأصلية

البلد :
السعودية

عدد المساهمات :
1314

نقاط :
1860

تاريخ التسجيل :
24/05/2010

المهنة :
أستاذة


مُساهمةموضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما   الإثنين 5 ديسمبر 2011 - 20:24

عبد السلام كنعان كتب:
ناصر العرفي كتب:
لاإكراه في الدين هل هي نفي أم نهي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ا
ممّا هو معلومٌ أنّ النّفي أسلوبٌ خبريّ و النّهي أسلوبٌ إنشائيٌّ ، و الفرق بينهما مبسوطٌ في كتب البلاغة .
و أمّا الآية ( لا إكراهَ في الدّين ... )
فقد وردت فيها أقوالٌ :
1- فقد ورد في الكشّاف للزّمخشريّ ( الجزء الأول ) ص 487 :
" و قيلَ : هو إخبارٌ معناه النّهي "

2- و جاء في تفسير التحرير و التنوير ( الجزء الثالث ) ص 26 :
" و نفي الإكراه خبر في معنى النهي ، و المراد نفي أسباب الإكراه "

3- و ورد في تفسير ابن كثير ( المجلد الثاني ) ص 444 :
" يقول تعالى : لا إكراه في الدين أي لا تكرهوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فإنه بيّنٌ واضحٌ جليّ دلائله و براهينه لا يحتاج إلى أن يُكره أحد على الدخول فيه " .
ثمّ يقول في الصفحة نفسها :
" و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إن كان حكمها عاماً .
و قوله : " و قد ذكروا أنّ سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار و إنْ كان حكمها عاماً "
يُذكّرنا بالقاعدة القائلة :
( العبرة لعموم اللّفظ لا لخصوص السبب ) .
و الله تعالى أعلم .
[center][b]

جزاك الله خيرا على هذه الإضافة الموثقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله إسماعيل
*
*


القيمة الأصلية

البلد :
الجزائر

عدد المساهمات :
1

نقاط :
1

تاريخ التسجيل :
28/11/2010


مُساهمةموضوع: رد: النفي والنهي الفرق بينهما   الإثنين 16 يناير 2012 - 0:25

جهد طيب ومبارك.

جزاكم الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

النفي والنهي الفرق بينهما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب : ملتقى اللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين والفلاسفة ::  اللغة والنحو والبلاغة والأدب :: منتدى اللغة العربية وأصول الفقه-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
رحلة التركيب بالكلمات حزين ننجز للبكاء الاجنبي أحمد الأدبي انجلاء المنام اللغة الاثر حينما رثاء النص العنف الشكلانية يستسلم النقد تراثنا تعريف البياني مقدمة شوقي الرجال


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة