منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
تسجيلك في هذا المنتدى يأخذ منك لحظات ولكنه يعطيك امتيازات خاصة كالنسخ والتحميل والتعليق
وإضافة موضوع جديد والتخاطب مع الأعضاء ومناقشتهم
فإن لم تكن مسجلا من قبل فيرجى التسجيل، وإن كنت قد سجّلت فتفضّل
بإدخال اسم العضوية

يمكنك الدخول باستخدام حسابك في الفيس بوك



ستحتاج إلى تفعيل حسابك من بريدك الإلكتروني بعد تسجيلك هنا
التسجيل بالأسماء الحقيقية ثنائية أو ثلاثية وباللغة العربيّة فقط
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين

تهتم بـ الفلسفة والثقافة والإبداع والفكر والنقد واللغة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتديات عن تعيين الأستاذ بلال موقاي نائباً للمدير .... نبارك له هذه الترقية ونرجو من الله أن يوفقه ويعينه على أعبائه الجديدة وهو أهل لها إن شاء الله تعالى
للاطلاع على فهرس الموقع اضغط على منتديات تخاطب ثم انزل أسفله
» هات يدك كيف ننهض I_icon_minitime2023-12-13, 15:27 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» بين «بياجيه» و «تشومسكي» مقـاربة حـول كيفيـة اكتسـاب اللغـةكيف ننهض I_icon_minitime2023-12-03, 20:02 من طرف سدار محمد عابد» نشيد الفجركيف ننهض I_icon_minitime2023-11-30, 14:48 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» الرذ والديناصوركيف ننهض I_icon_minitime2023-11-02, 18:04 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةكيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 18:42 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سلاما على غزةكيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 18:40 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شهد الخلودكيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 18:35 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تهجيركيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 18:23 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تقرير من غزة كيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 18:18 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» القدس لناكيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 17:51 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» يوم في غزة كيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 17:45 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» شعب عجبكيف ننهض I_icon_minitime2023-11-01, 17:41 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» سمكة تحت التخديركيف ننهض I_icon_minitime2023-10-07, 15:34 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» تجربة حبكيف ننهض I_icon_minitime2023-09-16, 23:25 من طرف عبدالحكيم ال سنبل» زلزال و اعصاركيف ننهض I_icon_minitime2023-09-14, 05:44 من طرف عبدالحكيم ال سنبل

شاطر
 

 كيف ننهض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمعة سعد الشربيني
.عضو مميّز


القيمة الأصلية

البلد :
مصر

عدد المساهمات :
40

نقاط :
118

تاريخ التسجيل :
12/03/2011

الموقع :
مصر

المهنة :
مدرس لغة عربية


كيف ننهض Empty
مُساهمةموضوع: كيف ننهض   كيف ننهض I_icon_minitime2011-03-15, 00:15

بسم الله الرحمن الرحيم
(عنوان المحاضرة)
كيف سقطت الأمة ؟ وكيف تنهض؟
ألقيت في حفل تكريم الفائقين
(الخميس 11من صفر 1428هـ/1من مارس 2007م)
مدرسة كفر غنّام الثانوية

أولا : متى بدأ خط الانحراف؟
• الردة
• معركة صفين (بين على ومعاوية ) رضي الله عنهما.
• نشأت الفرق الإسلامية.
• التيار الغالب كان تيارا إسلاميا فكان يجرف التيارات الأخرى في طريقه، ولكنها كانت تنخر في جسد الأمة.
• على رغم من تعدد الفرق والمذاهب إلا أن الأمة كانت لا تفكر في بديل عن الإسلام .
• استمرت الفتوحات الإسلامية ، وانتقلت أمتنا من البداوة إلى الحضارة كما قال ابن خلدون ، وتصاعد منحنى تقدمها إلى نهايته ، وتوازى مع تصاعد المنحنى الحضاري منحنى آخر هو ذلك الترف الذي هد كيان أمتنا ، وانقسمت دولة الخلافة إلى إمارات متنازعة ، فتكالبت أمم الأرض علينا من تتر وفرنجة ، ولكن كانت هناك ميزة نفتقد إليها الآن ، هي التمسك بالإسلام ، وهو البحث عن بديل آخر ، وقد بلغ بنا الضعف مبلغا كبيرا، حتى إن التتري كان يأمر المسلم أن يقف مكانه حتى يأتيه بالسيف ، وربما يذهب هذا التتري وينسى ذلك المسلم ، والمسلم لا يبرح مكانه من الخوف ، ورغم ذلك لم يفكر المسلم في تبديل عقيدته أو شريعته ، بل إنه لم يشعر بالانهزام قط، وإنما كان يؤمن إيمانا كاملا أنه أفضل من عدوه ، وأنه إلى الجنة وأن عدوه إلى النار ، ولم يفكر المسلمون أنذاك في البحث عن بديل آخر للدين الإسلامي، ولم يظنوا أن حل مشكلاتهم ستكون في غير الدين الإسلامي، وأن الغزاة ليسوا إلا كفارا همجا ، قد فاقهم هو في عالم الإنسانية النبيلة.
ثانيا: متى بدأت النهضة؟
• الاختلاف في تحديد البداية الحقيقية للنهضة
• البعض يزعم أن النهضة بدأت بقدوم الحملة الفرنسية ، والبعض يزعم أن النهضة بدأت في القرن السابع عشر، ولاشك أن هذا يخالف منطق التاريخ ، ومنطق توالد الأحداث . ومنهج الاسترداد التاريخي في إعادة بناء وقائع التاريخ يوقفنا أمام سؤال مهم ، ألا وهو إذا كان الغرب هو سبب نهضتنا ، وهو سر تنويرنا ، فلم جاءت الحملة الفرنسية إلى مصر ، ولم احتل الغرب عالمنا الإسلامي ؟ وهل كان الغرب مخلصا حقا في إنهاض العالم الإسلامي من غفوته؟ ولم يحاصر نهضتنا الآن في العراق ، وفي مصر.
• إن منطق بناء الوقائع يرجح رأي الذين قالوا بأن نهضتنا بدأت بالفعل في بداية القرن السابع عشر، وأن الغرب صاحب الثأر التاريخي الذي خبر حربنا ، وأفاد من مواجهتنا قدم إلينا هذه المرة ليحاربنا بأسلوب جديد ، هذا الأسلوب الجديد هو إنهاض الأمة على أساس غربي ، بمعنى آخر ، إحداث خلل في المنظومة الفكرية الأصيلة التي قامت عليها نهضتنا ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم ، و في بداية القرن السابع عشر ، ومن أردا التوسع فليرجع إلى كتاب العلامة الشيخ محمود شاكر " رسالة في الطريق لثقافتنا"
• إذن نحن أمام تيارين عريضين تصديا لقيادة النهضة، تيار ديني ، تبنى أن يكون الدين هو منطلق النهضة ، وتيار غربي تنويري كما يطلق على نفسه ، تبنى الفكر الغربي ليكون منطلقا للنهضة‘ ولا يزال الصراع محتدما بين التيارين إلى الآن.
• وبهذا نصل إلى السؤال الذي طرحناه سلفا :" كيف بدأت النهضة؟
• بدأت النهضة في معترك من الصراع المرير بين الفكرة الإسلامية والفكرة الغربية ، قاد الفكرة الإسلامية الشوكاني والصنعاني في اليمن، وبعدهم محمد بن عبد الوهاب في السعودية ، ثم البنا في مصر ، ومن تحت عباءته خرجت بقية الاتجاهات الإسلامية الأخرى التي تصدت لقيادة النهضة على أساس ديني أو تراثي كما يحلو للبعض. بينما تصدى لقيادة الأمة على أساس الفكرة الغربية رفاعة الطهطاوي ، وخير الدين التونسي، وجمال الدين الأفغاني ، ومحمد عبده ، ولطفي السيد، وطه حسين ، ومنصور فهمي . إذن فنهضة الأمة بدأن في حالة من الاحتقان والصدام ، وجو من التردد، وربما في هذا ما يوحي ببعض أسباب تأخر النهوض ، وعدم تحقيق ما كان منتظرا من هذه النهضة التي بدأت قبل اليابان بثمانين عاما، وقبل روسيا بمائتي عام ، بل إن الفجوة قد ازدادت اتساعا بيننا وبين الغرب المتقدم على الرغم من أن الغرب يعيش على العقول المهاجرة من مصر ، والعالم الإسلامي ، وقد ذكرت أحدث الإحصاءات أن مصر هاجر منها في 25 سنة الكبيسة الماضية ما يقرب من 30,000 ألف عالم ، وكان قد هاجر منها قبل ذلك ما يقرب من 10,000 ألاف عالم .
• لقد حرّم الغرب علينا تعلم أسرار التكنولوجيا أو التقنية ، وفرض علينا مفاهيمه في صور وأشكال متعددة من قومية إلى اشتراكية إلى ديمقراطية إلى رأسمالية ، إلى عولمة، أو أمركة .
• ونحن في هذا الجو الخانق المحبط الذي تفرض علينا فيه الحلول الغربية لإشكالياتنا، كيف ننهض؟!!!!
• للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف شروط النهضة، وسوف ألخص الإجابة فيما يلي:
1. أول خطوات التقدم نقد الذات ، لا جلد الذات ، ومعرفة المستطاع ، والممكن، و المتاح في واقعنا ، وما ينبغي أن نكون عليه ، لنصل من المستطاع والممكن والمتاح إلى ما ينبغي أن نكونه.
2. لابد أن نفرق بين التكديس والبناء ، وأن نبدأ في البناء الحقيقي ، لا التكديس الطفيلي الذي ينم عن جهل حقيقي بأهدافنا ، وغاياتنا.
3. معادلة التقدم ← إنسان + دين + تراب + زمن .
4. الإنجاز الحضاري هو تجلي لأفكار نبتت في تربة قيم الأمة المسلمة ، ولا يمكن أن ننجز إذا حاولنا استنبات أفكارنا في تربة القيم الغربية ، وهذا ما أثبتته الدراسات المعاصرة لعلم الحضارة وعلم الثقافة ، وهذا ما يدلل بشكل قاطع على فشلنا في تحقيق نهضة واعية بذاتها ، قادرة على التفاعل مع الواقع مع قدرتها على الاحتفاظ بهويتها ، وخصائصها وسماتها ، فتعفي الأمة من حالة الفوضى والتخبط الذي يبدد مجهود الجيوش العاملة التي طحنتها لقمة العيش ، وبدد أملها وأحبطها الواقع المظلم الذي لا نرى بعد طفاوة ظلمته شعاعا شارد أو بارقة أمل ، جذوة مشتعلة.
5. التاريخ منطلق للنهضة ، لامعينا للفخر ، ولا شرنقة تفرض علينا غربة الزمان والمكان ، فالتاريخ هو التربة التي تتشبث بها جذورنا ، وهو الماضي الذي نستطيع أن نجرده لنحيا به في كل زمان ومكان ، وهو ذاتيتنا وسماتنا التي تهبنا البقاء والتفرد ، وتمنحنا التميّز القادر على حفظنا من الذوبان في الآخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف ننهض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين  :: المنوعات :: مقالات مثيرة-
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات تخاطب: ملتقى الفلاسفة واللسانيين واللغويين والأدباء والمثقفين على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم


كيف ننهض 561574572

فانضموا إليها

Computer Hope
انضم للمعجبين بالمنتدى منذ 28/11/2012
سحابة الكلمات الدلالية
محمد العربي ننجز مدخل النص اللسانيات المعاصر النقد الحذف البخاري الخطاب الخيام بلال موقاي على العربية مجلة اسماعيل قواعد الأشياء مبادئ ظاهرة التداولية النحو اللغة كتاب


حقوق النشر محفوظة لمنتديات تخاطب
المشاركون في منتديات تخاطب وحدهم مسؤولون عن منشوراتهم ولا تتحمل الإدارة ولا المشرفون أي مسؤولية قانونية أوأخلاقية عما ينشر فيها

Powered by phpBB© 2010

©phpBB | انشاء منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع